مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاريكاتير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2018, 06:20 PM

بدوي محمد بدوي
<aبدوي محمد بدوي
تاريخ التسجيل: 01-18-2017
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� (Re: عمر دفع الله)

    Quote: سؤال السبورة الأساسي والذي يعتبر بمثابة مراجعة لجميع الدروس وهو موجه أساسا لصاحب رسومات الفوتو شوب وهو التالي: أذا كان هنالك شخص ما أي شخص من أبناء الوسط في السودان لاحظ نحن هنا لا نتحدث عن أبناء الشمال او الجنوب او الشرق او الغرب الذين يمكن ان يكون لبعضهم لغاتهم او لهجاتهم الخاصة والتي يتحدثون بها كما انها تحوي جانب من ثقافاتهم وتراثهم وانما نحن نتحدث عن ابن الوسط في السودان الذي ليس لديه أي لغة أخرى غير العربية بمعنى ان العربية لغته وهي التي تشرب من خلالها ثقافتها كما ان اسمه نفسه اسما عربيا بالإضافة الى ان دينه هو الإسلام، هذا هي بيئة هذا الشخص، لنسأل إذا كان هذا الشخص يكره كل تلك الأشياء التي ذكرناها من لغة وثقافة واسم ودين الخ والتي تمثل وجدان الوسط الذي نشأ فيه يا ترى ماذا يمكن ان يكون السبب في ذلك. سنترك هذا السؤال المفتوح الآن؟
    ------------------------------
    ( ذنجي كاره لذاته ) ...... من اقوال بشاشا المأثورة


    (الإجابة: زنجي كاره لذاته)
    أولا: الرجاء اعادة المحاولة للإجابة على سؤال السبورة، فسؤال لماذا لا تكون إجابته بدون لأن وكراهية الذات من شأنها إثبات الجانب العدمي في الفكر الذي تحدثنا عنه إلا إن السؤال يقول يا تُرى لماذا.
    لذلك عندما يكون السؤال في وادي والاجابة في وادي آخر تكون الدرجة الممنوحة للإجابة صفر،
    يرجى إعادة المحاولة.

    ثانيا: تلخيص الدرس الثاني في شكل نقاط غير مرتبة للذين ستتعذر عليهم قراءة او فهم ما نكتب:

    لم يكن المفهوم الثقافي للعروبة مشكلة بالنسبة لنا عند انتمائنا لفكر البعث العروبي ولم يكن هنالك من يقول لنا أنتم لستم عرب الا نادرا وكنا نخرسهم بالسؤال قولوا لنا هذا الكلام بغير اللغة التي تتحدثون.

    بها.تخلصنا الى حد كبير من العنصرية مبكرا لأن اول خلية حضرنا اجتماع فيها كان كل أعضائها من أبناء غرب السودان بمن فيهم من اقصى المناطق في دارفور وقد أصبحوا جميعا اعز أصدقائنا كما أن رفاقنا كانوا من جميع انحاء السودان.

    كانت روح التحدي وطرد الخوف والاقدام وخوض تجربة السلاح واكتشاف ما يحدث خارج السياق الطبيعي الذي نعيش بالإضافة الى تجسيد ما آمنا به على أرض الواقع هي دوافعنا كشباب للذهاب للتطوع في العراق أثناء العدوان الإيراني الفارسي.

    غالبية أبناء شعبنا تعاطفوا مع العراق في كل حروباته وكذلك مع صدام حسين المجيد ومنذ اعتقاله واثناء محاكمته و(عملية إعدامه) كما تعاطفوا مع كل القضايا العربية بما فيها القضية الفلسطينية عدا المنفصمين الذين يكرهون أنفسهم وبيئتهم التي تربوا فيها متمنين أن يصحوا يوما ليجدوا كل ما ربطتهم بها قد اختفى.

    تجربة التطوع زادت قناعاتنا بما آمنا به وأصبحت من المحطات المضيئة في حياتنا وهي التي جعلتنا نحتفظ بجرثومة مرض العروبة التي حملناها مبكرا. ل

    م نتمكن للذهاب للقتال ضد العدو الصهيوني ولكن رفاقنا السودانيين الذين انتموا لجبهة التحرير العربية حينها ذهبوا ونحن نتوق لذلك خلال السنوات القليلة القادمة وأقول تتعدد الاسباب والموت واحد.

    تعريف البعثيين للعربي هو من تحدث العربية وعاش في الأرض العربية وآمن بانتمائه للامة العربية لذلك كانت خلاياهم الحزبية في مناطق جبال النوبة منذ السبعينات.

    أبناء شعبنا السوداني وبما فيهم ابناء الجنوب نفسه ليس لديهم أي عداء للعروبة وإنما عدائهم للممارسات العنصرية وللاقصاء والتهميش بفعل الواقع السياسي واكبر دليل على ذلك هو انتشار اللغة العربية في أوساطهم بما فيها الجنوب نفسه ودون أي موانع.

    في فترة الستينات في السودان لم يكن يجرؤ مثقف أن يقول انه ليس عربي لذلك تغنى كثير من الفنانين السودانيين للعروبة ومن أمثلة هؤلاء وردي والكابلي والعطبراوي الذي غنى انا سوداني وبقية القصيدة معروفة للجميع.

    محاولة تزوير الواقع والايحاء بأن أبناء شعبنا لا يكترثون للقضايا العربية من قبل المنفصمين الذين يكرهون أنفسهم قبل الاخرين محاولة مهترئة وتعبر عن المرض الذي يعانون منه.

    في العراق تم تجسيد جميع الشعارات التي رأيناها مكتوبة خلال فترة التطوع وكل مقولات صدام حسين التي قرأناها وهو الامر الذي أثبت صدق الايمان بالمبادئ.

    نحن لم نأتي هنا من أجل الانتصار على أحد أو تدمير أحد من أبناء شعبنا وانما لمساعدتهم ليتبينوا طريقا أكثر نفعا وجدوى لهم ولبلادنا كما نستطيع في أي وقت وبشكل او بآخر استخدام رسومات الفوتو شوب نفسها.

    الارتزاق والتخلي عن الذات وبيعها بارخص الاثمان لمصلحة للأعداء سيعمق حالة المرض والانفصام التي يعيشها البعض ولاسباب يعرفونها هم جيدا وتوهم الانتصارات لن يعالج المرض.

    المحاولات البائسة لتبخيس اللغة العربية تأتي ممن لا يفهمون في اللغات ولم يتعلموها في البلاد التي هاجروا اليها أو من مزوري الوعي والحقائق التاريخية من أصحاب الغرض .

    يجب ألا ينسى الناس إن ما يسمى بالحركة الشعبية كانت قد ارسلت أرسلت مرتزقتها أيضا للسعودية للمشاركة في حرب الكويت أكثر الدول التي خدمت المشروع الامريكي الاسرائيلي في المنطقة ومع ذلك تحاول اسرائيل ابتزازها بقضية البدون الآن.


    الدرس الثاني: (مواجهة حالة الانفصام للتخلص منها اشجع من توهم الانتصارات بالعداء للعروبة)

    السلام عليكم،

    كتب هنا هو أني حملت جرثومة هذا المرض والذي هو العروبة ولم أستطع التخلص منه حتى الآن ورغم كل شيء وقد أصاب كبد الحقيقة من قال ذلك ولذلك سأحكي لكم كيف تسللت تلك الجرثومة الى جسدي وروحي وكيف إنني لم أستطع التخلص منها حتى الان ورغم كل شيء. إن الذين استقطبوني أولا لما عرف بجبهة كفاح الطلبة حينها وهو تنظيم واجهة للبعثيين يضمهم مع الطلاب الوطنيين وفي بداية ثمانينات القرن الماضي شخصين أحدهما من مدينة بارة وآخر من الأبيض وهم اعلام معروفة لكل الذين درسوا في مدينة طنطا في تلك الفترة. حيث تم استقطابي لحزب البعث في مرحلة لاحقة. عندما دخلت هذا التنظيم حضرت اول اجتماع لي في خلية كان أعضائها خمسة بما فيهم شخصي وبخلاف مسؤولها والذي هو احد الذين استقطبوني وكانوا الأربعة الاخرين جميعهم من غرب السودان بما فيهم إثنين كانا من أقصى المناطق في دارفور، هذا لا يعني ان جل أعضاء التنظيم كانوا من غرب السودان بل كان هنالك من أجزاء السودان الأخرى ولكن قدري ولكى افهم الهوية الثقافية العربية واتخلص من المفاهيم العنصرية المرتبطة بالعرق واللون قدر الإمكان مبكرا كان تلك الخلية التي صار أعضائها من اعز أصدقائي ومنذ البداية، في تلك الخلية عرفت المعنى الثقافي للعروبة وتعريف البعثيين لمن هو العربي. بعد ذلك بدأت أتجول في المدن المصرية لاستقطاب كل من ربطتني به علاقة في السابق وكذلك اتجول في المدن المصرية لتبادل الزيارات او من اجل العمل السياسي فبدأت ببنها العسل واستقطبت صديقي وزميل دراستي في المتوسط والثانوي بالأهلية أمدرمان عوض جبارة مع كل شلته هناك ثم ذهبت للمنصورة لزيارة صديق فوجدت كوكبة من الرفاق ومن مختلف مناطق السودان وبما في ذلك كردفان ودارفور ومدني ومناطق السودان الأخرى كما تعرفت في المنصورة على العلامة احمد كوكو الذي اصبح اول رئيس لأتحاد المنصورة في الدورة التي اسقط فيها التجمع تنظيم الاتجاه الإسلامي من قيادة اتحاد المنصورة وعندما ذهبت للقاهرة ولأول مره وفيما هو مرتبط بعمل هذا التنظيم استقبلني رفيق من كادقلي وهو دكتور معروف في الجامعات السودانية الآن، كان هذا الرفيق على ما اعتقد المسؤول الحزبي في القاهرة حينها وطبعا في مرحلة لاحقة اكتشفت ان هنالك الكثير من أبناء الشمال من القيادات المعروفة في حزب البعث بمن فيهم الأستاذ بدر الدين مدثر رحمة الله عليه مسؤول الحزب نفسه واخرين لا يتسع المجال لذكرهم. وعندما أقول وجدت بعثيين من أبناء كادقلي والدلنج وغيرها يجب ان لا يستغرب أحد فقد قال النميري في العام 1979 وفي ظل حملته المحمومة لاعتقال البعثيين حينها متبجحا إننا قبضنا على خلايا لهؤلاء الذين يدعون العروبة في جبال النوبة وقد كان فهمه حينها لا يختلف من فهم البعض الان وبعد أربعين عاما حيث تؤكد هذه المسألة حالة التراجع الذي وصل اليها مجتمعنا. على اية حال ونتيجة لهذا المناخ الذي يجمع أبناء السودان ومن مختلف المناطق الجغرافية وأين ما ذهبت أصبحت اقرأ تدريجيا عن حزب البعث واردد الشعار المحبب الذى يوضع في رسومات الفوتو شوب أحيانا وفي كل اجتماع يحدثني هؤلاء الناس عن كيفية العمل لإسقاط نظام نميري وإقامة بديل وطني تقدمي ولكن أيضا وبسبب احتدام النقاشات الفكرية والسياسية والصراع مع تنظيم الاخوان كانوا يحدثوني أيضا عن الوحدة العربية وتحرير فلسطين والقومية العربية وكيف ان العروبة هي مفهوم ثقافي وإن تعريف البعثيين للعربي ليس أكثر من أن العربي هو من نطق العربية وعاش في الأرض العربية وآمن بانتمائه للامة العربية ..الخ. كان طرحهم مقنع ولم أجد حينها من يقول لي من التنظيمات الأخرى او بقية الطلاب العاديين انت لست عربي ولماذا تتحدث عن العروبة وإن وجد في بعض الحالات الشاذة من يقول بذلك أرد عليه بقل كلامك هذا بغير اللغة التي تخاطبني بها فيخرس من يخرس وإن كان بعضهم يخرس دون قناعة وإنما لقلة الحيلة. كان النقاش ينصب بشكل أساسي مع الاخوة الشيوعيين حول الاشتراكية والاممية وكيف يعتبرون دعاة القومية العربية من البرجوازية الصغيرة وكان النقاش معهم نادرا وذلك كوننا كنا نصب جهدنا جميعا في الصراع مع الاخوان المسلمين الذين يطرحون الوحدة الإسلامية بديلا للوحدة العربية كما أنهم يصنفوننا حينها الى ما هو أقرب للكفار لأن مؤسس حزبنا مسيحي الديانة وهو الأستاذ المفكر ميشيل عفلق. ولذلك كانت المعضلة الرئيسة التي تواجه طرح البعثيين حينها ليس السؤال هل نحن عرب أم لا فهذه المسألة لم تكن مطروحة وبالمناسبة وللذين لا يعرفون تاريخ البلد التي يدعون انتمائهم اليها أنه في ستينيات القرن الماضي كان من الصعوبة بما كان ان يقف شخص ويقول انا لست عربي. كانت تلك فترة المد الناصري حيث غني أعمدة الغناء السوداني للعروبة في السودان فالكابلي كان يقول مصر يا اخت بلادي يا شقيقة الى آخرة ووردي يقول بعزم ترهاقا وايمان العروبة والعطبرواي يقول انا سوداني ثم يردف قائلا لوحة او دوحة العرب أصلها الكرم والى العرب تنسب الفطن وهكذا. ولذلك أخبرت هؤلاء انني على قناعة بان العروبة التي تطرحونها هذه لا غبار عليها وحينها لم نكن نرى ايه دولة عربية أخرى باستثناء مصر التي لم نواجه فيها أي عنصرية تذكر تجاهنا وكانت علاقات النظامين المصري والسوداني جيدة حينها وترجمت فيما عرف بالتكامل المصري السوداني ولكني قلت لهم إن حزبكم هذا مؤسسة مسيحي فأعطوني كتاب ميشل عفلق في سبيل البعث لكي أقرأ وأرى ماذا يقول ميشيل عفلق عن الاسلام فوجدته يقول أشياء كثيرة عن الإسلام ومن ضمنها إن الإسلام ثورة ولا يفهمه الا الثوريون وفي يوم من الأيام سيجد الثوريون انفسهم المدافعين الوحيدين عن الإسلام ويقول لقد كان محمد كل العرب فليكن اليوم كل العرب محمد ويتحدث عن الانقلاب الذاتي ويقول ان المجتمع العربي يعاني من الامراض الكثيرة ومن اهمها الانفصام بين القول والعمل ويجب ان يتخلص المناضلون الحقيقيون من امراض المجتمع أيا كانت وكان يقول اذا اردت تقييم العرب انظر الى الذين يحملون منهم السلاح لمقاومة الظلم والاحتلال. وفي هذه الأجواء التي تأكل وتشرب وتتحرك وتلعب الكوتشينة الخ مع رفاقك من مختلف مناطق السودان لا تفرق بين ابن الوسط او ابن الشمالية او ابن غرب السودان او شرقه او جنوبه الا فيما يتعلق بسلوكهم ومبدأيتهم، وعندما أقول ابن الجنوب يجب ان يعرف الناس ان هنالك كان أعضاء في التنظيم من جنوب السودان وأحدهم كان في المنصورة ويعرفه من درس هناك ولم تكن هذه الميزة مرتبطة بتنظيمنا فقط فقد كانت تنظيمات الاخوان والشيوعيين وغيرها حينها أيضا تضم الطلاب من مختلف مناطق السودان. ما اريد ان أقوله هنا هو اقتناعي بالمفهوم الثقافي للعروبة ودون وضع معيار للون او العرق ومنذ البداية. ولابد أن أوضح أن قناعتي ومن خلال احتكاكي بكل هؤلاء الرفاق التي توصلت اليها هي إن غالبية أبناء شعبنا السوداني وبما فيهم أبناء الجنوب نفسه لا يعادون العروبة وانما موقفهم الأساسي يتمثل في رفض الممارسات العنصرية وأكبر دليل على ذلك هو انتشار اللغة العربية وحتى هذه اللحظات وبشكل مذهل في جنوب السودان نفسه والذي كان مثقفوه في السابق يتحدثون اللغة الإنجليزية فقط بالإضافة الى لغاتهم او لهجاتهم الخاصة. على أية حال ضمن هذه الأجواء وعندما طرح موضوع التطوع لم نتردد انا وكثيرين مثلي من رفاقي فقد كانت روح التحدي وطرد الخوف والاقدام وخوض تجربة السلاح واكتشاف ما يحدث خارج السياق الطبيعي الذي نعيش فيه بالإضافة الى تجسيد الطروحات النظرية بالممارسة الفعلية كلها كانت دوافع بالنسبة لنا كشباب وبما فيهم شخصي، هذه الأمور كانت الدافع لعدم التردد ولا أقول أن هنالك من تردد ولكن نسبته كانت قليلة بحيث لا يمكن ذكرها. وهكذا ذهبنا للعراق بهذه الروحية وبعد يومين فقط زج بنا في معسكر التاجي المعروف والقريب من بغداد. كنا حوالي ثمانين رفيق من طلاب مصر وحوالي ثلاثين رفيق أتوا من أوربا الغربية والشرقية وكنا جميعنا طلاب. كون منا مع حوالي اربعمائة آخرين ما عرف باسم قاطع المتطوعين العرب حيث ضم القاطع بالإضافة الينا متطوعين عرب من اليمن والصومال والأردن والمغرب العربي ومصر وارتيريا ولا اذكر إذا كان حينها يوجد رفاق من موريتانيا ام لا وكان غالبية المدربين من العراقيين. كانت كلمة رفيق هي المتداولة بين هؤلاء جميعا وكانت الأجواء صحية والتعامل حضاري واخلاقي يستند وبشكل أساس على مفهوم التضحية وقد أصبح الناس يرون شعارات البعث كالشهداء أكرم منا جميعا والبعثي اول من يضحي واخر من يستفيد وكذلك مقولات صدام حسين المجيد مثل إذا اهتزت لدى أحدكم قيم المبادئ فليتذكر قيم الرجولة الخ. وقد اتضح لاحقا ان هذه الشعارات والمقولات جميعا قد تم تجسيدها على ارض الواقع ولم تكن مجرد شعارات جوفاء مثل الشعارات التي يصدع بها رؤوسنا البعض يوميا والخطب الرنانة التي ليس لها أي قيمة. ومما أكد لنا نظرة صدام حسين الصائبة للأمور وأيمانه بالمفهوم الثقافي للعروبة حيث أصبحنا منذ تلك الفترة نراقب تصرفاته السياسية تجاه القضايا العربية كافة ونذكر هنا وخلال الفترة الديمقراطية الثالثة وبعد سيطرة الحركة الشعبية على الكرمك ذهب اليه السيد محمد عثمان الميرغني طالبا المساندة لتحريرها فقال له صدام حسين (الكرمك والبصرة عندي سيان) وبالفعل جاءت الطائرات العراقية قاطعة كل تلك المسافة لمساعدة الجيش السوداني وهو الأمر الذي ربما دفع ما سمي بالحركة الشعبية بإرسال جنود مرتزقة للسعودية للمساعدة في حرب الكويت التي اشتركت فيها ثلاثة وثلاثون دولة بقيادة أقوى دول العالم بما فيهم الولايات المتحدة بشكل علني وسرا بقيادة إسرائيل من أجل تدمير العراق وهو ما تم لاحقا وبدون ان يقوم العراق هذه المرة باحتلال أي شبر وبمبررات وجود أسلحة الدمار الشامل والعلاقة مع الإرهاب والتي اتضح للقاصي والداني أنها ليست سوى تبريرات لتنفيذ المخطط الإسرائيلي لتفتيت المنطقة العربية والسيطرة عليها من النيل الى الفرات والذي يريد أن يغالط دعه يذهب لليوتيوب ليرى تلك الأنشطة المختلطة التي تتم بين الإسرائيليين وبعض أبناء الجنوب الان وليعلم الجميع من الذين يساعدون في تفتيت بلدانهم سوى كان ذلك في السودان او في اي بلد عربي آخر إنهم يساعدون إسرائيل التي تعتبرهم هم أنفسهم أعداء وإن التاريخ لن يرحمهم كما ستلاحقهم لعنة الله في الدنيا والاخرة وللتأكيد على إن إسرائيل ليس لديها أصدقاء في هذه المنطقة وانما خدم وأدوات فقط هو ما يتداول الان من بعض النخب في الأوساط الإسرائيلية ومحاولاتها الحالية من ابتزاز الكويت نفسها بموضوع البدون والحديث عن إمكانية استقبالهم في إسرائيل لرفع الظلم والاضطهاد عنهم . تصور يتم ذلك في الوقت الذي يوصف فيه الافارقة الفارين اليها بأوصاف لا يمكن ذكرها لتصبح قضية البدون بالنسبة للإسرائيليين ليست اكثر من ورقة ضغط وابتزاز تمارس على اكثر الحلفاء إخلاصا لها علما بأن الكويت أكثر دولة عربية خدمت المخطط الصهيوني بالتآمر على العراق. أواصل لأقول حتى عندما وزعنا على جبهات القتال كل حسب حظة والقاعدة التي كان جزء منها اذكر انه مرة واثناء ترتيب بعض القنابل اليدوية واخراجها من صناديقها وتسميتها العسكرية (الرمانات اليدوية) شعر احد الرفاق بطنين في احد القنابل كما ارتفعت فجأة حرارة القنبلة فلم يشأ ان يرميها لانها كانت ستقتلهم جميعا ولكنه وبكل شجاعة امسكها بيديه الاثنين وضغط عليها كما وضع يديه على بطنه وانثنى لكي تنفجر فيه وحده، لم تنفجر لحسن الحظ وانما قضت شده حرارتها على أصابع يده اليمنى وجزء منها بالإضافة الى جزء من أصابع اليد اليسرى وقد زرناه جميعا اثناء انسحابنا من الجبهة في مستشفى مدينة العمارة عاصمة محافظة ميسان وقد شاءت الظروف ان اقابل ذلك الرفيق مرة أخرى بعد ثلاثة عشر عام من تلك الحادثة وهو بالقطع لا يعرفني لأننا لم نكن في مكان واحد ولكنني عرفته فبمجرد ان اخبروني ان هذا الرجل كان طالب في بولندا وحصل له حادث وما ان نظرت الى يدية حتى عرفت من هو واخبرت الذين عرفوني عليه بان بينهم رجل والرجال قليل والجدير بالذكر هنا أيضا انه وبعد وصول الباصات التي اقلتنا من المعسكر الى الجبهة مغطين حينها بطائرتين من الهيلوكوبترات كان صديقنا العلامة احمد كوكو قد ركب الباص الخاطئ نتيجة الربكة والاستعجال في مواعيد تحرك الباصات فنقله ذلك البص الى الخطوط الامامية حيث كانت تلك وجهة الباص وفي ابعد مكان حيث لا يوجد بعد ذلك سوى ما تسمى بالأرض الحرام ومن ثم خطوط العدو الفارسي. فاستقبلهم احد العساكر العراقيين واصبح يشرح لهم التعليمات وكيفية التعامل في هذا المكان الخطر ومن ضمن ما ذكره لهم انه في حال سماع صوت القذيفة فيجب الانبطاح ارضا وفورا والطريف في الامر انه واثناء توجيهاته دوى صوت قذيفة فانبطح احمد كوكو وحده ارضا ملتزما بالتعليمات فما كان من العسكري العراقي الا ان قال له انهض رفيق (هاي مالتنا) أي اننا نحن مطلقي هذه القذيفة فنهض احمد كوكو صاحب الطرفة التي لا تفارق لسانه قائلا للرفيق العراقي (يا رفيق مالتكم بس ما شرطت اضانا ) وفي اليوم التالي لهؤلاء الرفاق وهم في الخطوط الامامية وبعد بدء الليل في ارخاء سدوله جمعهم رفيق عراقي وقال لهم نريد منكم رفيق لكي يذهب مع رفيق عراقي آخر لاستطلاع خطوط العدو وتجمعاته سيحمل الرفيقان بنادقهم وزمزمياتهم على ان يرجعا قبل الفجر هنا ولكني لا اضمن ان يرجع الذي سيذهب، تلفت الرفاق يمينا ويسارا فاذا بأحدهم يقول أنا سأذهب وقد ذهب بالفعل وعاد سالما ومن غرائب الأمور وعجائب هذه الدنيا ان هذا الرفيق عضو في هذا المنبر ولكني اعتقد انه لا يتابع هذا المنبر في الشهرين الأخيرين لأنني لم أرى له مداخله هنا خلالهما. كانت الأمثلة في التضحية والشجاعة كثيرة ولا يمكن حصرها وقد وصلت حد الاستشهاد وللذي يسأل لماذا لم نذهب لنقاتل في فلسطين أقول ان جزء من رفاقنا كان قد انضوا الى ما أسمي حينها بجبهة التحرير العربية وذهبوا اليها في لبنان لمقاتلة العدو الصهيوني حينها فبالنسبة للبعثيين كل الأرض العربية واحدة وأين ما كانت اما فيما يتعلق بشخصي أقول انني اتوق شوقا للمساهمة والتطوع في معركة تحرير فلسطين والتي اتخيلها ستتم خلال عامين او ثلاثة وذلك بعد أن تنقلب الموازين بقدرة قادر ويذهب الزبد جفاء ويمكث ما ينفع الناس وأقول للذين يخافون على من الموت فطيس تتعدد الأسباب والموت واحد. وبمناسبة التكامل المصري السوداني الذي تكلمنا عنه سابقا لابد أن أحكي أني كنت أيضا اسكن مع ثلاثة رفاق في شقة اثنين من مدينة أم روابة ورفيق ثالث من الأبيض هو الأستاذ فيصل حسن التجاني الذي اعتقله الأمن المصري خارج طنطا دون علمنا ثم أتى بعد ذلك وقام باعتقالنا وفي التحقيقات ولأن هذا الرفيق والذي رحل ليقضي سنتين في سجن كوبر حيث اطلق عليه المناضلين المسجونين حينها فيصل تكامل، كان فيصل مسؤول حينها من جزء من الرفاق من المنصورة وكان الأمن المصري قد كسر دولابه أمامي وأخرج أوراق عليها أسماء وتقيم للرفاق الذين كان مسؤول عنهم وكانت الخانة الأخيرة للملاحظات كتب فيها بجانب بعضهم شارك في قادسية صدام. واثناء التحقيق والتعذيب سألني الضابط مسؤول مباحث أمن الدولة ما معنى قادسية صدام فقلت تعنى الحرب العراقية الإيرانية فرد أعلم ذلك ولكن ماذا تعني هنا في هذه الأوراق وقد كان يعتقد انها شفره او كود لنشاط ما لدورة ثقافية او ندوة او غير ذلك ولم يكن يتخيل ان طلابا سودانيين بالعشرات يغادرون مصر للتطوع للعراق ويرجعون دون ان يدري عنهم الأمن المصري شيئا. وذلك لأن العراقيين كانوا لا يضعون ختم دولتهم في جوازاتنا للأسباب الأمنية نفسها. وعندما قال الضابط ذلك اكتشفت أن خياله وخبرته لم تمكنه من اكتشاف تلك المعلومة الواضحة امامه اصررت على عدم علمي بذلك النشاط المقصود وتأكدت من غباء الأمن المصري الذي كان مهولا بالنسبة لنا وبالمناسبة ذلك الضابط الذي سيكون في المعاش الان ان كان حيا لن يتمكن معرفة ماذا تعني شارك في قادسية صدام تلك الا إذا قرأ هذا الكلام او شاهد رسومات الفوتوشوب وكذلك هو الدكتور عصام فليني احد ابرز متحدثي الاخوان في الأركان في تلك المرحلة ولأن الاخوان كانوا قد جمعوا في مرة من المرات جميع جوازات الطلاب لصرف الاعانة فقد قاموا بتفتيش الاختام في جوازاتنا وقد كان مختوما علي بعضها ختم مملكة تايلند بدلا من العراق فوق عصام فليني مخاطبا الطلاب في ركن النقاش في فترة الانتخابات متصورا انه خرج بصيد ثمين هل تدرون اين يعقد البعثيون مؤتمراتهم وأخبرهم إننا نعقد تلك المؤتمرات في تايلند وهو لا يدري لحد الان اننا لم نرى تايلند في حياتنا.

    اعود واقفز لأقول إن الحديث عن أن أبناء السودان في الجزيرة لم يكن يهمهم اذا ما كان قد تم احتلال العراق من قبل ايران أم لا لا يعدو محض افتراء وتزوير للواقع لأن هؤلاء تعاطفوا مع العراق في كل حروباته وساهروا الليالي يستمعون لإذاعة البي بي سى في الحرب العراقية الإيرانية وكذلك في حرب الكويت يتعاطفون مع العراق وهو يحارب ثلاثة وثلاثين دولة بقيادة اقوى دول العالم، أقول تعاطف الشعب السوداني قاطبة مع العراق عدا المنفصمين الذين يكرهون انفسهم وبئتهم التي تربوا فيها ويريدون التنكر لها لا يريدون ان يسمعوا عنها أي شيء ويتمنون حتى لو اصبحوا يوما ليجدوا كل ما يربطهم بها قد اندثر، وكذلك عند احتلال العراق أصيب الناس بالإحباط والشعور باليأس وهو احد الأسباب التي ذادت التيار المعادي للعروبة في السودان قوة حيث وجد هؤلاء حالة الإحباط والياس التي يعيش فيها الناس فقالوا من الأفضل ان نضرب ضربتنا الان وننفذ مخطط تفتيت السودان كجزء من مخطط تفتيت المنطقة العربية كلها وعلينا استغلال الغبن والتهميش لبعض المجموعات السكانية الاصيلة في المجتمع السوداني ذلك الغبن والتهميش الذي ساهمت فيه الحكومات والأحزاب السياسية السودانية التي تعاقبت على حكم البلاد، هذا المخطط التي ادارته الحركة الصهيونية العالمية وإسرائيل يساعدهم في ذلك بعض أبناء الشعب السوداني بعضهم يدري ما يفعل والأكثرية منهم لا تدري ماهي النتائج المترتبة على ما تقوم به. وكذلك منذ اللحظة التي قبضت فيها القوات الامريكية على صدام حسين تعاطف معه الشعب العربي قاطبة بما في ذلك غالبية أبناء الشعب السوداني مرورا بمحاكمته وحتى لحظات ما اطلق عليها عملية اعدام صدام حسين. أن تزوير الواقع ومحاولة تصوير أبناء شعب السوداني بأنهم لا يتفاعلون مع القضايا العربية هو محض افتراء يضحده الواقع. فلقد حزنا ونحن أطفال لا نميز الخطأ من الصحيح لهزيمة 1967 عندما رأينا الحزن يخيم على أهلنا ومن ثم استقبلت الخرطوم قمة اللآت الثلاث وخرجت جماهير شعبنا الهادرة تستقبل عبدالناصر كما فرحنا ونحن أطفال أيضا في أكتوبر 1973 وفي كل مناسبة يتفاعل أبناء شعبنا مع القضايا العربية لنؤكد أنه بالرغم من الانتصارات المؤقتة التي يعتقد أعداء العرب من الصهاينة وعملائهم الصغار وادواتهم انهم قد حسموا بها الصراع سيأتي يوم قريب جدا تخرج فيه الجماهير العربية وتحسم صراعها مع الصهيونية العالمية يقودها أبنائها الذين يؤمنون بها وسيستمر الذين يكرهون انفسهم قبل كرههم للآخرين ويكرهون لغتهم وثقافتهم واسمائهم واهلهم وجيرانهم وبئتهم وبلادهم نتيجة لانفصام عقولهم المريضة لأسباب يعرفونها هم جيدا وإن كنا نتمنى لهم الشفاء ومقاومة الضعف الذي نخر ارواحهم قبل أجسادهم. وليس بغريب أن تراهم الآن يتوهمون انتصارات بعملهم الدؤوب بالضد من مجتمعاتهم وقيمها وببيعهم لك ما امتلكوه وعلى قلته لأسيادهم أصحاب الحضارة المزيفة والقيم العقيمة. وعليهم أن يعلموا جيدا إننا لم نأتي هنا لتدمير أحد أو الانتصار على أحد وانما أتينا هنا لضحد الأفكار العنصرية العقيمة والمريضة هدفنا الأساس أن يتبين الناس طريقا معتدلا للتعامل مع المواضيع التي تهم شعبنا وأمتنا ونحن ندرك إن الواقع الذي نعيشه مؤلم ومحبط ولكن ذلك لا يجب أن يعني لا سيما للذين يعتبرون أنفسهم نخب بالتسليم للأمر الواقع وبيع القضية كلها ودفعة واحدة وكل ما يتعلق بها من قيم ومبادي واخلاق لمصلحة الأعداء ومساعدتهم في تنفيذ مخططاتهم. كما نؤكد للجميع إننا نستطيع وفي أي وقت استخدام رسومات الفوتوشوب نفسها وغيرها بشكل أو بآخر لأثارة الناس ولكننا نؤمن بأن قوة حجتنا ستقنع في النهاية كل الخيرين والوطنيين الحريصين على وحدة بلادهم. فعلى سبيل المثال إن مخطط تقسيم السودان وانطلاقا من الدعوات التي تغذي العنصرية والعنصرية المضادة قد أصبح مكشوفا كمخطط مدروس ومستمر لتقسيم المنطقة العربية ودولها كلها ولن تنجو منه أي دولة أو حتى مجموعة سكانية تساعد فيه هي نفسها وذلك لأن عدو هذه المنطقة لا يفرق بين أبنائها ودولها ويعتبرهم جميعهم أعداءه الذين يجب ان يصبحوا خدما له. وأقرب مثال على ذلك قضية البدون التي يتناولها الناس هذه الأيام. فالمعروف إن الكويت هي من أكثر الدول التي خدمت المخطط الأمريكي الإسرائيلي بتآمرها على النظام الوطني العراقي السابق ومع ذلك وقبل أيام تحدث في وسائل الاعلام الإسرائيلية بعض نخبها لاستضافة البدون الكويتيين في إسرائيل نتيجة لما يتعرضون له من هضم للحقوق والاضطهاد وكما أسلفنا. وعندما نقول إن المخطط التي يستهدف المنطقة كبير ومتعدد الأوجه وفي السودان بشكل خاص يعتمد أحد أوجه هذا المخطط بالإضافة استغلال الغبن الذي تعرض له البعض في تزكية العنصرية والعنصرية المضادة بين أبناء الوطن الواحد على التقليل من الثقافة العربية واللغة العربية والتي هي لغة القران والدين الذي يدين به غالبية ابناء السودان كما أنها اي اللغة العربية تعتبر من أكثر اللغات حيوية ويعتبرها بعض علماء اللغة وبما فيهم أجانب أم اللغات جميعها.

    في ختام هذا الحديث أتمنى من الله أن يسود صوت العقل والوطنية وأن يحاول الناس احترام بعضهم البعض وتجاوز صغائر الأمور وأن يتخلى البعض عن الغرور المزيف وأؤكد إننا عقدنا العزم لإرساء تلك القيم والمفاهيم وإنه في النهاية لن يصح إلا الصحيح وسيذهب الزبد ويمكث ما ينتفع به الناس في الأرض والله ولي التوفيق.

    الى اللقاء.......


    وكما عودناكم دائما سنترك لكم هنا مقال للأستاذ محمد الأمين أبوزيد الذي يشرح فيه بعض الابعاد التاريخية والسياسية لموضوعة العداء للعروبة. كما سنضع لكم رابط او فيديو نعتقد أنه مهم جدا لا سيما لجميع الذين هم حريصون على التعاطي مع موضوع اللغة العربية سلبا أو ايجابا. كما نود الاعتذار مقدما عن الأخطاء الاملائية واللغوية إن وجدت.


    العداء للعروبة والثقافة العربية لماذا ؟

    بقلم محمد الامين ابوزيد

    منذ الف عام عندما كانت بغداد والاندلس هى بوابات الامة العربية تعرضتا لحملات شرسة من قوى معادية استهدف تدمير الحضارة والثقافة العربية فى مراكز اشعاعها فى الاولى انتهت الى تدمير الدولة العباسية بواسطة التتار والتى اتخذت طابع من الحقد والكراهية عبر عن نفسه فى طبيعة العدوان ووسائله واهدافه وفى الثانية انتهت الى طرد العرب وغروب شمس الحضارة العربية الاسلامية بواسطة الفرنجة ومحو اثارها منذ ذلك التاريخ عرف فى المصطلح الفكرى والسياسى مايسمى بالحركة الشعوبية التى تعنى (الية العمل السلبى على تفريق العرب والحط من شانهم وهدم تكويناتهم الحضارية ونفى إبداعاتهم الثقافية وتشويه تاريخهم والحط من شأن رموزهم وأبطالهم )..إتخذ هذا المنحى من التفكير خطا صاعدا منذ ذلك التاريخ وحتى وقتنا الحالى الذى يمثل فيه الثالوث الامبريالى والفارسى والصهيونى قوي العداء للآمة وتاريخها ودورها الانسانى سيحاول هذا المقال أن يجيب على السؤال المركزى لماذا العداء للعروبة ؟دوافعه ؟ورافعاته ؟واهدافه؟وقواه ؟والوسائل المتبعة فى ذلك ...؟ ليس من منطق الدفاع وانما من مركز الحوار الموضوعى الهادف ....

    بدءا لابد لنا ان نعترف ان الانتماء لاى كيان وطنى اوقومى او فوق ذلك أو دونه هو انتماء حضارى وثقافى وتاريخى ودون ذلك لاتوجد مقومات يستند عليها وبضوء ذلك يتحدد الانتماء موضوع المقال بهذا الافق المشار اليه فالثقافة هى عنوان العروبة وليس اي شى اخر. ..

    إتخذت حركة العداء للعروبة والثقافة العربية فى قطرنا وفى كثير من أقطار العروبة التى مرت فيها مسيرة التكوين القومى عبر بوابة إندماج المورثات والأعراق والثقاقاث المحلية (العراق والمغرب العربى ومصر والسودان ) إتخذت حركة العداء للعروبة نزعة سياسية بارزة متناسية ومتجاهلة حقائق التكوين القومى بأبعاده الثقافية والتاريخية التى أدت الى مسيرة من التعايش والاندماج والتلاقح والتطور والحوار المبدع الثقافى والحضارى والتاريخى من موقع الاختلاف والتمايز النوعى والدرجى ولعل امتداد هذه المنطقة المشار اليها ضمن تفاعل حضارى قديم شكلته حضارتى الرافدين ووادى النيل اعطى الثقافة والانتماء العربى فى هذه المنطقة نكهة مميزة دون غيرها ومايعزز هذا الاتجاه ان مسيرة التعايش السلمى أفشلت كل محاولات التقسيم والتفتيت التى تبنتها حركات فكرية وسياسية نشات ضمن اطار هذه المجموعات باستثناء ماحدث فى السودان برغبة طرفى قوى الانقسام فى اقرار واقع الانفصال 2005. من الاهمية بمكان الاشارة هنا الى ان حركة الاستشراق الاوربى والتى كانت ضمن أهدافها متماهية مع الحركة الشعوبية لم تغفل دور العرب فى الحضارة الانسانية والتاريخ البشرى وظلت كثير من المجتمعات الاوربية تحتفى برموز مثل ابن رشد والكندى وابن سيناء وغيرهم من منارات العلم والمعرفة ..نشير هنا الى نماذج من الكتاب الاوربيين ومساهماتهم ... غوستاف لوبون فى كتابه (حضارة العرب )واندرية مايكل فى كتابه (صاحب الجغرافية الانسانية عند العرب )ونيكلسون صاحب كتاب (تاريخ الادب العربى ) وسيغريد هونكة (شمس العرب تسطع على الغرب ) وديفد جاكسون (صلاح الدين اعظم قائد فى التاريخ ) مع ملاحظة ان صلاح الدين المعنى فى هذا الكتاب هو صلاح الدين الايوبى ذوى الاصول القومية الكردية !!....

    *من الملاحظ أن تيار العداء للعروبة فى المنطقة العربية تبنته قوى ومجموعات (دينية سياسية -ماركسية -حركات جهوية ) إتخذت من العداء والاختلاف والصراع الفكرى والسياسى مع حركة التيار القومى بمختلف تكويناتها متكئا لوضع الانتماءات الوطنية والثقافية والدينية فى حالة عداء وتناقض مفتعل مع العروبة والثقافة العربية وتسميم أجواء التعايش التاريخى التى استمرت آلاف السنين وهذا يعود الى أهداف سياسية نخبوية عمدت الى الخلط بين العروبة والقومية والفكر القومى وللاسف فهى بهذا المنحى قد عبرت عن وعى عنصرى بغيض فى محاولة بائسة لتلبيس الفكرة القومية المرتكزة على البعد الثقافى والتاريخى صفة العنصرية التى تجاوزها التاريخ الانسانى والتى تعنى (شعور يبديه الشخص تجاه شخص اخر او فئة معينة من الناس على اساس انتمائهم العرقى او الدينى او الاثنى )ويبنى على ذلك تصرفات من العداء والعنف والمنع من الحقوق وقد أكدت الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصرى والموقعة من قبل 170 دولة على نبذ المفاهيم العنصرية ورفضها ...*ان العروبة ثقافة وحضارة وليست مذهب دينى ولا ايدلوجية ومذهب فكرى وليست نزعة شوفينية وانما العروبة هوية وقومية أراد لها الله البقاء ضمن امم الدنيا وهى تجمع بين دفتيها أديان ومذاهب وأصول متنوعة كحال كل المجتمعات البشرية ..اما حركة التيار القومى وحركة الثورة العربية بمختلف منطلقاتها فهى تشكل التجلى السياسى والفكرى لمضمون هوية التكوين القومى فى أهداف سياسية فى الوحدة السياسية (الوحدة ) والتحرر القومى والديمقراطية (الحرية ) واهداف إجتماعية واقتصادية فى العدالة الاجتماعية (الاشتراكية ) وفى ذلك تطرح مواقفها للاختلاف والتوافق والحوار حول مضامينها لمختلف قوى الامة وهى الحركة التى شهدت صعودا وهبوطا فى المد حسب مقتضيات الظرف القومى ..

    *ان حركة العولمة قد خلقت تحديات وتناقضات إجتماعية وثقافية واسعة ضمنها الخلط بين مقومات الولاء الوطنى والدينى والقومى وقد برزت مصطلحات الاسلاموفوبيا (التحامل والكراهية والخوف من الاسلام ) والارهاب كعناوين لصورة مشوهة للاسلام أنتجتها الحركات الجهادية والاصولية فى المنطقة العربية وسلوكها السياسى التخريبى المدعوم من قوى دولية تهدف للاساءة للعروبة والاسلام وقد إلتقطت القفاز قوى وحركات غربية عمقت هذه المفاهيم (الارهاب والاسلاموفوبيا )وحاولت ربطها بالاسلام والعروبة. *فى السودان تعمدت قوى عديدة انطلاقا من ذات النزعات السياسية المشار اليها وفى تماهى مع سياسات النظام الحاكم فى السودان التى هدفت الى التقسيم والتفتيت متخذة من سمة التنوع والتعدد التى يذخر بها السودان وتحويلها الى عناصر انقسام بدل من ادارتها لصالح الوحدة .لقد عمدت الكثير من القوى السياسية والجهوية فى السودان الى الخلط المتعمد بين سياسات النظام واتخاذها منطلقا للعداء للعروبة والاسلام متناسين ان هذا النظام هو شوه صورة الاسلام ضمن التحالف العريض لقوى الاسلام السياسى وأيدلوجيتها الارهابية فى المنطقة يكن عداءا تاريخيا للعروبة ولقواها السياسية المناضلة وقد مثلت حركة الاخوان المسلمين فى وصولية سياسية وانتهازية وميكيافلية لاتصلح معيارا للتاريخ ولا للحضارة فى ايجاد تناقض مقصود بين العروبة والاسلام ومحاولة اعلاء الولاء الدينى على الرابطة الوطنية والقومية فى تضاد مع الشعار السودانى التاريخى (الدين لله والوطن للجميع ) .

    ان العداء للعروبةفى السودان ايا كانت منطلقاته وقواعده فهو يسمم حالة التعايش السلمى التاريخى فى السودان واحالتها الى أجواء الانقسام والتناحر والتفتيت وهنا تبرز اهمية الوعى باحترام مقومات التكوين القومى والتمازج الثقافى وادامة جو التفاعل الطوعى والحوار الحر والتلاقح ضمن وطن موحد يتساوى فيه الناس فى الحقوق الدستورية والثقافية والسياسية وكافة الحقوق المدنية والسياسية فى اطار نظام ديمقراطى تعددى كشرط لتفاعل طوعى بين كل مكونات البلاد ..
    *ان مقومات البناء الوطنى والقومى الحضارية والثقافية والتاريخية يجب ان لاتخضع لمنطق الصراع الفكرى والسياسى والمزايدة والخلط بين الولاء الوطنى والقومي والدينى وان يتجه نضالنا لتاسيس نظام ديمقراطى يسع الجميع فى وطن




    (عدل بواسطة بدوي محمد بدوي on 03-14-2018, 06:19 PM)





















                  

العنوان الكاتب Date
مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاريكاتير عمر دفع الله03-07-18, 09:53 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-08-18, 06:21 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 02:07 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 02:31 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-08-18, 03:38 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-08-18, 04:35 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� منتصر عبد الباسط03-08-18, 04:38 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� أبوبكر عباس03-08-18, 05:53 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبد اللطيف بكري أحمد03-08-18, 06:17 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبدالعزيز الفاضلابى03-08-18, 06:44 PM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 09:31 PM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-09-18, 02:59 AM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 07:10 AM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-09-18, 08:11 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 08:27 AM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 10:29 AM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 11:08 AM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 03:46 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 04:06 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 04:21 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 04:26 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 04:49 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� معاوية المدير03-10-18, 01:39 AM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-10-18, 01:50 AM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-10-18, 04:48 AM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-10-18, 12:16 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-10-18, 01:33 PM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-10-18, 10:07 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبدالعظيم عثمان03-10-18, 10:24 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-11-18, 06:12 AM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� محمد المسلمي03-11-18, 06:48 AM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� محمد المسلمي03-11-18, 06:50 AM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 09:12 AM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Omer Abdalla Omer03-11-18, 09:30 AM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 10:12 AM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-11-18, 05:11 PM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-11-18, 07:44 PM
                        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 11:11 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-12-18, 08:23 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-12-18, 04:31 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-13-18, 06:20 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-13-18, 10:41 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-14-18, 03:17 AM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-14-18, 06:44 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-15-18, 04:20 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-17-18, 12:28 PM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-17-18, 06:11 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-18-18, 07:45 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-18-18, 09:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de