زمان في مطاعمنا الشعبية ومقصود بها المطاعم التي تبيع ما يشبه طبيخ البيت لأهل السوق قبل ما نعرف الشاورما البيرقر والبروستد والبلاوي الجديدة . تدخلوا المطعم شلة بعد تغسلوا أياديكم تختاروا الطاولة. الحق يقال كانت مطاعم نظيفة وظريفة .. ومكان الزبائن له دروة. الغريبة فقط ناس الفول كانت طاولاتهم منتشرة في الشارع قدام المطعم وفي البرندات . لكن مطاعم الأكل البلدي لها صالات مقفلة. هادئة وبها يطلق البخور ليمتزج برائحة الشية واللحوم والطبيخ. يقف أمامكم الجرسون وكانوا محترفين. فهو له قدرة هائلة في حفظ قائمة الطعام حتى لو كانت تتكون من عشرين صنف . يبدأها باللحوم والأصناف الفخمة والغالية ينتظر السؤال المألوف. كما له قدرة في حفظ كل ما أكله الزبائن ليعيد سرده وقت الحساب . عندكم شنو الليلة يا أبو شنب . عندنا : لحمة طوة كبدة طوة شية جمر. قرار سلات لحمة بالفرن. فاصوليا قرع رجلة بطاطس بامية. بلدي بالتقلية بلدي بالمفروكة بلدي بالشريفة وبلدي بالسليقة. تاكلوا شنو يا شباب .. عايزين قرار وسلات مع بلدي بالسليقة ولحمة بالفرن. بلدي بالسليقة!!!!!!!!! .. جملة في تركيبتها لم يكن يقف عندها أحد. وكانت تعني كسرة الذرة الحامضة مبلولة بشوربة الضأن وفيها طبقة من فتات الرغيف وبضعة لحيمات مسلوقة كبيرة الحجم. وهي شوربة دسمة يكاد دهنها يتحول لقفازات شفافة في يدك بعد الأكل. بلدي بالسليقة بعيدا عن الأكل السليقة تعني الفطرة في اللغة وبلدي تعني وطني فبلدي بالسليقة تعني وطني بالفطرة. زمان في كتاب المطالعة قصة من المفترض انها طريفة قيل سؤل إعرابي وقيل له ماذا تطلقون على المرق في البادية. وقال نسميه السخين. فقيل له وإذا برد فقال نحن لا ندعه حتى يبرد. ونحن أيضا عندنا السخين أي السخينة وهي عبارة عن سليقة من غير لحم. بمعنى كل مكونات الشوربة ما عدا اللحم. من بصل وطماطم وماء وبهارات وترش بها الكسرة كما تؤكل ساخنة أيضا نحن لا ندعها حتى تبرد. وهي طعام الفقراء. ليس فقراء بالمرة أي الذين بمقدورهم شراء الطماطم والبصل والكسرة. واحدة من ألذ الأكلات. أو قد لا تكون كذلك لأنه من يضطر الى اكلها طبيعي أن يكون جائعا ولا يملك سواها لذلك يتلذذ بطعمها. والسخينة واحدة من أحب الأكلات لي شخصيا وأفردت لها مساحة في رواية طاحونة العجب. وظني أني قد انصفتها. على أي حال هي خاطرة طرأت الآن وطفت على سطح القلم وأبت نفسي الا أشارككم لها. ولازال في بالي شيء من حتى في عبارة. بلدي بالسليقة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة