|
Re: امثال دارفورية (Re: جمال ود القوز)
|
عبد الحفيظ ..حبابك يا صديقي وحباب ضيوفك هنا..
فعلا يا عبد الحفيظ ، الجمال في هذه الأمثال هي طريقة نطقها وتوظيفها ، والناس هناك كلهم حكماء وحينما يقول احدهم مثلا تستغرب في سرعة البديهة واستحضار الصورة بالدقة المتناهية..
الوالدة الله يرحمها ، كانت في كل جلسة رسمية (يعني عشان توصيك) تبدأ خطبتها بعبارة (كلام بلا مثل ما بيكمل) أي ان الحكمة لابد ان تكون بالتمثيل واستيعاب الموروث السابق. وكلام هنا لا تعني مجرد الكلام ، وانما تعني الرأي في الأشياء المهمة لابد أن يكون مصحوب بالأمثال ، فالحاجة عليها الرحمة كانت تعرف قيمة الجدل والحجة والإقناع.
بعض من شرح الأمثال التي ارفقها صديقنا ول ابا سماعين:
10/ اب جنقور في فاشر ولا عندو راي الجنقور هو الزي المهلهل (عراقي ممزق) ، كناية عن الإنسان الفقير/المسكين..الفاشر عاصمة مملكة دارفور ، والمعنى ان الرجل الفقير لا رأي له في العاصمة (رئاسة السلطة) ، وهو يشرح حال الديموقراطية اليوم في امريكا مثلا..حيث العلاقة الوطيدة بين المال والسلطة.
13/نعال بقديد ولا مرا بوليد القديد تصغير قد أي الخرم في النعال ، اي ان يكون لك حذاء ممزق (مقدود/مخروم) خير من ان تتزوج مطلقة لديها اطفال. أي سينتهي بك المقام في تحمل مسئولية اطفال الغير. المعنى النهي عن زواج المطلقة ام الأطفال.
14/ ام سلمبويتي ولا كدكاي زول صديقنا جمال ذكر انها الفار الصغير (ام سيسي) ، وسمعتها في بعض الشروحات تعني الحربوية أو حربويتي ولا جقر زول..لأن الحربوية محتقرة ولا احد يأكل لحمها. ويقابله المثل المشهور:لالوب بلدنا ولا تمر الناس.
18/ مسكين جدلاي درب الجُدل/الجُضل/الدقُل هو ما تبقى من جذع الشجرة المقطوعة.. في كردفان يقولون:المسكين دقل.. وهي تعني ان المسكين مثل ما تبقى من جذع الشجرة المقطوعة فلا احد يراه ولا احد يعيره انتباها..
19/ ام جلخمة ما بياكل دردين والنطق وطريقة الكتابة تفقد المعني. في كردفان نفس المثل: ام جركم ما بتاكل درتين ام جركم هي الجرادة الكبيرة وتطلق على كل انواع الجراد درتين مفردها درت وهو موسم الحصاد..أي ان الجراد قصير العمر
29/ ما تعضي حلوف وتملا خشمك صوف الحلوف هو الخنزير البري ، بعضه كثيف الشعر واذا حاولت ان تعضه فلن تصيبه بالأذى لأن كثافة الشعر تمنعك من الوصول الى اللحم..أي مجازفة بلا معنى.
36/هيلك كن دابي كلو اربطي في صلبك هيلك أي حقك ، والحق هنا تعني الثروة ، الدابي هو الثعبان والمقصود الثعبان السام ، ومعنى المثل الحرص على حقك/ثروتك مهما كان الأمر.
55/عجيلي بكر كرين ابوه واصلا :عجيلي بيكر كرير ابوه الكرير هو خوار الأبقار ، فالذكر (التور) يقولون كرير ، والأنثي (البقرة) يقولون تبكي. غالبا المثل تطلقه النساء على اطفالهن. أي ان طفلي سيصير مثل ابيه في الشجاعة والفراسة والكرم.
66/مافي غزالا ما قام جدي ويقال في وصف المرأة الجميلة ، والجدي هو صغير الغزالان ، أي ان الجمال فيها مؤصل من سابق الزمان (حبوباتها ، امهاتها كلهن جميلات).
67/ كديسة ما بحرسوا بشرموت والصياغة الأصل: كديسة ما بيحرسوا الشرموط والشرموط هو شرائح اللحم التي تجفف ، فتكون هي قمة قلة العقل ان اوكلت امر حراسة اللحم للكديسة..!
68/المابيريدك يبردي الشاي في ايدك والناس هناك تحب شرب الشاي ، ويشربونه حارا للغاية.. أي ان من لا يحبك ، بثقل دمه وبروده تجاههك يجعل الشاي باردا في يدك..يعني يمسخ عليك القعدة.
69/شوكاي في راس دابي ياتو بسلي الثعبان سام ، أي ان طعنت الثعبان شوكة في رأسه من يستطيع اخراجها..المعنى استحالة الشئ.
70/جبل ولا بحشوا بجراي الحش هو عملية تنظيف الزرع من الأعشاب الطفيلية حتى ينمو الزرع بطريقة جيدة الجراية: هي اداة تستخدم في قطع الأعشاب (الحش) ، والمعنى ان الجبل ليس مثل الحشائش الصغيرة الرقيقة التي يمكن قطعها بجراية صغيرة.
71/من اول ولا بالحيل لما وطا بقى ليل المعنى هو القبح ، وعادة يطلق على الزول/ة الشين والذي يصر على انو جميل. ولأن الكهربا كانت غير موجودة في تلك الأزمنة ، فكانت الناس تعتمد على ضوء الشمس (النهار) ، أي كان في ضوء النهار قبيح فهل يصر على انه جميل حتى في حال تعذر الرؤية (ليل).
72/ زرو زرين كلب في دانقة واضح ان دانقة هي الطاحونة ، والمثل مشهور في المناطق الأخرى من السودان:زرهو زرة كلب في طاحونة..والطاحونة كانت لديها سير طويل يربط بين الموتور وباقي الشغلانة ، ويضع في مكان قريب من الحائط ، وحينما تكون بين الحائط والسير يصعب الخروج. نفس المثل له صيغة اخرى وهي: زروهو زرة كلب في فريق فلاتة..أي حي فلاتة..وذلك أن اهلنا الفلاتة لا يربون الكلاب. ومن اتيحت له فرصة لرؤية فريق اهلنا امبررو ، يلاحظ انهم يحلبون اللبن ويضعونه في مواعين كبيرة في طرف الفريق ، وذلك اذا قدم ضيف يجد ما يتعشى به.
ونشوفكم
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 06:24 AM |
Re: امثال دارفورية | محمد البشرى الخضر | 01-24-18, 06:31 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 06:44 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 08:20 AM |
Re: امثال دارفورية | اسماعيل عبد الله محمد | 01-24-18, 09:43 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 10:35 AM |
Re: امثال دارفورية | موسى العجب | 01-24-18, 11:56 AM |
Re: امثال دارفورية | A.Razek Althalib | 01-24-18, 01:09 PM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 01:25 PM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-24-18, 04:05 PM |
Re: امثال دارفورية | جمال ود القوز | 01-24-18, 06:38 PM |
Re: امثال دارفورية | جمال ود القوز | 01-24-18, 06:48 PM |
Re: امثال دارفورية | Kabar | 01-24-18, 08:47 PM |
Re: امثال دارفورية | Gaafar Ismail | 01-26-18, 01:35 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-26-18, 05:49 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالعزيز الفاضلابى | 01-26-18, 05:23 PM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-26-18, 08:17 PM |
Re: امثال دارفورية | jini | 01-26-18, 08:28 PM |
Re: امثال دارفورية | خالد العبيد | 01-27-18, 00:41 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-27-18, 06:27 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-27-18, 06:29 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-27-18, 06:31 AM |
Re: امثال دارفورية | عبدالحفيظ ابوسن | 01-27-18, 06:33 AM |
|
|
|