|
Re: الأغوات (Re: هاشم الحسن)
|
إذن فقد عرفنا إنه في سلطنتي سنار ودارفور، احتكر السلاطين أو شاركوا بنصيب الملوك في تجارة الرقيق المربحة، والتي منها معظم مداخيلهم السلطانية وكامل الجيوش النظامية. بالتأكيد كانت لهم حوجة لخصيان في الحريم وللتأهيل في الحاشية وللإهداء الدولي، ولكن لا أجزم بحجم مشاركتهم في توفير أغوات الحرمين. لا نعرف الحجم لكن، بالطبع، فالمشاركة مؤكدة. لقد راينا ما يؤكد الوجود السوداني"سناري/دارفوري" كما في المقال عن وثائق الوقف السناري في الحجاز... لا غرابة، فمع انتشار ورسوخ الفكرة، فلابد أن تعظيم الشعائر قد استوجب تخصيص بعص الخصيان للحرمين، في سلك الأغوات!! فيما يلي مقتبسات عن سيرة الخصاء في العالم ومن بطن السودان....روابطها مكوجنة لحين معرفة بالطريقة الأفضل!! بالله شوف! الناس ديل زمان كانوا مالهم؟Quote: كانت الصين الدولة الأكثر خبرة في هذا الميدان واستفاد منها الآخرون، بينما يعود التقليد إلى الإغريق الذين أطلقوا على المخصي "حارس السرير" (eunoukhos) ومنها التعبير في اللغات الأوروبية (eunuque, eunuch) وتعبير "النخاسة" بالعربية الذي امتد استعماله لكي يشمل كافة أنواع تجارة العبيد. كان استخدامهم منتشرا في أروقة العالم الإسلامي في مهام مختلفة. بجانب مخصيي الحريم (الموكل إليهم مهام حراسة ورعاية الحريم، إذ أن وجود الخصيان في الحريم لا يلزم المرأة المسلمة على التحجب)، كان هناك مخصيو الديوان الحكومي. وأيضا استُخدموا حول الأماكن المقدسة للفصل بين جموع المؤمنين بحسب الجنس. كانت هناك مراكز (مصانع!) للإخصاء حتى نهاية القرن 19 حيث يقوم الأطباء، عادة من اليهود، بالعملية للأولاد العبيد (بين 10 و 15 سنة) الذين يباعون بعدها في الأندلس (حتى سقوطها) وباقي أنحاء العالم الإسلامي. |
http://elaph.com/Web/ElaphWriter/2008/4/318696.htmhttp://elaph.com/Web/ElaphWriter/2008/4/318696.htm
Quote: وكان المخصيون من الرقيق البيض والسود (ويسمون الأغوات) من أهم الشخصيات في بلاط الإمبراطورية العثمانية، وكان المخصيون السود هم الفئة الوحيدة من الرقيق السود الذين كانت لديهم فرص حقيقية لنيل مناصب عليا في الدولة. غير أن الغالبية العظمى من الرقيق المخصيين كانوا يعملون في وظائف وضيعة نسبيا. وبحسب تقديرات لويس فرانك في عام 1802م كان يتم إخصاء ما بين 100 إلى 200 من الأطفال الأفارقة المسترقين كل عام في منطقة أبو تيج في صعيد مصر والواقعة في طريق القوافل القادمة من السودان للقاهرة. وكانت أعمار هؤلاء الأطفال بين الثامنة والعاشرة، لا تتعداها أبدا، إذ أن أخطار العملية تزداد مع تقدم عمر الصبي. وكان ثمن الواحد منهم يعادل ضعف ثمن الصبي غير المختون، وكان ذلك هو الحافز الرئيس لتجار الرقيق لإجراء تلك العملية والتي قد تودي أحيانا بحياة الصبي التعيس. وذكر الرحالة والمستشرق السويسري بيركهاردت والذي زار مصر والسودان في عامي 1813 و1814م أن عمليات إخصاء الصبية كانت تجرى في مكانين، أحدهما (وأقلهما أهمية) في غرب دارفور، حيث يخصى الصبية المسترقون ويبعث من ينجو من أخطار العملية للبيع في مصر أو يرسل عبر ميناء سواكن كهدية للحرمين في الجزيرة العربية. وأما المركز الأهم لخصي المسترقين فقد كان في زاوية الديار، وهي قرية في صعيد مصر قرب أسيوط يقطنها أقباط.، وتتم فيها نحو 150 عملية إخصاء كل عام. وكان المخصيون من الصبية يبعثون لتركيا وأوروبا كـ "حراس للفضيلة"في المنازل. ولم يشهد الرحالة السويسري تلك العمليات إلا أنها وصفت له بكثير من التفصيل.وكان يقوم بعمليات الإخصاء راهبان قبطيان ماهران. وكانت مهنة الراهبين محل إحتقار حتى من أراذل المصريين، غير أن الحكومة كانت تحمي الرجلين وتفرض عليهما ضريبة سنوية يدفعانها من الأرباح الضخمة التي يحصلون عليها من تجار الرقيق.وشهد الرحالة بأنه من بين ستين طفلا أجريت عليهم عملية الإخصاء في خريف عام 1813م توفي طفلان مسترقان فقط. وذكر ذلك الرحالة أن ثمن الصبي المسترق في أسيوط هو نحو ثلاثمائة قرشا، وبعد خصيه يرتفع سعرهلألف قرش. ويدفع تاجر الرقيق للراهب الذي يقوم بإجراء العملية 40 – 60 قرشا على الرأس الواحد. ولعل ذلك الفارق الكبير في سعر الصبي المسترق قبل وبعد الإخصاء هو ما يضعف عاطفة الرحمة والشفقة (إن وجدت) في قلوب تجار الرقيق. وذكر الرحالة والمستشرق السويسري بيركهاردت أيضا أنهفي حوالي عام 1811م أمر محمد علي باشا بإخصاء 200 من صبية دارفور ليبعث بهم كهدية للسلطان التركي. وبعد تحريم مصر إجراء عمليات الإخصاء على أرضها صارت تلك العمليات تجرى في السودان، وبعد "شفاء" الأطفال المخصيين يبعث بهم لمصر. |
http://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/135-6-9-7-6-0-3-2/69637http://www.sudanile.com/index.php/منبر-الرأي/135-6-9-7-6-0-3-2/69637-
Quote: غير أنه من بين كل أهوال ومخازي تجارة الرقيق التي شهدتها في كردفان، لم أر في مثل فظاعة عملية الإخصاء التي تتم في الأبيض، والتي كان يحتكر اجرائها الملك تامار (Melik Tamar) شقيق سلطان دارفور السابق، وهو من الجنجارة. وكانت عملية الإخصاء تلك تضاعف مرات عديدة من القيمة المادية للمسترق. ونسبة لشهرة ذلك الرجل قررت أن أزوره في بيته فوجدته رجلا سبعينيا واهنا، أسود اللون وله لحية بيضاء مصبوغة بالحناء. وكان يغطي فمه بيده عندما يتحدث، ربما لإخفاء فكه الخالي من الأسنان. وذكر لي الرجل أنه أتى لكردفان من دارفور قبل 36 عاما، وبقي بها حتى غزاها الدفتردار (في 1821م)، وبعدها غادر إلى سنار حين أحس بأنه "شخص غير مرغوب في وجوده"، وأنه ربما يقتل غِيلةً. ولكنه عاد للأبيض بعد أن استقرت الأوضاع بها، وصار يتلقى مرتبا شهريا من حكومة محمد علي باشا قدره 600 قرشا. وأخبرني الرجل بأنه كان يجري 100 – 150 عملية إخصاء بالأبيض في العام (وهو ذات الرقم الذي كان يقوم به كافة الذين كانوا يقومون بإجراء تلك العملية في سائر أرجاء كردفان). غير أننا يجب أن نذكر هنا أن الملك تامر هذا كان رجلا جَوَّاداٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، وله بيت مفتوح يطعم فيه كل من يزوره، وقيل إنهكان يجلب لبيته 500 أردبا من الدخن (أو الذرة) سنويالإطعام ضيوفه الذين كان يقوم على خدمتهم 200 من مسترقيه. وكان جل من تجرى عليهم عملية الإخصاء في سن تتراوح بين 7 إلى 11 عاما، وفيها تزال كل الأعضاء التناسلية (للمزيد عن مثل تلك العمليات يمكن الرجوع للمقال المترجم بعنوان: تجارة الرقيق في السودان في القرن التاسع عشر ومنعها بين عامي 1877 – 1880م،للدكتورة اليس موور – هاريل. المترجم). ويموت نحو 5% ممن تجرى عليهم تلك العملية (غير أن الكاتب أشار في الحاشية إلى أن "الطريقة العربية " في إزالة كامل الأعضاء التناسلية عادة ما تصاحبها نسبة وفيات أعلى بكثير. المترجم). |
http://www.sudanile.com/index.php؟option=com_contentandview=articleandid=80029:2015-04-10-19-08-07andItemid=178
طيب، عرفنا دا كلو عن تاريخ الإخصاء، وكمان المسلمي فوق قال بعرف ورثة أغا حرمي سوداني بشكل شخصي، سند قوي ورواية مقبولة بس محتاجة تفاصيل.. التفاصبل مهمة، لأنو في المواريث حيسموه توريث شنو دا؟ يمكن ورثة تعصيب، بس لأنو المتبنى لا يرث إلا عن وصية مثلا، ولّ شيتن تاني يا العارفين؟ أما الكلو كلو ما لقينا ليهو طريق ولا احتمال توثيق، فهو الإشارات عبر السؤال الإيحائي عن هل بعض الأسر الصوفية في السودان تنحدر عن أغوات سابقين؟ طيب تنحدر كيف والأغوات مجبوبين؟ لكن دا ما السؤال! السؤال الجد...ديل منو ديل؟؟؟ من هم الشيوخ الأغوات الصوفية المحتملين؟ لو في زول عارف يقول....تحدي عديل...عشان التوثيق بس، للتاريخ وللحقيقة!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأغوات | حاتم إبراهيم | 01-22-18, 02:21 PM |
Re: الأغوات | حيدر حسن ميرغني | 01-22-18, 02:34 PM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-22-18, 02:53 PM |
Re: الأغوات | محمد نور عودو | 01-22-18, 03:42 PM |
Re: الأغوات | جمال ود القوز | 01-22-18, 04:58 PM |
Re: الأغوات | احمد حمودى | 01-22-18, 05:22 PM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-22-18, 05:51 PM |
Re: الأغوات | علي دفع الله | 01-22-18, 06:45 PM |
Re: الأغوات | محمد على طه الملك | 01-22-18, 09:09 PM |
Re: الأغوات | muntasir | 01-22-18, 11:02 PM |
Re: الأغوات | مهدي صلاح | 01-22-18, 11:38 PM |
Re: الأغوات | سيف النصر محي الدين | 01-22-18, 11:59 PM |
Re: الأغوات | عمر دفع الله | 01-22-18, 11:53 PM |
Re: الأغوات | عمر دفع الله | 01-23-18, 00:05 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 06:07 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 06:52 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 07:42 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 07:58 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 08:24 AM |
Re: الأغوات | Biraima M Adam | 01-23-18, 08:30 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-23-18, 09:03 AM |
Re: الأغوات | حيدر حسن ميرغني | 01-23-18, 09:19 AM |
Re: الأغوات | حاتم إبراهيم | 01-23-18, 09:13 AM |
Re: الأغوات | حيدر حسن ميرغني | 01-23-18, 09:25 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 09:26 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 09:52 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 09:54 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 10:06 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 10:32 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 10:47 AM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-23-18, 11:00 AM |
Re: الأغوات | أحمد محمد عمر | 01-23-18, 11:03 AM |
Re: الأغوات | قسم الفضيل مضوي محمد | 01-23-18, 11:33 AM |
Re: الأغوات | Yousuf Taha | 01-23-18, 12:00 PM |
Re: الأغوات | muntasir | 01-23-18, 02:48 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:04 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:05 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:06 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:07 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:22 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 05:32 PM |
Re: الأغوات | احمد حمودى | 01-23-18, 05:32 PM |
Re: الأغوات | Abdullah Idrees | 01-23-18, 10:28 PM |
Re: الأغوات | مدثر صديق | 01-25-18, 09:50 AM |
Re: الأغوات | أحمد محمد عمر | 01-25-18, 06:40 PM |
Re: الأغوات | AMNA MUKHTAR | 01-23-18, 07:35 PM |
Re: الأغوات | نزار عبد الوهاب | 01-23-18, 07:39 PM |
Re: الأغوات | muntasir | 01-23-18, 08:22 PM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-23-18, 08:39 PM |
Re: الأغوات | منتصر عبد الباسط | 01-23-18, 10:56 PM |
Re: الأغوات | منتصر عبد الباسط | 01-23-18, 11:23 PM |
Re: الأغوات | علي دفع الله | 01-24-18, 06:53 AM |
Re: الأغوات | احمد حمودى | 01-23-18, 11:02 PM |
Re: الأغوات | أبوبكر عباس | 01-23-18, 11:31 PM |
Re: الأغوات | Abdullah Idrees | 01-23-18, 11:37 PM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-24-18, 01:55 AM |
Re: الأغوات | سيف النصر محي الدين | 01-24-18, 02:45 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-24-18, 03:24 AM |
Re: الأغوات | سيف النصر محي الدين | 01-24-18, 03:40 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-24-18, 03:58 AM |
Re: الأغوات | بدرالدين بابكر مصطفى | 01-24-18, 06:51 AM |
Re: الأغوات | حيدر حسن ميرغني | 01-24-18, 07:02 AM |
Re: الأغوات | بدرالدين بابكر مصطفى | 01-24-18, 07:49 AM |
Re: الأغوات | حاتم إبراهيم | 01-24-18, 03:19 PM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-24-18, 04:14 PM |
Re: الأغوات | كمال عباس | 01-24-18, 04:28 PM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-24-18, 04:35 PM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-24-18, 07:31 PM |
Re: الأغوات | عبدالعظيم عثمان | 01-24-18, 07:54 PM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-25-18, 03:43 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-25-18, 03:54 AM |
Re: الأغوات | سفيان بشير نابرى | 01-25-18, 04:55 AM |
Re: الأغوات | سفيان بشير نابرى | 01-25-18, 04:55 AM |
Re: الأغوات | سفيان بشير نابرى | 01-25-18, 04:55 AM |
Re: الأغوات | محمد حيدر المشرف | 01-25-18, 06:28 AM |
Re: الأغوات | بابكر قدور | 01-25-18, 07:43 AM |
Re: الأغوات | حاتم إبراهيم | 01-25-18, 07:19 AM |
Re: الأغوات | محمد حيدر المشرف | 01-25-18, 07:23 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-25-18, 08:19 AM |
Re: الأغوات | حاتم إبراهيم | 01-25-18, 07:36 AM |
Re: الأغوات | هاشم الحسن | 01-25-18, 09:00 AM |
Re: الأغوات | محمد المسلمي | 01-25-18, 09:36 AM |
Re: الأغوات | محمد حيدر المشرف | 01-25-18, 09:37 AM |
Re: الأغوات | Khalid Abbas | 01-25-18, 01:28 PM |
Re: الأغوات | محمد حيدر المشرف | 01-25-18, 05:46 PM |
|
|
|