الأغوات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 00:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2018, 03:19 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأغوات (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: فووق ...
    موضوع ذو شجون ..

    مرحب جمال القوز
    يبدو مهموماً بالموضوع لدرجة الإحباط.


    =============

    Quote: ملحوظة: في "قصة تجارة العبيد في الحجاز" أعتقد إنه ـ سياقيا ـ يجب مراعاة فارق النطق وربما الترجمة، وكل ذكر لـ دنقلي/دناقل/دناقلي انما المقصود بها دنكلي/دناكل"عفري"ّ.

    مرحب هاشم الحسن
    دناكل دي هل ليها علاقة بالعبارات زي (طلب فول مدنكل)
    (جك ليمون مدنكل) و(شاي مدنكل)؟
    بس أوعى يكون القصد أنها لقمة سائغة!


    =============

    Quote: في رواية الجذور وعند هروب بطل الرواية كونتا كينتي وبعد القبض عليه تم تخييره بين قطع ذكره او ساقه ... فقام اختار قطع الساق ...
    مما يعني ان الممارسات دي كانت بتم من شعوب كتيرة ضد الرجل الاسود تحديدا ...
    .
    .
    الجفلن خلوهن اقرعوا الباقيات ...
    بمعنى انه عندنا اخوة في ليبيا وفي هذه اللحظة يتم تعذيبهم وممارسة العبدوية بحقهم ...
    فماذا نحن فاعلون !!!
    هل نقعد نتسلى بالماضي ونترك الحاضر ليضيعا منا معا !!!

    تعليقك في الصميم!
    عند أطباء الأسنان يا قسم الفضيل نوع من التدخل الجراحي اسمه (علاج الجذور)
    فبدل نزع الضرس أو تكرار محاولات حشوه يعملون على قتل الأعصاب التي تربطه
    فيبقى يطحن ويؤدي مهامه ضمن بقية طاقم الفك وبدون تشويه لفم صاحب الفك.

    تابعت موضوع السودانيين في ليبيا وإن كنت أيقن أن علاج الحالة الفردية لا يجدي
    لكنه ربما يوفر بعض مصطلحات الاستحسان لكل باحث عن طائفه منها من غرار (نبيل) وسواها.

    أقول كما قال أحدهم لن يركب أحدهم ظهرك إن لم يجده محنياً،
    وللأسف هناك بيننا من يجتهد لزيادة زاوية الانحناء هذه بمسميات عدة وحيل كثيرة
    ربما أكون بينت بعضها في خضم عراكي مع كثيرين هنا بغرض تذكيرهم بأنهم بشر.

    حادثة التعذيب في ليبيا ليست معزولة وقبلها حادثة تعذيب السوداني في العراق
    في العام المنصرم ليست معزولة أيضاً، وحادثة اللاجئين السودانيين في مخيم الأردن
    كذلك، كلها ليست معزولة، صورة الأفريقي في المخيلة الجمعية لشعوب حولنا هي السبب.

    إضربوا الفحم الاسود ! يا فلسطينيي الخيبة كما تضربكم إسرائيلإضربوا الفحم الاسود ! يا فلسطينيي الخيبة كما تضربكم إسرائيل

    هذه الصورة بيننا من يدعمها ويروج لها للأسف، ومسألة البروموشن هذه تتعدد لتبدأ من
    مقترحات نشر الثقافة التي تحط من قدر الأفريقي وتمر بمرحلة تسويق قدسية
    الموت في بوابات اليمن وتنتهي في أحط وأبشع صورها كما في حادث بيع السودانيين الذي أشرت إليه.
    هو (بيع) طبعاً أليس كذلك؟
    فالتعذيب مجرد آلية لتحفيز المشتري.

    الجامع المشترك في كل ذلك هو الصورة الذهنية الشائعة (بمساعدتنا السخية) عن رخص
    قيمة السوداني، فأحداث مدينة الزاوية الليبية مثلاً لم تباشرها عصابات، بل مواطنين
    كانوا يجاورون السودانيين ويقاسمونهم المعاش، الحادثة كانت في العام 2000.
    فتح ملف السودانيين ضحايا أحداث مدينة الزاوية الليبية !فتح ملف السودانيين ضحايا أحداث مدينة الزاوية الليبية !

    واسترخاص قيمة السوداني بمبرر (ديل ما نحنا) أو بذات السلوكيات (المغروسة) التي جعلته
    يضحي سابقاً بالبعض ليذهب مخصياً لتنظيف الحمامات هي ذاتها ما شجع الحكومة المصرية
    في شتاء عام 2005 للهجوم على النساء والأطفال في صباح يوم رأس السنة في القاهرة
    في ميدان مصطفى محمود في المهندسين!
    صوت اللاجئين السودانيين ـ القاهرةوقائع مجزرة اللاجئين السودانيين بمصر صوت اللاجئين السودانيين ـ القاهرةوقائع مجزرة اللاجئين السودانيين بمصر

    تعمدت التنقل في الاتجاهات غرباً وشمالاً وشرقاً لأصل معك لخلاصة أن جذر المشكلة فينا نحن
    تربينا على توطئة النفس والمبادرة بجعلها في أسفل هرم البشرية بمسميات عدة ولأغراض محددة
    لتكون النتيجة إما الاستسلام الكامل كما (الغنماية) في يد سائقها في حالة عبد الباسط
    أو لهروب للأمام بحيلة (حوالينا ولا علينا) كما يفضل إدريس.


    حيرة السوداني في البوست المجاور شغال سكيورتي في ny وجا تو ورثة في السودان 2 مليون دولار ومحتار شغال سكيورتي في ny وجا تو ورثة في السودان 2 مليون دولار ومحتار
    هي نتيجة طبيعية لنهج التنشة الاجتماعية التي تضع الفرد في مثل هذه القوالب
    المبيتة وتسلبه أهم أدوات الوعي والقدرة على العيش في كل المجتمعات والنظر للأعلى.

    وفي بوست مجاور وردت العبارة
    Quote: ولتضمن استمرار المكون يجب أن تعمل بطريقة الشياخة، وهي تكليف رباني.


    (طريقة الشياخة) هذه هناك من يتلذذ بالخضوع لها، يعلم ذلك ولكنه ضحية، ولا يعلم ذلك.

    إسرائيل نجحت وتفوقت كدولة لأن شعبها لا ينسى لكن نحن فينا من يدخل للمصيدة
    طرباناً عدة مرات كما الفئران وبيننا من ينصب الشراك لبعضنا، وكثرة فينا تزين الشراك
    وترشد إليها بعدم الوعي، أولئك هم أغوات الداخل، بجدارة.

    لكل ذلك، أنا أفضل القرع بعلاج الجذور.

    ___
    نحنا قضي علينا والأمل في الأجيال القادمة، يجب أن تنمو فوق تربة نظيفة.

    =============

    Quote: سلام حاتم من أجمل البوستات كان لاخونا طناش نتمناه بخير أين ما كان عن مذكرات سليم أغا المسترق السوداني ده للناكرين

    مرحب منتصر
    رجعت بسرعة للبوست ولي عودة، الإنكار ستجده حتى من ضحايا الخصي أنفسهم
    أنظر السرعة التي ظهر بها من يزينون الفعل أو يحاولون دفعه تجاه إثيوبيا فقط.

    على أن الموضوع يستوجب أيضاً دراسة نظرة المجتمعات تلك والتعمق
    في انفعالها بمن هم حولها، ودراسة أعمق عن سهولة انقياد السوداني وإتباعه الساذج.


    =============

    Quote: جراحياً بيطرياً بتم شرط جلد الخصية ومن ثمّ ازالتها وترك الكيس خالياً.

    يعني الواحد يجيبوهوا ليكم (يهز ويرز) ترجعوهوا كيسو فاضي!
    (إخص) عليكم من أباطرة.


    =============

    Quote: وهل لم يكن الهدف الحقيقي نشر الإسلام.. بل هدف آخر وبتخطيط من جهة إستعمارية ؟

    مرحبا آمنة مختار
    أي كان الهدف فنحن من يعين باغيه على تحقيقه للأسف.


    =============

    Quote: فهذا الفعل من خصي للآدميين
    ليزيد من قيمتهم كرقيق وتميزهم عن غيرهم
    هذا من افعال تجار الرقيق الذين لا خلاق لهم

    ولكن من شجعهم؟
    من شجع التجار عديمي الأخلاق؟
    بل من شجع المخصيين ذاتهم الذين كانوا (مسلمين) قبل أن تفرض عليهم (الأغوية)!
    بشرط (الإخصاء) والذي هو (يستوجب القصاص) بحسب ما فهمنا مؤخراً من فتواك


    Quote: وكانوا يمارسون ذلك في عهود الحكام الظلمة
    وهم لم يتعرضوا لهذا الفعل مخصوص ليخدموا
    في الحرم هم أصلا مخصيين للخدمة في البيوت
    أو القصور او أي مكان آخر
    وهم صنف من صنوف الرقيق موجود في سوق الرقيق
    سواء وظفوهم في الحرم أم لم يوظفونهم.

    !حجتك هذه تماثل قبح الفعل ذاته
    والدفع بان هذه من أعمال الخليفة فلان أو السلطان فلان وأن الرق كان عاماً ليست حجة أبداً

    وهي في قبحها كمن يضع قيمة عالية للعاج ثم يتظاهر بالأسف على قتل الأفيال أو ينظر لجثثها
    بلا مبالاة ويقول كانت ستموت يوما ما ولو لم نقتلها لربما التهمتها الأسود وضاعت
    علينا (كميات) العاج!

    وحجتك (العقيمة) هذه لم تختلف عن حجة المسلمي الذي يبرر وجود الحيران
    بقوله أن الحيران (وضعوا نفسهم بإرادتهم) في حين أن من (تعالى) عليهم أجهد نفسه في (التمهيد)
    هذا التمهيد هو أولى مراحل حصاد (المكونات) كما ورد اسمها عند ذاك (الشيخ) الراكض خلف بناتنا لضربهن.
    Quote: ولتضمن استمرار المكون يجب أن تعمل بطريقة الشياخة، وهي تكليف رباني مثل ما قال الإمام المهدي في ثورته، ونحن قائمون فيها لأنها تكليف رباني.



    Quote: فخدمة هذه الاماكن شرف كبير

    هذا ما كان يقوله الإنجليز للأمريكان، أن مجرد خدمتك كجندي في جيش الملكة شرف كبير!
    ونقرأ في بعض المصادر أن الخصي تم لإهدائهم للمكان الذي انتهوا إليه!
    والحالة هنا أسوأ فماذ بالك بمن لم يضع قيمة لما يقول أنه أحسن تقويم بل أعلن
    عن جائزة لمن يأتي بمخصي وللمخصي ذاته!
    وأسماها (شرف كبير).


    Quote: ومن أوقف هؤلاء واشتراهم ثم وهبهم
    ليخدموا في الحرم وجهو لم يخصيهم فلو كان من اشتراهم رجل من عامة الناس فهو غير مسؤول عت هذه الجريمة
    ولو كان من اشتراهم ووهبهم للخدمة من حكام المسلمين
    ولم يعاقب من باعهم ويصل لمن فعل بهم ذلك ويعاقبه
    العقاب الشرعي فهو آثم ومجرم وشارك في الجريمة.

    مشارك في الجريمة؟

    جيد جداً أن تقول (جريمة)،
    إذن خلينا نشوف كيف تحدث الجريمة وكيف تكون دوافعها!
    فحسب اطلاعي اليسير بأن الراشي والمرشو والرائش ملعونون
    وبأن شارب الخمر وعاصرها وحاملها وساقيها هم كذلك.

    هذه النصوص بخلاف صحتها تبين بوضوح أن الأطراف شركاء بأفعالهم كيف جاءت وبأي مقدار كانت.
    وهذا الشمول في قضايا مثل الرشوة وشرب الخمر فيما لا يزيد عن سلسلة من ثلاث أطراف
    يفترض الطلب لتوفير العرض تماماً كما يحدث في الأضحية، فلن يتحمس الرعاة
    لمكاثرة البهائم إن لم يطلبها أحد للذبح سواء كان فعله للحصول على البروتين أو (قرباناً).

    نأتي لمنطق الرق،
    فلدينا هنا صائد وجالب وناقل وخاصي وجهات فحص ثم تدريب ومناديب لتوريد المزيد!
    supply chain

    يسمى هذا بالمصطلحات المعاصرة (عرض وطلب)، الطلب هنا سابق بالضرورة،
    وذلك لما ظهر أن الأمر فيه إجراءات ورعاية رسمية على المستويين وأعراف ولوائح،
    وفترات تدريبية، بل هناك تراتبيات!
    كل ذلك يعني (system) يعني بمصطلحات الفرنجة الأعاجم!

    ونتحدث عن قرون!
    فمن أين كان يمكن توفير (مخصيين) برأيك وهم لا تنبتهم الأرض ولا تسقطهم السماء؟
    الإجابة: تجهيز مخصيين من بشر خلقهم (الله) في أحسن تقويم.

    من ضمن هذه الـ (supply chain) ستكون (أفضل) جهة تطلب هذه الفئة بحسب اعترافك هي محطة
    الشرف الكبير كما أوضحت، لذا يتسابق المزودون لتقديم (أفضل) ما لديهم
    والتفضيل هنا يا (عبد الباسط) لمن لا شبهة في ميله لجنس الرجال أي (مجبوب)
    كما بين المسلمي.


    الآن، المنطق البسيط يفرض علينا أن نتوقع الاهتمام بهؤلاء بطريقة مختلفة على أساس
    الرعاية والتعويض مثلاً، هذا إن كانت مصيبتهم حدثت بفعل جائحة إيطالية مثلاً أو بريطانية
    كأن يكون الغرض من ضمهم للمكان المذكور تطبيق برنامج تأهيلي بغية الدمج في المجتمع.

    هذا لم يحدث!
    بل توقف النظام، ويمكن بسهولة أن نستنتج أن ذلك تم نتيجة لضغوط بريطانية وأمريكية
    لإنهاء الرق في المنطقة وليس لسوء أخلاق تجار الرقيق كما تفضلت بتعليمنا.


    وتوقعتك ان تزج بأسماء غير أفريقية للتدليل على أن الشرف كان (يطال) آخرين أيضاً
    أو أن تخوض مع القائلين بالزج بإيطاليا ودول المحور في الموضوع وربما تحميل الضحايا الوزر
    ففضلت الترويج للموضوع بخلفية معاصرته لحقبة السلاطين والدولة العثمانية
    ربما لأنك لم تعلم أن المكان الذي كان يجلس فيه بلال (بن رباح) مع أهل الصفة،
    وهي الكنبة صار ذات ما يعرف الآن باسم (دكة الأغوات)!


    عموماً، أنت لم تزد على أن كررت حقائق نعرفها من الفيديوهات
    ولكنك لم تقدم أي تبرير مقنع:
    1. للشرط الأساسي للولوج في سلك الأغوات (الخصي) ومن أين أتى؟
    2. ولا للنظام الأساسي المبين أعلاه للتدرج في نيل شرف الخدمة ولماذا اقتصر على الأفارقة؟
    3. ولا تفنيد للأساس الذي بموجبه تم الجمع بين مهام تنظيف الحمامات ومواقع أخرى تشريفية؟


    بل باركت أن يقع الفعل (الأغوية) على بعض من مواطني البلد والبلد المجاور!
    ____
    وهذا ما يمكن توقعه بالضبط من (أغوات الداخل)، والمصطلح بدون تعريف حتى الآن.

    =============


    Quote: وهل هذا مبرر للاخصاء ؟
    لضرورة املتها مسألة تحريم الغناء على النساء الخ الخ الخ ؟
    يعني لا توجد مشكلة لو قام البعض بإخصاء بني جنسهم او قامت الكنيسة باخصاء اطفال للانشاد في الكنيسة ؟
    الاخصاء القسري هو الاخصاء القسري ايا كان من قام به او من اجبر علي الخضوع له
    الخصيان من اصول سودانية كان مصدرهم مصر حيث يباعوا في اسواقها بواسطة تجار الرقيق ويتم اخصاءهم بعدها في عدة قرى في صعيد مصر وبيعهم للقصور ,والمصدر الثاني هو سلاطين دارفور الذين كانوا يحتفظون بالكثير منهم في قصورهم وكانوا يهبون بعضهم لخدمة الحرمين ، ومن اشهر خصيان سلاطين دارفور القائد المعروف المقدوم مسلم الذي استشهد في بارا في محاولته لصد الدفتردار.
    الاثيوبيون ايضا عرفوا الاخصاء مثلهم مثل كل حضارات الدنيا وكانت بعض قبائلهم تمارس عادة اخصاء الاعداء ومثلما قيل عن اخصائهم لجنود ايطاليين اسرى عقب معركة عدوة ، ربما انتقم منهم الايطاليين ايضا باخصاء بعضهم لاحقا ، لا استبعد صحة حديث الاغا الذي تحدث عن اصله الاثيوبي وعن اخصائه بواسطة الايطاليين. ولا يوجد مبرر لعدم تصديقه واتهامه بأنه يتهرب من اصله السوداني مثير للاستغراب.

    عبد الله إدريس
    مفرداتي ليست تحتاج لمن يعيد (تخريجها)، فهي واضحة بذاتها،
    وضوح رأيي في استغلال البشر أو إهانتهم أو سلبهم كرامتهم أو (تكرمهم) هم ذاتهم بالاستلاب الطوعي.
    لم يبرر أي متداخل هنا عملية الخصي، فلا تعمد لتلوين أقوالي.

    وعبارتي:
    Quote: كانوا بيخصوا الغلمان لأداء دور الكورس في الأناشيد الكنسية في روما وأوروبا عموماً، لغاية قبل مئة عام تقريباً، 5،000 صبي كل سنة لغرض فني
    لكن البداية لضرورة أملتها مسألة تحريم الغناء على النساء من الغناء في الكنيسة،احتاجوا لأصوات نسائية

    ليست مطروحة للتأويل أو التفسير أو مقايضتها بأمنية تلفظها
    اعتياداً أو أملاً منك في وصمي بأي شبهة تأييد لهذا الفعل أو مجرد استحسانه بأي مبررات كانت.
    بل لشرح أبعاد الفعل عندهم، ولماذا كانوا يفعلون ذلك.

    ما أقوله هنا عن الرومان والأوربيين يفيد بأنهم ليسوا أبرياء من تهمة خصي الذكور
    لكن ليس للدرجة التي تدعم سذاجة اتهامهم بفعل امتد لقرون ولم ينتهي إلا في السبعينات
    وإن كان فعلهم لم يصحبه الزجر والتحريم كما سمعنا في حالة المسلمين، لذلك أوردت
    الرقم 5000 للتدليل على أن أمرهم كان مختلفاً ولم يجدوا حرجاً في تبني الفعل
    على أطفالهم وليس على أطفال من مجتمعات أخرى كانوا يساقون عبر الصحراء.

    على أن عادة الإخصاء لتأدية دور كنسي تتعلق بأمجاد فردية وليس خدمة تنظيف حمامات
    أو مهمة تفريق بين الرجال والنساء ثبت أنها وظيفة لا تتطلب توفر (شرط) الخصيان
    كذلك نعرف أن الغناء ومخالطة المجتمع لا يوجب العزل لسبع سنوات.

    طبعا انتهى الخصي المقترن بمنع المرأة من الغناء في قرون سابقة وبقي غرضها الفني
    ونتج عن السماح للنساء بتأدية أدوار الإنشاد أن ظهرت بيننا أريتا فرانكلين وويتني هيوستون
    وكذلك فيروز وماجدة الرومي إن كان (يطربك) أن تسمع بضع أسماء عربية في هذا المجال.

    بينما انتهى تعيين الأغوات بعد مرور سبع سنوات من العام الميلادي 1971، بسبب ضغوط أمريكية.

    إذن يا إدريس،
    إعادة تخريج ما أكتب أوتفعيل (الربمات) ثم محاولة الدفع والمباعدة بمنطق (ديل ما نحنا)
    ليست تجدي في إقصاء ذاتك وتمييزها عن البقية، فالكل (أغا) وإن اختلفت المهام والملامح
    فنحن نشهد الآن تبعات كل ذلك في سمات سلوكية ليس الاستلاب أسوأها بل التماهي
    والتطير من الآخر بذات أقوال ومنظار من يقبل إيفاد بشر مخصي على أساس شبه عقدي

    بل حتى حسب تصنيف عبد الباسط (المعكوس) فإن من ذكرتهم هم صفوة وإن تساوت (المؤهلات)
    ذلك أنهم لم يقتصر قبولهم انتداباً في مؤسسات الخدمة العثمانية في اسطنبول أو قصور باشوات مصر
    بل (تشرفوا) بخدمة جناب أعلى، والتصنيف لعبد الباسط طبعاً، لله دره
    والأهم من ذلك بقوا على حالهم لا يأنفون أصلهم الإثني أو يتحسسون مسدساتهم مع كل صيحة.

    =============


    Quote: كلهم نفس العمة واللفة ما بعيد اتعودوها من زمن أكسوم وسبأ. أما اللفة بتاعت “الحسيب النسيب” دي فهي لفة حجازية/يمانية بحواشي أزهرية خاصة به. ولبسة الختمية كلها حجازية الهوى

    شبهتها بالعمة الأزهرية قبل مقترح حيدر الأكثر دقة
    لكن، أعرف أن للختمية نشاط في إرتريا وأسمع أن لهم نشاط في دارفور أيضاً
    فإلي أي تاريخ يعود نشاطهم هناك وهناك؟

    =============


    Quote: والله دي عوجة يا بدر
    الضمان شنو أنه castrated

    Only fully "reduced" set will gurantee that
    كانو بيسموهوا (reduction) تخفيض
    بيقوموا بال (tool box) زت، جم، جف، ويخلو الواحد بلاطة ساكت.
    لا (يلوي) على شيء!


    ==============

    ولكن،
    هل تمعنتم في المقولة التالية:
    Quote: لتضمن استمرار المكون يجب أن تعمل بطريقة الشياخة

    فهي تلخص كل هذا البوست.




















                  

العنوان الكاتب Date
الأغوات حاتم إبراهيم01-22-18, 02:21 PM
  Re: الأغوات حيدر حسن ميرغني01-22-18, 02:34 PM
    Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-22-18, 02:53 PM
      Re: الأغوات محمد نور عودو01-22-18, 03:42 PM
        Re: الأغوات جمال ود القوز01-22-18, 04:58 PM
          Re: الأغوات احمد حمودى01-22-18, 05:22 PM
            Re: الأغوات محمد المسلمي01-22-18, 05:51 PM
              Re: الأغوات علي دفع الله01-22-18, 06:45 PM
                Re: الأغوات محمد على طه الملك01-22-18, 09:09 PM
                  Re: الأغوات muntasir01-22-18, 11:02 PM
                    Re: الأغوات مهدي صلاح01-22-18, 11:38 PM
                      Re: الأغوات سيف النصر محي الدين01-22-18, 11:59 PM
                    Re: الأغوات عمر دفع الله01-22-18, 11:53 PM
                      Re: الأغوات عمر دفع الله01-23-18, 00:05 AM
                        Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 06:07 AM
                          Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 06:52 AM
                            Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 07:42 AM
                              Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 07:58 AM
                                Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 08:24 AM
                                Re: الأغوات Biraima M Adam01-23-18, 08:30 AM
                            Re: الأغوات هاشم الحسن01-23-18, 09:03 AM
                              Re: الأغوات حيدر حسن ميرغني01-23-18, 09:19 AM
  Re: الأغوات حاتم إبراهيم01-23-18, 09:13 AM
    Re: الأغوات حيدر حسن ميرغني01-23-18, 09:25 AM
    Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 09:26 AM
      Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 09:52 AM
        Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 09:54 AM
          Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 10:06 AM
            Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 10:32 AM
              Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 10:47 AM
                Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-23-18, 11:00 AM
              Re: الأغوات أحمد محمد عمر01-23-18, 11:03 AM
                Re: الأغوات قسم الفضيل مضوي محمد01-23-18, 11:33 AM
                  Re: الأغوات Yousuf Taha01-23-18, 12:00 PM
                    Re: الأغوات muntasir01-23-18, 02:48 PM
                      Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:04 PM
                        Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:05 PM
                          Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:06 PM
                            Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:07 PM
                              Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:22 PM
                                Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 05:32 PM
                              Re: الأغوات احمد حمودى01-23-18, 05:32 PM
                      Re: الأغوات Abdullah Idrees01-23-18, 10:28 PM
                      Re: الأغوات مدثر صديق01-25-18, 09:50 AM
                        Re: الأغوات أحمد محمد عمر01-25-18, 06:40 PM
  Re: الأغوات AMNA MUKHTAR01-23-18, 07:35 PM
  Re: الأغوات نزار عبد الوهاب01-23-18, 07:39 PM
    Re: الأغوات muntasir01-23-18, 08:22 PM
      Re: الأغوات محمد المسلمي01-23-18, 08:39 PM
        Re: الأغوات منتصر عبد الباسط01-23-18, 10:56 PM
          Re: الأغوات منتصر عبد الباسط01-23-18, 11:23 PM
          Re: الأغوات علي دفع الله01-24-18, 06:53 AM
        Re: الأغوات احمد حمودى01-23-18, 11:02 PM
          Re: الأغوات أبوبكر عباس01-23-18, 11:31 PM
        Re: الأغوات Abdullah Idrees01-23-18, 11:37 PM
          Re: الأغوات هاشم الحسن01-24-18, 01:55 AM
            Re: الأغوات سيف النصر محي الدين01-24-18, 02:45 AM
              Re: الأغوات هاشم الحسن01-24-18, 03:24 AM
                Re: الأغوات سيف النصر محي الدين01-24-18, 03:40 AM
                  Re: الأغوات هاشم الحسن01-24-18, 03:58 AM
                    Re: الأغوات بدرالدين بابكر مصطفى01-24-18, 06:51 AM
                      Re: الأغوات حيدر حسن ميرغني01-24-18, 07:02 AM
                        Re: الأغوات بدرالدين بابكر مصطفى01-24-18, 07:49 AM
  Re: الأغوات حاتم إبراهيم01-24-18, 03:19 PM
    Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-24-18, 04:14 PM
    Re: الأغوات كمال عباس01-24-18, 04:28 PM
      Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-24-18, 04:35 PM
        Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-24-18, 07:31 PM
          Re: الأغوات عبدالعظيم عثمان01-24-18, 07:54 PM
            Re: الأغوات هاشم الحسن01-25-18, 03:43 AM
              Re: الأغوات هاشم الحسن01-25-18, 03:54 AM
                Re: الأغوات سفيان بشير نابرى01-25-18, 04:55 AM
                Re: الأغوات سفيان بشير نابرى01-25-18, 04:55 AM
                Re: الأغوات سفيان بشير نابرى01-25-18, 04:55 AM
  Re: الأغوات محمد حيدر المشرف01-25-18, 06:28 AM
    Re: الأغوات بابكر قدور01-25-18, 07:43 AM
  Re: الأغوات حاتم إبراهيم01-25-18, 07:19 AM
    Re: الأغوات محمد حيدر المشرف01-25-18, 07:23 AM
      Re: الأغوات هاشم الحسن01-25-18, 08:19 AM
  Re: الأغوات حاتم إبراهيم01-25-18, 07:36 AM
    Re: الأغوات هاشم الحسن01-25-18, 09:00 AM
      Re: الأغوات محمد المسلمي01-25-18, 09:36 AM
  Re: الأغوات محمد حيدر المشرف01-25-18, 09:37 AM
  Re: الأغوات Khalid Abbas01-25-18, 01:28 PM
  Re: الأغوات محمد حيدر المشرف01-25-18, 05:46 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de