أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2018, 09:16 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# (Re: nour tawir)

    نجيمتي البعيدة لك حبي وأشتياقي وجنوني يا كل ذاتي وأنطلاقي وشجوني أحقا غدا تشرق أضواؤك في ليالي حياتي كل ما أكتب لك أناديك بحنين جارف ونفس لا تعرف غير السكون اليك هذا حالي بلا خجل أو تضليل لمن يقرأ هذه الرسائل
    أشهد الله وأشهدكم لقد شغفني حبها وملكت كل جارحة من جوارحي أضحيتي جزء أصيل من روحي وذات
    ياروحي العزيزة التي تعذبني وتتحشرج وتصارع الحياة في جلد عميق أقولها لكم ما أصبرنا علي جنوحنا وصلف الغرور لا أقول أنا الباكي وحيدا عند أندياحي في الاعتراف وهل ينفع ندم بعد عمرطويل من ممارسات اللامعقول و بعيد الخيال الغارق في الاسيءو نحمل كل أوزار الخطئية
    أني سيدتي في حالة من الغرق العاطفي مثل صوفي الذي تعشق حتي الجنون يطل علي الدنيا بعيونك وكل ما عشقت فيك روحك وجسدك وأقول هنا كما قال الصوفي الفصيح الحلاج
    «أَحرُفٌ أَربَعٌ بها هامَ قلبى»
    هي أحرف أسمك سكنت مخيلتي ولاتزال تعمر كل مكامن الفرح والبهجة في وهي التي تبدا بمعزة العين في أجسادنا وأخر حرف ينتهي بزوالنا للفناء ركام من شحوم وبعض عظام وأظافر وأسنان
    تذكرين سيدتي كنا نقول ثلاثة ضيوف يأتون بلا موعد الحب والحظ والموت غرقنا في الحب البوهيمي بلا تفكير أظنه كان بسبب فورة الشباب يومئذن هذا ماأري وأقول لك قول صباح الحكيم الشاعرة
    ( بردَ الحبُّ، غزا قهوتَنا
    فاستفاقَ الحزنُ يكسو كوبَنا
    فسقانا المرّ من أبحره
    ثم فرّ الحلمُ، ما أوجعنا
    بالتاكيد اليوم ما أوجعنا جعلنا نرمي بعضنا بالاتهامات ولا نعلم علي من فينا وقع الظلم وما يحدث اليوم حولنا من مظالم ونحن نعاصر هذا بالم عظيم و ما تتعرض له المرأة اليوم لكثير من مظاهر العنف بدءاً من الاغتصاب الجماعي لو في دارفور أو بمناطق النزاعات المسلحة والجماع بالإكراه تحت غطاء الزواج مروراً بالحمل والاجهاض غير الامن وانتهاء بحوادث التمثيل بجسدها والقتل امام اولادها او زوجها او ابوها كم هائل من مغتصبات ضحايا لا ذنب لهن بحاجة لرعايتهن صحياً ونفسياً وماديا ولأن معاناة المرأة التي تعرضت لعنف جنسي لا تحصى بل ان الآثار الناجمة عنه اكثر منها القلق المزمن وفقدان الثقة بالآخرين واضطرابات صحية ونفسية متعددة كالاكتئاب العميق وغيرها من الاضطرابات الطمث والآلام وآلام الجهاز التناسلي وحالات الكآبة المؤدية الى الأفكار الانتحارية‏ كل ذلك سيؤثر على حياتها المستقبلية وتنعكس سلباً على صحتها الجسدية والنفسية والعاطفية والجنسية ولهذا السبب كثير منهن يبقين بلا معيل والقليل منهن من يحظين بفرصة الزواج والزواج ليس هو الحل لكل قضايا المراة في مجتمعنا بل جزء من تعقيد طويل وأقدر خوفك فالخطر القادم قد يحرمك الانجاب الان نحن علي أتعاب العقد الخامس من أعمارنا الفانية كل منا ذهب لمشروع حياته لا نقصد أن نخلد أفعلنا وما نحقق في التاريخ ولكن طموحنا في أن نحقق بعض أحلامنا كان أقوي من كل شيء فينا
    وهنا لا أجزم بغياب اسباب فكرية او ضعفها فقد اصبح الاغراء والترغيب وحالة الهياج الجنسي المتوحش الذي ظل بيننا دهرا مقيم اُسلوب اتبعنه لكسب السعادة الحسية وهل نجحنا في خلق تجربة أنسانية جديدة ومتفردة يكون فيها الحصول على المتعة من النساء الهدف الاسمى والأعلى لتحقيق غايات ما منها تسجية الروح وأهلاك الجسد وأعلان ميلاد مسار جديد غير الذي كان أهلنا عليه أنا لست قاتل ولا طالب متعة بعنف ولكن كانت هي قناعتنا
    ولكن حدث لي ما يحدث لبعض المثقفين يدعون التحرر والانفتاح ويعيش بقيم اليوم ولكن بالرغم من أني كنت أري العذرية ليست غشاء بكارة فقط
    وجدت فيك الفتاة المتحررة من موروثات الدين وتقاليد المجتمع الذي نعيش فيه كنت ترين ان الأديان معاملة ومحبة واحترام الانسان لأخيه الانسان والباقي في رأيك بدع وموضوع العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة خارج إطار الزواج تقاربيه بالقول مع تطور الأزمنة وانفتاح العالم بعضه على البعض عبر وسائل الاتصال المتطورة تغيرت مفاهيم العذرية ولم تعد مرتبطة فقط بغشاء البكارة فالغرب تجاوز هذه المشكلة وانطلق يبحث في مجالات أخرى أما كل الشرق وشمال افريقيا لا يزالون متقوقعينً في هذا لامر لا بفعل شيئاً سوى قمع حرية الجسد مما يؤدي الى تراكم المكبوتات والعقد النفسية التي تحد من الانطلاق والراحة والحرية والابداع وتؤكدين ان الطب تطور لدرجة انه أصبح في الامكان إعادة العذرية بساعات معدودة قبل ليلة الزفاف وذلك عبر عشرات الطرق وتقولين ساخرة أتعتقد أن كلهن بتول ولكن بفضل الدايات يحدث الردم ولا حرج وكنت علي استعداد لإقامة علاقة جنسية إذا ما وجدت الانسان المؤهل لذلك هي كانت تجربتنا الا أن لم تجد بعد الرجل الذي ستحبه حباً حقيقياً وتقدمين له بجسدك باسم هذا الحب. الزواج ليس فقط أوراقاً وتوقيع شهود أمام رجل الدين انه بالنسبة لك تفاهم وحرية قرار و وتقولين انا حرة بجسدي وقراري بوجود عقد الزواج أو من دونه
    الان يمكنك أن تقولي علي ذالكم المتخلف أو السوداني محمد أحمد الذي يلهو قبل الزواج ولكنه يريدها عذراء الزوجة غير ذلك خوفه أن تنتهي حياته مع ناشطة لا تنجنب قد أكون في غاية القسوة ولكنه حالنا غير الاختلاف الواضح في كل شيء وأمتداد الخصومات الطويل لا أريد أسوق تبريرا مرضي أو كما تقولين فطير مستسلم لواقعنا وعجزنا عن تغييره نعم سقطت كما سقطت أسامة عندما كنا ننقاشه أتذكرين ماذا أتذكر كلمتها الي الان بالحرف أظنها جزء أصيل من ترددي
    أقبلها على نفسي لا على أختي
    لا يخجل أسامة من القول وبالفم الملآن ان المرأة بربع عقل تبيع نفسها وجسدها للرجل باسم الحب وفي أكثر الأحيان تكون من نصيب رجل آخر هو شاب لا يثق بالنساء فمعظمهن خائنات ووحده الرجل الحقيقي من يقدر على إقامة علاقة جنسية لإشباع رغباته من دون ان يتعلّق قلبه بأيّ منهن لقد "عاشر" عشرات الفتيات كما قال الا انه لم يعشق سوى واحدة تلميذة في الـ16 من العمر حياتها عبارة عن بيت ومدرسة هكذا أضمن فزوجتي ستكون الفتاة التي لا تعرف رجلا غيري وإلا لن أكون رجلاً شريفاً ولن تكون من جهتها أماً فاضلة لأولادي ويتابع سبق وشرحت الأمر لحبيبتي وأوضحت لها اني رجل تحكمني الغريزة الجنسية ولا مفر من اشباعها ولكن مع من هنّ أهل لذلك بالرغم من أنه نال أرفع الشهادات في تخصصه من أعرق الجامعات في أروبا
    فتقبلت هي الأمر بسرور على قاعدة ان حبيبها يخاف عليها وعلى شرفها وهذا هو الحب الحقيقي!
    وأوشك أسامة على فقدان صوابه عندما كان سؤالك له عن ردة فعله في حال
    اكتشف ان لشقيقته علاقة برجل ما قبل الزواج، فأجاب: أقتلها
    من يومها هربنا منه كصديق متخلف المفاهيم ولكن بكل شجاعة أقولها لك كنت جزء من رؤيتي الرجولية للحياة
    أنها في نفوسنا أخطر من الفصل الدائم مابين الدين الصحيح والمذاهب التكفيرية المتوحشة التي استخدمت الاسلام غطاء لتمرير مشاريعها وأجندتها
    عن اي اسلام نتحدث؟؟
    ان استحضار الموروث الديني والثقافي كان اللبنة الاولى لتبرير عمليات سبي النساء وبيعها مثلا فما زالت بعض المساجد ودور العبادة تفتخر بالفتوحات الاسلامية بعد الرسول والتي بلا شك كانت الاطماع محركها الأساسي في الحصول على المزيد من الارض والمال وسبي النساء وإرغام اَهلها على الخضوع والتبعية
    ان لوم (داعش) والجماعات التكفيرية ومحاولة فصلها عن تاريخنا وموروثنا فيه الكثير من الإجحاف ومجافاة الحقيقة فمازال الفقه الاسلامي بمختلف مذاهبه يجيز مثل هكذا ممارسات ضد كل ما هو غير مسلم كما ان تاريخ ما بعد الرسول الاكرم والحروب والفتوحات والارهاب والترهيب الذي حصل حتى بين المسلمين أنفسهم وحواادث كثيرة خير برهان على ان ما يحصل اليوم هو امتداد لما حصل بالأمس
    بالتاكيد أنا لست داعشي ولكن أنتمي لهذه الثقافة ومن ظهر فحول أشاوس له تاريح مجيد في عالم الجنس الغير شرعي من ما ملكت أيمانهم حتي في المديح النبوي كان ضارب الطور يرفع الصوت بالنشيد ( في كل بلد سوالو اولاد) كنت الي الامس القريب أتذكر رايك في هذه المسالة { والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } المعارج / 29 –
    وغضبك لما عرفت من شيخ أن أهم شرط في ملك اليمين هو أن يكون الرجل متزوج وقالها لك بكل قسوة ودون شرح لاختلاف ظروف التاريخ كما هي في كتب السلف الصالح (وعن رويفع بن ثابت الأنصاري قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين قال : " لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره - يعني : إتيان الحبالى - ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها ، ولا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيع مغنما حتى يقسم )

    لا حدود للفارق في السنِّ بين الرجل وأمَته ، إلا أنه لا يجوز له معاشرتها إلا بعد أن تكون مطيقةً لذلك و ينبغي أن تكون العلاقة بين الرجل وأمَته معلَنة غير سريَّة ؛ وذلك لترتب أحكامٍ على هذا الإعلان ومنها ما قد يكون بينهما من أولاد ومنه دفع الريبة عنه وعنها من قِبل الناس ومن يشاهدهما سويّاً
    بالرغم من ذلك كان لك راي حاد في هذه المسالة وكنت أقول لك أنت الان من الإماء في هذا العصر كنت ترفضين الفكرة وتقولين هذا ليس من الاسلام في شيء تناقشنا طويلا وبحثنا في كتب الاثر ولكن لم نجد ضلتنا فيها بل سقطنا في دوامة الرفض الكامل لهذه الممارسات كنت يومها أقول مقالا لست فيه بكـــــــاذب بكامل الاعتقاد الصميم في أفكار وأطروحات ما أؤمن فكر وكنت أيضا مثلي ما كنا عليه لا نعلم أنكان الاسوء أو الانبل
    الوطن السودان يعيش حراك احتجاج مبدع ثمة قوى اجتماعية جديدة برزت حركات سكان الأحياء الفقيرة حركات نسائية كنت جزء منها تدعميها من منافك البعيدوكذلك حركات المحرومين من كل الحقوق حركات العاطلين عن العمل حركات السكان الأصليين نعم نحن لسنا أهل السودان الاصلين يا سلسلة البرابرة وبعض بقايا الاعراب الهاربين من جزيرة العرب هنالك مسائل أجتماعية هي تفرض قضايا جديدة على جدول أعمال الصراعات الاجتماعية وهي تطرح منظومة القيم الجديدة نعم نحن في زمن الفيس البوك ولكن هل تغيرت أفكاري بمستوي الواعي الذي أوجد مفهموم التواصل الاجتماعي في حيانتا لا أظن ذلك
    أنها حالة ظلامية قابعة فينا لا تغضبي قد تكونين أخترتي لي أجمل رواية صدرت حديثا في الغرب الامريكي مثل رواية
    THE WOMAN IN THE WINDOW
    أورباطة عنق حرير أو قارورة عطر باريسية ولكن لم تختاري لي كيف أفكر واعيش ولم تستطيعي محو مورث الاباء والاجداد من دواخلي أنها لعنتي أعيش في أزهي عصور الحضارة وأمارس جاهلية القرون الوسطي واتمسك بالعفة كانها بعض ذاتي المسلوب مني بعشقي لك أنا هنا لا أُخبئ آلكلام فَلن يَرثه أحد ليقوله نيابة عني ذات يوم ولا عنك هذه الشجاعة الان سببها أني هالك وأنت كذلك كان سعينا أن نقدم للاخرين نموذج أنساني جدير بالاهتمام والدارسة ذات يوم
    تذكرين أخر حوار بيننا في مسالة الثورة في الوطن وقوي التغييروحراك الشباب كنت أقول لك بأن ما يحدت من الرفاق عبث عظيم هكذا فإن ثمة خط فاصل ليس بين يسار في الحكم وخارجه ويعتبر مسئولا عن واقع المصالح الرأسمالية الحالية ويسار الرفض محكوم عليه بممارسة الاحتجاجات العقيمة وبلا طائل تركت الحزب والرفاق بل تركوني وقالوا عني حثالة البروليتاريا وتاكد لي أنه من المفترض أن أكون باحثا عن الحقيقة مدافعا عن حقوق الكادحين بعيدا عن صراعات الحزب والرفاق كان قراري وأنت ذهبتي الي بلاد العم سام دعما للبيرالية الجديدة لبنات بلدك بمنظمتك وجهودك المعهودة وكلانا يبحث في فجاج الارض عن حلول ذاتية المنطلق ولكن نجملها بأننا أكثرأنسانية من الذين مارسوا ضدنا الاقصاء داخل الوطن
    أن أزمتنا موضوع شائك ومتشعب وليست معضلة أخلاق أو هزيمة فكرية فقط ولا يمكن لأحد منا أن يدعي أنه يحيط به من كل جوانبه حتى ولو حبرملايين الرسائل ولكن نحاول أن نجعل منها بداية أن أكثر شفافية في مناقشة قضايانا في كل جوانبها أزمة المثقفين في أرجاء الدنيا ظاهرة عامة
    يمكن القول إن ظاهرة الأزمة لا تفارق المثقف في كل مجتمع وفي كل حقبة من الحقب التاريخية بل إن الأزمة لا تدل في الغالب على انحطاط أمة ما بقدر ما تواكب نهضة تلك الأمة من كبوتها وركودها لدينا أمثلة مشهورة في التاريخ الغربي
    الأزمة الرومانسية
    في ألمانيا في بداية القرن الماضي.
    الأزمة الواقعية في روسيا في أواسط القرن التاسع عشر
    أزمة 1870 في فرنسا بعد هزيمتها أمام بروسيا
    عندما نتكلم عن أزمة المثقف السوداني فإننا نتكلم عن واقع تاريخي عادي ومنتظر لا نخلق غير تحليل جديد قديكون منطقي أو بعيدا عن الواقع نحن هكذا أنا وأنت نتطاول علي الواقع بحثا عن مخرج لما ننعاني وهل بالفعل وجدنا المخرج والملاذ ها أنت تهربين من واقع وأنا أهرب منك ومن نفسي وأشياء كثر لا حصر لها ولكين صميم الازمة أنت
    لثقافتنا العضوية في المجتمع السوداني هي بالطبع الثقافة الشعبية لكنها لم ترق أبدا إلى مستوى التعبير والتدوين باستثناء القيم الانسانية العامرة بها هذه الثقافة التي لم تدون ونحن في هذا مثل المجتمعات المستعربة أما الثقافة الإسلامية الكبرى فلا يمكن أن ننعتها بالعضوية لنأخذ أنماط المثقفين في المجتمع القديم الفقيه الكاتب الأديب المتصوف الحكيم فنلاحظ أنهم يحملون ثقافة موروثة لا تتأثر إلا لماما بالمحيط الطبيعي والاجتماعي فهذا النور حمد يخرج من السودان أمريكا يتلكم عن عقلنا الرعوي في امريكا وحيدر أبراهيم يحمل همومناالسياسية كمقدس ليس منه مناص ومنصور يظل حبيس أحلامه في همينة الصفوة وبديع اللغة من أجل وطن يسع الجميع والصادق المهدي يرسل رسائل الاقطاعي لديمومة الطائفية باسلوب عصري وهنالك عطا البطاحني غارق في الازمة السودانية وتشريحها وهل هم الي الرشاد سادرون
    سيدتي لا أود أن اكون ملل بمعني الكلمة علني في هذه الرسالة قلت بعض ما أود أن يكون عليه مسار سجالنا وعبرت عن روحي المعذبة والباحثة عن التعزية عندك وهل كنت واضحا وصريح ومفيد أم كنت أمارس التعمية والتضليل وأخير لك كل الحب ما ظل في العمر أنفاس تمدني بالحياة أيتها الجميلة
    زهير

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 01-14-2018, 09:46 AM)





















                  

العنوان الكاتب Date
أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد12-29-17, 10:50 PM
  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # nour tawir12-29-17, 11:17 PM
    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # زهير عثمان حمد12-29-17, 11:22 PM
      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # nour tawir12-29-17, 11:31 PM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # زهير عثمان حمد12-30-17, 00:09 AM
          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # Asim Fageary12-30-17, 03:36 AM
            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # زهير عثمان حمد12-30-17, 11:51 PM
            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # nour tawir12-30-17, 11:54 PM
              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # Biraima M Adam12-31-17, 00:11 AM
                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # عبد الصمد محمد12-31-17, 00:37 AM
                  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # جلالدونا12-31-17, 02:29 AM
                    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # عبد الصمد محمد12-31-17, 02:43 AM
                      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # Biraima M Adam12-31-17, 05:57 AM
                        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # عمران بابكر بدري12-31-17, 07:10 AM
                          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # جلالدونا12-31-17, 07:37 AM
                          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # ابوحراز12-31-17, 07:39 AM
                            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # MOHAMMED ELSHEIKH12-31-17, 10:06 AM
                              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # محمد فضل الله المكى12-31-17, 10:29 AM
                                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # عبدالعظيم عثمان12-31-17, 10:35 AM
                                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # علاء سيداحمد12-31-17, 11:07 AM
  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# نعمات عماد12-31-17, 11:03 AM
    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# علاء سيداحمد12-31-17, 11:20 AM
      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# علاء سيداحمد12-31-17, 11:31 AM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Biraima M Adam12-31-17, 12:00 PM
          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# علاء سيداحمد12-31-17, 02:42 PM
            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir12-31-17, 03:34 PM
              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Biraima M Adam12-31-17, 06:06 PM
                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# حيدر حسن ميرغني12-31-17, 08:17 PM
                  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد01-01-18, 04:57 AM
                    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# نعمات عماد01-01-18, 08:21 AM
                      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Biraima M Adam01-01-18, 02:41 PM
                        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-01-18, 05:20 PM
                          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-01-18, 05:26 PM
                            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# محمد عبد الله الحسين01-01-18, 08:00 PM
                              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Biraima M Adam01-02-18, 12:00 PM
                                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# نعمات عماد01-02-18, 01:26 PM
                              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها الان ردي وأنتهي كل جميل # زهير عثمان حمد01-02-18, 10:07 PM
  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وهكذا كان أنكساري لها # زهير عثمان حمد01-02-18, 10:40 PM
    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه Biraima M Adam01-02-18, 11:49 PM
      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه nour tawir01-03-18, 08:49 PM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه Biraima M Adam01-07-18, 01:24 PM
          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه زهير عثمان حمد01-07-18, 01:41 PM
            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه nour tawir01-07-18, 04:39 PM
              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها- وه هاشم الحسن01-08-18, 05:45 AM
  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Hani Arabi Mohamed01-08-18, 06:09 AM
    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Khalid Saeed01-08-18, 02:40 PM
      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-08-18, 06:13 PM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد01-09-18, 04:44 PM
          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Munir01-09-18, 09:17 PM
            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-09-18, 09:39 PM
              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-09-18, 09:50 PM
              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Munir01-10-18, 00:08 AM
                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# نعمات عماد01-10-18, 06:16 AM
                  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# محمد عبد الله الحسين01-10-18, 06:40 AM
                    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir01-10-18, 04:40 PM
                      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد01-14-18, 09:16 AM
                        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد01-14-18, 09:53 AM
                          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Abdlaziz Eisa02-12-18, 08:06 AM
                            Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Mustafa Mahmoud02-12-18, 10:57 AM
                              Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# زهير عثمان حمد02-12-18, 01:25 PM
                                Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# nour tawir02-12-18, 09:25 PM
  Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# AMNA MUKHTAR02-12-18, 09:42 PM
    Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# MOHAMMED ELSHEIKH02-13-18, 05:46 AM
      Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Abdlaziz Eisa02-17-18, 03:18 PM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# امتثال عبدالله02-17-18, 04:00 PM
        Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# د.محمد بابكر02-17-18, 04:04 PM
          Re: أنكسار مناضل وعشقه لناشطة # يوجد رد لها !!!!# Mirghani Taitawi02-17-18, 07:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de