كلامك صحيح أستاذنا علي عبد الوهاب .. لأننا شعوب حضرية تشربنا الإنضباط الاخلاقي والاجتماعي وتنظيم المسؤولية هرميا منذ ما قبل التاريخ .. نموذج للسلاد( الصلاة على النوبي) النوبي وهم يؤدونه عندما يفزعون للحصاد كما في الفيديو .. أو أي عمل جماعي مشترك كتعريش البيوت بنسيج جريد النخل أو سحب مركب جديده لإنزالها في النهر ..الخ.. الكلام عن هجرات النوبيين يا أستاذ الكنزي كما أفاد الزملاء محل دراسات وآراء متعدد .. والهجرة بالنسبة للنوبي حتى التاريخ المعاصر سلوك يكاد أن يصبح متوارث .. وكأن جدتنا ( هجرة ) زوج إبراهيم الخليل أورثتنا هذا السلوك.. ولا ادري إن كانت كلمة ( هجرة ) العربية بدلالتها مشتقة من أسمها ام لا؟ لقد جاء في كتاب الدكتور محمد ابراهيم بكر الموسوم بتاريخ السودان القديم ما يلي : (( أثبتت الكشوفات الجيولوجية التي قامت بها البعثات الحديثة في النوبة ، أن نهر النيل قبل أن يتمكن من شق مجراه الحالي في الهضبة النوبية قبل حوالى 50000 سنة، كان له عدة فروع داخل الصحراء ، وعلى طول تلك المجاري المائية القديمة عاش إنسان العصر الحجري في السودان ، وقد عثر على مخلفات ترجع إلى ذلك العصر على مسافة 22 كم داخل الصحراء . وحوالى 10000 سنة ق . م ازادت نسبة الامطار التي كانت تسقط على منطقة النوبة مما هيأ الجو المناسب لكثير من الحيوانات الضخمة كأفراس النهر والفيلة والزراف ولا بد ان تلك الصور والرسوم الصخرية المنتشرة على صخور النوبة انما هي تسجيل قام به انسان ذلك العصر لما حوله من طبيعة )) يستفاد من ذلك أن هذه المناطق في الأزمان القديمة وحسب الرسومات المكتشفة لحيوانات برية كان مناخها هو مناخ السافنا الذي تعمره مثل هذه الحيوات والضواري .. ومن الطبعي إن كان إنسان المنطقة آنذاك قد ألف الماشية ومارس رعيها .. أن يرتحل ويهاجر جنوبا كلما ضاقت الموارد بسبب انحسار المناخ .. يدعم هذه الفرضية في التواريخ القريبة والمعاصرة .. اتجاه الراعاة جنوبا كلما ضاقت الموارد وشحت الأمطار .. إذن فرضية الهجرة جنوبا بالنسبة للانسان الرعوي الأول فرضية لها ما يدعهما .. كما أن فرضية عودة أجيال لاحقة من أولئك الذين هاجروا جنوبا إلى وداي النيل مجددا .. فرضية قالت بها العديد من مصادر التاريخ .. سواء في العصر المروي أو في عصور سابقة .. بعد أن استقر النيل في مجراه الحالي ووفر موارد ثابتة للحياة .. في تقديري الخاص أن العودة مرة أخرى إلى الجنوب الغربي (كردفان ودارفور) .. لم تكن في فترة تاريخية واحدة .. فربما كانت الهجرة الأولى في زمان سابق للعصر المروي .. هذه الفرضية يمكن التدليل عليها كما جاء في البحث الذي أتحفنا به الأستاذ كبر .. من خلال دراسة الموروثات الثقافية والتقاليد ونوع المعتقد .. ثم لحقت بهم هجرة أخرى بعد سقوط مروي وربما قبلها كرمة .. وهؤلاء يمكن أيضا الوصول إليهم من خلال الثقافة والتقاليد والمعتقد .. اما آخر الهجرات إلى الجبال في تقديري فربما في أعقاب سقوط سوبا .. وهؤلاء من السهل تميزهم بثقافتهم المسيحية .. ما نسيت سؤالك يا بتنا ساعود إليه إن شاء الله.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة