لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير 2018

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2018, 03:56 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير (Re: adil amin)

    "النواقص الذاتية"
    د. منصور خالد

    البلاء الأعظم - أن كانت هناك بلوى أعظم مما سبق ذكره - فهي النواقص الذاتية ومنها : نكوص جيل الآباء وجيلنا الذي لحق به عن الاعتراف بكل الأخطاء التي أرتكب وارتكبنا وقادت السودان إلى تهلكة ، رغم أن الاعتراف بالخطأ هو أول الطريق لمعالجته.
    تناسل أجيال من المعلقين والمؤرخين الهواة المفتونين بالماضي ، وهو افتتان مشبوه . فلو فتشت في قلوب المتظاهرين بالحنين إلي الماضي الذي يسمونه " الزمن الجميل " لوجدتهم قد لهجوا بالثناء علي كل العهود التي أطلت علي السودان بعد ذلك " الزمن الجميل " . هؤلاء يضفون على بعض رجالات الماضي ما هم ليسوا احفياء به من تكريم ، وينعتون كل خيبات أولئك ب "الانجازات"، وينسبون لهم صموداً مزعوماً أمام التحديات ، وما التحديات المزعومة إلا أداء الواجب المفروض عليهم .
    تضخيم الذات للحد الذي قاد إلى طموح غير مشروع ثم إلى خيلاء فكرية . تلك الخيلاء جعلت أغلب هؤلاء ، لاسيما العقائديين منهم ؛ يتظني عن يقين باطل بأنه مالك الحقيقـــــــة الأوحد .
    الغيرة الجيلية وتلك عاهة ليست بجديدة، فأول من فطن لها في نهايات الحرب العالمية الثانية مؤرخنا العظيم مكي شبيكة وعبر عن ذلك في وثيقة وزعها علي أعضاء المؤتمر بوصفه سكرتيرا لمؤتمر الخريجين. قال عالمنا المؤرخ " أرى اليوم بينكم تباغضاً شخصياً وتحاسداً لا أدرى له سبباً مما يمنعكم من التوجه إلى أداء واجباتكم وما واجباتكم إلا التعاضد من أجل الوطن ".
    تفشي تلك الظاهرة في جيل آباء الاستقلال ، خاصة بين الموظفين وهم الفئة التي جاءت من داخلها الغالبية العظمى من المشتغلين بالسياسة . مثال ذلك ادعاء كل من فاته الحظ في الترقي إلى الوظائف العليا أن ترقي الآخر كان بسبب رضاء المستعمر عنه وكأنه يعلى من قدر نفسه بالإيهام بأن عدم ترقيه يعود إلى أنه وطني شريف لا يحظي بدعم المستعمر .
    فقدان التسامح الذي لا يميط اللثام عن الجهل بماهية الديمقراطية فحسب ، بل يكشف أيضاً عن جهل مريع بمقوماتها حتى من جانب أكثر الناس ترداداً لهذه الكلمة الطنانه (buzzword) . فالديمقراطية تبيح للناس الخلاف فيما بينهم تاركة لهم مساحة يتحاورون فيها ثم يتفقون أو يختلفون ولكنهم لا يتجادلون في المسلمات أو يشتجرون حول القيم الإنسانية المشتركة ، أو تحدثهم نفوسهم بأن رأيهم هو القول الفصل.
    كراهية الآخر في السودان ، خاصة بين نخبه لم تقف فقط عند الانفعالات العاطفية العابرة، بل صارت سلوكاً. مثل هذا السلوك اعتبرته المسيحية خطيئة ففي إنجيل متى "سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. وأنا أقول لكم أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات لأن شمسه تشرق علي الأشرار والصالحين" .
    شيوع البغض الشخصي للآخر وتلك الِخلة ، من ناحية ، هي ظاهرة مرضية ، ومن ناحية أخرى، عاهة خلقية. فمن الناحية المرضية اعتبر سيقموند فرويد كراهية الشخص للآخر تعبيراً عن رغبـــــــــــة دفينة في تـــدمير الآخـر باعتبـــــاره مصدر تعاســة له . كتاب " الغرائز وتقلباتهــــــا" (Instincts and Their Vicissitudes) .
    التفاخر بالوطنية وهو أمر مشروع في ساحات النصر كما فعل صديقنا الحبيب محمد المكي إبراهيم :

    من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنىً أن يعيش وينتصر
    من غيرنا ليُقرر التاريخ والقيم الجديدةَ و السِير
    من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياةِ القادمة
    جيل العطاءِ المستجيش ضراوةً و مصادمة
    المستميتُ على المبادئ مؤمنا
    المشرئبُ إلى النجوم لينتقي صدر السماءِ لشعبنا
    جيلي أنا.....

    بيد أن في التفاخر الكاذب - أي التفاخر بغير حق - تشويه للتاريخ مثل قول الشاعر :

    كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية
    خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية

    نعم هؤلاء الأسود خاضوا اللهيب بجسارة كما قال الشاعر في صدر البيت إلا إنهـــــــم لـــــــــم " يشتتوا كتل الغزاة الباغية " كما جاء في عجز البيت.
    من التفاخر أيضاً ما يشين السوداني أكثر مما يزينه وللصحافة دور كبير في تعميق هذا الاستفخار والتباهي الكاذب . خذ مثلاً قصة الراعي السوداني الذي عثر على مال في السعودية فرده لصاحبه وهذا عمل حسن يستحق الإشارة إليه في أحدى الصفحات الداخلية بالصحيفة ، ولكن في الإسراف في الحديث عنه على مدى أيام ضير كبير ، خاصة عندما يصور الأمر كظاهرة لا نظير لها في العالم . أولا يدرك أولئك المعلقون الذين تباهوا بذلك الحدث أن في كل محطة للسكك الحديدية أو مكتب للشرطة في أغلب دول العالم مواقع تســـــــــــــــــــــــــــــــمى (Lost and Found ) تودع فيها المفقودات التي يعثر عليها صدفة أحد مواطني تلك الدول . وهل يدرك المعلق السوداني أن المواطن الأجنبي عندما يعثر صدفة على ملك لغيره لا يستأثر بما عثر عليه لنفسه وإنما يرده لأهله التزاماً بقانون أو عرف أرضي لا بموجب نهي سماوي . ثم إلا يدرك المعلق أن عدم الأمانة عند المسلم من المعاصي المهلكات بل هو آية من آيات النفاق عن المسلم لأن المسلم المنافق بنص الحديث هو من " إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَـــــــــانَ " . لا شك لدي في أن الذين تناولوا قضية الراعي السوداني بالسعودية لم يتناولوها كموضوع جدير بأن يروي كخبر وإنما كحدث بلا نظير . ولئن صح ذلك التقييم فما رواة الأخبار إلا هاربون إلى الإمام من واقعنا المائل . أوليس الأجدر ، إذن ، بالذين أوغلوا في المباهاة بأمانة راعي الضان السوداني في السعودية تدبيج المقالات عن " الرعاة " الكبار الذين آلت إليهم حقوق الناس كي يدبرونها ويصونونها " فما رعوها حق رعايتها " مما ينأي بهم عن الذين جاء عنهم في التنزيل " وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ 8 المؤمنون " .
    تحول التفاخر المشروع بين السياسيين إلى تضخم للذات تفيلت معه حتى القواقع اللافقارية. اللافقاريات في علم الأحياء هي الكائنات التي تفتقد الفقار أي السلسلة العظمية في ظهر الكائن والتي تمتد من الرأس حتى العصعص مما يمكن الكائن من الوقوف والحركة .
    تَضاعُف تفيل اللافقاريات عندما أصبح الانتماء العقدي لحزب أو جماعة جواز مرور لكل موقع مهني عالٍ كان ذلك في الإدارات الحكومية أو الجامعات أو المؤسسات المالية والاقتصادية . ولنعترف بأن تلك الظاهرة بدأت بصورة محدودة في أكتوبر (1964) تحت أسم التطهير، وتطورت في مايو بدعوى عدم مواكبة الثورة كما حدث في تطهيرات الجامعة والقضاء في مطلع نظام مايو، ثم بلغت حدها الأقصى بحلول نظام الإنقاذ تحت راية التمكين .
    الإخلال بقواعد الحكم السليم في كل هذه الحالات لم يصدر من السياسيين وحدهم، بل أيضاً من المتطلعين لتلك المواقع من المهنيين والذين كان من المبتغي أن يكونوا أول المدركين لأن العالم الأكاديمي لا يصبح عالماً بنور يقذفه الله في القلب كحال المتصوفة وإنما نتيجة لدراسات وبحوث وخبرات متراكمة . تماماً كما أن الدبلوماسي لا يكون دبلوماسياً ناجحاً في دبلوماسيته ، والطبيب بريعاً في طبه ، والزراعي متقناً لزراعته ، لانتمائه لتنظيم سياسي أو تظاهره بمثل ذلك الانتماء وإنما لقدراته الذاتية في مجال عمله .
    اختلال معايير التوظيف أتاح لمبخوسي الحظوظ من غير القادرين أن يتخذوا شعـــــــــاراً لهم " الفات الحدود واسوه " ، وعندما تصبح الحدود الدنيا هي القاسم المشترك لاختيار الرجال في أية أمة ولأي موقع فليصلي لأجل تلك الأمة أبناؤها وبناتها.
    كل هذه العوامل تآزرت لتجعل من السودان أمة مطبوعة علي الفشل طالما أصبحت قيادتها مطبوعة عليه . وعندما يقع الفشـــــــــــــــــل مــــــــــــــرة أولي قد يكـــــــــــــــــــــون أمــــــــــــــــــــــراً عَرَضياً (accidental) ؛ وعندما يتكرر مــــــــــــــــرة ثانيـــــــــــة قد يكون مصـــــادفـــــــــــــــــــــــــة (co-incidental)؛ ولكـــــــــــــــــــــــن عندما يتكرر كر الليل والنهار يصبح ميلاً وجنوحـــــــــــــــــــــــاً نحـــــــــو الفشـــــــــــــــــــــــــــــل (tendency to failure) هذه هي العوامل التي أكسبت نخبتنا السياسية قدرة فائقة علي تحويل كبريات الأماني إلى ما هو أدني قيمة من التـُفاف عندما واتتها الظروف إلى التمكن من السلطة . تلك هي الحالة التي تستلزم وضع المريض في أريكة الطبيب النفساني، لاسيما بعد أن وضح لكل ذي عينين أن أي فشل جديد لن يقود فقــــــــــــــــــط إلى فشـــــــــــــــــل اكـــبر ، بل إلى ما هو أدهي وأمر. فأن وضعنا نصب أعيننا تجربة انفصــــــــــال الجنـــوب وأستعــــار الحروب في الغـــرب والوسط لأدركنا أن تراكــــــــــــــــــم الفشــــــــــــــــــــــل سيقود حتماً إلى واحـــــــــــــــــد من شيئيــــــــــــــــــن : الأول هو الحسـاسية من النجـــــــــــــــــاح (allergy to success) والثاني هـــــــــــو ذوبــــان الدولــة (meltdown of the state) كلا الدائين سيسيران بنا لا محالة في طريق طُراد نحو الهاوية.
    ****
    وما قاله د منصور خالد من 2005 وقيامة الساحة الخضراء: ان نيفاشا ودستور 2005 هو خارطة الطريق الوحيدة للدولة الديمقراطية الفدرالية والاشتراكية التي كانها السودان قبل وفود الايدولجيات السقيمة من مصر والانقلابات
    ونحن بنقول ليك الا ن وانت وفي 2018 لا انت ولا النظام ما عندكم حاجة للشعب كيسكم فاضي ولا تمسو جوهر الازمة السودانية والدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية وحكم الاقليات ونظام الون مان شو في المركز الذى اصاب الخرطوم بالاستستقاء الدماغي..لا يمكن ازالته بالانتفاضة غوغائية في المركز بل بي رنامج واضح جدا جدا يشمل كل السودان بما في ذلك دولة جنوب السودان وهذا ملخص خارطة طريق
    يبدا الاصلاح من المحكمة الدستورية العليا ومؤسسة المفوضية العليا للانتخابات لاحقا ليصبح السودان دولة..مرة اخرى يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا وهذا هو الحد الادني للحوار بين النظام والمعارضات كلها ..انتهى زمن الاستعراض والألعاب الهوائية “وحقي سميح وحق الناس ليه شتيح”…..
    المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046
    الثوابت الوطنية الحقيقية
    1-الديمقراطية “التمثيل النسبى”والتعددية الحزبية
    2- القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق -مبادرةنافع /عقار2011 لملف الامني
    3-استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة”التلفزيون-الراديو –الصحف”
    4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
    احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية-5
    6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
    ********
    خارطة الطريق 2016
    العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور –
    المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلىا تفاقية نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
    1- تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
    2- تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
    3- تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
    4- استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
    5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه “عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
    6-6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
    7- انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل
    8- مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
    9- الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة لابناء دولة جنوب السودان




















                  

العنوان الكاتب Date
لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير 2018 adil amin11-22-17, 04:06 AM
  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-23-17, 04:29 AM
  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-23-17, 05:03 AM
    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-23-17, 05:05 AM
      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-25-17, 09:24 AM
        Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-26-17, 04:42 AM
          Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-28-17, 04:48 AM
            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-29-17, 04:34 AM
              Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-05-17, 05:24 AM
                Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-06-17, 03:50 AM
                  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-11-17, 03:28 AM
                    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير Abureesh12-11-17, 04:06 AM
                      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-11-17, 07:58 AM
                        Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-12-17, 08:19 AM
                          Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-16-17, 04:36 AM
                            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-21-17, 05:17 AM
  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير حاتم إبراهيم12-21-17, 11:06 AM
    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-25-17, 03:38 AM
      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-27-17, 03:58 AM
  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-28-17, 06:04 AM
    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-29-17, 05:32 AM
      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-02-18, 08:26 AM
        Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-03-18, 05:02 AM
          Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-10-18, 09:07 AM
            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-13-18, 04:21 AM
              Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-14-18, 08:32 AM
                Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-15-18, 05:24 AM
                  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-16-18, 05:06 AM
                    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-16-18, 09:55 AM
                      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-17-18, 03:56 AM
                        Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin06-23-18, 09:12 AM
                          Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin07-04-18, 07:49 AM
                            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin07-05-18, 11:25 AM
                            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin10-24-18, 04:31 AM
                              Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin10-26-18, 12:24 PM
                                Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin11-09-18, 04:35 AM
                                  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-13-18, 05:01 AM
                                    Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-13-18, 05:06 AM
                                      Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-20-18, 05:35 AM
                                        Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-20-18, 06:56 AM
                                          Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-20-18, 07:01 AM
                                            Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-25-18, 04:11 AM
                                              Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-25-18, 07:36 AM
                                                Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin12-26-18, 08:26 AM
                                                  Re: لماذا يجب ان يرفرف علم الاستقلال في يناير adil amin01-01-19, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de