|
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي (Re: Ali Alkanzi)
|
نساؤه: أعظم علاقاته بالمراة وأقواها وأمتنها، تلك التي كانت تجمعه بأمه، ثم زوجاته. وبين زوجاته نجد البقيع بنت عثمان وحفصة استأثرتا بالحظ الأوفر من الذكر في الكتاب، وربما من القلب كذلك، هذا ما ستكشفه لنا المقالات اللاحقات. أولى نسائه هي حواء بنت المبارك، التي تزوجها برفاعة سنة 1881، يومها لم يكمل شيخنا عقده الثاني من العمر. تزوجها استجابة لأمر أبيه الذي كان صديقاً لوالدها، فخاف عليها أن لا تجد زوجاً لأنها مطلقة، وتقدم بها العمر، فرأي أن يزوجها لابنه بابكر، ففعل. هذا موقف من مواقف شتى تكشف لنا طاعة شيخنا لوالديه وسعيه لرضاهما. فها هو في ريعان شبابه يقبل بالزواج بامرأة مطلقة وتكبره سناً؟ لم تقتصر طاعته لأبيه في الزواج فحسب، بل تعداها إلى الطلاق من نسائه، وهذا ما سنراه. أما زوجته الثانية فهي البقيع بنت عثمان، تزوجها خلال حملة ود النجومي لفتح مصر سنة 1887. ثم أتت بعدها حفصة بنت مريم، والتي تزوجها وهو في الأسر في جنوب مصر، وكان زاوجه بها في سنة 1890 بعد طلاقه من البقيع. قال شيخنا: أنه صرف على زواجها مائتين وسبعين قرشاً. وذكر أنه شب خلاف بينهما ذات يوم، لأنها امتنعت من أكل قصب السكر الذي جلبه لها ولامه وأخته. فلما سألها عن سبب امتناعها عن أكله، صارحته قائلة: "بأنها لاحظت أنه يطعم أمه الأفضل ويعطيها الأدنى لذا لن تأكله" فحذرها من فعلتها تلك، وأمرها أن لا تعود لمثله أبداً، وانشد قائلاً : فأي امرئ ساوى بأم حليلةً فما عاش إلا في شقاء وهوان أما رابعة نسائه فهي نفيسة بنت صالحة من أمدرمان، وهي مصرية الأصل (بت ريف). يحكي شيخنا أنه كان برفقة حاج الأمين عبدالقادر في طريق تجارته إلى الدويم، فعدد له حاج الأمين محاسن الزواج (ببنت الريف) أي المصرية، واصفاً أياها بحسن التدبير والاهتمام بشئون الزوج، فتولدت لديه رغبة جامحة أن يتخذ له من بنات مصر زوجة. فطلب من زوجة حاج الأمين المصرية أن ترشح له واحدة من بنات بلدها، فزكت له نفيسة بنت صالحة، فهي امرأة مصونة، وصالحة وطاهية وتجيد الخياطة وتطريز الملابس، فخطبها ومهرها مالاً كثيراً. بعد زواجه بها أصبح يناديها بأم أحمد. وهي والدة ابنه يوسف الذي كان وراء تدوين مذكرات شيخنا كما ذكرنا في أول مقال. أما خامستهن، فهي نفيسة بنت إبراهيم مدني، من نساء رفاعة والدها صَدِيقٌ لشيخنا. تزوجها عام 1927. ونفيسة هذه يبدو من سيرتها أنها تأتي في المرتبة العليا من الثقافة والعلم من بين نسائه ووصفها بأنها ماهرة في اللغة العربية لهذا عاتبها شعراً عندما نزل في بيتها برفاعة في الثالث والعشرين من يناير 1929 لقضاء إجازته معها، إلا أن شيخنا لمس تغيراً فيها على غير عادتها، وكانت حبلى في شهرها الثامن فعاتبها شعراً بهذه الأبيات: أنا لا أدين لغير ربي ولا ألين مع الرهب وإذا الحبيب تغيرت أحواله تبع الريب صَبَّرتُ نفسي هُنيةً كيما يُعرِفُني السبب فغفرتُ ذلته إذا قبلِ الحقيقة أو عتب أنفيسةُ فتوصلي لملاك قلبي بالرغب فالقلب من عاداته لا يستقيم إذا أنقلب أما سادستهن فلعلنا نعاتب أنفسنا قبل أن نعاتب شيخنا إن قلنا عنها أنها امرأة مجهولة، ولكن ليس لنا من بديلٍ لهذا الوصف، فقارئ الكتاب لا يفهم إلا هذا التفسير. فشيخنا لم يريد الإفصاح عنها بالكثير، وأتى تعريفها بأنها تدعى بخيتة من قبيلة الجموعية (الجعليين) كان زواجه بها في عام 1934، وهو في الثالث والسبعين من العمر، ولم يُعِنْا شيخنا بتفسير عن سبب زواجه بها في تلك السن المتقدمة من العمر؟. ثم لماذا جعلها مجهولة الهوية من بين كل نسائه؟ هذا ما لم يبح به الكتاب! وعند أهل اللغة عندما يرافق النكرة علم يصبح علماً. لهذا نعود ونقول أن حياة شيخنا تحتاج لقلم قادر على السباحة والسياحة في دواخله ليخرج لنا درره وكدره، أما قلمي فأظنه قد جاد بما يستطيع. كما قلنا آنفاً، أن أول زيجاته كانت وهو في العشرين من العمر، وقبل أن يكمل عقده الرابع بلغ عدد نسائه أربع، وأتت الخامسة وهو في السادسة والخمسين من العمر. أما السادسة فلا موجب لتكرار ما قلناه. وتعدد نساء شيخنا يقودني لطرفه رواها الأستاذ شوقي بدري في رزمانته بسودانيزاونلاين. ويقول: "أن جدته شقيقة شيخنا (البتول بت ود بدري، وهذا يعني أن بابكر بدري جد لشوقي)، جاءت البتول لبابكر لتخبره بأن فلان الفلانى سيأتى إليه يطلب يدها. فأمتعض بابكر بدري وقال لها: "عرس شنو؟ ما بنتك بقت كبيرة!" فأجابته: " ما انت كل يوم معرس. أنا ما أعرس ليه! أنت قايلنى أنا مريم بنت عمران ؟" ( ترمي إلى أم المسيح عيسى بن مريم). في وصف أحداث زواجه بأم أحمد، تأكد لي ما حكاه لي جدي لأمي (الناير عبيد أبوهدية من الشوال النيل الأبيض، رحمة الله عليه)، أن النساء في زمانهم كن يرقصن شبه عاريات وبصفة خاصة العروس (كانت ترقص بالرحط). أما شيخنا فقد رفض أن ترقص البنات أمامه لأنه لا يقبل أن يُمتع نظره ببنات خاطر (نسابته) وهن يرقصن عاريات أمامه. وتحت إلحاحهن توصل معهن لحل يرضي كل الأطراف وهو أن يرقصن داخل المخزن ويبقى هو في مكانه. من تقاليد ذلك الزمان حكى شيخنا رواية تجعلك متعجباً من سماحة الناس وبساطتهم في ذلك الزمان. فقال أنه رأى كثيراً من البنات العانسات في الفتيحاب وفي قرى أخرى فلما وصل حلة ود رملي وجد ناظرها الهمام الشيخ محمد رملي، فأوضح له رأيه في تزويج البنات. في الساعة الثامنة مساء قام الناظر بمرافقته وأخذه حتى أوقفه على عدد من الشباب كانوا نائمين في تلك الساعة المبكرة من الليل وقال له: "لمن نزوج البنات؟ ألهؤلاء النيام في هذه الساعة المبكرة من الليل؟ أم لغيرهم؟" وواصل قوله: "عندما كنا في سنهم كنا نسعى للفضاء في مثل هذا الوقت ونضرب الصفقة، فتأتي كل من أنهت عملها حتى يجتمعن فنلعب أو يرقصن، فترتبط بين الولد والبنت المحبة الخالصة من الشوائب والريبة، فيخطب الولد من عَلُقتْ منهن بفؤاده فيتزوجها، أما أولاد هذا الجيل فلا هَمَّ لهم إلا الجلابية المكوية النظيفة واللمَّة والمسرحة والأكل والنوم، أسال الله أن يهديهم".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدينة والناس في ذلك الزمان في حجه | Ali Alkanzi | 11-02-17, 05:13 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | علي عبدالوهاب عثمان | 11-02-17, 05:42 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-02-17, 08:20 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-02-17, 08:24 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-02-17, 08:44 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 12:09 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 12:25 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 12:34 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 02:26 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | درديري كباشي | 11-04-17, 02:41 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 02:52 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Abdullah Idrees | 11-04-17, 02:59 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 03:30 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-04-17, 05:55 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-05-17, 07:44 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | عاطف عمر | 11-05-17, 10:01 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | الشامي الحبر عبدالوهاب | 11-05-17, 11:41 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-05-17, 02:10 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-05-17, 05:25 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-06-17, 02:16 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-07-17, 07:42 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-07-17, 02:32 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة برفقة كتاب تاريخ حياتي | Ali Alkanzi | 11-09-17, 08:31 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-08-17, 05:20 PM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-09-17, 04:59 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-09-17, 09:35 PM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-10-17, 07:41 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-11-17, 05:18 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-11-17, 09:23 PM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-12-17, 10:44 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-12-17, 07:00 PM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-13-17, 11:47 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | بكري الخير | 11-14-17, 07:49 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-14-17, 11:09 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-14-17, 11:12 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-14-17, 04:51 PM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-15-17, 10:00 AM |
Re: كم هو فخر لبلادي، بل للإنسانية جمعاء، أن ي | Ali Alkanzi | 11-17-17, 10:32 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري هل هو رائد التعليم الأول | Ali Alkanzi | 11-17-17, 04:39 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري هل هو رائد التعليم الأول | Ali Alkanzi | 11-18-17, 10:14 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري هل هو رائد التعليم الأول | Ali Alkanzi | 11-18-17, 02:41 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري هل هو رائد التعليم الأول | Ali Alkanzi | 11-19-17, 11:55 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري هل هو رائد التعليم الأول | Ali Alkanzi | 11-19-17, 12:32 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-19-17, 01:18 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-20-17, 07:02 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | محمد عبد الله الحسين | 11-21-17, 06:10 AM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | محمد عبد الله الحسين | 11-21-17, 06:23 AM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-21-17, 09:25 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-21-17, 10:25 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-21-17, 07:32 AM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | محمد عبد الله الحسين | 11-21-17, 09:49 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-22-17, 02:05 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-22-17, 02:43 PM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | محمد عبد الله الحسين | 11-23-17, 06:01 AM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | mekki | 11-23-17, 06:40 AM |
Re: وإن من أمر البقيع مع شيخنا بابكر بدري لعجب | Ali Alkanzi | 11-23-17, 09:04 AM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | Ali Alkanzi | 11-23-17, 07:15 PM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | قسم الفضيل مضوي محمد | 11-23-17, 10:50 PM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | Ali Alkanzi | 11-24-17, 07:29 AM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | محمد عبد الله الحسين | 11-24-17, 10:11 AM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | Ali Alkanzi | 11-24-17, 05:04 PM |
Re: من لم يقرأ قصة حب شيخنا بابكر بدري لزوجته � | Ali Alkanzi | 11-25-17, 10:24 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | Ali Alkanzi | 11-27-17, 07:35 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | عمر التاج | 11-27-17, 12:24 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | محمد أحمد الريح | 11-27-17, 03:07 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | Ali Alkanzi | 12-02-17, 06:44 AM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | Ali Alkanzi | 11-28-17, 07:51 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | Ali Alkanzi | 11-29-17, 06:51 PM |
Re: شيخنا بابكر بدري وطلاق زوجته حفصة بالثلاث | Ali Alkanzi | 11-30-17, 07:09 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة مع كتاب تاريخ حياتي لشي | Ali Alkanzi | 12-01-17, 03:38 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة مع كتاب تاريخ حياتي لشي | Mannan | 12-02-17, 00:48 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة مع كتاب تاريخ حياتي لشي | Ali Alkanzi | 12-02-17, 01:22 PM |
Re: الإمتاع والمؤانسة مع كتاب تاريخ حياتي لشي | Ali Alkanzi | 12-03-17, 11:53 AM |
Re: الإمتاع والمؤانسة مع كتاب تاريخ حياتي لشي | Ali Alkanzi | 12-03-17, 12:02 PM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-04-17, 06:55 AM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-07-17, 08:07 AM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | اسامة الكاشف | 12-07-17, 11:26 AM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-07-17, 05:49 PM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-08-17, 02:43 PM |
Re: حج شيخنا بابكر بدري وعرفات يوم الحشر الأصغر | Ali Alkanzi | 12-08-17, 02:46 PM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-09-17, 03:03 PM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-10-17, 07:41 PM |
Re: حديث شيخنا بابكر بدري عن ضعف حال أهل المدي | Ali Alkanzi | 12-13-17, 11:48 AM |
|
|
|