|
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال (Re: Kabar)
|
الزي الفاضح/مفهوم العورة:
في السودان ، ومنذ قدوم نظام الجبهة الإسلامية (الإنقاذ) للحكم ، تبنت الدولة السودانية مشروع الركون للقيم الإسلامية ، والدعوة لقيام دولة اسلامية صرفة. اضافة لذلك ، لبعض من المجتمع السوداني ، سواءا كان اسلامي (متطرف ، سلفي ، معتدل ، متساهل) قيم معين تجاه ما يسمى بالزي الفاضح ، وتلك منظومة تعتمد اساسا على العرف والتقاليد والمزاج العام سواءا كانت دينية او غير دينية.
في الحادثتين اللتان ابتدرنا بهما مقالتنا هنا ، انطلقنا من واقعة قضية شاب اتهم بارتكاب جريمة الزي الفاضح كما يعرفها القانون السوداني ، اضافة لإتهامه بفعل وسلوك يخل بالآداب العامة ويسبب ضيق للشعور العام (ولقد ذكرنا ملاحظاتنا على هذه المفاهيم التي نتعبرها غامضة وغير واضحة)..!
فان كان الأمر يتحدث ان الفعل يظهر عورة الرجل ، فما هو مفهوم عورة الرجل في الإسلام ، وهنا ننطلق من فهم سلفي (متشدد) قال به الفقية بن باز ، باعتبار ان هذا اكثر المواقف المتشددة وفقا للدين الإسلامي ، وهو الدين الذي افترضت محاكم السودان بانه دين ممن ادينوا وفقا للمادة 152 من القانون الجنائي السوداني 1991 ، دون التثبت من هذه الواقعة ، وهذا خطأ اجرائي كثير ما تقع فيه المحاكم السودانية وقضاتها وقاضياتها..!
في موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية ، سئل الشيخ بن باز عن مفهوم (عورة الرجل) وحدودها ، واجاب قائلا:
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله أصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.. فإن عورة الرجل ما بين السُّرَّة والركبة في الصلاة وخارجها، لكن يزاد على ذلك في الصلاة أن يستر عاتقيه أو أحدهما برداء ونحوه مع القدرة على ذلك، ولا يجوز للمؤمن في الصلاة أن يبدي شيئاً مما بين السرة والركبة، وهذا هو الذي عليه جمهور أهل العلم وهو الصواب، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الفخذ ليس بعورة ولكنه قول مرجوح، والصواب الذي دلَّت عليه الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه عورة، وأن العورة ما بين السرة والركبة، هذا في جميع الأوقات، لكن في الصلاة يشرع له أن يضع على عاتقيه شيء كالرِّداء، وإن كان الإزار واسعاً التحف بأطرافه على عاتقيه وكفى؛ لقول النبي –صلى الله عليه وسلم- لبعض الصحابة: (إن كانت الثوب واسعاً فالتحف) وفي اللفظ الآخر: (فخالف بين طرفيه) يعني على عاتقيه، (وإن كان ضيقاً فاتزر به)؛ ولقوله –صلى الله عليه وسلم-: (لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء) وفي اللفظ الآخر: (ليس على عاتقيه منه شيء)، وما يفعل في بعض الأحوال من بعض الرجال هذا لا ينبغي أن يعتقد أنه جائز، ولو فعله الناس من إبداء الفخذ أو ما تحت السرة كل هذا وإن فعله بعض الناس في أي حال سواءٌ كان ذلك في لعب الكرة أو في غير ذلك فإنه يعتبر ممنوعاً ويعتبر خطأً، ولا يجوز إبداء الفخذين لا في حال مسابقة الكرة ولا في غير ذلك، ولا المجالس إذا جلس الناس فيما بينهم بل يجب على الرجل أن يفعل ما شرع الله له وأن يتأدب بالآداب الشرعية فيستر ما بين السرة والركبة، وقد أمر النبي –صلى الله عليه وسلم- بحفظ العورات، فالواجب على المؤمن أن يحفظ عورته وهكذا المؤمنة يجب عليها أن تحفظ عورتها وهي كلها عورة عند الرجال، والرجل عورة ما بين السرة والركبة مطلقاً، وفي الصلاة عليه أن يستر عاتقيه أو أحدهما بالرداء أو بأطراف الإزار، هكذا جاءت السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، والله المستعان.
|
*
ولقد حدد هذا الرأي الديني مفهوم عورة الرجل وفقا لتعاليم الإسلام مثلا ، في انها ما بين الركبة والسُرة. وربطها بالصلاة في الغالب ، وان كان ذُكر في خارج الصلاة. وهذا مفهوم شرعي ، ومفهوم ديني نقاربه بالقانون السوداني في المادة 152 في قوله (فعل/سلوك/زي فاضح) ، ولأن المادة المعنية لم تعرف بالضبط مفهوم الزي الفاضح ، ولم تحدد متى يكون الزي فاضحا (الفتوى حددت الصلاة وخارجها) فاننا نتساءل: هل لبس بنطال الجينز (للرجل مثلا) يعتبر زيا فاضحا؟..دينيا ،وفقا، لأقصى فهم متشدد في تفسير الدين كما هي شهادة الشيخ بن باز ، فان بنطال الجينز يستر الركبة ، ما فوقها وما تحتها ، ويستر السرة بالنسبة للرجل ، ويمكن اداء الصلاة بمثل هذا الزي..!!..وابعد من ذلك ، يعتبر هذا الفهم المتشدد للدين بان لبس اهل لعبة كرة القدم هو زي فاضح وغير شرعي ولا يجوز..!
واذا عدنا للقضايا مناط حديثنا هنا ، هل تستطيع المحكمة التي حكمت وادانت الشباب موضع النقاش بان تقول لهما ان ما تلبسان لا تجوز الصلاة به مثلا؟..
فكرة مفهوم الزي الفاضح في السودان ، هي فكرة مجتمع المدينة في السودان ، وتحديدا مدن مثل الخرطوم وغيرها ، وان كان اهل هذه المدن يدينون بالإسلام حقا ، فما هو تعريف الإسلام لعورة الرجل؟..
كبر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الموقع الرسمي للفقيه السلفي بن باز
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي الفاضح في السودان...!! | Kabar | 11-01-17, 01:27 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:32 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:48 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 01:56 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | elhilayla | 11-01-17, 01:52 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:12 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:19 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:29 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 11-01-17, 02:34 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | bashir kurdufan | 02-26-18, 04:31 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | الصادق اسماعيل | 02-26-18, 06:42 PM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 07:52 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 08:14 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-01-18, 08:40 AM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | MOHAMMED ELSHEIKH | 03-01-18, 12:29 PM |
Re: القانون والأنثروبولجيا: نقد قانون الزي ال | Kabar | 03-03-18, 03:25 AM |
|
|
|