نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� (Re: عبد الله شم)
|
شهادات المؤرخين:- ________________ ________________ فيما يتعلق بطرحنا أن اللغة الهيروغليفية (رانكما) هي أصل اللغة العربية نورد في هذه السانحة رأي أحد كبار علماء التاريخ المصريين الذي بلغت مصداقيته أن إستشهد به عالم المصريات الشهير واليس بدج في حديثه عن آلهة العرب التي يعود أصلها الي وادي النيل والتي أوردنا عنها منشوراً بتاريخ 6/9/2015م بعنوان آلهة العرب السودانية يعبر فيه عن أصل اللغة العربية الذي يعود الي لغة وادي النيل الهيروغليفية (رانكما) ولكن قبل ذلك لنعرف القراء بهذا العالم الذي تم تجاهله عمداً من قِبَل علماء المصريات في زمانه وناصبوه العداء خصوصاً أول مدير لمديرية الآثار التاريخية الفرنسي (أوجست مارييت) الذي كان سياسته إقصاء غير الفرنسيين منها لضمان تبعية آثار شمال وادي النيل لفرنسا وكذلك عاداه المدير الثاني الفرنسي أيضاً (دي مورجان) كما تجاهله علماء المصريات المصريين أنفسهم. _______________ أحمد كمال باشا مصري من أصول كريتية (أي من جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط) ولد في العام 1851م وتوفي في العام 1923م درس بمدرسة اللسان المصري القديم التي كان مديرها عالم اللغويات الألماني المشهور (هاينريش بروغش) وعلم الآثار وأجاد اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والهيروغليفية والقبطية القديمتين بالإضافة للغة الحبشية وأتقن التاريخ المصري القديم وعمل بمصلحة الآثار المصرية والأنتيقخانة المصرية وفي المتحف المصري وتلقي إشادة بأعلميته من عالم المصريات الشهير غاستون ماسبيرو كما أن طه حسين عميد الأدب العربي تلقي محاضرات في الجامعة المصرية علي يديه وله مؤلفات كثيرة ولكن أهمها معجم اللغة الهيروغليفية القديمة بالمقارنة مع اللغة العربية الذي لم يطبع إلا جزء واحد منه بعد قرن من الزمان حيث تم تجاهله إبتداءاً من قبل وزارة المعارف التي عرضته علي كبير أمناء مصلحة الآثار العالم الإنجليزي (فيرث) الذي عرضه بدوره علي مدير المصلحة وقتها العالم الفرنسي (لاكو) وعالم الآثار الأمريكي الشهير (رايزنر) فجاءت ردود أفعالهم متباينة تنم عن مصالح بلادهم السياسية ذات الطابع الإستعماري فقد إمتنع الإنجليزيان عن إبداء الرأي بينما رفض الفرنسي طباعته متعللاً أن الترجمة للغة الفرنسية تحتاج لمراجعة! مع أن رايزنر فيما بعد ذكر لأحمد كمال باشا نفسه أنه تم عرض جزء من الكتاب عليه وأبدي رأيه أنه جيد ويستحق الطبع. ____________________________ هنا ننقل آراء أحمد كمال باشا عن العلاقة بين اللغة العربية واللغة الهيروغليفية حسب تدرجها ففي البدء كان لديه معتقد أن اللغتين خرجتا من مشكاة واحدة أي لهما أصل مشترك ثم في نهايات عمره وقد بلغ من الخبرة والعلم شأواً إستقر رأيه علي أن اللغة العربية تفرعت من اللغة الهيروغليفية وهذا ما ننادي به في طرحنا في هذه المجموعة والطريف في الأمر أننا لم ننادي به وفقاً لرأي هذا العالم الذي عرفناه بعد شروعنا في إطلاعنا علي تاريخنا بدقة وإنما عن جهد خاص بنا ولا نقول كذلك لنضع أنفسنا في موازاة علماء ومؤرخين يشار لهم بالبنان ولكن لنقول أن هذا يعطينا إطمئناناً أن آرائنا في هذ الصدد تسير في الطريق الصحيح. ____________________________ الإقتباس:- _________ _________ يقول أحمد كمال باشا في محضارة ألقاها في مدرسة المعلمين الناصرية عام 1914م ملخصاً منهجه العلمي بشأن هذا الموضوع:- ____________________ {أعلموا أيها السادة أن كثرة مطالعتي في اللغة المصرية القديمة (رانكما-هيروغليف) منذ كنت في الثامنة عشرة من عمري الي أن بلغت الستين مهدت لي سبل الوصول الي إكتشاف غريب مفيد ألا وهو أن اللغة العربية واللغة المصرية القديمة من أصل واحد وهو لغة الأعناء (الآنو) إن لم تكونا لغة واحدة إفترقتا بما دخلهما من القلب والإبدال كما حصل في اللغات القديمة وكنت قبل أن أدرس اللغة المصرية القديمة (رانكما-هيروغليف) علي الإسلوب الذي تلقيته من أستاذي هنري باشا بركش في مدرسة خاصة علي نفقة الحكومة ولبثت مقتفياً منهاجه كغيري من الأثريين الي قبل الآن بثماني سنوات .. وفي أثناء ذلك كنت أري للألفاظ العربية مثيلاً في اللغة المصرية القديمة وكنت أدونها شيئاً فشيئاً حتي كثرت}. ______________ ويقول في مورد آخر:- _________________ {إلا أنني لما وقفت علي أصول اللغتين العربية والمصرية (رانكما-هيروغليف) وعلي ما فيهما من القلب والإبدال أمكنني الخوض في مقارنتها بالبراهين القاطعة التي تظهر لنا حقائق المعاني وتبين لنا فحوي النصوص التي وضعت. لا أفتخر بذلك ولا أبرئ نفسي من الغلط في مثل هذا المجال الواسع ، لكنني سلكت طريقاً أضمن وأرقي من غيره وهو تطبيق اللغة المصرية القديمة (رانكما-هيروغليف) علي اللغة العربية مع بيان القلب والإبدال في بعض كلماتها إقتداءاً بالمصريين أنفسهم (الكمتيين) حتي تظهر لنا حقيقة المعني لوجودها محفوظة في اللغتين}. _____________________________________ ثم يصل الي رأيه النهائي في مقتطف سنة 1921م بناه علي ما نتج له من دراساته لنقوش قديمة محفورة علي جدران معبد الدير البحري في طيبة الغربية إزاء الأقصر بناءاً علي مقالة للمعلم نافيل نشرها في Recueil de Travaux (الأعمال الكاملة):- ______________________________________ {اللغة المصرية القديمة أي لغة الأعناء (الآنو) التي سكنت مصر (كمت) وما جاورها من الأقاليم هي أصل اللغة العربية بلا مراء بنصوص النقوش المذكورة}. ___________________________________ ثم أردف ذلك بعبارة أخري:- ____________________ {المصرية (رانكما-هيروغليف) هي اللغة الأم للعربية وبالتالي للعبرية}. ____________________________________________ ______ ______ من بعض مفاهيمه في هذا الصدد غير ما نقلناه في منشور آلهة العرب السودانية بتاريخ 6/9/2015م مقاربته بين الإسم المعرب لفرعون موسي كما ذكره المؤرخين العرب - الريان - وما هو موجود عن الإسم في آثار تل بسطة المكتوب فيها الإسم – نراوس - مستشهداً بمخطوطة المقريزي التي ذكر فيها أن الإسم بالقبطية هو (نرواس). كذلك مفاهيمه في القلب والإبدال مثل ألفاظ: ذبر، زبر، سفر في اللغة العربية وجميعها بمعني الكتاب وهي في الهيروغليفية (رانكما) سبر والسين تقلب ذالاً وزاياً والباء تقلب فاء. كما أنه كان يطلق علي اللغة الهيروغليفية (رانكما-هيروغليف) لغة البرابي (جمع أبربي) وهي المعابد حيث معروف أن الرانكما بدأت كلغة مقدسة في المعابد ونضيف من عندنا أن إسم (أبربي) هو الإسم الصحيح للمصورات المعروفة في مركز مروي ومعروف أن المصورات مركز ديني قديم وهذا يصب في تقرير أنتا ديوب الذي قال أن 12 حرفاً من الهيروغليف (رانكما) خرجت من السودان المروي الي مصر الحالية وهو الأمر الذي نؤيده فيه. كما أنه وضح كيفية إنتشار اللغة الهيروغليفية (رانكما) في جزيرة العرب وشرق النيل وغربه فيقول: أن الأعناء (الآنو) إنتشروا في جزيرة العرب وشرق النيل وغربه حيث تحرك أعناء التحنو وأعناء اللوبيون (ليبيا هي غرب النيل تاريخياً) الي غرب النيل ونشروا لغتهم وثقافتهم وتحرك أعناء المنتو الي شرق أفريقيا فنشروا لغتهم وثقافتهم ومنها إجتازوا البحر الأحمر وتوغلوا في جنوب غرب الجزيرة العربية فنشروا لغتهم وثقافتهم وتحرك أعناء الكنوز الي جنوب مصر (كمت) فنشروا لغتهم وثقافتهم فهم النوبة وكل هذه الإنتشارات اللغوية للغة الهيروغليفية (رانكما) تحورت فنتجت منها اللغة العربية واللغة الحبشية وحتي بعض لغات شمال أفريقيا. كما أورد في منهجه القيم الصوتية Transliteration للعلامات الهيروغليفية (رانكما) بحروف عربية بدون أي إستخدام لحروف أو كلمات أجنبية كما حرص علي شرح معاني اللغة القديمة هذه نصاً وروحاً مثل أن يترجم إسم - باك بتاح- التي تعني خادم بتاح الي – عبد الفتاح - ومثل القلب والبدل أن يعالج لفظ – كاس - الذي يعني الوعاء المقدس بقلب الألف الي واو والسين الي زاي فيصبح – كوز – (نحن الي الآن نقول كوز للوعاء الذي نشرب به الماء بصفة أساسية والماء مقدس عند أسلافنا) وكذلك تخريجه للفظ – كحن - الي لفظ صحن. كما أن قاموسه غير المطبوع منه سوي الجزء الأول عن طريق المجلس الأعلي للآثار في إطار الإحتفال بمئوية المتحف المصري سنة 2002م فيه مادة ضخم فمثلاً علامة حرف الألف التي يمثلها الصقر أتت في 238 صفحة بينما نجد أن قاموس برلين الصادر سنة 1971م لإرمان وجابو يحتوي جزؤه الأول علي 24 صفحة ونصف صفحة فقط لنفس الحرف كما يصل حجم جزء حرف الشين الي 368 صفحة وحرفي اللام والراء معاً في جزء واحد الي 318 صفحة ويصل جزء حرف السين الي 1072 صفحة. ___________ هامش:- _______ _______ ننبه الي أننا لم نطلع علي مؤلفات أحمد كمال باشا في مصادرها الأصلية وإنما عن طريق مصادر مقتبسة منها مثل مؤلفات المؤرخ اللغوي المشهور علي فهمي الخشيم ومحمد بهجت قبيسي ومنها ما نقلناه في منشور آلهة العرب السودانية بتاريخ 6/9/2015م المذكور أعلاه لنكون ذوي مصداقية وعدم إطلاعنا سببه عدم توافرنا علي مؤلفاته التي تم تجاهلها عمداً في وقتها من قبل علماء المصريات ولكن ما يجعلنا نكتب منشور عنه أن من أتي بعده نحي نحوه وأبرزهم علي فهمي الخشيم وسامح مقار أثبتوا أصل اللغة العربية المستمد من لغة الرانكما غير ما ذكرناه من إستعانة علماء مصريات مثل واليس بدج بمؤلفاته وإقرار معظم علماء اللغويات عن الأصل المشترك بين الهيروغلفية (رانكما) واللغات السامية العروبية كما يسمونها أمثال بنسي وبروغش وإرمان مما يؤكد أنها صحيحة علي وجه العموم. ما بين القوسين في الإقتباس من كاتب المنشور لمزيد توضيح. ونضيف اليه أن إسم الأعناء أو (العنو) الذي ذكره أحمد كمال باشا المقصود بهم جنس (الآنو=Anu) أول من سكن وادي النيل وأسسوا حضارته والذين تحدروا من جهات سنار في السودان وتتبعوا مجري النهر حتي وصلوا الي الدلتا والذين إكتشف آثارهم الآثاري الفرنسي الكبير آبي إميل أميلينو وذكر أنهم سُمُر (بلون القهوة الممزوجة بالحليب) وأبرز شخصياتهم أوزيريس وإيزيس وحرف العين يأخذ محل حرف الألف وحرف الألف في النهاية ينقلب حرف واو. ونلفت النظر أن حرف العين موجود في لغتنا الرانكما تماماً لكن ليس موجود في اللغات الأوربية لذلك ترجموه في قواميسهم الي حرف الألف في لغاتهم أي حرف (A) وقد كتبنا منشورات في هذا الصدد. كما نضيف أن أحمد كمال باشا يستخدم كلمة لغة مصرية ومصريين بإعتبار الحال عند غالبية المؤرخين المصريين وقد كتبنا منشورات توضيحية في هذا الصدد أيضاً. في الواقع نحن لا نحتاج لمثل هكذا مقال لنستشهد به علي صحة منهجنا فقد قدمنا أدلة تثبته ولو جزئياً في هذه المجموعة في خلال السنوات الأربع المنصرمة ومن البديهيات أنه إذا ثبت أن شعب وادي النيل الحالي خصوصاً في السودان أصيل منذ آلاف السنين فثبوت إستمرارية لغته القديمة بتطور جديد معروف في علم اللغويات أمر بديهي لذلك المدقق في لغة الرانكما (هيروغليف) يجد آثارها ظاهرة في لغتنا الحالية التي يظن البعض أنها عربية أتت من جزيرة العرب ولكن هذا المقال مخصوص لمن يقول لنا دائماً أن طرحنا نشاز وأننا جلبنا البدع ونحاول أن نعرب حضارة وادي النيل أو نجد موطئ قدم للمستعربين في حضارة وادي النيل مع أننا من أكثر من ناجز المركزيين العروبيين وما زلنا نفعل ذلك حيث طرحنا يقوم علي المركزية السودانية حيث أننا الأصل للعرب وليس الفرع وليس في هذا مدح أو ذم بل حقيقة تاريخية تؤخذ في سياقها بدون أي إسقاطات أيدلوجية. _____________________________________________________ الصورة:- ________ ________ الملك الكوشي شبتاكا ملك السودان ومصر __________________________________________ المصدر:- ________ ________ كتاب الوحدة والتنوع في اللهجات العروبية القديمة. مجموعة باحثين. تقديم د. علي فهمي الخشيم. البحث الثاني للباحث د. لؤي محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية وأستاذ الآثار القبطية بجامعة المنوفية بعنوان: أحمد باشا كمال ومنهجه الرائد في التقريب بين العربية والهيروغليفية. صفحات: 87-12
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كاحد من نساء هذا العالم! | Bashasha | 11-27-16, 05:37 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 05:40 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 05:45 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Haytham Ghaly | 11-27-16, 05:40 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 05:50 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 05:56 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 05:58 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:01 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:16 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:28 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:30 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عمر دهب | 11-27-16, 06:38 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | اميرة السيد | 11-27-16, 06:54 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | محمد الأمين موسى | 11-27-16, 08:39 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | جمال ود القوز | 11-27-16, 12:07 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | طه جعفر | 11-27-16, 12:13 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:39 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:31 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:53 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 06:59 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | اميرة السيد | 11-27-16, 07:12 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 07:31 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 07:37 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 11-27-16, 07:33 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | محمد نور عودو | 11-27-16, 08:05 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | كمال علي الزين | 11-27-16, 08:05 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | حيدر حسن ميرغني | 11-27-16, 08:28 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 08:29 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 08:46 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 11-27-16, 09:18 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | nour tawir | 11-27-16, 10:24 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-27-16, 11:13 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 01:01 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | معاوية عبيد الصائم | 11-28-16, 01:03 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 03:09 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 03:19 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 11-28-16, 03:35 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 03:42 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 03:59 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 04:13 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 04:39 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 04:54 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 05:07 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | الفاتح ميرغني | 11-28-16, 04:56 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 05:09 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | ولياب | 11-28-16, 05:32 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 11:43 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 11:45 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 11:51 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-28-16, 11:54 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 00:09 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبدالغني محمد الحاج | 11-29-16, 00:35 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 04:14 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 04:19 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 04:44 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 05:47 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | كمال علي الزين | 11-29-16, 06:20 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 09:27 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | AMNA MUKHTAR | 11-29-16, 10:07 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | AMNA MUKHTAR | 11-29-16, 10:11 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 11-29-16, 10:21 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-29-16, 11:07 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | AMNA MUKHTAR | 11-29-16, 11:41 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-30-16, 00:17 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 11-30-16, 00:38 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-30-16, 07:30 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 11-30-16, 08:31 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-01-16, 05:00 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-01-16, 05:54 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | حسن محمد عمر | 12-01-16, 07:48 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-01-16, 05:50 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-01-16, 06:30 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | علاء سيداحمد | 12-01-16, 06:31 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 05:43 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 05:48 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 05:53 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 06:06 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الله شم | 12-02-16, 09:38 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | د.محمد بابكر | 12-02-16, 09:54 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الله شم | 12-02-16, 09:59 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 02:31 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | محمد على طه الملك | 12-02-16, 02:56 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-02-16, 04:14 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عزالدين محمد عثمان | 12-02-16, 10:17 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | أبوذر بابكر | 12-02-16, 06:03 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 12-02-16, 10:35 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 12-02-16, 10:51 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-03-16, 04:09 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-03-16, 04:24 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-03-16, 04:34 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الله شم | 12-03-16, 12:46 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الله شم | 12-03-16, 01:02 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | عبد الصمد محمد | 12-03-16, 01:53 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-03-16, 06:50 PM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-04-16, 05:54 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-05-16, 00:43 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-06-16, 04:15 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-06-16, 04:45 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-06-16, 04:55 AM |
Re: يا نساء السودان، اعرق نساء الارض، لستن كا� | Bashasha | 12-06-16, 05:29 AM |
|
|
|