|
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
واخيرا رد الخال عيسى إبراهيم على العم الزومة
الزومة فوق سطح صفيحٍ ساخن!! عيسى إبراهيم كاد المُريب أن يقول خذوني عاود "الزومة" الكتابة يوم الأحد 21 ديسمبر في هذه الصحيفة في عموده اليومي هذه المرة، وكالعادة لم يأت بجديد، وأخذ ينفق مما عنده سيلاً من الشتائم غير المبررة، وهي بالطبع حيلة العاجز عن مواجهة الحقائق المجردة التي توضع في مواجهته، ونحن نقول لا ضير، إذ نستهدف جناب القارىء الكريم ولا شىء سواه، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل. مجموع كلمات "الزومة" التي كتبها في مواجهتنا تبلغ 523 كلمة، منها 341 كلمة بالتمام والكمال وهي تساوي 65 % من انتاجه عبارة عن كلمات من أمثال: "(المرتد الهالك)، أقاموا الدنيا ولم يقعدوها، (جحورهم) كأفاعى سامة وعقارب عقورة، ينفثون في وجهى دخاناً أسود، ويقذفوننى بساقط القول وفاحشه ويحرضون الناس على، المرتد لم يكن يصلى" إلى آخره. ثم يأتي ليقول: " لكننى لن أسمح له بأن ينحرف بالقضية ويحولها الى (مهاترات) شخصية ونبذ هابط و(ردحى) نسائى!"..بربك يازومة أينا ينحرف بالقضية، ويحولها إلى مهاترات شخصية، ونبذ هابط، وردحي نسائي؟! أنا أم أنت؟. الزومة لا يواجه الردود!! قلت لك في المقال الأول وبالحرف: "* ويواصل الزومة ليقول: " فمحمود ادعى أن الصلاة قد (رفعت عنه)" ونسأل اين ومتى قال ذلك يا الزومة؟! الاستاذ محمود كتب "رسالة الصلاة" و"تعلموا كيف تصلون" و"الصلاة لا تسقط عن عاقل" و"الصلاة وسيلة وليست غاية" ففي أيها أو غيرها قال الاستاذ محمود ما زعمت؟!. * ويواصل الزومة ليقول: " أسقط الصلاة واستهزأ بكل مبادئ الاسلام فالحج في نظره (وثنية) والطواف حول الكعبة طواف حول (صنم) وأنكر نصاب الزكاة وأسقط الصوم".. هذه يا زومة وبصراحة شديدة "خزعبلاتك" و"هرطقاتك" نضعها عند عتبتك وعتبة "إبليسك"، ليس أكثر وإلا فعليك أن تأتي - والبينة على من ادعى - ببيناتك من كتب الأستاذ أو من أقواله وهي متاحة للباحثين أينما كانوا، وإن لم تكن متاحة لديك نتيحها لك، ونقسم لك باسم الله العظيم أن ما قلته إفكٌ لا يثبت قط لدى الفحص والنظر المتروي!!.." قلت لك ذلك في مقالي الأول في الرد عليك فتركته وراء ظهرك وانصرفت في عنادٍ مدهش وركوب رأسٍ غريب تطرق أبواباً جديدة، وتسلك طرقاً أخرى؟!. الصلاة بين التقليد والأصالة قلت في ردي الثاني عليه عن صلاة الأستاذ محمود ما يلي: "تحسَّن الزومة درجة من مقاله السابق الذي كان يتحدث فيه عن رفع الصلاة ولم يأتنا بنص من كتب الأستاذ، وهو أمر لم ولن يحدث فقال: "بالبلدي كده هل شاهدت الأستاذ وهو يصلي؟ لا تقل لي انه كان يصلي صلاة (الأصالة).. ولماذا لا اقول لك إنه كان يصلي صلاة الأصالة؟.. الاستاذ يقول دائماً أن النبي صلى الله عليه وسلم لا تعترضه عقبة التقليد لأنه لم يكن مسبوقاً وانما كان سابقاً لغيره في صلاته، لذا فالصلاة التي نقلد فيها النبي صلى الله عليه وسلم هي صلاته بالاصالة وصلاتنا نحن بالتقليد، ولم يقل قط ولا ينبغي له أن يقول كما زعم الزومة ان الأستاذ قال: " لكن الحوار يمكن أن يغلب شيخه".. هذا باطل حنبريت كما يقول الدكتور عبدالله الطيب، فالنبي عليه الصلاة والسلام هو قدوة التقليد وكنز الولاية وفي مقام التأسي وكل الولايات التي أتت والتي سوف تأتي تستمد أنوارها من الحقيقة المحمدية. الفرق الجوهري بين المقلد والأصيل أن المقلد "عابد" والأصيل "عبد" وهو فرق عظيم بين العبادة والعبودية.. فانظر - هداك الله - إن وجدت فرقاً - لعلَّ وعسى أن تكون من أهل العرفان فتخرج من كثافتك إلى لطافتك وهيهات.." ولكنه "فطَّ" كل ذلك وأتى ليقول في كلامه الأخير يوم الأحد 21 ديسمبر: "نعود الى القضية الأولى وهى هل كان المرتد يصلى؟ وأنا أعيد السؤال على طريقة أساتذه الجغرافيا: أجب (أجيبى) على السؤال التالي بلا أو نعم"..والاجابة يازومة - وعلى طريقة أساتذة الجغرافيا كما تطلب – بكل بساطة هي: نعم. فحص ضروري وهذا يقودنا إلى فحص مسألة، لم نهتم بها في مقالنا الأول، محافظة على الحيز المتاح، وحتى لا نطيل على القارىء الكريم، ولكننا نحتاج الآن أن نقف عندها لأنها تشير إلى مأساة حقيقية يعيشها الزومة، وهي عدم ادراكه الغاية من الصلاة!، وعدم ادراكه أن الصلاة وسيلة لغاية لا تدرك ادراك احاطة، مما يستوجب عطفنا واعانتنا، يقول الزومة في مداخلته الأولى في عموده يوم الأربعاء 3 ديسمبر الموسوم بـ "لهذا نجهله": "فمحمود ادعى أن الصلاة قد (رفعت عنه) ولم يوضح لنا (الانجاز) العظيم الذي جعله ينال تلك المكانة الرفيعة وهي مكانة لم ينلها النبي الذي جاء بالرسالة مع أنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر"..بربكم ايها القراء الكرام ألا يحتاج من يحمل مثل هذا الفهم "اعتبار الصلاة عقوبة وجائزة ترفع بالانجاز" عطفنا ومؤازرتنا!!. مقامات النبي للنبي (عليه الصلاة والسلام) ثلاثة مقامات، أوسطها النبوة وأسفلها الرسالة وأعلاها الولاية، قال العارف: "مقام النبوة في برزخٍ فويق الرسالة دون الولي" فهو في نبوته يتلقى من الله بواسطة الملك جبريل، وفي ولايته يتلقى من الله كفاحاً بلا واسطة، قال: "لي ساعة مع ربي لا يسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل"، وهو مدد جميع الولايات. الفردية مدار التكليف يقول تعالى في محكم تنزيله: "لقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة" ويقول: "ونرثه ما يقول ويأتينا فردا" ويقول: "إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا" لذا فجهد العبد ووكده أن يكون فردا بوسيلتي الشهادة "لا إله إلا الله" التي هي صفة للموحِّد (بكسر الحاء وتشديدها) وليست صفة للموحَّد (بفتح الحاء وتشديدها) لاستغناء الموحَّد عن توحيد الموحدين، وبوسيلة الصلاة المجوَّدة التي تفضي بصاحبها لملاقاة الله "يأيها الانسان انك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه". النبي هو جبريلنا توقف سيدنا جبريل في حديث الاسراء عند سدرة المنتهى، فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): تقدَّم أهذا مقام يترك فيه الخليل خليله؟، قال سيدنا جبريل: هذا مقامي ولو تقدمت خطوة لاحترقت، توقف جبريل وهو شِفع النبي صلى الله عليه وسلم، أولاً لأنه لا طاقة له بأنوار الذات، وثانيا حتى يكون النبي وتراً فردا،ً حتى يلاقي من لا يحويه الزمان ولا المكان، ولقد قال النبي المصطفى المعصوم: "ليلة عُرج بي انتسخ بصري في بصيرتي فرأيت الله"، ويقول: "رأيت ربي بفؤادي مرتين"، وهناك فرضت الصلاة الصلة التي قال عنها: "الصلاة صلة بين العبد وربه"، والنبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم هو جبريلنا وحادي ركبنا يسوقنا إلى الله، بيد أنه حين يتوقف ليخرج من بين العبد المجوِّد وربه، انما يخرج لكمال تبليغه، وليكون العبد المجود وِتراً فرداً!!، والعبد الذي يصل هذه المرحلة يكون أصيلاً في صلاته يسقط عنه التقليد ولا تسقط عنه الصلاة. مقياس الصلاة قال أفضل الخلق (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم): "الدين المعاملة" فحصر الدين في المعاملة ولم يحصر الدين في العبادة، وقال: "الخلق عيال الله أحبهم إلى الله أنفعهم لعياله"..والصلاة هي العلاقة الرأسية بين العبد وربه، والمعاملة هي العلاقة الأفقية بين العبد والعبد، وهي هي مقياس العبادة، ووارد في أمر العبادة نذارات كثيرات تزعج أصحاب القلوب المرهفة وتؤرقهم؛ قال المعصوم: "رب قارىءٍ للقرآن والقرآن يلعنه"، وقال: " رب مصلٍ لم يقم الصلاة" وقال: "رب مصلٍ لم تزده صلاته من الله إلا بعدا"، ومن هنا اجعل مقياسك لصلاة الآخرين حسن معاملتهم للأشياء والأحياء!!. الزومة وغياب الغطاء الفكري التزمتُ الفكرة الجمهورية وفق قناعة فكرية، ويمكن أن أخرج منها أيضاً وفق قناعة فكرية، إذا استطاع الزومة اقناعي ببطلانها، ودخل الزومة الحركة الاسلامية وانفق دهراً دهيراً في دهاليزها وتحت سلطان شيخها الترابي، وحينما حدث الانشقاق في العام 1999 مال الزومة إلى مجموعة القصر وفارق المنشية، ولم يكتف بذلك مثل كثيرين لم يخوضوا في بحر الانقسام المتلاطم، ولكنه انبرى لشيخه يكيل له كيلاً عجيباً ويشتمه ويتهمه في دينه، والسؤال للزومة؛ هل اكتشف الترابي قبل الانقسام أم بعد الانقسام، في فيلم ميرامار يسأل بطل الفيلم أحد الموالين للثورة: إنت اشتراكي قبل الثورة واللا بعديها، فرد عليه الموالي: لا معاها كدة على طول؛ وهو يجمع بين سبابتيه!!. ونقول للزومة: لقد وفر لكم الترابي الغطاء الفكري للحداثة التي ولجتها الانقاذ وما زالت تحافظ عليها، حين أسقطت شرطي الاسلام والذكورة من شروط التأهل للترشح لمنصب رئيس الجمهورية وهو أمر يخالف الشريعة الاسلامية، وبعد زوال الغطاء الفكري للحداثة، أي مظلة تجلسون تحتها الآن؟. =\=\=\ عيساي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجمهوري | سيف الدين حسن العوض | 01-06-09, 04:12 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Omer Abdalla | 01-07-09, 00:34 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-07-09, 02:35 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-07-09, 02:44 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-08-09, 03:28 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-08-09, 07:54 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-08-09, 10:49 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-09-09, 01:37 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-10-09, 07:08 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-12-09, 05:35 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-12-09, 11:38 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-13-09, 10:59 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-14-09, 01:42 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-14-09, 08:09 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | kh_abboud | 01-14-09, 09:00 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-15-09, 06:23 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-15-09, 09:46 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-17-09, 07:36 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-20-09, 09:30 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-22-09, 05:05 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-23-09, 06:39 PM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-28-09, 04:29 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 01-28-09, 05:06 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 01-29-09, 06:34 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | مجاهد عبدالله | 01-31-09, 08:43 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 02-02-09, 06:04 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 02-02-09, 03:05 PM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 02-03-09, 01:42 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | Haydar Badawi Sadig | 02-04-09, 01:53 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 02-04-09, 05:52 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 02-04-09, 05:54 AM |
Re: عبد الله عثمان كيف يجهلوك. حوار بين الزومة والخال عيساوي من أجل الفكر والتفكر في الفكر الجم | سيف الدين حسن العوض | 02-04-09, 05:58 AM |
|
|
|