بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سيف الدين حسن العوض(سيف الدين حسن العوض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2007, 10:49 AM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) (Re: سيف الدين حسن العوض)

    بالطبع لست من المتخصصين في هذا المجال ..ولكن لابد ان نشيد بتجربة السودان في هذا المجال اعتبارا منذ تطبيق الشريعة الاسلامية او القوانين الاسلامية ونورد في هذا الشأن مقالا للدكتور العالم يوسف القرضاوي وهو يرد على مثل هذه الدعاوى التى اثارها الصحفى الاقتصادى محجوب عروة ونحييه اولا على اثارة مثل هذه القضايا الحساسة واهمية تداول الناس حولها حتى يسكت المزيد من الدعاوى في هذا الشان وبالله التوفيق :

    لقد كان من ثمار الصحوة الإسلامية في المجال الاقتصادي: التوجه إلى إنشاء بنوك لا تعمل بالفائدة، التي أجمع العلماء على أنها هي الربا الحرام، وكانت هي البديل الشرعي العملي للبنوك القائمة على أساس الفوائد الربوية التي لم يبتكرها المسلمون، وإنما ورثوها من عهود الاستعمار في أوطانهم، كما ورثوا القوانين الوضعية، وغيرها. وبهذا بطلت دعوى الذين قالوا: لا تحلموا ببنوك بلا فائدة، والفوائد عصب البنوك. وقد توسعت البنوك الإسلامية، ودخلت جل أقطار المسلمين، ولا تزال تزداد.
    ونحن لا ننكر أن في البنوك الإسلامية أخطاء تصغر أو تكبر، وتقل أو تكثر، ما بين بنك وآخر، وذلك لأن العنصر البشري فيها جاء أساساً – في الغالب – من البنوك التقليدية، فعقله مركب تركيباً ربوياً، وليس عنده أي خلفية إسلامية، ولا حماس عنده للفكرة، ولا فقه في المعاملات الشرعية. ولا غرو أن تقع منه أخطاء وربما انحرافات. كما أن من الظلم أن نحكم على البنوك الإسلامية كلها حكماً واحداً، فهي لا شك تتفاوت تفاوتاً كبيراً. فبعضها بلغ مرحلة مهمة من التدقيق الشرعي كما في مصرف قطر الإسلامي، الذي كون إدارة خاصة لهذا التدقيق، وبنك قطر الإسلامي الدولي.
    وبعض البنوك الإسلامية يطور معاملاته، ويتخلص بالتدرج من بعض الشوائب التي اضطر إليها، وبعضها لم يدخل في المعاملات التي كثر حولها الكلام، مثل بيع المرابحة، وسوق السلع والمعادن الدولية، كما هو شأن بنك التقوى.
    ومهما يكن الأمر، فلا ريب أن البنك الذي ينص قانون تأسيسه ونظامه الأساسي على وجوب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاته، والابتعاد عن المحظورات الشرعية فيها من الربا والغرر الفاحش والظلم والاحتكار والغش وغيرها .. ويفرض عليه وجود رقابة شرعية تعتبر قراراتها ملزمة واجبة التنفيذ بلا تردد .. مثل هذا البنك وإن ظهر في ممارساته بعض الخلل: أفضل من بنك لا يلزمه قانون ولا عرف برعاية أحكام الشرع.
    وفي الواقع أنا لا يهمني البنك الإسلامي بقدر ما يهمني الحكم الشرعي، وأعني به تحريم الربا، الذي تعرض في الآونة الأخيرة لحملة مشبوهة مدبرة، ضمن الهجمة الكبيرة الشرسة المدروسة لكل ما هو إسلامي، في ميادين الاقتصاد أو الاجتماع أو الثقافة أو السياسة أو غيرها.
    ولقد سمعنا في هذه الحملة الصحفية والإذاعية كلاماً عجباً: فقد رددوا (اسطوانات) قديمة، كان قد فرغ العلماء من الرد عليها وإبطالها، مثل التفريق بين ربا الجاهلية وربا العصر الحاضر، والتمييز بين ربا الإنتاج وربا الاستهلاك. ودعوى أن الربا المحرم ما كان أضعافاً مضاعفة .. الخ. هذه الدعاوى التي رد عليها علماء ومفكرون شرعيون واقتصاديون، أمثال العلامة أبي الأعلى المودودي، ود.محمد عبدالله دراز، ود.عيسى عبده إبراهيم، ود.محمد عبدالله العربي، والشيخ محمد أبي زهرة، ود.محمود أبو السعود، وغيرهم من العرب والعجم.
    وقد دخل في هذه الحملة من يحسن ومن لا يحسن، وإن كان مما نحمد الله عليه أنه قلما يوجد فيهم فقيه معتبر من أهل الفقه المشهود لهم، المعروفين بإنتاجهم الفقهي الذي يقدره العلماء.
    ووجدنا من هؤلاء من يذكر اختلاف الفقهاء في علة الربا، في حديث الأصناف الستة المشهور، وينقل تضعيف ابن عقيل الحنبلي لكلام الفقهاء في العلة، ونحن لا نناقش العلامة ابن عقيل، ولكن نقول: إن حديث الأصناف الستة في (ربا البيوع) والمعركة إنما هي حول (ربا الديون) وهذا لا خلاف فيه. وهو ما تقوم عليه البنوك التقليدية.
    وذهب بعضهم إلى أن الربا إنما هو في الذهب والفضة، ونحن اليوم نتعامل بالنقود الورقية، فلا هي ذهب ولا فضة، وعلى هذا لا يجري فيها الربا، ولا تجب فيها الزكاة! وهذا كلام أوهى من أن يرد عليه. وقد رددت عليه قديماً في كتابي (فقه الزكاة).
    وقال بعضهم: إن البنك ليس شخصاً مكلفاً، يتوجه إليه الأمر والنهي، وزعم أن الشرع لا يعرف (الشخصية المعنوية) وهو جهل قبيح. فقد عرض الشرع الشخصية المعنوية في (بيت المال) وفي (المسجد) و(الوقف) وغيرها. وجاء في أحاديث الزكاة في الصحاح اعتبار الخليطين في الماشية بمثابة شخصاً واحد، وطرده[1] بعض الفقهاء في كل الأموال، وهو ما أخذ به مؤتمر الزكاة المنعقد بالكويت، في اعتبار الشركات كالشخص الواحد. وكأن هذا القائل يبيح للشركات أن تروج الخمر، وتتاجر في الدعارة، وغيرها، لأنها ليست شخصاً مكلفاً!
    وقال من قال: إن الرسول صلى الله عليه وسلم لقي ربه ولم يبين ما هو الربا، ورووا في ذلك أثراً عن عمر، وهم عادة لا يعنون بالآثار ولا يعتمدونها، وإن صح هذا فهو في صور ربا البيوت الجزئية. أما ربا النسيئة أو ربا الديون، فهو مما لا ريب فيه، ولا يختلف فيه اثنان.
    وإني لأعجب لهؤلاء كيف يتصورون أن يحرم الله شيئاً، وينزل فيه من الوعيد الهائل ما لم ينزله في غيره، كما في قوله تعالى : (ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم، إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله، وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون) [البقرة : 276-279].
    وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: "ما ظهر الزنى والربا في قرية إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله".
    كيف سمع الصحابة رضي الله عنهم هذا كله، ولم يعرفوا ما هو الربا؟ ولم يسألوا عنه؟ وكيف لم يبينه لهم الرسول الكريم؟ والبيان – كما يقول العلماء – لا يجوز أن يتأخر عن وقت الحاجة.
    وكيف يكتمل الدين وتتم به النعمة إذا لم يتبين أهله المحرمات الكبيرة المتصلة بحياة الناس؟ وما معنى قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) [المائدة:3].
    ومما اتفق عليه هؤلاء المماحكون في تحريم الفوائد البنكية: ادعاؤهم أنه لايوجد دليل على تحريم التحديد المقدم للأرباح في عقد المضاربة.
    ونقول لهؤلاء: بل هناك دليلان شرعيان مؤكدان:
    أولهما: الإجماع الذي نقله ابن المنذر والنووي وابن قدامة وغيرهم على عدم جواز التحديد المقدم؛ ولم يشذ عن ذلك فقيه واحد، ولا مذهب من المذاهب
    وثانيهما: الأحاديث الصحاح التي جاءت في منع المزارعة بشيء معين، مثل ثمار قطعة معينة من الأرض، أو مقدار معين من الثمرة، خشية أن تسلم هذه القطعة ويهلك غيرها، أو العكس، فيكون لأحدهما الغنم يقيناً، وللآخر الغرم، وهذا ينافي العدالة المحكمة التي ينشدها الإسلام.
    قال العلامة ابن قدامة: والمضاربة مزارعة في المعنى.
    وصدق رحمه الله، فالمضاربة مزارعة في المال، كما أن المزارعة مضاربة في الأرض.
    الحق أني لم أجد للممارين المماحكين فيّ بالباطل في تحريم الفوائد أي منطق قوي، أو حجة مقنعة، إلا دعاوى أوهن من بيت العنكبوت.
    وحسبنا أن المجامع العلمية والفقهية الإسلامية، والمؤتمرات العالمية للاقتصاد الإسلامي والفقه الإسلامي كلها قد أجمعت على أن الفوائد البنكية هي الربا الحرام. وهو ما تضمنه هذا الكتاب.
    لقد مر العقل الإسلامي في المجال الاقتصادي بعدة مراحل:
    مر بمرحلة (التبعية) الفكرية المطلقة، التي ترى ضرورة أخذ الحضارة الغربية بخيرها وشرها، وحلوها ومرها.
    ثم بمرحلة (التبرير) للواقع الذي فرضه الاستعمار بما فيه الفوائد، ومحاولة تجويزه بفتاوى شرعية.
    ثم بمرحلة (الدفاع) أو (الاعتذار) الذي يعتبر الإسلام وكأنه في قفص الاتهام، فكل ما خالف حضارة الغرب وقيم الغرب، يجب الاعتذار منه، والدفاع عنه.
    ثم مر بمرحلة (المواجهة) للغرب وحضارته وفلسفاته وقيمه وتشريعاته، وأن للغرب دينه ولنا ديننا، وهي بداية الصحوة الإسلامية.
    ثم مرحلة (العمل) أو (إيجاد البدائل) الشرعية للواقع المخالف للإسلام، وفيها تعاون علماء الشريعة وعلماء الاقتصاد الإسلامي، مع رجال المال والأعمال، في إقامة البنوك الإسلامية.
    ثم مرحلة (تحسين البدائل) وتطويرها، وتصحيح أخطائها، وتجميع قواها، والتنسيق بين بعضها وبعض، وتوحيد مفاهيمها وفتاويها، أو على الاقل تقريب بعضها من بعض.
    وفي هذا الإطار قام البنك الإسلامي للتنمية في جدة بالتعاون مع البنوك الإسلامية لإيجاد (هيئة عامة للمحاسبة المالية) لهذه البنوك انبثق منها (مجلس للمعايير) يضم الشرعيين والمحاسبين والاقتصاديين، وهو يعمل منذ سنوات بجد واجتهاد، لإيجاد معايير مشتركة للبنوك الإسلامية، وقد فرغ من عدة معايير، وهو ماض في طريقه لاستكمال المعايير المنشودة.
    وبعد أن قطعنا هذه المراحل، يريدنا هؤلاء الممارون: أن نرجع القهقرى، ونرتد إلى (مرحلة التبرير) من جديد، محاولين أن نحلل الفوائد التي هي الربا الحرام.
    لقد كنا حسبنا أن هذا الموضوع قد حسم وفرغ منه، وأغلق ملفه، حتى قام من قام بفتحه من جديد، وأعادها جذعة، كما كانت منذ سبعين عاماً أو تزيد.
    ولكن الذي يطمئننا، هو: وضوح الحق، بنصاعة أدلته، وقوة رجاله، ووهن الباطل، وتهافت منطقه، وتناقض أصحابه، وكما قيل: الحق أبلج، والباطل لجلج، وكما قال تعالى (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) [الإسراء:81]، (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض) [الرعد:17].
    الآن حصحص الحق، وتبين الرشد من الغي، فليختر كل امرئ لنفسه الطريق الذي يريد: إما طريق الجماعة، وإما طريق الشذوذ، وفي الحديث الذي رواه الترمذي عن ابن عمر مرفوعاً: "إن الله لا يجمع أمتي – أو قال أمة محمد – على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار".





    يوسف القرضاوي
    المصدر : http://qaradawi.net[/B]
                  

العنوان الكاتب Date
بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:05 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:18 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 04:22 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 05:06 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 10:49 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) الطيب عبدالرازق النقر07-02-07, 01:40 PM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 02:58 PM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-02-07, 03:12 PM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) خضر الطيب07-02-07, 05:03 PM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:28 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-12-07, 12:14 PM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:43 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 05:46 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-03-07, 10:44 AM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-04-07, 04:34 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-04-07, 10:57 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-05-07, 05:04 AM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-05-07, 05:12 AM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-09-07, 04:25 AM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-09-07, 08:46 AM
          Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-11-07, 06:29 AM
  Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) خضر الطيب07-12-07, 02:07 PM
    Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-12-07, 02:43 PM
      Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-17-07, 03:12 PM
        Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) سيف الدين حسن العوض07-23-07, 11:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de