|
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (3 – 4) عيسى إبراهيم الدكتور القرضاوي وهو أحد المنظرين لتجربة المصارف الإسلامية يعتقد أن المهمة الأولى لهذه المصارف أنها بيوت تمويل فيقول: (المساهمون والمودعون في المصرف أيضاً أناس يريدون أن تنموا أموالهم وتربح ودائعهم وأسهمهم، ويعود إليهم عائد ينتفعون منه) ويقول أيضاً (لا ينبغي لمسلم عاقل يعرف المجتمع وما يمر به من تيارات، وما يحرك أهله من دوافع، أن يطالب المصرف الإسلامي ألا يهتم بالربح لمساهميه، ومودعيه، وأن يصنع له مجتمعاً مثالياً مستقلاً يزرع ويصنع ويعدِّن ويرعى، وإن لم يربح شيئاً .. أما الذين يريدون قضاء مصالحهم، وتشغيل مصانعهم، وإمداد مستشفياتهم وميكنة مزارعهم وغير ذلك .. ويريدون من المصرف أن يمد لهم يد العون بالتمويل، دون أن يكون له نصيب .. وكذلك المساهمون والمودعون والمستثمرون ينبغي أن يلتمسوا ربحهم في الآخرة ولا ينتظروه في هذه الدار الفانية .. فمثل هذا الكلام لا يقول به عاقل وهو كفيل بتدمير المصارف الإسلامية .. إن من يقول إن مهمة المصارف الإسلامية أن تشتغل بالزراعة والصناعة والرعي والصيد والتعدين، يتجاهل أن المهمة الأولى لهذه المصارف أنها (بيوت تمويل) فهي تمول الزارع والصانع والراعي والصياد ونحوهم، وهذا التمويل قد يكون بطريق المشاركة او بطريق المضاربة أو بطريق البيع )، إذن فالفرق بين المصارف الإسلامية والبنوك الربوية في رأي القرضاوي هي استخدام صيغ التمويل الإسلامية ؟!. صيغ التمويل المستعملة هل هي مقبولة إسلامياً؟! يُلحق الدكتور خليفة بابكر الحسن بيع السلم وصيغة المضاربة بالمصالح الحاجية، والتي تأتي في فلسفة مقاصد التشريع في الفقه الإسلامي في المرتبة الثانية بعد المصالح الضرورية، فاذا كانت المصالح الضرورية هي التي تكون الأمة في مجموعها وآحادها في ضرورة إلى تحصيلها، بحيث إذا فاتت ترتب على ذلك اختلال النظام في الأمة وآل أمرها إلى الفساد والتلاشي، فان المصالح الحاجية هي ما لا ضرورة فيه ولكن يدعو الاحتياج إليه ويترتب على فواته أن يلحق بالناس حرج ومشقة. يذكر الدكتور للتدليل على المصالح الحاجية في المعاملات (بيع السلم فإن الأصل فيه عدم الجواز لأن بائعه يبيع ما ليس عنده وكالمضاربة لأن الأصل فيها أنها لاتجوز وهي دفع المال للغير ليتجر به، ويكون الربح فيه بين صاحب المال والعامل حسبما يتفقان وهي لاتجوز لأنها إجارة بأجر معدوم ومجهول، لكن الشارع أباحها استثناءً على سبيل الرخصة للحاجة إليها). أنظر خليفة بابكر الحسن – دكتور – فلسفة مقاصد التشريع في الفقه الإسلامي – دار الفكر – الخرطوم . هذا ما كان من أمر بيع السلم وصيغة المضاربة وهما ركنان من أركان صيغ التمويل الإسلامية فماذا إذن بشأن صيغة المرابحة: المرابحة بيع المرابحة هو الأصل في بيوع الأمانة لأنه الغالب في التجارة، ولكن عند أهل العلم بيع المساومة أحب وأفضل من بيع الأمانة، وبيع المساومة هو البيع العادي الذي يتساوم فيه البائع والمشتري حتى يصلا إلى اتفاق، وبيع الأمانة كما يقول الإمام أحمد (رضى الله عنه): (تعترية أمانة واسترسال من المشتري ويحتاج الى تبيين الحال على وجهة لا يؤمن فيها من هوى النفس في نوع تأويل أو غلط فيكون خطراً وغرراً ، وتجنب ذلك أسلم وأولى (المغني جزء 4 ص 264). والمرابحة فيها أيضاً (بيع ما ليس عندك) وقد احتالت البنوك على هذا الأمر بعدم إلزامية الآمر بالشراء أحياناً وخرجت من المخاطرة عند شراء السلعة بتوقيع عقد مبدئي مع مالك السلعة غير ملزم للبنك وذلك لفترة زمنية معينة، يتم اثناءها توقيع عقد شراء ملزم للآمر بالشراء، يليه توقيع عقد نهائي مع مالك السلعة. بعض البنوك اختارت إلزامية الوعد للطرفين (الآمر بالشراء والمصرف المأمور) مثل بنك الخرطوم والبنك الإسلامي السوداني ، وبعض آخر اختار عدم إلزامية الوعد للآمر بالشراء مثل بنك فيصل الإسلامي وبنك التضامن الإسلامي. كره المرابحة ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم ولم يجزها اسحق بن راهوية وقد جاء في حاشية العدوي : وبيع المرابحة جائز والأحب خلافه – أنظر عبد الحليم عويس – دكتور – الشرق الأوسط – 4/1/83 – الملف الفقهي. يقول الدكتور عصام صديق المستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية: "المرابحة والسلم صيغ ربوية ولا ضرورة دينية تبيح لنا أخذ القروض الربوية"..(الرأي العام 14 نوفمبر 98). اعتراضات على عقد المرابحة الحديث لخص د. عويس الاعتراضات الموجهة لعقد المرابحة في الآتي: 1 / ان معاملة عقد المرابحة لم يقل أحد من الأقدمين بها. 2 / انها داخلة في بيع غير المملوك وهو أمر ممنوع. 3 / ان فيها زيادة في الثمن مقابل تأخير السداد وفيه شبهة ربا. 4 / انها معاملة لا بيع فيها ولا شراء وانما هي احتيال لتعاطي الربا. 5 / ان الإلزام فيها بالوعد ايجاب ما لم توجبه الشريعة. 6 / ان هذه المعاملة من بيوع العينة وبيوع العينة محرمة لأنها بيع بأجل (بيع سلف) جر نفعاً وفيه صورة احتيال على الربا. (أنظر ملف الشرق الأوسط الفقهي أكتوبر 83 وكذلك ردود عويس على الاعتراضات). نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 04:05 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 04:18 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 04:22 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 05:06 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 10:49 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | الطيب عبدالرازق النقر | 07-02-07, 01:40 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 02:58 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-02-07, 03:12 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | خضر الطيب | 07-02-07, 05:03 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-03-07, 05:28 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-12-07, 12:14 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-03-07, 05:43 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-03-07, 05:46 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-03-07, 10:44 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-04-07, 04:34 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-04-07, 10:57 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-05-07, 05:04 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-05-07, 05:12 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-09-07, 04:25 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-09-07, 08:46 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-11-07, 06:29 AM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | خضر الطيب | 07-12-07, 02:07 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-12-07, 02:43 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-17-07, 03:12 PM |
Re: بين مشابحة عروة ومنافحة د. محمد علي يوسف مساحة للرؤية!! (عيسى ابراهيم محمد صالح ) | سيف الدين حسن العوض | 07-23-07, 11:20 AM |
|
|
|