|
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
وَ إِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا (19) {وَ إِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا ±لْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً} الأمر هنا إما يكون شرعيّاً و هو موجه للمترفين ، لكنه أمر بالطاعة ، فأبوا وعصوا ففسقوا، وإما أن يكون أمراً كونياً ، كما في قوله تعالى: (وَ قَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً أو يكون بمعنى" أكثرنا" و ليسثمة عاقل يقول إن الأمر المراد هنا شرعياً للمترفين بالفسق . بمعنى أن يشرع الله الفسق ، و يجعله ديناً ، جل الله عما يقول الجاهلون ، و تقدس و تنزه ؛ كما قال تعالى عن ذاته العلية ( وَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ).وقد أسند الفسق فيها لخصوص المترفين دون غيرهم، مع ذكر عموم الهلاك للجميع ،و ذلك لعلة على وجهين:-
1) لأن غير المترفين تبع لهم كما قال تعالى: (وَقَالُواْ رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاْ ) ، 2) لأن بعضهم إن بغى ، وطغى ، ولم ينههم الآخرون : فإن الهلاك يعم الجميع ، كما قال تعالى: .................... ® الحق تبارك و تعالى يعطينا مثالاً حياً لعاقبة الخروج منهجه؛ و هو الخالق الرازق المنعم، والجدير بالطاعة منا و الانقياد.د؛ لا بالرَدٌّ غير اللائق وإنكار الجميل.
© و الناس يقولون: "من يأكل لقمتي يسمع كلمتي".وهذا المنعم سبحانه لم يأخذك بتكاليفه على حين غرة .. بل في وقت استوت فيه ملكاتُكَ وقدراتُكَ، و أصبحتَ بالغاً صالحاً لحمل هذا التكليف، قبلها تركك خمسة عشر عاماً تربع في نعمه وتتمتع بخيره، فكان احرياً السمع والطاعة أمراً و نهياً؛
@ لأنه سبحانه أوجدك من دم و أمدَّك من عُدم. والمتأمل في قضية التكليف يرى أن الحق سبحانه أمر بعضنا أن يُكلِّف بعضاً ، كما قال تعالى: و قال النبي صلى الله عليه و سلم: "مُرُوا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر ".تكليف و℅إنْ كان في ظاهره من الأهل لأولادهم ،
∆ إلا أنه في حقيقته من الله تعالى فهو الآمر للجميع، أراد سبحانه أن يكون التكليف الأول في هذه السن من القريب المباشرّ أمام الطفل ، فأبوه هو صاحب النعمة حيث يوفر لولده لقمة عيشه و لوازم حياته، فإذا ما كلفه أبوه كان أَدْعَى إلى الانصياع و الطاعة؛
¶ لأن الولد في هذه السن المبكرة لا تتسع مداركه لمعرفةالمنعم الحقيقي، و هو الله تعالى.لذا أُمر الأب أن يعوّد ولده على تحمُّل التكليف و أن يعاقبه إنْ قصَّر؛ لأن الآمر بالفعل هو الذي يُعاقب على الإهمال فيه. حتى إذا بلغ الولد أشده وجب عليه التكليف الحقيقي من المنعم الأعلى في سنٍّ يكون الولد أُنْس بالتكليف و وأكثر تعوداً عليه، و بذَلك يأتي التكليف الإلهي خفيفاً على النفس مألوفاً عندها.
and أما إن أخذتَ نِعم الله و انصرفتَ عن منهجه فطغيْتَ بالنعمة وبغيتَ فانتظر الانتقام، انتظر أَخْذه سبحانه و بأسه الذي لا يتخلف ولا يُردُّ عن القوم الظالمين. (وَ اتَّقُواْ فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 08:16 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 09-29-17, 08:21 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 09-29-17, 12:39 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-01-17, 09:24 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-01-17, 09:33 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-02-17, 11:10 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 06:30 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 06:35 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 06:40 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-03-17, 06:45 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-04-17, 08:13 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-05-17, 08:11 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-06-17, 08:23 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-07-17, 02:03 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-08-17, 06:26 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-10-17, 09:18 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-10-17, 06:58 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-11-17, 08:04 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | علي دفع الله | 10-11-17, 08:09 PM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-17, 11:19 AM |
Re: ®خــواطـــــر دافئة مبعثرة و معگوسة π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-17, 11:21 AM |
|
|
|