متابعات" كيبوىدية " لآخر مستجدات عاصفة ارما المدارية ( Hurricane Irma ) جنوبي ولاية فلوريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2017, 04:54 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� (Re: Elsanosi Badr)

    شكرا اخي الدكتور القامة. أجد أن كثيرا من العرب السودانيين ماهم الا احفاد دولة المغرب الكبير و بلاد شنقيط والتي امتد نفوذها من ورزازات الى تامبكتو و حتى تخوم السنغال.كلها تقافه واحده والحمد لله.

    الكتابة أعلاه من زوجتي مليكة.

    الذي لا يعرفه الكثير من السودانيين أن دخول العروبة والإسلام جاء معظمه عبر بوابة المغرب العربي، من خلال اقليمي كردفان ودارفور، غربي السودان
    أعرف أن فيك دماء عرب اىجعليين، أخي دكتور السنوسي بدر، علاوة على
    دمائك المغاربي الصحراوية الأصيلة. و نحن نعلم أن العرب الأشراف -- و كلنا لا`دم و آدم من تراب-- قد استقر بهم المقام أولا، بعد دخولهم السودان، في إقليم كردفان. و كانوا تحت إمرة ابراهيم ابن ادريس. و قد اتصل به عرب أو قوم مسلمون من منطقة نهر النيل، فيما يعرف الآن بمنطقة الجعليين. و تأكدوا من صدق انتسابه للبيت النبوي الكريم. فأخذوه و جل أصحابه معهم إلى ديار قبيلتهم على ضفتى نهر النيل، شمالي الخرطوم. واختلطوا بهم، و صبروا شيخهم ابراهيم بن ادريس زعيما لهم. و كان إبراهيم بن ادريس كريما و اسعار اليد و الجعل. و كان حينما يمنح شخصا عطية ما ببندر ذلك بقوله: " جعلت لك كذا و كذا ". و اشتهر بالتالي بلقب ابراهيم جعل. و من ثم حملت كل القبيلة اسمه. و إذا ما ذهبنا الي حيث كان يقيم ابراهيم بن ادريس و قومه في إقليم كردفان، الحبيب الى نفسي، نجد هناك ما يعرف ب " مقابر الأستاذ رى اف "، حيث كان يدفن الشبخ ابراهيم بن ادريس و قومه موتاهم. و أنا لا أستبعد أن يكون الأشراف الأدارسة الذين انحدر منهم اولا الشيخ:
    ابراهيم بن ادريس " جعل "، هم ذات الأدارسة لاحقا، الذين انحدر منهم البيت الملكي المغربي.

    و كان الدكتور عبد الله الطيب في إحدى تسجيلاته التلفزيونية يتسائل:
    كيف صف لنا المؤرخون أن دخول العرب و الاسلام للسودان تم عن طريق البحر الإجمر من الجزيرة العربية، و عن طريق النيل من مصر. بينما نلاحظ أن
    الدارجة العربية السودانية لا تشبه الدارجة العربية المصرية، و لا دارجة المشرق العربي، أو حتى دارجة الجزيرة العربية. لماذا يقولون ذلك و في تلك الأنحاء من الوطن العربي ينتشر المذهب الحنبلي في الجزيرة العربية، و المذهب الشافعي في مصر. بينما السودانيون في غالبها يدينون بالمذهب المالكي.و الطريقة الصوفية التيجانية ضاربة الجذور في السودان من قديم الزمان. و معقل الطريقة التيجانية هي بلاد المغرب، ( طبعا كلمة المغرب و المغرب العربي جديدة لكن كان يطلق عليها بلاد مراكش و فاس و شنقيط ) الإجابة عندي له ذلك السؤال المطروح من الدكتور عبدالله الطيب بسبطة، و هي أن جل العروبة و الاسلام وردنا من المغرب العربي عبر بوابة غرب افريقيا، من خلال حصارتي مالي و تمبكتو، طريق القوافل الصحراوية الذي كان يسلكه المسلمون من المغرب العربي، شناقيط و غير شناقيط، في طريقهم لأداء فريضة الحج عبر غرب أفريقيا الى السودان و من ثم يعبرون ميناء سواكن إلى الديار المقدسة في بلاد الحجاز:مكة، المدبنة، و المدن المجاورة لهما. و لعل ذينك الحجاج اختلطوا بالمواطنين السودانيين آنذاك، و
    اعجبوا بهم و راقت لهم ديارهم. و فضل بعضهم البقاء بالسودان في طريق العودة لموطنهم في بلاد المغرب العربي. و التاريخ يحدثنا أنه صادف وقوع طاعون في بلاد المغرب العربي، و كانت قوافل الحجاج من المغرب العربي,و بعضهم بصحبة أسرهم، في طريق العودة لبلادهم قد سمعوا بالولاء و هم لم يتجاوزوا بعد حدود السودان. فاستقر رأيهم على الإقامة بالسودان. و لعلهم انتشروا في أنحاء كثيرة من السودان، في غربه و شماله و وسطه. لعلمك، أخي د. السنوسي، أنا من أم دوم، المجاورة لسوريا شرق، و قرى مرابيع الشريف، التكناب، عد أم دوم، ود حسونة، و السمرة. و كل هذه القرية تقع في نطاق حزام يعرف المغاربة في السودان. أنا عمري الآن يشارف الثلاثة وستين عاما، و بصحة جيدة جدا، جدا، و لله الحمد. و كنت أشاهد آباء أجدادنا, و جميعهم في سحنة سكان بلاد المغرب الأصلاء الحاليون، و ملامحهم. بل انني لاحظت أن جداتي حبنءاك، منهم الجدة كثيرة عبدالله بىكات، و خديجة بنت بركات، و فاطمة بنت بركات، و جدتي فاطمة, و أمها رمان محمد نور، كن يرتدين اوشام تشبه الاؤشام التي كانت نسيبتي، فاطنة( هكذا تسمى في السجلات القانونية ) جلول ترتديها، قبل أن تزباها مؤخرا بالليزر. و أنهن كن يرتدين حلى، ليست كلها ذهبا، و بينها حجول، تشبه تلك التي يرتديها سكان الصحراء في بلاد المغرب. و السوداني في طبعه يشبه كثيرا سكان بلاد المغرب العربي. و الثوب السوداني أتانا من بلاد شنقيط. و هم يضعون الذهب و الحريرة في اعراسهم. و يقدمون العريس في زفته لعروسه قبل أن يأخذها معه،كأس اللبن و التمر. و أرى بعض الزملاء يسخرون من الحبيب بريمة آدم بلل، من قبيلة الحوازمة حينما بكتب أحيانا، نشربوا، نأكلوا، على ذات نهج الخطة العربية الدارجة المغربية. صحيح إن المغاربة في دارجتهم يكثرون من ااتسكين، بينما نحن تكثر من التمطيط، و دخلت دارجتهم عبارات أفرنجية ذات أصول إسبانية و فرنسية، بسبب الاستعمار, لكنك ستذهل اذا اختلطت بالمغاربة عن طريق النسب، كحالي، و تعرفت على الكم الهائل من كلمات دارجية قحة مشتركة بين الدارجة العربية المغربية، و الدارجة العربية السودانية.
    طبعا الدكتور عبد الله الطيب كان يستغرب كيف يكون لساننا العربي " تحدثنا باللغة العربية " قد جائنا عبر بوابة الشمال من مصر، و أهلنا في شمال السودان: لسانهم الأصل، ولا يزال هو الكوشي/ النوبي، و يقولون عن طريق البحر الاحمر من الجزيرة العربية، و أهلنا من قبائل البجا لسانهم الأصيل، و لا يزال غير عربي. كيف ينفذ التأثير العربي لوسط و غرب السودان، تحديدا، إقليم كردفان كله عدا اجزاء من طرفه الجنوبي، و الأجزاء الغربية في إقليم دارفور بينما منطقتي الاتصال المباشر لا تزال محتفظة بلغاتها الأم غير العربية. يبدو أن الدكتور عبد الله الطيب غفل عن تأثير و اختلاط دماء أبناء المغرب العربي بالدماء السودانية في الوسط والغرب، و أجزاء من شرق السودان الذي تم بالتدخل المباشربعصه، في حال ليبيا، عبر حدود السودان المشتركة معها، و في حال بلاد المغرب العربي الأخري، عبر الحجاج اامتخلفين، لأسباب عدة، و شيوخ الطرق الصوفية، و عبر امتداد الهجرات المباشر من غرب أفريقيا. .
    دعك من كل ذلك، هنالك تشابها كبيرا في الموسيقي، اذا استثنينا التم تم،
    الآلات الموسيقية، بل في كلمات الأغاني الشعبية.
    طبعا نحن في أم دوم اختلط سكانها الأصلاء النازحين من بلاد المغرب العربي،
    منذ حوالي مائة و خمسين عاما، للبعض الدماء العربية و النوبية السودانية.
    مصر جد و الدتي لأمي فاطمة القراي عبد الرحمن القراي محمد فضل من طيبة الخواض/ في البر الغربي لديم القراي ( قريتان أهلها ينحدرون من جد واحد ) و تزوج حبوبتي المغربية الأصل في أم دوم: رمان الحاج محمد نور.
    و حضر جدي عبدالله الفزاري من قرية الجابراب( معقل الجعليين ) و تزوج فاطمة عبدالرحمن القراي محمد فضل, التي نعلم أن أنها هي عينها رمان الحاج محمد نور المغربية الأصل.

    انتهى الاستطراد خارج النص، في اجابتي بمداخلة د. السنوسي بدر.

    لاتزال الامطار تهطل بغزارة عندنا. الرياح خفت حدتها. الساعة حوالى الآن الثانية عشر قبل منتصف الليل. بدزوجتي خلدت للنوم. بدأت الأمطار تتسرب داخل غرفة الجلوس بتؤدة. اذا لم تتوقف الأمطار فستغمر مياه كثيرة غرفة الجلوس.
    سأظل صاحيا وأراقب الموقف. اذا استمرت الأمطار على وتيرة كبيرة سأيقظ زوجتي و نغادر من لنا للشقة المقابلة لنا، حيث يقيم ابن خالي مباشرة:
    ابراهيم الصديق.

    طارق الفزاري
    ود زينب







                  

العنوان الكاتب Date
متابعات" كيبوىدية " لآخر مستجدات عاصفة ارما المدارية ( Hurricane Irma ) جنوبي ولاية فلوريدا wedzayneb09-10-17, 10:15 PM
  Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات عاص� Elsanosi Badr09-11-17, 00:41 AM
    Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 01:52 AM
      Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 02:02 AM
      Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� Elsanosi Badr09-11-17, 02:10 AM
        Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� أبوبكر عباس09-11-17, 02:45 AM
          Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� جلالدونا09-11-17, 03:50 AM
          Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� جلالدونا09-11-17, 04:07 AM
          Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 06:50 AM
        Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 04:54 AM
          Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� Abureesh09-11-17, 05:18 AM
          Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 05:31 AM
            Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 06:44 AM
              Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-11-17, 06:54 AM
                Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� عماد كرار09-11-17, 07:12 AM
                Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� علي عبدالوهاب عثمان09-11-17, 07:19 AM
                  Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� محمود الدقم09-11-17, 08:19 AM
                    Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-17-17, 09:48 PM
                      Re: متابعاتandquot; كيبوىدية andquot; لآخر مستجدات ع� wedzayneb09-18-17, 11:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de