هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم إنسان كامل ؟ ام رسول مرسل بالرسالة الثانية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2017, 04:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم (Re: Ali Alkanzi)

    سلام يا أخي الكريم علي الكنزي
    عنوان البوست
    Quote: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم إنسان كامل؟ ام رسول مرسل بالرسالة الثانية؟

    وفي مداخلة توضيحية لاحقة كتبت:
    Quote: فالذي اعرفه أنه طرح نفسه كواحد من هذه الاحتمالات الثلاث أو الاحتمالات الثلاث معاً أو اثنين منهما
    فعلى تلاميذه ومحبيه ومن قرأ كتبه أن يفهمنا كيف فهم هو كتب الاستاذ محمود بعد قراءتها؟
    هل هي صادرة من مفكر؟
    أم من إنسان كامل ؟
    أم من رسول كلف بالرسالة الثانية للإسلام


    الأستاذ محمود مسلم انتهج طريق العبادة والتفكر، فقد جاء الأمر في القرآن لكل مسلم أن يتفكر "وأنزلنا إليك الذكر لتبيِّن للناس ما نُزِّلَ إليهم ولعلهم يتفكرون". وقد كتب عن ذلك ما يلي:
    ((وأحب أن أعترف أني بدأت عن تصديق، لأني ولدت من أبوين مسلمين، ولكن التصديق لم يبلغ بي درجة التعصب والعمى، فيلتوي بنتائج تجربتي وإنما استطعت، بتوفيق الله، أن أسير مفتوح العينين، إلى النتائج التي رسخت تصديقي البدائي، وانتقلت بي إلى اليقين .))
    ولكن الأستاذ محمود لا يصف نفسه بالفيلسوف فقد جاء عنه في كتاب مقال بعنوان "الإله - تعقيب على الأستاذ الجليل عباس محمود العقاد" ما يلي:
    ((وأول ما يقال في هذا الموضوع هو أن الكتابة عن ((الإله)) عمل لا يحسنه غير الصوفية.. فإذا ما أقدم عليه الفلاسفة، وهم كثيرا ما يقدمون عليه، فإنهم لا يبلغون منه مبلغا به تطمئن القلوب، وإن بلغ منه بعضهم مبلغا به تقتنع العقول، كما فعل الأستاذ الجليل العقاد.. واقتناع العقول بالله هو بداية اطمئنان القلوب إليه تعالى، ذلك بأن العقول تدل على الله ، ولا تعرفه.. ولا يكون تمام الطمأنينة إلا بالمعرفة..))
    إذن يمكن أن نقول أن الأستاذ محمود مفكر وعارف صاحب يقين.
    وأنت تتساءل وتقول:
    فعلى تلاميذه ومحبيه ومن قرأ كتبه أن يفهمنا كيف فهم هو كتب الاستاذ محمود بعد قراءتها؟
    هل هي صادرة من مفكر؟
    أم من إنسان كامل ؟
    أم من رسول كلف بالرسالة الثانية للإسلام

    والآن إلى نقطة "أم من إنسان كامل" من سؤالك:
    وأحب أن أحيلك إلى ما خطه قلم الأستاذ محمود عن ذلك، فقد جاء في مقال عنوانه "شجرة الزيتون ــ تعقيب على الأستاذ الجليل عباس محمود العقاد" فقد جاء هناك:
    ((نحن كثيرا ما نتحدث عن جارحتي العقل، والقلب، ونقول الإنسان الكامل من جمع صفاء الفكر، وسلامة القلب، أو، بتعبير آخر، من استمتع بحياة الفكر، وحياة الشعور، والحق أن حياة الفكر، وحياة الشعور، حياة واحدة، ذلك بأن حياة الفكر هي السبب المباشر، والوحيد، لتحقيق حياة الشعور.. وهذه الأخيرة هي الحياة الكاملة، وهي المعبر عنها بالدار الآخرة، أو بالحياة الآخرة، ولقد قال الله تعالى فيها: ((وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو، ولعب، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان، لو كانوا يعلمون))..))
    وأستطيع أن أخبرك أن الأستاذ محمود لم يدَّع لنفسه مرتبة الإنسان الكامل صاحب "النفس الكاملة" فقد كتب لواحد من سائليه هذه الفقرة التي نشرت في كتاب "أسئلة وأجوبة الثاني":
    ((وأنت تقول عني: "وأن نفسك انتقلت من النفس الراضية إلى النفس المرضية، فإني أحب أن ترشدني إلى الطريق" فاعلم أن نفسي لا تزال تجاهد في منطقة الراضية، ولكن طالعها من صفاء اليقين ما به علمت أن الرضا بالله ليس أمراً كبيراً، بل يجب الفرح بالله، إذ هو متولي أمورنا، ومدبر معاشنا، ومعادنا، فإن في هذا ما يوجب نهاية الفرحة، ونهاية المسرة والبهجة.. وأحب أن أخبرك بأن النفس المرضية لم تدخل في الوجود، إلى الآن، ولقد كانت مجاهدة الأنبياء والمرسلين، كلهم، في منطقة النفس الراضية.. ولقد يحدثنا القرآن عن المعصوم فيقول: "فاصبر على ما يقولون، وسبح بحمد ربك، قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها، ومن آناء الليل فسبح، وأطراف النهار، لعلك ترضى".. ويقول عنه: "ولسوف يعطيك ربك فترضى".. وبداية النفس المرضية هي قمة النفس الراضية.. ولكن هناك معنى دقيقاً، في هذا الباب، هو أن النفس لا تدخل في مجاهدة النفس الراضية إلا إذا كانت مصطفاة لمرتبة النفس المرضية، في مآلها.. فكأنها "مرضية" في حالة مجاهدتها في "الراضية".. ولكن النفس المرضية، تماماً، لا ترى ما تكره، ولا تتعرض لنار المجاهدة، فهي مكفية المؤونة من جميع الوجوه.. "لهم ما يشاءون فيها، ولدينا مزيد" ..))

    والآن إلى قولك: "أم من رسول كلف بالرسالة الثانية للإسلام"؟
    أنا أعتقد أن الأستاذ هو رسول الرسالة الثانية، ولكن أرجو أن أكون مفهوما في أني أقصد بذلك أنه أول من أتى بمفهوم "الرسالة الثانية من الإسلام" ودعا إليه وكتب عنه، وقال أنه قد وظَّف نفسه للتبشير بها، ولكنه لم يزعم أنه سيطبقها وإنما جعل أمر التطبيق رهينا بنزول المسيح المحمدي. إليك بعض المقتطفات مما كتبه الأستاذ محمود:
    ((فإذا كانت الأرض اليوم ، بكل هذه الطاقة المادية الهائلة ، والتقدم البشري الرفيع في وسائل الدنيا ، ثم بكل هذه الحيرة المطبقة على عقول الناس ، وقلوبهم ، إنما تتهيأ لظهور أمة المسلمين عليها ، فقد أصبح واجباً على ورثة الإسلام - على ورثة القرآن - أن يدعوا إلى الرسالة الثانية ، تبشيرا بالعهد الجديد الذي أصبحت البشرية تشعر بالحاجة الملحة إليه ، ولكنها تخطئ طريقه ، وإنما طريقه في المصحف ، ولكن المصحف لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال .. قال تعالى في ذلك : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون )).. ومما تنطق به صدور الذين أوتوا العلم أن طريق العهد الجديد - طريق المسلمين على الأرض - ترسم خط سيره آيات الأصول - الآيات المكية - تلك التي كانت في العهد الأول منسوخة بآيات الفروع - الآيات المدنية - وإنما نسخت آيات الأصول يومئذ لحكم الوقت .. فقد كان الوقت وقت أمة المؤمنين .. وآيات الأصـول تخاطب أمة المسلمين ، وهي أمة لم تكن يومئذ .. وإنما نسخت آيات الأصول في معنى أنها أرجئت ، وعلق العمل بها فيما يخص التشريع ، إلى أن يحين حينها ، ويجئ وقتها ، وهو الوقت الذي نعيش نحن اليوم في تباليج فجره الصادق .. وإنما من ههنا وظفنا أنفسنا للتبشير بالرسالة الثانية ..
    الرسالة الثانية من الإسلام

    الإسلام دين واحد .. وهو دين الله الذي لا يرضى غيـره .. قال تعالى فيه: (( أفغير دين الله يبغون ، وله أسلم من في السموات ، والأرض ، طوعا وكرها ، وإليه يرجعون ؟؟ )) وهو ، بهذا المعنى إنما هو الاستسلام الراضي بالله رباً .. وبالإسلام جاء جميع الأنبياء من لدن آدم وإلى محمد .. قال تعالى في ذلك : (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ، والذي أوحينا إليك ، وما وصينا به إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه .. كبر على المشركين ما تدعوهم إليه .. الله يجتبي إليه من يشاء ، ويهدي إليه من ينيب ..)) .. (( شرع لكم من الدين )) هنا لا تعنـي الشرائع وإنما تعنـي (( لا إله إلا الله )) .. ذلك بأن شرائع الأمم ليست واحدة ، وإنما هي مختلفة اختلاف مقدار ، وذلك لاختلاف مستوياتها.. وإنما (( لا إله إلا الله )) هي الثابتة ، وإن كان ثباتها في مبناها فقط ، وليس في معناها .. وإنما يختلف معناها باختلاف مستويات الرسل .. وهو اختلاف مقدار أيضا .. قال المعصوم في ثبات مبنى (( لا إله إلا الله )) .. (( خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي (( لا إله إلا الله ..)) واختلاف شرائع الأنبياء الناتج عن اختلاف مستويات أممهم لا يحتاج إلى طويل نظر .. ويكفي أن نذكر باختلاف شريعة التزويج بين آدم ومحمد .. فقد كان تزويج الأخ من أخته شريعة إسلامية لدى آدم .. وعندما جاء محمد أصبح الحلال في هذه الشريعة حراماً .. أكثر من ذلك أصبح التحريم ينسحب على دوائر أبعد من دائرة الأخت .. قال تعالى في ذلك: (( حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكـم ، وعماتكم ، وخالاتكـم ، وبنات الأخ ، وبنات الأخت ، وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ، وأخواتكم من الرضاعة ، وأمهات نسائكم ، وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن ، فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم .. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم .. وأن تجمعوا بين الأختين ، إلا ما قد سلف .. إن الله كان غفورا رحيما )) فإذا كان هذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الأمم ، وهو من غير أدنى ريب كذلك ، فإنه من الخطأ الشنيع أن يظن إنسان أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح ، بكل تفاصيلها ، للتطبيق في القرن العشرين ، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع ، عن مستوى مجتمع القرن العشرين ، أمر لا يقبل المقارنة ، ولا يحتاج العارف ليفصل فيه تفصيلا ، وإنما هو يتحدث عن نفسه .. فيصبح الأمر عندنا أمام إحدى خصلتين : إما أن يكون الإسلام ، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف ، قادرا على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع ، وفي مضمار الأخلاق ، وإما أن تكون قدرته قد نفدت ، وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع ، والمجتمعات التي تلته مما هي مثله ، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه ، وأن تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات ، وهذا ما لا يقول به مسلم .. ومع ذلك فان المسلمين غير واعين بضرورة تطوير الشريعة .. وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين يمكن أن يستوعبها ، وينهض بحلها ، نفس التشريع الذي استوعب ، ونهض بحل مشاكل القرن السابع ، وذلك جهل مفضوح ..
    المسلمون يقولون إن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة .. وهذا صحيح .. ولكن كمالها إنما هو في مقدرتها على التطور ، وعلى استيعاب طاقات الحياة الفردية ، والاجتماعية ، وعلى توجيه تلك الحياة في مدارج الرقي المستمر ، بالغة ما بلغت تلك الحياة الاجتماعية ، والفردية من النشاط ، والحيوية ، والتجديـد .. هم يقولون ، عندما يسمعوننا نتحدث عن تطوير الشريعة ، يقولون : الشريعة الإسلامية كاملة ، فهي ليست في حاجة إلى التطوير ، فإنما يتطور الناقص .. وهذا قول بعكس الحق تماما ، فإنه إنما يتطور الكامل .. فالكمل من العارفين مثلهم الأعلى أن يتخلقوا بما وصف الله تعالى به نفسه حين قال عز من قائل: (( كل يوم هو في شأن )).. فهم يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم ، كل يوم .. واليوم عندهم هو يوم الله .. وليس هو هنا أربعاً وعشرين ساعة ، وإنما هـو وحـدة (( زمنية )) التجلي ، وتلك (( زمنية )) أصغر من الدقيقة ، بل أصغر من الثانية ، بل أصغر من الثالثة .. إنها (( زمنية )) قد تنقسم فيها الثانية إلى بليون جزء ، حتى أنها لتكاد أن تخرج عن الزمن ، في المفهوم الذي يتصوره العقل للزمن .. فهم قد ينطلقون ، أو قد يحاولون أن ينطلقوا ، مع الله في إبداء مظاهره لخلقه ، يجددون حياة فكرهم ، وحياة شعورهم بهذه الصورة المستمرة .. هذا هو الكمال .. وليس الكمال التزام صورة واحدة .. فالعشبة الضئيلة التي تنبت في سفح الجبل ، فتخضر ، وتورق ، وتزهر ، وتثمر ، ثم تلقي ببذرتها في تربتها ، ثم تصير غثاء تذروه الرياح ، أكمل من الجبل الذي يقف فوقها عاليا متشامخا ، يتحدى هوج العواصف .. ذلك بأن تلك العشبة الضئيلة قد دخلت في مرحلة متقدمة من مراحل التطور - مرحلة الحياة والموت - مما لم يتشرف الجبل بدخولها ، وإنما هو يطمع فيها ، ويطمح إليها ..
    وبالمثل ، فإن كمال الشريعة الإسلامية إنما هو في كونها جسما حيا ، ناميا ، متطورا ، يواكب تطور الحياة الحية ، النامية ، المتطورة ، ويوجه خطاها ، ويرسم خط سيرها في منازل القرب من الله ، منزلة ، منزلة .. ولن تنفك الحياة سائرة إلى الله في طريق رجعاها ، فما من ذلك بد .. (( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )).. وإنما تتم الملاقاة بفضل الله ، ثم بفضل إرشاد الشريعة الإسلامية في مستوياتها الثلاث : الشريعة ، والطريقة ، والحقيقة .. وتطور الشريعة ، كما أسلفنا القول ، إنما هو انتقال من نص إلى نص .. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نص اعتبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ .. قال تعالى : (( ما ننسخ من آية ، أو ننسئها نأت بخير منها ، أو مثلها .. ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ؟ )) .. قوله : (( ما ننسخ من آية )) يعني : ما نلغي ، ونرفع من حكم آية .. قوله : (( أو ننسئها )) يعني نؤجل من فعل حكمها.. (( نأت بخير منها )) يعني أقرب لفهم الناس ، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة .. (( أو مثلها )) يعني نعيدها ، هي نفسها ، إلى الحكم حين يحين وقتها .. فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت ، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها .. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت ، ويكون لها الحكم ، وتصبح ، بذلك هي الآية المحكمة ، وتصير الآية التي كانت محكمة ، في القرن السابع ، منسوخة الآن .. هذا هو معنى حكم الوقت .. للقرن السابع آيات الفروع ، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة وراء النسخ .. فليس النسخ ، إذن ، إلغاء تاما ، وإنما هو إرجاء يتحين الحين ، ويتوقت الوقت .. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص .. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته ، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي ، وبعث آية الأصل ، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين ، وعليها يقوم التشريع الجديد .. هذا هو معنى تطوير التشريع .. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه .. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه .. فالتطوير ، إذن ، ليس قفزاً عبر الفضاء ، ولا هو قول بالرأي الفج ، وإنما هو انتقال من نص إلى نص ..

    من المأذون؟

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..

    من رسول الرسالة الثانية ؟؟

    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..

    كيف نعرفه ؟؟

    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..))

    المصدر: مقدمة الطبعة الرابعة من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام".
    قلت بعاليه أن الأستاذ محمود رهن أمر تطبيق الرسالة الثانية من الإسلام بنزول المسيح المحمدي فقد جاء في كتيب "عودة المسيح":
    ((البشرية محتاجة إلى رجل يطبق قوانين العدالة الاجتماعية الشاملة، في الرسالة الثانية من الإسلام، والتي تعين كل فرد على تحقيق فرديته، ويبرز منهاج (الفردية) عند النبي محمد، بحيث يرتفق به كل فرد ليبلغ به فرديته الخاصة.. البشرية تحتاج إلى الإنسان الكامل.. المسيح.. المخلِّص، في هذا المستوى العلمي الرفيع..))
    وجاء في مقدمة كتيب "المسيح" ما يلي:
    ((ولذلك فإن احتفالنا بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام إنما هو احتفال ، في ذات الوقت بمجيء المسيح المحمدي الذي يطبّق أصول الإسلام التي تجعل وصايا المسيح الإسرائيلي ، وأكثر منها ، ممكنة التحقيق ، وفي الحق فإن حياة السيد المسيح لم تكن سوى إشارة متقدمة إلى ذلك المستوى المقبل من الكمالات الإنسانية التي ستتحقق بفضل الله ، ثم بفضل الإسلام ، على ظهر هذا الكوكب ..))
    وفي مزيد من التفصيل قال في موضع آخر أن الإنسان الكامل، وهو طبعا المسيح المحمدي، يأتي إلى هذه الدنيا من العالم الآخر، فقد كتب في مقال بعنوان "الله نور السموات والأرض" ما يلي:
    ((قلنا أن المشكاة هي جسم، أو قل جسد، الإنسان الكامل.. والمصباح قلبه، والزجاجة عقله الذي عليه تنعكس صور الحقائق الأزلية المركوزة في قلبه، لأن القلب بيت الرب.. وقلت، في صدر هذا الكتاب: أن سماء الإنسان عقله، وأرضه قلبه – عقله المحسوس في دماغه، وقلبه النابض بين أضلاعه – كما أن أرضه جسمه.. فكأنني جعلت القلب، والجسم، بمعنى واحد.. وما ذلك إلا لأن الإنسان الكامل قلب كله – جسده كتلة من لحم القلب، بلا قشر، وبلا غلاف.. فحيث ورد الحديث عن الجسم، في هذا الكتاب، فإنما المراد هذا الجسم (القلبي).. وعلى هذا المستوى من الفهم نفهم قوله تعالى: (في بيوت أذن الله أن ترفع، ويذكر فيها اسمه..).. فإن البيوت أجساد العارفين.. وفي طليعتهم الإنسان الكامل.. فإن جسد العارف قد أذن الله له أن يرفع من الأموات.. فهو إنما يجيء إلى هذه الدنيا من العالم الآخر..))
    المصدر: كتيب "الله نور السموات والأرض" وقد نشر أيضا كمقال في كتاب "رسائل ومقالات الأول".

    مع خالص المودة

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم إنسان كامل ؟ ام رسول مرسل بالرسالة الثانية؟ Ali Alkanzi09-08-17, 03:17 PM
  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-08-17, 05:29 PM
    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم سيف النصر محي الدين09-08-17, 06:08 PM
      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Abureesh09-08-17, 06:44 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-08-17, 08:46 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-08-17, 09:40 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Haytham Ghaly09-08-17, 09:54 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 12:50 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم malik_aljack09-08-17, 09:54 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Abureesh09-08-17, 10:56 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Basamat Alsheikh09-09-17, 01:18 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم عمر نملة09-09-17, 01:58 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:41 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:31 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم muntasir09-09-17, 02:00 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 05:46 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 02:21 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد حمزة الحسين09-24-17, 08:42 AM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 01:21 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 01:08 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 12:43 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-09-17, 02:26 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Basamat Alsheikh09-09-17, 02:43 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-09-17, 02:49 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-10-17, 07:48 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Mohd Ibrahim09-11-17, 03:39 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-11-17, 05:11 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:25 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم صديق مهدى على09-11-17, 06:36 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:23 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 08:14 AM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 07:42 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-11-17, 08:41 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-11-17, 09:02 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم ahmedona09-11-17, 09:10 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم قصي محمد عبدالله09-11-17, 09:17 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 10:36 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 10:38 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 06:17 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-11-17, 05:22 PM
  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-12-17, 11:57 AM
    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 12:22 PM
      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-12-17, 12:36 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 01:42 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 02:07 PM
        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 01:52 PM
          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:25 PM
            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:44 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 03:55 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 04:12 PM
              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-12-17, 04:04 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-12-17, 06:31 PM
                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-12-17, 06:37 PM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Elsanosi Badr09-12-17, 07:06 PM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد محمود محمد09-12-17, 07:31 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 10:01 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-12-17, 10:16 PM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد المسلمي09-13-17, 04:50 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-13-17, 06:57 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:03 AM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 08:08 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-13-17, 07:47 AM
                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-13-17, 07:22 AM
                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-14-17, 02:39 PM
                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-14-17, 03:08 PM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-14-17, 05:30 PM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-14-17, 05:40 PM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 11:49 AM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:28 AM
                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-14-17, 06:15 PM
                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 01:50 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Muhib09-15-17, 02:32 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم منتصر عبد الباسط09-15-17, 10:01 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 11:54 AM
                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 10:43 AM
                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-15-17, 12:15 PM
                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم كمال عباس09-15-17, 12:23 PM
                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 02:14 PM
                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم زينب محمد عبدالله09-15-17, 02:37 PM
                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-17-17, 07:15 AM
                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-18-17, 04:29 PM
                                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-19-17, 06:34 PM
                                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-20-17, 08:29 PM
                                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-21-17, 05:36 AM
                                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم صلاح عباس فقير09-23-17, 07:07 PM
                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-24-17, 06:28 AM
                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 07:49 AM
                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود09-24-17, 08:00 AM
                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 09:17 AM
                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 08:26 AM
                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد حمزة الحسين09-24-17, 10:14 AM
                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-24-17, 10:33 AM
                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi09-30-17, 08:21 AM
                                                          Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-01-17, 08:45 AM
                                                            Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم محمد الزبير محمود10-01-17, 11:23 AM
                                                              Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-01-17, 11:51 AM
                                                                Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-02-17, 05:46 AM
                                                                  Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-02-17, 12:43 PM
                                                                    Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-03-17, 12:52 PM
                                                                      Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Yasir Elsharif10-03-17, 04:49 PM
                                                                        Re: هل الاستاذ محمود محمد طه مفكر وفيلسوف؟ أم Ali Alkanzi10-03-17, 05:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de