دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 03:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2017, 09:23 AM

Nasereddin Mohamed
<aNasereddin Mohamed
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    نبش سطحي في نص :( مشاؤون في أزياء عرافيين)العنوان عتبة النص ، يفصح عن مضمونة ويحمل الدهشة والتشويق وبذلك دعوة لتنشيط ذهن القاريء التأويلي.العنوان: مبتدأ محذوف تقديره هم/ وخبر/جار ومجرور/ ومضاف ومضاف اليه. بوجه اَخر، يتجاوز النص اللغة في مستوي النحو الي القفز نحو الاَداء الفني (الانزياح) :-المشاء مذهب فلسفي يسعي لايقاظ أسئلة مهمة في دروب الحقيقة في محيط حر-ذلك دون الخوض في تفاصيل فلسفية أخري. أما العراف : هو المدعي لعلم المستقبل دون مجهود ذهني وأسانيد مقنعه ،وهو مضطرب في محيطه الضيق. اجتماع هذا التضاد في النفس الواحدة، يشي بالاختلال وعدم التوازن النفسي.الملاحظة البارزة أنه من بداية بالعنوان الي اَخر النص، فان الثنائيات الضدية – في جدلياتها- تحتشد في كل أجزائه، فيكتسب البناء الفني الحيوية والحركة .(أجمل الكلام ، ما كان في ائتلاف واختلاف –الجرجاني). من تلك الثنائيات:( فنيات المراوحة بين السرد/ والشعر، الشخوص:مشاء/عراف، المكان:وطن /مهجر، الزمان:ماضي /راهن).... الاستهلال السردي للنص: وضعوا حقائبهم أمام الباب، يتوقع القاريء أن يفتح الباب وتبدأ المشاهد والأحداث من داخل المسكن، لكن المفاجأة أن يتبدد السرد أمام التدفق الشعري: افترشوا حصير السرد.. ثم يعود السرد: واجترعوا -علي مهل- مريستهم ، هكذا في هذه الجدلية المستمرة . اللافت للانتباه هنا دخول عنصر الزمن ، في الجملة الاعتراضية –علي مهل- تتداخل ... ويحوي الزمن عدة أفعال وحوار وسرد، بدءا من اجتراع مريستهم الي اَخر ماتبقي من قعر الدنان. ان الضغط علي الزمن والحذف ضرورة لجماليات التكثيف. الذي يصل هنا حد الانفجار. تقول الحاشية :(المريسة مشروب سوداني مسكر) . بهذا فان المشاؤون في أزياء عرافيين ، غير مجهولي الهويًة ومعروف وطنهم الأول –رمز الدفء والأمان والخصوصية- مكان تعلق الروح . أما ظرفهم الراهن في المهجر الاضطراري(مكان الجسد) ،هذا المهجر القسري ، نتاج سلطة قمع حملت فهم بدائي قاصر لكل ما يهم حياة الناس.النص : نفضوا غبار الريب عن ورق الهدايانبشوا السرائر والسراديب الغميسة علهم يجدوا رفات حنينهمبسطوا مراثيهم علي شرفات شهقتهم لأسراب القطا البري يتواصل النص في حشد صور حياة هؤلاء وهروبهم من جحيم الي مزيد ومزج ذلك بايحاءات شعورية ورمزية متداخلة، أحاول الاشارة الي دلالات مفردات وجمل تعين علي فك مغاليق النص : ورق الهدايا –رمز العزلة والغربة، نبش السرائر والسراديب الغميسة:(هالات التقديس للتاريخ والوطن في الوعي الجمعي). بسطوا مراثيهم علي شرفات شهقتهم لأسراب القطا البري، القطا في حاجة لمن يرثي له ،وصوت القطا (العدعدة) هو الايحاء بمظاهر العويل و الرثاء ويعرف عنه أنه يحمل علي شيء وهو يكرهه.. الشهقة أما أن تكون شهقة ميلاد( حياة) أو شهقة أخيرة (موت)...... هكذا تتساقط الأمنيات وتضيع الاَمال ، فلا مفر لهؤلاء( المشاؤون في أزياء عرافين) ، غير الاتجاه لمدخل اخر وهو الاتكاء علي مظاهر الارث الشعبي -الرجوع للنجوم - ذلك لتحقيق انتصار وهمي في تعالق التاَزر مع صيغة الجمع، هل تهب النجوم ما تهفو اليه أنفسهم؟ . في طقوس -اللاوعي الجمعي- :أن النجوم تهب التفاؤل أو قراءة التطير في الطريق والمستقبل أوالتفاؤل في مواسم الزراعة، الزواج والانجاب وغيرها. لكنهم بعد كل ذلك العناء لم يجدوا من النجوم الأ مزيدا من الخيبة واليأس. كما سبق ، فان جدلية السرد/ الشعر في هذا النص- في لعبة تقاطع- قد أكسبته غني وأفادت البناء في تماسك، حيث أن الأجناس الأدبية ليست كل منها في جزيرة منعزلة، ذلك دون أن يعني هذا هذا النص قد تقوقع في السرد. من ملامح ذلك:الراوي: من الخارج (كلي ،عليم).الشخوص : مشاؤون في أزياء عرافين. شخوص مادية ثانوية أخري : قطا ، نجوم.المكان: شقة ، أرض وسماء.الحكاية : مجموعة من المهجرين قسراً -(مشاؤون في أزياء عرافين)- في انتظار معجزة للعودة لوطنهم الأم في أمن ينشدونه. في النص مظاهر لجدلية الروح -الجسد ، تحبل اليه بعض المفردات . ومنها ما يحيل الي الروح- حزمة العلاقات الناعمة - وهي الأكثر حضوراً من تلك التي تحيل الي الجسد منها( سرد-سهد – غبار-حنين شهقة نجوم -حدس...الخ وعددها 17). أما ما يحيل الي الجسد -حزمة العلاقات القاسية-: (حقائب –حصير –مريسة-دنان......الخ وعددها 13). كما نلاحظ غياب لافت للمفردات التي تحيل الي الثورة:(شرارة –لهيب –عنفوان...... دون أن يكون الشاعر مطالباً بذلك في هذا النص ، ذلك اختياره الحر وقاموسه الخاص.). علي القاريء أن يلاحظ أن النص يحمل حشد غير متجانس من الرؤي –حلم يعكس عن كل ماهو كائن في اللاشعور عن حياة هؤلاء –مشاؤون –حلابون- نساجون- لوًامون...الخ وفهمها يصبح في السياق العام المرتبط بالمضامين الكلية للنص. الأفعال المترددة بين العلاقتين تشير الي الماضي ، عدا لم تبق ، والتي أفادت النفي والماضي بعد اقترانها ب ( لم) وعلهم يجدوا........ أما المضارع - سوف يهبط- يفيد استمرار الفعل في زمن المستقبل الذي تكتنز أفقه بالغيوم والحيرة –في انتظار مفتاح شقتهم-وتتناسل التساؤلات المفتوحة والمتعدددة .....في أذهان( دياسبوا النيلين)..... هذه محاولة من قاريء حمل معوله في نبش سطي للنص....أتمني أن أجد ما يفيد من ملاحظات ... التحية للشاعر أسمة الخواض وكل الأمنيات لنا جميعا بعودة لحضن وطن في أمن و

    (عدل بواسطة Nasereddin Mohamed on 09-28-2017, 09:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض ) osama elkhawad09-03-17, 03:19 PM
  Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Osman Musa09-03-17, 08:40 PM
    Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-05-17, 06:24 AM
      Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Salah Musa09-05-17, 06:44 AM
  Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر محمد حيدر المشرف09-05-17, 07:39 AM
  Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Osama Siddig09-05-17, 08:21 AM
    Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-05-17, 06:36 PM
      Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Osama Siddig09-07-17, 07:44 AM
        Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر nassar elhaj09-07-17, 10:26 AM
  Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر أبوذر بابكر09-07-17, 04:38 PM
    Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Osman Musa09-07-17, 05:54 PM
      Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-08-17, 07:52 PM
        Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Nasereddin Mohamed09-10-17, 09:29 PM
          Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-11-17, 08:06 PM
            Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-13-17, 06:03 AM
              Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Nasereddin Mohamed09-28-17, 09:23 AM
                Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad09-29-17, 03:46 PM
                  Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر Nasereddin Mohamed09-29-17, 07:20 PM
                    Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad10-02-17, 05:09 AM
                      Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر osama elkhawad10-16-17, 03:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de