من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يوم عرفة، ويوم العيد صفحة جديدة تبدأ بالسكر بالشربوت !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-02-2025, 03:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2017, 03:42 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو (Re: سيف النصر محي الدين)

    زيادة خير يادكتور سيف النصر!!
    شخصيا لاأشرب الخمور والكحول ولا أدعو لشربها !
    ***
    زيادة خير يادكتور سيف النصر!!
    باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا 2004 حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن يحيى بن عبيد أبي عمر البهراني قال سمعت ابن عباس يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصبالحاشية رقم: 1فيه ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك ، والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر ، فإن بقي شيء سقاه الخادم ، أو أمر به فصب ) والأحاديث الباقية بمعناه . في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ ، وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل ، وهذا جائز بإجماع الأمة ، وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه ، فلأنه لا يؤمن بعد الثلاث تغيره ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتنزه عنه بعد الثلاث . وقوله : ( سقاه الخادم أو صبه ) معناه تارة : يسقيه الخادم ، وتارة يصبه ، وذلك الاختلاف لاختلاف حال النبيذ ، فإن كان لم يظهر فيه تغير ونحوه من مبادئ الإسكار سقاه الخادم ولا يريقه ؛ لأنه مال تحرم إضاعته ، ويترك شربه تنزها ، وإن كان قد ظهر فيه شيء من مبادئ الإسكار والتغير أراقه ؛ لأنه إذا أسكر صار حراما ونجسا ، فيراق ولا يسقيه الخادم ؛ لأن المسكر لا يجوز سقيه [ ص: 152 ] الخادم كما لا يجوز شربه ، وأما شربه صلى الله عليه وسلم قبل الثلاث فكان حيث لا تغير ، ولا مبادئ تغير ، ولا شك أصلا . والله أعلم . وأما قوله في حديث عائشة : ( ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذ عشاء فيشربه غدوة ) فليس مخالفا لحديث ابن عباس في الشرب إلى ثلاث ؛ لأن الشرب في يوم لا يمنع الزيادة ؛ وقال بعضهم : لعل حديث عائشة كان زمن الحر ، وحيث يخشى فساده في الزيادة على يوم ، وحديث ابن عباس في زمن يؤمن فيه التغير قبل الثلاث ، وقيل : حديث عائشة محمول على نبيذ قليل يفرغ في يومه ، وحديث [ ص: 153 ] ابن عباس في كثير لا يفرغ فيه . والله أعلم . http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075...........................ماhttp://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1a...................ما ذكرت عن السادة الأحناف في حكم الأشربة معروف عند أهل العلم قديما وحديثا، قال ابن رشد الحفيد في بداية المجتهد: وأما الأنبذة فإنهم اختلفوا في القليل منها الذي لا يسكر، وأجمعوا على أن المسكر منها حرام فقال جمهور فقهاء الحجاز وجمهور المحدثين: قليل الأنبذة وكثيرها المسكرة حرام، وقال العراقيون: إبراهيم النخعي من التابعين وسفيان الثوري وابن أبي ليلى وشريك وابن شبرمة وأبو حنيفة وسائر فقهاء الكوفيين وأكثر علماء البصريين: إن المحرم من سائر الأنبذة المسكرة هو السكر نفسه لا العين، وسبب اختلافهم تعارض الآثار والأقيسة في هذا الباب.وقولهم هذا مرجوح لا يلتفت إليه لما ذكرنا من الأدلة الصحيحة الصريحة، كما هو مذهب جمهور أهل العلم بما فيهم بعض الأحناف منهم محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة وهو المفتى به في مذهبهم، كما جاء في الدر المختار وغيره من كتب الأحناف قال: وحرمها محمد أي الأشربة المتخذة من العسل والتين ونحوهما، قاله المصنف مطلقا قليلها وكثيرها، وبه يفتى، ذكره الزيلعي وغيره واختاره شارح الوهبانية وذكر أنه مروي عن الكل.وفي حاشية ابن عابدين على رد المحتار: والقدح الأخير المسكر هو المحرم أي على قول الإمام دون ما قبله وإن كان المفتى به قول محمد أن ما أسكر كثيره فقليله حرام.وجاء في الموسوعة الفقهية: وَأَمَّا نَبِيذُ الْعَسَل وَالتِّينِ وَالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَمُبَاحٌ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ، بِشَرْطِ أَلاَّ يُشْرَبَ لِلَهْوٍ أَوْ طَرِبٍ، وَخَالَفَهُمَا مُحَمَّدٌ، وَرَأْيُهُ هُوَ الْمُفْتَى بِهِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ.ولذلك، فإن ما ذكرت من المشروبات وغيرها مما يحتوي على بعض الكحول أو يسكر كثيرها لا يجوز تناول قليلها ولو لم تسكر، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 35816، وما أحيل عليه فيها.والله أعلم.http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfa...=FatwaIdandId=161877

    (عدل بواسطة كمال عباس on 08-30-2017, 03:44 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يوم عرفة، ويوم العيد صفحة جديدة تبدأ بالسكر بالشربوت ! قصي محمد عبدالله08-30-17, 12:54 PM
  Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو Deng08-30-17, 01:30 PM
    Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو عليش الريدة08-30-17, 01:39 PM
      Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو سيف النصر محي الدين08-30-17, 02:49 PM
        Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو Dr. Ahmed Amin08-30-17, 03:39 PM
        Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو كمال عباس08-30-17, 03:42 PM
          Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو amin siddig08-30-17, 11:53 PM
            Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو سيف النصر محي الدين08-31-17, 01:16 AM
              Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو قصي محمد عبدالله08-31-17, 04:28 AM
                Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو Hassan Farah08-31-17, 12:37 PM
                  Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو قصي محمد عبدالله09-02-17, 04:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de