أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسطيني من دخول السودان وسحب جوازه إن وُجد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2017, 09:35 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط (Re: السر عبدالله)

    صباحك سعيد يا ابوحميد ...
    لا ترهق اعصابك مع الولد الفلسطينى دا
    فالعنصرية واشاراتها وتلميحاتها ، هي في الحقيقة، بضاعتنا
    نحن قبل غيرنا ، رُدت إلينا . فلننظر في مرآتنا ونتأمل تاريخنا المعيب
    ونحاول ما استطعنا معالجة التشوهات التى تعترى مجتمعنا ، قبل
    ان نبحث عن صورتنا في عيون الآخرين .
    وقبل ان آتيك بحزمة الاسئلة التى تنتظرك يا صديقى
    اقدم اليك هذا التقرير , فنحن والفلسطينى وبقية العرب كلنا في العار شرق :

    ( هل المجتمع العربي مجتمع عنصري؟
    بسمة كراشة
    بي بي سي - لندن
    20 ديسمبر/ كانون الأول 2013

    بعض الفتيات اللواتي تحدثت إليهن بي بي سي عبرن عن تأثرهن بالتفرقة بينهن كسمراوات
    وبين بنات العائلة من ذوات البشرة الفاتحة
    "من سوء حظي أنني ولدت سمراء في عائلة تعتز بلون العينين الفاتح والبشرة الصافية، كان أفراد "أشرار"
    في عائلتي يشبهونني بمواطني بلد عربي آخر، وصديقات أخواتي يتساءلن كلما جئن إلى بيتنا، متاكدين إنه هاي أختكم؟
    أو توجه سيدات العائلة السؤال لوالدتي الشقراء أمامي، متأكدة إنه هاي بنتك؟ ليش مو شبهك؟"
    بيضاء لا كدرا...
    هكذا تحدثت سمية لبي بي سي عن تجربة "مرة" عاشتها في طفولتها بفلسطين وتسببت لها في عقدة لازمتها طوال
    حياتها، جعلتها تنطوي على نفسها وتغرق في الصمت.
    وتقول سمية إنها لم تتغلب على عقدتها حتى وإن كانت قادرة اليوم على مواجهتها، "لكنني اليوم مثلا أكره الظهور في
    الصور"، وربما ساعدها جمالها اللافت على الخروج من عزلتها لكنها تقول: "لا أشك أنني تعرضت للعنصرية بسبب سمرتي."
    وقالت علا من اليمن لبي بي سي "أكثر ما أكرهه هو جملة سمرة بس حلوة، التي تقال لي فهي تجرحني وأحس منها بالظلم، كأن
    الجمال يلطف "جريمة" السمار، وأسأل نفسي كيف أن المجتمع يتعاطى مع هذه العنصرية ومرتاح معها. البنت البيضاء في
    اليمن تكون "مطلوبة" منذ ولادتها وتتزوج في سن مبكرة أما داكنة البشرة فقد تنتظر طويلا."
    "قيمة اللون"
    هل المجتمعات العربية مجتمعات عنصرية حقا؟ وتمارس اضطهادا ضد أبنائها؟ أم أنها فكرة
    خاطئة لا بد لها من تفسير لدى علماء الاجتماع والنفس؟
    وقالت مريم سلامي أستاذة علم الاجتماع والانثروبولوجيا في جامعة تونس إن "دراسة قامت بها على
    خمسين عينة في إطار رسالة الدكتوراه حول "صفاء اللون" ومعايير الجمال لدى التونسيين بين 2007 و2010
    كشفت أن التونسيين يعرفون أنفسهم بالمتوسطيين وينكرون انتماءهم الافريقي."
    وأضافت أن "الرائج اجتماعيا أن البياض مرتبط بصفاء البشرة بينما يرتبط اللون الداكن بعدم النظافة الجسمانية."
    وشرحت قائلة إن "الفتيات يركزن على اللون أكثر من الذكور، وان استهجان السمار يتم ضد المرأة بينما يكون
    مفضلا عند الرجل، ويشكل تبييض البشرة أحد أهم أسباب زيارة طبيب الجلد بالنسبة للفتيات، كما تلعب نساء
    العائلة دورا في ذلك إذ يجب أن يكون اللون فاتحا للزواج."
    وبالنسبة لسلامي فإن "الفتاة السمراء أو ذات البشرة الداكنة تسمى في تونس "زرقة" أي زرقاء وهو إحالة
    إلى السواد، ويفضل الشعر الناعم على الشعر المجعد لأن ذلك يحيل إلى النوع الافريقي."
    مضيفة أن "التاريخ الاقطاعي لتونس مخزن في الذاكرة الجماعية ويحيل إلى صورة الطبقة البرجوازية ذات
    لون البشرة الفاتح لأنها لم تكن تقوم بأعمال شاقة تعرضها للشمس بينما كان الفقراء ذوو بشرة
    داكنة لأنهم كانوا يعملون في الأرض طول اليوم."
    ورفضت المتحدثة استعمال كلمة "عنصرية" وقالت أن التعميم غير جائز وأن المشكلة من
    وجهة نظر علمية هي "حط من قيمة اللون."
    الخدم، الحراطين، العبيد
    يعتبر بعض المختصين أن المشكلة العنصرية مطروحة على مستوى القبيلة
    والمنطقة، ووصف غير خليجي من المسلم والعربي بالأجنبي
    وتواجه فئات من الدول العربية بكلمات يقول بعض مواطنيها أنها عنصرية، مثل "الخدم"
    في اليمن، وهم الفئة الكادحة التي تقوم بأعمال مزدراة اجتماعيا، و"الحراطين" في موريتانيا، وهي
    فئة العبيد التي ما زالت موجودة فيها.
    وتستعمل كلمة "عبد" في السودان ضد داكني البشرة من باب "المزاح الثقيل" رغم استهجانها اجتماعيا
    وهي تخفي وربما تكشف عن تاريخ العبودية الذي كان موجودا وسط السودان.
    وقال محمد من السودان لبي بي سي إن "العبودية انتشرت خلال الحرب بين الشمال
    والجنوب عندما كان يتم خطف الأطفال من دول مجاورة لبيعهم وتشغيلهم."
    وأضاف أنه "مع الشكل الذي يميزهم، كانت الاسماء أيضا تشير بوضوح إلى انتمائهم، خاصة أسماء
    النساء التي عادة ما تكون مركبة، مثل عوض الصابرين، ولمن دامت، والمستعين بالله.."
    وكانت كثير من النساء يسبين، وإذا تزوج المالك من جاريته تسمى "سرية"، فترتقي اجتماعيا
    ويعترف بأبنائها وينسبون إلى الأب.
    وبعد أن ألغت بريطانيا نظام العبيد، "بدأت أوضاع فئة العبيد تتغير ابتداء من السبعينات فتعلموا، وتولوا
    وظائف مهمة وتغيرت حالتهم الاجتماعية وباتوا جزءا من المجتمع السوداني لا فرق بينهم وبين أبنائه."
    ومع ذلك يضيف محمد "ما زالت مسألة الزواج من أبنائهم اليوم غير مقبولة اجتماعيا، وترفض العائلات
    السودانية الارتباط بهم، ولا يستثنى منهم إلا أبناء السرايا الذين لا يجد السودانيون حرجا بالارتباط بهم."
    الأقلية والمواطنة
    ولا يرى عدد من المختصين الاجتماعيين كلمة اخرى تصف ما عانته الاقليات في الوطن العربي من إنكار
    لحقوقهم وهويتهم غير "العنصرية" التي مارسها مجتمعهم ضدهم بسبب اختلافهم العرقي أو الديني.
    وقالت منى فياض الكاتبة اللبنانية المختصة في علم الاجتماع لبي بي سي إنني "طرحت المشكلة منذ سنوات
    وقلت أننا عنصريين تجاه الأكراد لكن الجمهور لم يتقبل ذلك أو يعترف به."
    وأضافت أن"الأكراد والأقباط في مصر تعرضوا طويلا للتمييز، فقد كان المجتمع يقبل العيش معهم لكنه
    لا يقبل إعطاءهم حقوقهم التي يطالبون بها كمواطنين."
    وأكدت فياض أنها "ضد مفهوم الأقليات، إذ يجب أن نتخلى عن مفهوم الأقلية وتعويضه بمفهوم المواطنة
    وتغليب الانتماء إلى الأرض على كل انتماء آخر وانه يجب تعويض كلمة العالم العربي مثلا بكلمة الشرق الأوسط لأنها تشمل الجميع."
    معتبرة أن "المساواة هي الطريق إلى إلغاء العنصرية وأن الأمل قائم بالجيل الجديد، وها قد تم الاعتراف بحقوق الاكراد."
    يعتبر الاسلام في البلدان العربية أهم سبب لترويج المساواة بين الناس ونبذ التفرقة
    ولا توجد قوانين عنصرية في الدول العربية إلا أن بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول العربية تثير
    جدلا حولها مثل فرض تصريح من وزراة الداخلية على المواطنين الراغبين من الزواج من أجنبي في السعودية واليمن.
    وقال الدكتور محسن الشيخ آل حسان المختص في علم الاجتماع أن المشكلة في دول الخليج
    والسعودية خاصة هي مشكلة طائفية وقبلية ومناطقية.
    واعتبر أن الزواج من أجنبية أو أجنبي ليس ممنوعا في السعودية لكنه لا يتم إلا بتصريح من وزارة الداخلية.
    وشرح أن "فرض هذا التصريح لا يعود لأسباب عنصرية وإنما من اجل تشجيع السعوديين
    على الزواج من السعوديات ومحاربة التكدس."
    وتتمسك الممارسات الاجتماعية بالابتعاد عن الاختلاط وتعمل كل قبيلة على تزويج أبنائها من بعضهم.
    وبالموازاة مع المنع من الزواج بأجنبي في السعودية انتشر زواج المسيار والعرفي بشكل كبير
    ويكفي للسعودي أن يدفع مبلغا من المال للحصول على زوجة من بلد آخر.
    وغالبا ما تترك الزوجة بلا حقوق وتمنع من الحمل.
    ويوصف كل من هو من خارج السعودية بالأجنبي.
    وشرح المتحدث أن الحوار الوطني في السعودية طرح أيضا مشكلة التفرقة المذهبية.
    ويرى آل حسان أن "الوسيلة الوحيدة لمحاربة هذه العنصرية الاجتماعية المتفشية هو
    تثقيف المجتمع وهو مشوار طويل يحتاج إلى جرأة في الطرح ومثابرة."
    ليس عنصريا
    وقال عبد المجيد مرداسي أستاذ علم الاجتماع بالجزائر لبي بي سي، "إنه لا وجود للعنصرية في
    المجتمع الجزائري والمغاربي والعربي عموما، إذا استثنيت بعض الحالات النادرة مثل
    موريتانيا فلا وجود لتيارات عنصرية أو تنظيمات للتفرقة كما في أوروبا التي تنتشر بها أحزاب عنصرية."
    وأضاف أن "الموجود هي مطالب سياسية ومطالب متعلقة بالمرأة والحريات، ولا تظهر
    مطالب متعلقة بممارسات عنصرية على أي مستوى كان، لا سياسي ولا اجتماعي."
    وأشار المتحدث إلى أن "الجزائريين عانوا من العنصرية خلال مرحلة التطرف
    الديني، أو الإرهاب، إذ حارب الفصيل الديني الديانات الأخرى وأقصى كل الذين لا ينتمون له."
    وفي نفس الاتجاه ذهب سعد الدين ابراهيم مدير مركز ابن خلدون في القاهرة حيث
    قال لبي بي سي إن "المجتمع العربي ليس عنصريا والسبب أن معظم العرب مسلمين
    وهم يؤمنون بالحديث الشريف أنه لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى."
    وأضاف المتحدث أن "ذلك لا ينفي وجود مجموعات تحمل فكريا تمييزيا، وهو ما تضمنه كتابي
    الملل والنحل في الوطن العربي الذي يفسر بعض الحروب ذات الأساس العنصري مثل السودان والعراق وأماكن أخرى."
    وبالنسبة لابراهيم فإن كل "المظاهر التي تبدو ذات صيغة عنصرية في المجتمع العربي تظل استثناء
    ولا تغير من صفة المجتمع باعتباره من أقل المجتمعات في العالم عنصرية وتسمى التمركز على الجماعة الأولية."
    ولا يجب حسب المتحدث الخلط بين الثقافة المحلية والعنصرية فالتمسك بالثقافة المحلية مرغوب اما
    العنصرية فهو القول بأن ثقافتك المحلية أفضل من ثقافة غيرك. بينما تبقى مظاهر التفرقة العنصرية
    محدودة، فرئيس العراق مثلا كردي مع أن الأكراد أقلية في العراق، وأغلب سكان شمال افريقيا
    أمازيغ حتى أن ملك المغرب ذو الأصول العربية يحرص على الزواج من أمازيغية.")
                  

العنوان الكاتب Date
أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسطيني من دخول السودان وسحب جوازه إن وُجد محمد جلال عبدالله08-29-17, 06:35 AM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد جلال عبدالله08-29-17, 06:37 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط حيدر حسن ميرغني08-29-17, 06:53 AM
      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط الصادق عبدالله الحسن08-29-17, 07:12 AM
        Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد جلال عبدالله08-29-17, 07:34 AM
          Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط الصادق عبدالله الحسن08-29-17, 08:19 AM
            Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد البشرى الخضر08-29-17, 08:41 AM
              Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عادل الباهي عبدالرازق08-29-17, 08:50 AM
                Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد البشرى الخضر08-29-17, 09:06 AM
                Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط قسم الفضيل مضوي محمد08-29-17, 09:57 AM
                  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط أيمن التوم حسن08-29-17, 10:26 AM
                    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط علي عبدالوهاب عثمان08-29-17, 10:43 AM
                      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط علاء سيداحمد08-29-17, 11:17 AM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد محمد قاضي08-29-17, 11:19 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط قسم الفضيل مضوي محمد08-29-17, 11:38 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط قسم الفضيل مضوي محمد08-29-17, 11:46 AM
      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله08-29-17, 12:05 PM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط بارودى مصطفى فاشر08-29-17, 11:58 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله08-29-17, 12:24 PM
      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عادل الباهي عبدالرازق08-29-17, 09:57 PM
        Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد جلال عبدالله08-30-17, 06:14 AM
          Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط الصادق عبدالله الحسن08-30-17, 07:03 AM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط حاتم إبراهيم08-30-17, 06:56 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد جلال عبدالله08-30-17, 07:11 AM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط حاتم إبراهيم08-30-17, 07:35 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد جلال عبدالله08-30-17, 07:41 AM
      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله08-30-17, 08:05 PM
        Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط السر عبدالله08-31-17, 03:02 AM
          Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله08-31-17, 09:35 AM
            Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط بدر الدين الأمير08-31-17, 11:27 AM
              Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله09-02-17, 08:26 PM
                Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد يوسف محمد09-02-17, 09:39 PM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط محمد حيدر المشرف09-03-17, 03:32 AM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله09-04-17, 09:24 AM
  Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط حاتم إبراهيم09-04-17, 12:06 PM
    Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله09-04-17, 01:58 PM
      Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط طلحة عبدالله09-04-17, 02:22 PM
        Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط عمر دفع الله09-04-17, 03:45 PM
          Re: أدعو السلطات السودانية إلى منع هذا الفلسط طلحة عبدالله09-04-17, 04:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de