ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي كنت اود عمل اضاءات عن طريقة عزف (ضرب) النقارة..ولكني سأؤجل ذلك الى وقت افسح.. هنا اضيف لمحة من تراث في طريقه الى الإندثار..!
في مدينة امدرمان حي عريق ومشهور يسمى حي (العرضة)..وقد تكون الغالبية لم ترى العرضة او تعرفها على حقيقتها..والعرضة هي عرضة الخيل..أو قليب/تقليب الخيل..التي يوضحها المثل المشهور (الخيل تقلب والشكر لي حماد)..طبعا البعض يستخدم كلمة (تجقلب) كبدل لـ (تقلب).. هنا اهلك المسيرية في البطحا..في تشاد..وكما تعلم بالقرب من كادقلي..تحديدا منطقة دميك وانت متجه نحو لقاوة والفولة..توجد منطقة تسمى البطحا ويسكنها اهلك المسيرية العنينات وبعض من الدرع اولاد كدو (ديلي اهلي يا قريبي)..!
في العرضة زمان..كانت المرأة تزغرد..بنفس طويل..فتجري الخيل الى نهاية الشوط وتعود..!
هنا في هذا النموذج توجد الحكامة وهي تغني..في الحقيقة حكامتين..وهي فرصة للناس تشوف نموذج الحكامة على الطبيعة..!
الناس هناك لمن تبشر على الحكامة..تسمع الواحد يقول (ابشري..امسكي ليك عود)..الطريفة فكرة مسك العود ظاهرة هنا..حيث يلاحظ عود مقذوذ جنب عماتك وفي واحدة ماسكة العود..! زينة الخيل واضحة للغاية..! اظرف حاجة الأرضية رمال..والخيل لمن تجي جارية بتثير الغبار..لكن اعمامك عندهم حرفنة مدهشة للغاية.. فالنساء الواقفات مافي واحدة جاتها كتاحة..! اقتراب الخيل من الحكامات هو نظام تحية لهؤلاء الحكامات..وهي النقطة التي ذكرها بعض الأخوان في الفيديو بتاع برنامج طرب الغبش..! ووسوف اضيف نقارة اخرى من تشاد ايضا (المسيرية)..والإختلاف في الريتم بين نقارة المسيرية في كردفان وفي تشاد..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة