|
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� (Re: سيف النصر محي الدين)
|
الحج بين الجاهلية والإسلام ! عادات وشعائر العرب قبل وبعد الإسلام ! 5 طقوس من «حج الجاهلية» باقية حتى الآن 1ـ التلبية 2 - الطواف حول الكعبة سبعة أشواط 3- السعي بين الصفا والمروة.4- تعظيم الحجر الأسود5- الإفاضة من عرفة المصدر والتفاصيل المثيرة والمحفزة تجدها هنا http://www.elyomnew.com/news/inside/2015/09/27/34545http://www.elyomnew.com/news/inside/2015/09/27/34545 2/ ** .............. حج العرب قبل الإسلام كيف كان يحج العرب قبل الاســلام ؟ ونحن نعرف أن الأنصار الذين بايعوا الرســول صلي الله عليه وســلم في بيعة العقبة كانوا أتو ا من يثرب للحج.
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمعروف عند أهل التاريخ والسير أن العرب من قريش ومن دان بدينها كانت تعظم البيت، وكانوا يحجون إليه... وثبت في الأحاديث الصحيحة أنه كانت لهم عادات في طوافهم وإفاضتهم وغير ذلك ...منها ما أبطله الإسلام، ومنها ما أبقى عليه.. ولم يكونوا متفقين فيما بينهم على تلك الأفعال التي يؤدونها في حجهم، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة، وكانوا يسمون الحمس، وكان سائر العرب يقفون بعرفات، فلما جاء الإسلام أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأتي عرفات ثم يقف بها ثم يفيض منها فذلك قول الله: ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس.
وفي صحيح البخاري أيضا عن هشام بن عروة قال عروة: كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة إلا الحمس. والحمس قريش وما ولدت. وكانت الحمس يحتسبون على الناس، يعطي الرجل الرجل الثياب يطوف فيها وتعطي المرأة المرأة الثياب تطوف فيها فمن لم يعطه الحمس طاف بالبيت عريانا. وكان يفيض جماعة من عرفات ويفيض الحمس من جمع.
وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن الأنصار كانوا يهلون في الجاهلية لصنمين على شط البحر يقال لهما إساف ونائلة ثم يجيئون فيطوفون بين الصفا والمروة ثم يحلقون، فلما جاء الإسلام كرهوا أن يطوفوا بينهما للذي كانوا يصنعون في الجاهلية، قالت فأنزل الله عز وجل: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ . http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=103948http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=103948
...................*** الحج قبل الإسلام
ثبت في الأحاديث الصحيحة أن قريشا كانت تحج إلى البيت الحرام قبل الإسلام، غير أن صفة حجهم و طوافهم و إفاضتهم و غير ذلك مخالف لما أتى به الّإسلام الذي أبطل عددا من تلك الطقوس و العادات و أبقى على الآخر. و تروي عائشة رضي الله عنها أن المسلمين كرهوا أن يطوفوا بين الصفا و المرو لأن المشركين كانوا يقومون بهذا الفعل، فأنزل الله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ .
و الحج فرض إلاهي قديم دأب عليه الناس منذ بناء ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام الكعبة. كان العرب يقدسون الكعبة باعتبارها البيت الحرام، و شمل التقديس مكة و المناطق المجاورة لها. و كان العرب يجيؤون إلى مكة من كل فج في الجزيرة العربية في موسم الحج، فتشهد مكة بذلك نشاطا تجاريا و اقتصاديا و ثقافيا.
و بحسب المؤرخين، فإن أول من أدخل عبادة الأصنام إلى مكة عمرو ابن لحي الخزاعي أمير مكة. و كان العرب في تلك الفترة قد فتر لديهم الوازع الديني و تهاونوا عن العقيدة الحنفية التي دعا إليها ابراهيم و اسماعيل. لقد كانت الكعبة مصدر رزق أهل مكة، و لما كانت الأوثان هي التي تجعل القبائل العربية تهب إلى مكة، اهتم القرشيون بها و أنشؤوا أماكن للشقاية في مكة و وفروا الطعام... ثم أصبح لكل قبيلة أوثانها تزار في المواسم و تقدم إليها القرابين. و قد اتخذت قريش من المنطقة المجاورة للكعبة المشرفة حرما مقدسا يمنع فيه القتال. و أقرت للمقيمين داخل المنطقة الحرام حق المواطنة و سمت المتمتعين بهذا الحق باسم الحمس ( جمع أحمس)، أي أبناء البلد." وقد جعلوا للحمس علامة وهي ألا يعظم الأحمس شيئاً من الحل – أي الأرض التي وراء الحرم – كما يعظم الحرم ، فإذا فعل ذلك استخفت العرب بحرمته ، ولذلك ترك الحمس الوقوف بعرفة – لأنه خارج عن الحرم – والإقامة منها مع إقرارهم بأنها من مناسك الحج ، فأظهروا بذلك شدة تعصبهم لبقعة من الأرض ، وترفعوا أن يخرجوا عنها ولو كان في خروجهم إتمام لمشاعر الحج". و قد فرض الحمس على الحجاج العرب ألا يطوفوا بالبيت إلا بثياب الحمس، فإن لم يجدوا طافوا عراة، و أصبح الطواف مع العرى من مشاعر الحج".
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ظهرت حركة إصلاحية أرادت العودة إلى العقيدة الحنفية، و نبذ الأوثان. و قد أطلق على هذه النزعة التحنف و على أصحابها الحنفاء. " وقد كافح الحنفاء من أجل القضاء على الوثنية ورذائل الجاهلية ولكن جهودهم لم تنجح في الخلص من الماضي والقضاء على التقاليد المتوارثة عن الآباء والأجداد ، فلم يكن لهم من القوى المادية ومن السلطة السياسية ما يمكنهم من أن يصارعوا التعاليم والعادات القديمة والطقوس الدينية والشعائر المقدسة التي كانت قد تشابكت مع حياة العرب ، ولا يمكن القضاء عليها إلا بإعادة بناء المجتمع العربي من أساسه ، وهذا ما نجح الإسلام فيما بعد في تحقيقه ، إذا خلق مجتمعاً إسلامياً نقياً متماسكاً ".
https://www.go-makkah.com/arabic/dossier/articles/137/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC+%D9%82%D8%A8%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85.html
طقوس الحج في الجاهلية
كان العرب قبل الإسلام يفدون إلى الكعبة لأداء الحج من كافة أرجاء الجزيرة العربية و كانت أشهر الحج عندهم حرما. و قد خصصوا للحج ثلاثة أشهر رغم أن موسم الحج لا يستغرق سوى شهر و أيام معدودة.
أول ما كانوا يقومون به هو الطواف بالكعبة (سواء في الحج أو العمرة). و لم يكونوا يجمعون بين الحج و العمرة و يعدون ذلك أفجر الفجور. كما كان الحجر الأسود مقدسا لدى الحجاج.
و كان الحجاج يسعون بين الصفا و المروة في الجاهلية، و يلبسون المآزر التي يعده الأحماس، فإن لم يجدوا طافوا عراة حتى حرم الرسول عليه الصلاة و السلام ذلك في السنة التاسعة للهجرة. و من علامات التحلل من الإحرام لديهم الحلق و التقصير.
و كان الحجاج في الجاهلية أيضا يقفون بعرفة علامة على الانتهاء من أداء طقوسهم، ثم يذبحون الهدي، و كانوا يحترمون الدبائح فلا يمسوها و يتبرعون بها إلى الفقراء، و يلطخون جدران الكعبة بدماء الهدي اعتقادا منهم أن ذلك يقربهم إلى الله.
لقد كان الحج لدى العرب قبل ظهور الإسلام مناسبة دينية و ثقافية و اجتماعية و اقتصادية يلتقون فيه للعبادة و المتاجرة و التعارف. https://www.go-makkah.com/arabic/dossier/articles/137/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC+%D9%82%D8%A8%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85.html
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقفوا الذهاب للعُمرة ... | معاوية المدير | 08-24-17, 02:25 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 02:27 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 02:29 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 02:31 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 02:39 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-24-17, 02:32 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:26 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:27 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:33 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:35 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:46 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:49 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 03:51 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | Mohamed Adam | 08-24-17, 04:18 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | زهير حيدر صديق | 08-24-17, 05:01 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | زهير حيدر صديق | 08-24-17, 04:59 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-24-17, 05:30 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد جلال عبدالله | 08-24-17, 06:26 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | Fatima Alhaj | 08-24-17, 06:22 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | أيمن محمود | 08-24-17, 06:37 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | أيمن محمود | 08-24-17, 06:41 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 08-24-17, 06:52 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | احمد الشيخ | 08-24-17, 07:18 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | Mohammed Abuzaid | 08-24-17, 08:11 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | علي دفع الله | 08-24-17, 08:18 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالحفيظ ابوسن | 08-24-17, 08:18 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-24-17, 08:45 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 09:23 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد البشرى الخضر | 08-24-17, 09:28 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 09:40 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 09:49 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 09:53 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عادل الباهي عبدالرازق | 08-24-17, 09:52 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:00 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:05 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:08 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:17 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:20 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:26 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:33 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالحفيظ ابوسن | 08-24-17, 10:37 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:37 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:44 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 10:47 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد البشرى الخضر | 08-24-17, 10:57 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-24-17, 11:39 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | مني عمسيب | 08-24-17, 12:09 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد البشرى الخضر | 08-24-17, 01:19 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | حامد بدري | 08-24-17, 03:13 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد حيدر المشرف | 08-24-17, 03:43 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | سيف النصر محي الدين | 08-24-17, 04:05 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | كمال عباس | 08-24-17, 08:58 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | يحي قباني | 08-24-17, 09:18 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | امتثال عبدالله | 08-25-17, 01:31 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-25-17, 02:22 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية عبيد الصائم | 08-25-17, 10:22 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-25-17, 10:34 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عمر نملة | 08-26-17, 00:28 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 04:06 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | قصي محمد عبدالله | 08-26-17, 04:23 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالحفيظ ابوسن | 08-26-17, 05:20 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | Haytham Ghaly | 08-26-17, 07:29 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | ahmedona | 08-26-17, 08:26 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | ahmedona | 08-26-17, 08:33 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالحفيظ ابوسن | 08-26-17, 08:38 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | ahmedona | 08-26-17, 09:35 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عبدالحفيظ ابوسن | 08-26-17, 10:02 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 10:37 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 10:42 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 10:44 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 10:51 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 10:55 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 11:07 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 11:13 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 12:35 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية عبيد الصائم | 08-26-17, 12:38 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | جلالدونا | 08-26-17, 06:01 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | جلالدونا | 08-26-17, 06:29 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | ahmedona | 08-26-17, 07:50 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | Haytham Ghaly | 08-26-17, 08:18 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 11:25 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-26-17, 11:41 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | د.محمد بابكر | 08-27-17, 00:30 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 08-27-17, 00:44 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-27-17, 00:54 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | امتثال عبدالله | 08-27-17, 01:25 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-27-17, 02:11 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | ahmedona | 08-27-17, 09:26 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-27-17, 09:58 AM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | معاوية المدير | 08-27-17, 12:33 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد مجيدو | 08-27-17, 01:24 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | عمر نملة | 08-27-17, 02:04 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | امتثال عبدالله | 08-27-17, 02:24 PM |
Re: في رأي أن يعطّل المسلمين فريضة الحج ويوقف� | محمد مجيدو | 08-28-17, 07:55 AM |
|
|
|