|
Re: ملحدون مع الإسلام (Re: علاء سيداحمد)
|
الأخ محمَّد حيدر المُشرَّف تحيّاتي
كنتُ أقول دائمًا إنَّ مشكلتنا الأساسيَّة تكمن في النُّخب المُثقفة، لأنَّني أزعم أنَّنا نشهد ظاهرة أثسمّيها "جهل المثُقفين" أو ردتهم الفكريَّة، ومُداخلتك دليلٌ على صحة زعمي ذلك، فهي مُحتويَّة على عددٍ من المٌشكلات المُتعلقة بمبادئ الحقوقيَّة، والمُغالطات المفاهيميَّة، وسوف أفرد فيما يلي تلك المُغالطات على النَّحو التَّالي:
1) كليبراليٍ أو كشخصٍ محسوب على التيار الليبرالي الداعي إلى الديمقراطيَّة وحريَّة الرأي والتَّعبير، أتعجَّب من مُحاولاتك فرض إملاءاتٍ على ما أكتب، وما يجب أن أكتب، ومتى، متسترًا بستار فقه الواقع، وكأنَّ الواجب والمفروض هو ألَّا يكتب كائنٌ من كان في أي موضوعٍ آخر خلاف الموضوعات السياسيَّة والاقتصاديَّة، وألَّا نتناول أمرًا آخر سوى الموضوعات المحليَّة: الكوليرا، فساد الحكومة، حرائق نخيل الشمال وووو إلخ. وهي حجَّة عجيبة جدًا؛ لاسيما عندما تصدر من شخصٍ من المفروض أنَّه يُؤمن بحريَّة الرأي والتعبير، وبالتالي يُؤمن بأنَّ لأي شخصٍ الحق والحريَّة الكاملة أن يكتب فيما يشاء من موضوعاتٍ بعيدًا عن أي إملاءٍ، لا يُفضي لشيء إلَّا إلى سياسة القطيع. أقول لك يا عزيزي: أنا لستُ مًلزمًا أو حتى مُضطرٌ لمُجارات توقعاتك، وأنا أمتلك الحريَّة الكاملة في اختيار الموضوعات التي أريد الكتابة عنها، وتلك التي أراها مهمَّة بالنسبة إليَّ، وفكرة شيطنة "الآخر" المُخالف لك (سواءٌ في العقيدة أو في الاهتمامات) على النَّحو الذي اتبعته معه في شكل تصنيفي وقولبتي في خانة (الخامل) لا يخرج أبدًا من أسلوب الإقصاء الذي لا يليق بشخصٍ مُثقفٍ وليبراليٍ مثلك. والواقع أنَّ حجَّة (لماذا لا يكتب فلان في كذا وكذا، ويكتب في كذا وكذا) هي مُحاولة بائسةُ جدًا للقمع، ولكن بأسلوبٍ جديدٍ ومُختلف، وكأنَّه لم يكن لتُمانع أن يكتب هشام في أي موضوع ما عدا الدين. هذه الفكرة قد لا أتعجبها إن جاءت من سلفيٍ مُتطرف، لأنَّ السلفي فعليًا قد لا يشعر بالراحة عندما يرى أحدهم ينتقد دينه، لأنَّ مُجرَّد النقد بالنسبة إليه يُعتبر إساءة لدينه ومُعتقده، وهو ما لا يحتمله. لماذا؟ لأنَّه يرى أنَّ دينه موضوعٌ فوق النقد، وعلى هذا فهو يرى أنَّ مُناقشة أي موضوعٍ آخر خلاف الدين هو أجدى من مُناقشة الدين، أمَّا أن تتبع أنتَ هذا الأسلوب فهو مُؤشر غير مُريح على الإطلاق.
2) قلتَ في أوَّل مُداخلتك (مسالة الدين عندها اعتباراتها الاجتماعية والسياسية) وقلتَ في آخر المُداخلة: (لماذا لا يقود حركة تصحيح مجتمعية وسياسية ملتزمة ومعلنة ؟!!) فلا أدري إن كنتَ تدري أنَّ الكتابة عن "الدين" هي -في حقيقتها وجوهرها- كتابةٌ عن الواقع الاجتماعي والسياسي (كما جاء في بداية مُداخلتك) أو إن كنتَ -بطريقةٍ غريبةٍ- تتناقض مع نفسك، وتعتقد أنَّ الكتابة في الدين هي إنَّما مُجرَّد ترف فكري وفلسفي، لا يمس الواقع كما هو في نهاية مُداخلتك. والحقيقة -عزيزي المُشرّف- إنَّ الكتابة عن الدين هو من صميم الكتابة عن الواقع، ولستُ مُلزمًا أبدًا أن أكتب على النَّحو الذي تُحب حتَّى أنال على رضاك واستحسانك. أنا أرى أنَّ نقد الدين هو ضرورة حياتيَّة تمس الواقع السياسي والواقع الاجتماعي والواقع الاقتصادي الذي ترى أنَّني لا أتناوله، ولكن الفارق بين طريقة تفكيري وطريقة تفكيرك، أنَّك بمُناقشتك لموضوع الكوليرا، أو لموضوع الفساد الحكومي إنَّما تضع يدك على مُنتجات أو تبعات المُشكلة الأساسيَّة، وأنا بتناولي للدين أضع يدي على أُس المُشكلة. فمُشكلة الكوليرا مثلًا هي مشكلة تقصير حكومي بلا أدنى شك، ولكن من جانب آخر فهي مشكلة دينيَّة تتعلَّق بطريقة التفكير الدينيَّة التي تجعل المواطن البسيط ينظر إلى وباء الكوليرا وكأنَّه عقوبة إلهيَّة حلَّت عليه بسبب المعاصي والذنوب، ويحصر دور الحكومة في تأخرها في تقديم المساعدات الطبيَّة لمُعالجة الوباء، وكأنَّ المرض قضاء وقدر، وكل ما يتوجب على الحكومة فعله هي تأمين اللقاحات الطبيَّة، وتوفير العلاج. وأتمنى أن تفهم جيدًا أنَّ الدين أنتج ثقافةً اجتماعيَّة وسياسيَّة تُؤثر بشكلٍ مباشر على واقعنا الحياتي واليومي، وبالتَّالي فإنَّ أي كتابة في نقد الدين هي إنَّما كتابة عن الواقع وليست بعيدة عنه أبدًا. ولكن يبدو أنَّه من المُعتاد تناول الموضوعات السياسيَّة مثلًا بشكل مُباشر، وأذكركَ أنَّني تناولتُ قضيَّة الحوار الوطني على صفحتي في الفيسبوك سابقًا، كما تناولتُ موضوع العصيان المدني من قبل، ولستُ مُضطرًا أبدًا أن أُقدَّم لك كشفًا بالموضوعات السياسيَّة أو الاجتماعية التي تناولتها، فذلك ليس من شأنكَ على الإطلاق، كما أنَّني أعلم أنَّ مُشكلتك الأساسيَّة ليس هي هذه النقطة؛ وإنَّ هذه النقطة ليست سوى حجَّة لا أكثر، ومُشكلتك الأساسيَّة هي في نقد الدين نفسه.
3) تقول إنَّني خاملٌ في كل ما يتعلَّق بهموم الوطن والمُواطنين، وبأنَّني (ومنصرف تماما لفكرة اثبات عدم وجود حاجه هي موجودة بالفعل في اذهان 99 % من ابناء وطنو) وحيث أنَّني لا أحب أسلوب التَّحدي -عزيزي المُشرَّف- فإنَّني أتمنى عليك أن تستخرج أي فقرةٍ تتناول موضوع (إثبات عدم وجود الخالق) ليس فقط في هذا المقال؛ بل في آخر عشر مقالات لي في هذا المنبر. هذه النقطة تُحيلني إلى مُناقشة فكرة مُنتشرة جدًا، ومن الغريب أنَّها مُنتشرةٌ أيضًا بين أوساط المُثقفين؛ إذ هنالك ربطٌ عجيب وغريبٌ وغير مبرر بين قضيَّة نقد الدين، وبين قضيَّة الإلحاد على اعتبار أنَّ نقد الدين في حد ذاته هو مسار أو نسق إلحادي لا محالة؛ فما علاقة نقد الدين بقضيَّة وجود أو عدم وجود خالق؟ لماذا تعتقد أنَّ مُجرَّد نقد بعض التَّعاليم الدينيَّة يُعادل "الإلحاد" ويُعادل قضيَّة "إنكار وجود الخالق" لماذا هذا الربط الغريب؟ قضيَّة نقد الدين يا عزيزي هي من القضايا الفكريَّة التي يُمارسها المُتدينون، واللادينيون على حدٍ سواء، وبالنسبة إليَّ فمن النادر جدًا أن أناقش قضيَّة الإلحاد، فأنا لا أناقش هذه الفكرة كثيرًا؛ بل ما أكتبه يصب في خانة نقد الدين، وليس خانة نقد فكرة الخالق. ولا أعرف سببًا لهذا الخلط الغريب. هذه الفكرة الغريبة مُنتشرة بكثرة، حتَّى أنَّ البعض يصف الدكتور عدنان إبراهيم بأنَّه مُلحد بسبب بعضٍ من أفكاره الدينيَّة الشَّاذة، وكذلك اتهموا فرج فودة من قبل، وأصبحت المُعادلة هي (نقد الدين = الإلحاد) وهذا خطأ شنيعٌ وبشعٌ جدًا. أنا مُهتمٌ جدًا بنقد الدين (والإسلام خصوصًا) ومُقلٌ جدًا في الكتابة عن الإلحاد وقضاياه. ولستُ مسؤولًا عن هذا الخلط التي وقعتَ فيه، ويقع فيه غيرك. الأمر الآخر المُتعلق بهذه النقطة، هو غرابة فكرتك التي تقضي باستحالة مُناقشة قضيَّة محسومة بالنسبة لـ99% من النَّاس، فهل برأيك هنالك قضايا غير قابلة للنقاش، وأنَّ الكثرة العدديَّة هي من تُحدد هذه النقطة؟ هذا فهمٌ غريبٌ أيضًا. لا شيء يا عزيزي فوق النقد وفوق الشك، فإن كنتَ ترى أنَّ هذه النقطة محسومةٌ لديكَ، فهذا رأيكَ الشخصي الذي أحترمه لك، ولكنه ليس مُبررًا أبدًا لمُحاولات قمعي الفكري، واستنكارك عليَّ التطرق إلى هذا الموضوع (رغم أنَّ هذا المقال لا يتناول هذه القضيَّة أصلًا)
4) النقطة الأخيرة التي أحب أن أُنبهكَ إليها في هذا المقام هي أنَّ هذا المقال لا يتناول حتَّى نقد الدين؛ بل يتناول ظاهرة تعاطف المُلحدين مع ما يُسمَّى بالإسلام المُعتدل، ولكن يبدو أنَّك مُصاب بحساسيَّة تجاه ما يكتبه هشام آدم ويحتوي على كلمة "إسلام"، فهدئ من روعك يا عزيزي.
تحياتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:31 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | فرح الطاهر ابو روضة | 06-29-17, 10:20 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد المسلمي | 06-27-17, 10:39 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-27-17, 10:46 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-27-17, 11:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Abureesh | 06-28-17, 00:02 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حيدر حسن ميرغني | 06-28-17, 04:47 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Haytham Ghaly | 06-28-17, 06:43 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | علاء سيداحمد | 06-28-17, 12:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:44 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 01:48 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | زهير عثمان حمد | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جمال ود القوز | 06-28-17, 02:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 03:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 04:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 04:58 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-28-17, 05:42 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 06:29 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:04 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 07:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 07:33 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 08:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-28-17, 08:53 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 09:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-28-17, 10:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عبداللطيف حسن علي | 06-28-17, 11:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | سيف النصر محي الدين | 06-29-17, 04:37 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 06-29-17, 09:48 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | عمر مصطفى مضوي | 06-29-17, 12:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 02:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 04:21 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Muhib | 06-29-17, 04:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 06-29-17, 05:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-29-17, 06:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 06-29-17, 11:17 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 06-30-17, 06:45 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:38 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 11:39 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | جلالدونا | 06-30-17, 12:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 06-30-17, 01:35 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | mustafa mudathir | 07-01-17, 06:15 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 10:50 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:13 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Basamat Alsheikh | 07-01-17, 01:28 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Salah Musa | 07-01-17, 01:43 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:23 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 02:24 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد الزبير محمود | 07-01-17, 03:50 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 08:22 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-01-17, 09:32 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-01-17, 10:06 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-03-17, 04:16 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-03-17, 09:03 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:25 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-03-17, 11:45 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 00:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 03:14 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:27 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 01:36 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 02:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 03:14 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:19 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | حامد بدري | 07-04-17, 03:18 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 03:34 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 04:12 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:08 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 06:09 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-04-17, 07:01 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | كمال عباس | 07-04-17, 09:26 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | هشام آدم | 07-04-17, 11:07 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | محمد حيدر المشرف | 07-04-17, 09:51 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | أبوبكر عباس | 07-04-17, 11:38 PM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:00 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | Sinnary | 07-05-17, 00:17 AM |
Re: ملحدون مع الإسلام | منتصر عبد الباسط | 07-05-17, 00:35 AM |
|
|
|