في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ السياسي د. منصـور خـالد..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 11:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2017, 11:54 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � (Re: محمد أبوجودة)


    (1)- مُداخـَلة أولى بهذا المنبر العام *
    الاخ العزيز، الباشمنهدس/ عاطف عمر ..
    حيـّاك الله وأبقاك ،، وألف مرحب بيك في المنتدي الحر لـ " سودانيزأون لاين " - ولو- أنّها من نديد لك في الجدّة بالبورد. والجـدّة ترتبط في أدبياتنا السودانية بــالشـّدّة؛ لتأتي بعدهما لدواعي القافية في كثيرٍ من الأحيان، "غسيل العدّة " وقديما قيل : الجديد شديد، و لكل جديد لذّة؛ نسأل الله الكريم، إدامة اللّذاذات من كتابات قدامي البورديين، والجديدة، مثل كتابتك هذي التي نحن بصددها. ففيها ما يستنهض في نفس القارئ بعض كوامن آراء قـد طالت بها العزلة في قعر، ولعلّه، قفر الذّاكرة..! بعد أن تسيـّدت طوارئ الآراء طرف اللّسان والبنــان، وهيمنت بالتالي علي السبّابة والإبهام، علي صفحات القراطيس. ثم لم توفـّر "كي بورتـاً ".

    في قولك : (أسهم الرجل إسهاماً كبيراً في تعرية قوانين سبتمبر و نازل واضعيها من مقاعد المسلم الملتزم الضليع في الفقه و القانون و أعلن براءة الإسلام منها في كتابه ( الفجر الكاذب ، نميري و تحريف الشريعة) .. أقول: نعم، ولا فضّ فوك، فهذا الكتاب الذي تفضـّلت بالإشارة إليه ، لجدير أن يعــدّ من " عيون الكتب " التي يجدر بنا كسودانيين أن نحتفي بها وندرسها ونمتصّ ما بها من علم باذخ ، و بحث شــارخ ، و تقصّ موضوعي شــامخ يستعصي علي تعقيبات حُـذّاق الشانئين ! وإن كان لا يأنف من مقاربات ذوي الزّكانة من خلصاء العارفين بفضل نشر العلم والخبرة بين الناس عامة والسودانيين خاصـّة.

    أمـّا في قولك: عند قيام الانتفاضة في أبريل 1985 فطالب المنتفضون بقطع رأسه عندما حضر للخرطوم بضمانات قانونية للإدلاء بشهادته .. فأقول: يا عزيزي عاطف، لم يكن المنتفضون بعامّة، في من طالب بقطع رأس منصور..! بل أفراد من حــُــذّاق اصطياد منافع الانتفاضات الشعبية، كالأستاذ/عبدالوهاب " بوب " المحامي، والذي كان رئيسا لإحدي لجان التحقيق ، وأخلّ بشرط الاتفاق مع النائب العام عند قبوله رئاسة اللجنة ، بعدم المساهمة في الدفاع القانوني لأيّ من المتّهمين المايويين، وذلك لدواعي توافر الامكانية لرؤساء لجان التحقيق من الاطّلاع علي خطط ومعلومات لجان التحقيق المختلفة؛ وللعلم ، فقد أخلّ " البوب " عندما استلم مبلغ ما من آل " د. بهاء الدين محمد إدريس " بوعد منه للقبول بالدفاع عن بهاء ..! وزير شؤون القصر النميري؛ فاعتقله النائب العام الأستاذ/ عُــمر عبدالعاطي المحامي، بتهمة : إفشاء إسرار لجنة التحقيق المنوط بها التحقيق مع ال " بهاء " ..

    أيضا ، كان من المطالبين بمحاكمة منصور خالد، المحامي ميرغني النصري، زعيم الحزب الإشتراكي الإسلامي!! وعضو مجلس راس الدولة السوداني في ثالثة أثافي الديمرقراطيات السودانية (الخائبة..!) ولكن، ليس بأيّة حالٍ، ( المنتفضون جميعهم ) فانظر أخي للنهر ؟
    فيه المياه تجري
    تجري علي اسـتمرار.. بالليل والنـّهار.

    وكتكملة لبعض هذه القصة : ففي ليلة سياسية كبري في عام 1985 ، هدّد السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني : أ. محمد إبراهيم نقد - ردّ الله غيبــته - النائب العام بالإفراج عن " بوب " !! وإلآ .............. وهذه لم نفهما حتي الآن ..؟ فهل من ملــــم ؟ولا داعي لـ " مليم " ! الغريبة أنّ ال " بوب " تمّ الإفراج عنه فيما بعد ..! فلربـّتما أتي التهديد أكله !

    وفي قولك: يعترف للرجل معارضوه قبل أصدقائه بموسوعيته العلمية و جده في أخذ الأمور و بفصاحة لسانه و قدرته المذهلة في توصيل المعلومة بسلاسة مدهشة. وهنا أقول: وَ الفضلُ ما شهـــِدتْ به الأعداءُ ..! إن صحّ تسمية هؤلاء المعارضين بالأعداء ..؟! وفي ظنّي ، لاينبغي أن يكون هناك عداء في الحوار الفكري؛ فالحقيقة والصدق موزّعان بين القانصين، تتمايز امتلاكات الناس بحسب جـدّهم وكسبهم واستعدادهم للأخذ والعطاء المتبادل.

    كذلك في قولك: تعمق في ( المسكوت عنه ) في تاريخنا السياسي وربطه ربطاً وثيقاً بواقعنا السياسي الراهن . فقد تعرض للآباء المؤسسين و بناة الاستقلال مبيناً كيف عجزوا عن بناء المؤسسية داخل أحزابهم وكيف شاب مواقفهم المكايدات الحزبية الضيقة. أقول: نعم، ولا فضّ فوك. ثم قـلتَ : فإن الرجل صادق مع نفسه يتصرف بما يتفق و قناعاته. وأقول: إنها والله من الصفات التي يرنو إليها كل " فؤاد ترعاه العناية "وَ تجــدني مؤيـــّدا لك في هذه العبارة، فالرّجلُ، هو الأسلوب (كما تقول عقول بلاد الغال).. وبما أنّ الحديث ذو شجون ، فدعني أذكر هذه العبارات الثلاث التي قرأتـُـها في بعض مؤلـّفات د. منصور خالد، ولها بعض صلة بقولك أعلاه، وأولاها: ( فالدنيا لماظة أيـّام بعدها عدم !) و ثانيتها : ( كالمعتلي ســلّم يعقوب..! ينظر إلى السماء فوقه ولا يري الأرض من تحته..!) والثالثة : ( إذا لم تذهب الفرص إلي حيث " الفقر " سافر الفقر إلي حيث الفُـرَص ). فتلك العبارات الثّريّات - إنّ صحّ نقلي لها - وعند قراءتها في سياقها الذي وردت فيه، تذهب بالقارئ مذاهب شــتّي ..! وبصراحة شديدة ، ما أزال في محاولة لسبر غورها وترويض شماسها، غير أنّي ما ارتويت بعد بما اجتنيت في هذا الخصوص.

    وقلتَ يا أخي الباشمهندس عاطف :( الرجل شديد الاعتداد بنفسه و أسرته و علمه . صفوي لا يميل للاحتكاك بمن يسميهم العامة. ) وهذا حقٌّ في كثيرٍ من جوانبه، غير أنّ عبارة ( لايميل للاحتكاك بمن يسمـّيهم العامّة!) فأولا :- تسمية "العامة " ليست مقصورة علي الدكتور منصور خالد، وإنّما استلهمها - غالب الظّنّ- من سابقيه من المفكّرين اللامعين الجامعين لأبواب الحِكَم؛ فعند أبطاله الذين يستشهد بهم في تآليفه ، يرد ذكر "العامّة" كثيرا: وبأنّهم إذا اجتمعوا ضـرّوا وإن انتشروا نفع الله بهم؛ كما عند الكثيرين من مشاهير البلغاء وأهل الدراية وأهل الرواية .. وطالما جئنا بأبطال استشهادات المنصور، مزالفة، فلا بأس علينا أن نذكر إمــام العادلين علي إبن أبي طالب (رض) وله من بدائع القول : (( المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ )) وإن كان الاستشهاد والمُستَشهَد به كذلك، فــَ كيف يزكو العلم إن لم يمهـّد للعامة..؟! ثم ثانيا/ لا أعتقد أنّ مثل هذا المفكّر والكاتب العالم ببواطن كثيرٍ من الأمور الحياتية والمعرفية، يجهل معاني التبسـّط مع العامّة، أو أنه جاهلٌ بمحامدها في صدق التواضع الشخصي الذاتي، وفي رأييّ أنّ وصمه بهذه الصفة من لدنّ خصومه الفكريين، وهم عديدين!! من الممكن عزوّه لعجزهم عن العثور علي كبيرات المثالب في الرجل؛ وبالتالي، ففي حال قبول مثل هذه الذميمة البائسة، لا يسع المرء من العامّة أمثالنا، إلآ اصطحاب معني بيت بشــّار بن برد :
    ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلــّها xxx كفي المرء نبـــــــــلا أنّ تعـــدّ معايبه ..
    وأخيراً، ألا تتـّفق معي أخي عاطف، أنّ التباعد من العامة، على عِلّاتِه من أمرٍ، إن عـــوّض عنه المتـّهم به، بمثيلات هذه المؤلـّفات المخدومة والمقروءة والمحتفي بها من الكثيرين، تلك المؤلّفات قليلة النظير، وكذلك إنّ عــوّض عنه بهذه الإسهامات السياسية الجادّة، ألا يكون في ذلك خير للعامة والخاصة وللبين بين ..؟! أما في تساؤلاتك الأخيرة : هل أنصفه محبوه ؟؟ - هل ظلمه منتقدوه ؟؟ - هل ظلم الرجل نفسه و حجم مقدراته و مواهبه بارتهان نفسه لشمولية الدولة( نظام مايو ) أو شمولية المعارضة ( الحركة الشعبية لتحرير السودان ) . ؟ - ألم يكن من الأفضل للرجل و السودان لو طرح نفسه كمفكر قومي ..؟؟ أم لا بد للمفكر من قاعدة ينطلق منها ؟؟ فســأعود إليها في مداخلة أخري، إن ربـّنا هوّن قواسي " ضيق ذات الوقت الذي نعاني " وإن كان لابد من مختتم ، فإني ذاكر لك بيت الشعر التالي، والذي يعكس إلي حــدّ مـــَا، شـــبها بــــ " كنكشة القارئ، أيّ قارئ لكتب العلاّمة الدكتور منصور خالد .. والبيت الشـِّــعري يقول:

    كصاحب الخمر يزكي كلما نفدت xxx عنه وإن ذاق نهلاً هـشّ للعَــلـَلِ


    ولك عظيم الشكر والثناء علي مقالك الرائع، وَ طيّهما الوُدُّ.



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * مداخلة في اليوم الأول من ديسمبر2004م مع الأخ الصديق، الباشمهندس، زميل المنبر العام لسودانيزأونلاين، عاطف عمر، ببوستِه المعنون بــ( حكاية اسمها منصور خالد ) .. أرشيف النصف الثاني لعام2004
                  

العنوان الكاتب Date
في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ السياسي د. منصـور خـالد.. محمد أبوجودة06-17-17, 11:18 PM
  Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-17-17, 11:54 PM
    Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � jini06-18-17, 00:02 AM
      Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-18-17, 00:18 AM
        Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � Abdullah Idrees06-18-17, 00:26 AM
          Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-18-17, 01:00 AM
        Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-18-17, 00:45 AM
          Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-18-17, 01:11 AM
            Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-18-17, 01:14 AM
              Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-19-17, 03:06 PM
                Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � adil amin06-20-17, 04:42 AM
                  Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � سيف اليزل الماحي06-20-17, 01:31 PM
                  Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-24-17, 02:18 PM
  Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-24-17, 02:29 PM
    Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � الصادق عبدالله الحسن06-24-17, 03:11 PM
      Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-24-17, 03:44 PM
        Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � نصر الدين عثمان06-24-17, 04:04 PM
          Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-24-17, 04:27 PM
  Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-25-17, 07:14 PM
    Re: في تحيـة المفكـّـِـر السوداني، المؤرِّخ � محمد أبوجودة06-25-17, 07:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de