|
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� (Re: حسين أحمد حسين)
|
ثانياً: الدول الغربية وغيرها:
لم تكن الدول الغربية بأحسنِ حالاً من دول محور ختان الإناث، لكنَّها إجتازت مخاضها العسير فى كل شئ، مع بقاء النظام الأبوى وإن تمَّ تهذيبه وتشذيبه إلى حدٍ كبير. فالسيطرة على جسد المرأة مازالت قائمةً فى الدول الغربية إلى يوم النَّاس هذا وإنْ تحورتْ والتفَّتْ. وهى تتطور وتتحول وفق التطور والتحول الذى يطرأ على البنيات الأقتصادية - الإجتماعية للمجتمع الغربى وبنية وعيه. وأخر مظاهر ختان الإناث فى أُوروبا هو ما ذكر آنفاً بعملية تجميل الفرج عند المشاهير، وقد وُجِدَ أنَّها مدفوعة بواسطة بنية الوعى الذكورى، الرأسمالى. وكما سيرد لاحقاً سنرى كيف أنَّ بعض النسوة الغربيات قد تمَّ ختنهنَّ بدعاوى طبية غير مبررة علمياً، لأنَّهُنَّ رائدات لحركات ممانعة نسوية وغيرها.
فعبر التأريخ الغربى (الأُوروبى/الأمريكى)، نجد أنَّ السيطرة على جسد الأُنثى بواسطة الرجال ظل شاخصاً طِوال الوقت كما تحدثنا بروفسير روز ويَتز (Rose Weitz 2000) (وهذا ملخص لدراستها ). تقول روز بأنَّ السيطرة على جسد المرأة قد تم تقنينه منذ أول نظام قانونى مدون عرفه الغرب وهو ما يُعرف بقانون حَمورابى فى حوالى 1800 ق م. ذلك القانون، يقضى (والحديث لروز) "بأنَّ أجساد النساء حوزة من حوزات الرجال، وبالتالى فإنَّ الإغتصاب وفق قانون حمورابى هو نوع من جرائم الإعتداء على حيازة الغير. وعلى المغتصب أن يدفع غرامة للزوج أو للأب إن لم تكن الفتاة متزوجة نظير إتلاف ممتلكاته". ولعلَّ مقتضيات ذلك القانون قد دفعت بعض المجتمعات الغربية لعمل أقفال حديدية لفروج النساء. وهُنَّ الآن يتندرن حين ينزعنَ ملابسهن الداخلية (Knickers) فيقُلنَ "أريد أنْ أنزعَ قِفْلى"، إشارة إلى ذلك الواقع التاريخى المعروف.
لم تسلم المرأة من النظرة الدونية حتى من قِبَل فلاسفة اليونان الكبار فى القرن الرابع ق.م. فها هو الفيلسوف أرسطو يقضى بأنَّ "الذى يجعل الأجنَّةَ تصبح إناثاً هو قلة الحرارة التى تصيِّر الإنسان كاملاً". وبالتالى فإنَّ أرسطو يعتبر النساء "رجالٌ مسفوحين وممسوخين". وعلى هذا الهدى سار علماء اليونان الآخرون ومدَّدوه لينتهوا بالقول أنَّ عدم وجود الحرارة يجعل المرأة " أصغر، أحقر، أقلَّ ذكاءاً، الأضعف عاطفياً، المشتبه به أخلاقياً، وهى نتيجة لكلِّ ذلك تشكل مصدر خطر على الرجال". وعليك أن تلاحظ الإيحاء بضرورة وجود ذلك القفل.
وكدأب فلاسفة اليونان، فإنَّ فلاسفة العهود الأُولى للمسيحية إنْتَهَوْا إلى أنَّ "الضعف الإفتراضى لِأَخلاق النساء يشكل خطراً على الرجال إنْ جاؤوا تحت إمرتهنَّ. وهكذا، ولعدة قرون تالية، ظلَّ اللاهوتيون المسيحيون يرددون بأنَّ حواء إستسلمت لِإغراء الثعبان بسبب ضعفها الأمر الذى أنزلها من النعيم الإلهى. وذلك الضعف ناتج من طبيعة المرأة التى تجعلها أكثر عرضة للرغبة الجنسية والرغائب الجسدية الأُخرى التى تحجب عقلها وأخلاقها، ممَّا يجعلها خطراً ثابتاً على أرواح الرجال" (القفل يطل برأسه ثانيةً).
إستمر الإتهام المسيحى بالنسبة للمرأة، و"أنَّها أكثر عرضة لإغرات الشيطان حتى بين القرن الرابع عشر والثامن عشر. وقد نتج عن هذا الإتهام قتل آلاف النساء البريئات بتهمة إقترافهن السحر فى أوروبا وأمريكا" (القفل يتحول إلى محو من الوجود).
الأمر الآخر الذى لابد من الإشارة إليه هو أنه مع تجذر العبودية فى أمريكا الشمالية الكلونيالية بين القرن السابع عشر والقرن العشرين، فإنَّ كِلا القانون والعلماء إعتبرا أنَّ النساء الأَفروأمريكيات (وكذلك الرجال) ممتلكات أقلَّ من الإنسان. وبذلك إستحلَّوا فروجهن إغتصاباً، وقد عفاهم القانون من عقوبة الإغتصاب لأنهم بيض. وهكذا إستمرت هذه النظرة الدونية العنصرية للأفروأمريكيات حتى القرن العشرين متغذية بالأيديولوجيات التى تمجد الأبيض على غيره (القفل يتسع ويتحول إلى ملك يمين).
لم تقتصر النظرة الدونية للمرأة على النساء اللائى من أصل أفريقى فقط، بل تعدتهن إلى سواهن من النساء البيض. ففى عام 1769 قضى القانون الأنجليزى بأنَّ للزوج مطلق الحقوق والمسئوليات على جسد زوجته وحياتها، يضربها، يغتصبها (وإنْ شاء قفلها وذلك أضعف الإيمان)، وقد إستمر هذا الأمر إلى مدة قرنين من ذلك التاريخ. وفى أمريكا أيضاً، فإنَّ القانون الأمريكى المستمد من القانون الانجليزى قد إعتبر الأمريكية البيضاء والأفرأمريكية الحرة شبه ممتلكات للرجل، أما النساء العبيد فهنَّ ممتلكات للرجال (أستمرار اتساع ملك اليمين).
يُتبع ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الريفى بِمُنحنى النيل. | حسين أحمد حسين | 05-14-17, 01:58 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | ياسر السر | 05-14-17, 07:26 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-14-17, 10:18 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-14-17, 10:30 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-15-17, 10:02 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-16-17, 11:04 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-16-17, 09:09 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-17-17, 11:32 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-17-17, 11:43 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-19-17, 10:02 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-21-17, 11:57 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-21-17, 12:01 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-22-17, 09:55 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-22-17, 10:06 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-22-17, 10:57 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-23-17, 10:47 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-24-17, 12:18 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-24-17, 11:02 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-24-17, 11:58 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-25-17, 10:53 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-25-17, 11:39 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-25-17, 11:56 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-26-17, 09:42 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-26-17, 02:52 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-27-17, 04:17 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-28-17, 12:57 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-30-17, 02:17 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-30-17, 11:56 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-30-17, 12:05 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 05-31-17, 08:38 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-01-17, 10:33 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-01-17, 11:06 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-03-17, 00:17 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-03-17, 01:44 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | Ahmed Alim | 06-05-17, 08:29 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-05-17, 11:32 PM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-07-17, 00:57 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-07-17, 01:44 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-13-17, 10:44 AM |
Re: الدَّسُوسَة: مهرجانُ ملكاتِ الجمالِ الري� | حسين أحمد حسين | 06-18-17, 06:23 PM |
|
|
|