|
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى (Re: د.محمد حسن)
|
واجب اي حكومة هو المحافظة على موارد الدولة للاجيال القادمة ما هي هذه الموارد 1- الموارد البشرية 2- الموارد الطبيعية
اهم هذه الموارد هو المورد البشري قد يطرأ سؤال كيف نحفظ المورد البشري لللاجيال القادمة ؟ اولا ما هو تعريف الورد البشري ؟ تعريف الموارد البشرية مثلا الاكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي عرفت الموارد البشرية كما يلي تعددت تعريفات الموارد البشرية، وعلى الرغم منكثرة التعريفات التي تناولت إدارة الموارد البشرية من حيث الـصياغة، إلا أĔـا تتحـد –تقريبـا- في المـضمون وروح رسـالتها، وقـد جـاءت هـذه التعريفـات مواكبـة لتطـور الفكـر فيمـا يتعلـق بـالنواحي البـشرية في المنظمـات، وفيمـا يلـي مجموعة من هذه التعريفات: "إجمــالي الفعاليــات الإداريــة المفــضية إلى تكــوين، واســتقدام، وتنميــة، ودافعيــة، وتقــويم، " (1 (وصيانة، ومستقبل الموارد البشرية "هــي عبــارة عــن مجموعــة مــن العمليــات الجزئيــة، بــدءا مــن تخطــيط هــذه المــوارد، ومــرورا بإعــداد نظــم التحليــل والوصــف الــوظيفي وإعــداد نظــم الاختيــار والتعيــين، ونظــم تقــويم أداء بوضع نظم التأديب ونظم السلامة المهنيـة، بمـا ً يحقـق أهـداف العاملين، ونظم الحوافز، وانتهاءا " (2 (المنظمة "النــشاط الإداري المتعلــق بتحديــد احتياجــات المــشروع مــن القــوى العاملــة، وتوفيرهــا " (3 (بالأعداد والكفاءات المحددة وتنسيق الاستفادة من هذه الثروة البشرية بأعلىكفاءة ممكنة إدارة الموارد البشرية هي: "عملية الاهتمام بكل ما يتعلق بالموارد البشرية التي تحتاجها أيـة منظمــة لتحقيــق أهــدافها، وهــذا يــشمل اقتنــاء هــذه المــوارد، والإشــراف علــى اســتخدامها، ". 4 وصيانتها والحفاظ عليها، وتوجيهها لتحقيق أهداف المنظمة، وتطويرها Resources Human : بالتالي ّ ويعرف معجم المصطلحات الإدارية، الموارد البشرية "يشمل هذا المصطلح جميع العناصر البشرية من المديرين، والعاملين، الـذين يـؤدون عمـلا " (5 (في المنشأة
تطور الموارد البشرية: المرجع السابق )1 ) أبو شيخة، نادر.(2000 .(إدارة الموارد البشرية، ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان: األردن، ص19( 2) شاويش، مصطفى نجيب. (2000 .(إدارة الموارد البشرية، ط3 ،دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان: األردن، ص27( 3) برنوطي، سعاد. (2001 .(إدارة الموارد البشرية، ط1 ،دار وائل للطباعة والنشر، عمان: األردن، ص17( 4) د. التويجري، محمد إبراھيم والبرعي، محمد عبد الله. (1993 .(معجم المصطلحات اإلدارية، ط1 ،مكتبة العبيكان. الرياض: المملكة )5) العربية السعودية Arab British Academy for Higher Education http://http://www.abahe.co.ukwww.abahe.co.uk 2 إن تطور الموارد البشرية يرجع إلى عدة عوامل هي: .1 تشكيل التنظيمات والاتحادات المهنية وتشريعاēا. .2 ظهور بعض التخصصات التي تتعلق بشؤون الأفرادكعلم النفس وغيرها. .3 تشريعات العمل والعمال. . (6. (4 التغيرات الاجتماعية والتي انعكس تأثيرها على الأفراد مثل، القيم والمعايير
مراحل تطور الموارد البشرية:
أولا: مرحلة العبودية ونظام الرق: عنــدما ســاد اجملتمــع الإنــساني القــديم نظــام الــرق،كــان تعامــل المنظمــات مــع الإنــسان والعـاملين الـذين تحتـاجهم للعمـلكـأي وظيفـة شـراء، فنظـام الـرق هـو بالأسـاس نظـام يـسمح لإنسان ما أن يشتري إنسانا آخر ويبيعه ويـستخدمه،كمـا يـشتري ويبيـع ويـستخدم أي شـيء مـادي آخـر. لـذلك، لا تحتـاج المنظمــة الــتي تعمـل في مجتمـع يـسوده هكـذا نظـام إلى وظيفــة مستقلة لإدارة الموارد البشرية.
ثانيا: مرحلة الطوائف ومرحلة ارتفاع أهمية الصناعات اليدوية: بدأ الاهتمام بالإنسانكمورد بشري عند تطور الحرف والصناعات الصغيرة؛ وبـدأ لتهيئـة مساعدين وخلف ولتنظيم شؤون الحرفة، ومـساعدة أفرادهـا. وهـذه الحاجـات شـكلت بـدايات . (7 (الاهتمام بالمورد البشري، من خلال تشكيل جمعيات وطوائف خاصة ببعض الصناعات
ثالثا: مرحلة الثلاثينات: تطـور حركيـة وميكانيكيـة صـيانة الأفـراد: في هـذه الفـترة حـصل تطـور واضـح علـى وظيفـة الأفراد في القطاعين العام والخاص نتيجة حركات وتطورات متعددةكان من أهمها: ربابعة، علي. مرجع سابق، ص21( 6 ) برنوطي، سعاد. مرجع سابق، ص27و28( 7) Arab British Academy for Higher Education http://http://www.abahe.co.ukwww.abahe.co.uk 3 - الاستجابة لمشاكل التصنيع و ّ التحضر: من خلال بعض الخـيرين بتخفيـف الأعبـاء عـن العامل باستحداث مجالات واسعة من برامج الرعاية الأبويـة، وأوجـدت إدارات الأفـراد لتكون حلقة الوصل بين العامل ورؤساء العمل. - الاستجابة لمعرفة جديدة: حيث تميزت العقود الأولى مـن القـرن العـشرين بظهـور حركـة الإدارة العلمية حيث قام تايلور وأتباعه بالاهتمام بالعاملين في مجال الإنتاج، وظهـرت نظرية التحفيز واختيار الشخص المناسب للوظيفة لتحسين أداء المنظمة. - الإبــداعات والتــشريعات الحكوميــة: مــن خــلال إصــدار قــوانين العمــل علــى مــستوى الحكومة والتي نظمت الأجور، وساعات العمل، وظروف العمل والسلامة، .... - الاسـتجابة للنقابـات العماليـة: فقـد نـتج عـن الثـورة الـصناعية ونظـام المـصانع والإنتـاج الكبــير، ظهــور نقابــات العمــال، وبمــا أن أصــحاب الأعمــالكــانوا يعارضــون هــذه النقابـات، فقـد تم تطـوير إدارات الأفـراد لتكـون حلقـة الوصـل بـين العمـال وأصـحاب . (8 (الأعمال
رابعا: مرحلة حاجات الأفراد في البيئة المتغيرة: لقد توسعت وظائف الأفـراد في الخمـسينات حـسب حاجـة المنظمـات، أمـا في الـستينات ّ والـسبعينات، فقـد أدت الظـروف الاقتـصادية المتغـيرة والتكنولوجيـة المتطـورة إلى تغـير في حاجـة المنظمات وقيم الأفراد حيث ظهر نموذج الموارد البشرية والذي يتصف بالخصائص التالية: - ظهور دوركبير لإدارة الأفراد. - ظهور التشريعات المتعلقة بالرفاهية والمتعلقة بالخدمات الصحية. - الاهتمام بالتخصصات المختلفة في إدارة الأفراد. - التركيز على الجوانب الاجتماعية للأفراد. - التركيز على دوافع وحاجات الأفراد لتطوير. - تطوير طرق الاختيار والتعيين علـى أسـس عمليـةكمـا ظهـر جليـا في اختبـارات الـذكاء . (9 (وغيرها شاويش، مصطفى نجيب. مرجع سابق، ص21-24 بتصرف )8 ) ربابعة، علي. مرجع سابق، ص23( 9) Arab British Academy for Higher Education http://http://www.abahe.co.ukwww.abahe.co.uk 4
خامسا: مرحلة Ĕاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين: لقد شهدت المراحل الأخيرة من القرن العشرين وخصوصا مرحلة السبعينات والثمانينـات ولحـد الآن تطـورات ملحوظـة في إدارة المـوارد البـشرية، إذ لعبـت المتغـيرات البيئيـة الـتي شـهدها العصر الراهن من خصائص فريـدة لم تكـن معروفـة آنـذاك، والـتي أثـرت علـى المـوارد البـشرية ممـا أدى إلى أن تتسم بالمعالم التالية من التغييرات والتطوير: ً . أكبر من ذي قبل ًكبيرا - زيادة الاهتمام بإدارة الموارد البشرية وإيلاؤها اهتماما - أثـرت التطـورات والتغـيرات الحاصـلة بمجموعـة مـنكبـيرة مـن الـسياسات والإجـراءات المرتبطة بالعاملين. - زيادة الاهتمام الملحوظ في الجوانب العلمية المتعلقة بالأداء. - التركيز على جودة الحياة المرتبطة بالعاملين وبروز فلسفة إدارة الجودة الشاملة. - بـروز ظـاهرة التمكـين للعـاملين وهـو إحـدى أهـم الإفـرازات الفكريـة والفلـسفية للتعامـل مع القوى البشرية. إن هــذه الملامــح شــكلت تطــورات ملحوظــة لمــا آل إليــه التغيــير البيئــي ســواء في إطــار الجوانـب الاقتـصادية والاجتماعيـة والثقافيـة والتكنولوجيـة.. الخ، مـن التطـورات الـتي أسـهمت . (10 (بصورة فاعلة بالنهوض المستهدف لإدارة القوى البشرية
All Rights Reserved © Arab British Academy for Higher Education حمود، خضير والخرشة، ياسي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى مربع شعب ناجح | د.محمد حسن | 05-01-17, 08:16 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | أحمد الشايقي | 05-01-17, 10:18 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-01-17, 11:26 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | ابوحراز | 05-01-17, 12:15 PM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-01-17, 12:26 PM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-01-17, 01:02 PM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-04-17, 09:29 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-05-17, 08:46 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | د.محمد حسن | 05-05-17, 08:49 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | عباس محمد عبد العزيز | 05-05-17, 11:08 AM |
Re: هل من الممكن ان ننتقل من مربع شعب فاشل الى | muntasir | 05-05-17, 11:21 AM |
|
|
|