لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...وعروبة ع ع إبراهيم ...بقلمه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2017, 05:07 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...وعروبة ع ع إبراهيم ...بقلمه

    04:07 PM April, 17 2017

    سودانيز اون لاين
    Nasr-Los Angeles
    مكتبتى
    رابط مختصر

    هذه المقال أدناه بقلم عبد الله علي إبراهيم
    ومنقول من الرأي العام
    للحوار

    ======
    لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية

    عبد الله علي إبراهيم


    جاء الدكتور الباقر العفيف في مقاله المعروف " أزمة الهوية في شمال السودان: متاهة قوم سود ذو ثقافة بيضاء" بتعريف للهوية غير مسبوق إليه. فقال إن ثمة ثلاثة عوامل تستطيع، إذا ما تفاعلت مع بعضها البعض، أن تفسر كل هوية اجتماعية. فالعامل الأول هو تصور المجموعة لنفسها. والعامل الثاني هو تصور الآخرين للمجموعة. أما العامل الثالث، ومربط الفرس، فهو "الاعتراف أو عدمه من قبل مركز الهوية بهذه المجموعة". ولم نسمع بوجوب العامل الثالث في تعريف الهوية. فإن فهمنا الباقر جيداً فهو يشترط لزاعم هوية ما أن يكون له "كفيل" يتحقق من حيثيات زعمه، ويجيزه، أو يرده عن ادعائه. ويقع الباقر، بمثل اشتراطه لمثل هذا الكفيل، في تناقض استثنائي. فكيف تكون الهوية هي تصور المجموعة لنفسها في حين يملك هذا الكفيل حق الموت والحياة على هذا التصور. ماذا لو أنكر هوية الجماعة؟ هل سنطلب من الجماعة أن "أعد" التصور؟ ومتى لم تعد التصور بقيت بغير هوية مما يخالف طبيعة الأشياء. ويعجزني أن افهم لماذا لم يُدْخل الباقر هذا الكفيل في دائرة العامل الثاني: "تصور الآخرين للمجموعة"؟ فهو آخر في آخر التحليل.
    شرط الباقر بالكفيل لإجازة هوية الجماعة مفصل على الحالة السودانية. وهو باب كبير في الاحتيال. فالمراد منه افحام أمثالي ممن يزعمون هوية عربية. فمتى قلت لهم أنا عربي قالوا لك ولكن عرب المركز لن يقبلوا بك بشلوخك الأفقية والرأسية، وبشعرك القرقدي، وبلونك الذي في مثل سجم الدواك. فانطم! وعد إلى أفريقيتك أيها الواهم. كن أفضل الأفارقة بدلاً من تمرغك في تراب العرب! جاء الباقر بشرط الكفيل لغرض في نفس الباقر. فشرطه ليس شرط وجوب للهوية بل شرط عدم لها متى ما أنكرك الكفيل ثلاثاً.
    كثيراً ما قيل إن زعمنا (نحن عرب السودان) للعروبة هو زلفى منا للعرب. وأننا لسنا عرباً ولكن جماعة منا تلعب هذا الدور في الجامعة العربية مع استثقال لبنان لنا منذ خطبنا ود هذه المؤسسة. ربما كان منا من يلعب هذا الدور. ولكن قل لي بربك أي وجه للكباشي في مضارب البادية ليتملق عرب المركز الذين ربما لم يعلم حتى بوجودهم؟ ولماذا ينتظر بصمتهم علة هويته وهو يلاقي الكباشي الآخر فيسلم عليه بقوله:
    -عربك كيفنهم؟
    بل: من الكفيل على الهوية الذي ستنتظر إجازته الكباشية التي قالت:
    ودي (تصغير وادي) الريل ساعلاكا بالسارية (سحب تمطر ليلاً) التملاكا
    عرباً كانو حداكا زول دوّار ما جاكا
    لم تنتظر هذه الكباشية العاشقة كفيلاً رتبه الباقر ليجيز هوية "عرباً كانو حداكا". لم تفعل ذلك لأنها تصدر عن فطرة عروبتها. فطرة لم يلوثها دخن ولا تشوش ولا كراهة ذات.
    [email protected]

    عبد الله علي إبراهيم | 04-16-2017 10:46 PM
    ========

    أول مرة أشوف عبد الله علي إبراهيم يكتب أنه من عرب السودان !!!!

    وهنا بعض تعليقات قراء الراكوبة

    =========
    United Kingdom [الزين القصير]
    04-17-2017 02:52 PM
    الأستاذ/ عبد الله علي إبراهيم،
    شرط الكفيل دا كلام احتيال و استهبال ساكت من الباقر العفيف.
    سؤال انصرافي:
    لو الفور في السودان دا ادعوا لهم نسب عربي، و انتسبوا إلى العباس مثل الجعليين تماما، فهل يقبل مركز "الهوية الصغير" على النيل بعروبتهم و يخلصهم من النظرة الدون؟!

    [الزين القصير]

    #1628137 Qatar [محمد احمد]
    04-17-2017 02:00 PM
    الانسان الحر لا ينتظر اعتراف من احد بحريته
    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أحرارا
    الباقر عفيف موسوس وعبدالله على إبراهيم موسوس أيضا

    عبدالله على إبراهيم والباقر عفيف ومثل هذه النقاشات الجوفاء تبعدنا عن الواقع على الأرض ، ومن يبتدر مثل هذه النقاشات يهرب من الواقع الى الامام ، بل انه هروب من حرارة وسخونة الصراع وخوفا من غضب السلطان ، فهل رأيتم عبدالله على إبراهيم كتب عن المعتقلين يوميا وهل كتب عن زيادة أسعار غاز الطهو والمحروقات ، وهل كتب عن حلايب وشلاتين ، وهل كتب عن المحكمة الجنائية الدولية وامر الفبض على الرئيس ، بل تجده يكتب عن ذكريات عبدالخالق محجوب وعن شيبون وعن منصور خالد ، لا يجروؤ ابدا ان يحوم في دارة المعركة بل يتحاوم بخارجها بعيدا عن سيطانها وبطانها

    هذا هو عبدالله على إبراهيم

    [محمد احمد]

    #1627982 [الدنقلاوي]
    04-17-2017 09:26 AM
    سيظل يضللنا المتثاقفين والمتنخبنين -أي الذين يحسبون أنفسهم في النخب- بمثل هذه الغلوتيات الفارغة من أي معنى. هم يفعلون ذلك لأنهم يخشون تناول المواضيع التي "تجيب الهوا" ماذا يعنى بشراً يموتون بالحروب الأهلية والملاريا والكوليرا وقفر الدم ويصابون بالجرب ودودة غينيا والقوب إن كانوا عربا أو أفارقة؟ ماذا يعنى لأمة تتزيل العالم في كل شيء وكل إحصاء أن كانت من مضر أو من البانتو؟ هذه أمة آيلة للزوال بالكيزان أو بغيرهم فلا تعجلوا ذلك بترف هذه الغلوتيات النخبوية. زفي الختام عروبة عبدالله على إبراهيم أنتهت إلى استبسال في مواجهة التغيير ودعاته وإفريقية العفيف صارت منظمات يتكسب بها وأهل بيته الرزق

    [الدنقلاوي]

    #1627945 United Arab Emirates [Azaa Osman]
    04-17-2017 08:36 AM
    سؤال أطرحه على مدعي ( الأكاديمية ) هذا أين كنت في حياة المرحوم الخاتم عدلان ؟ لماذا لم (يتدلى لسانك ويتمخطر قلمك على الصحف والمواقع ) في ذلك الوقت ... لعلمك كثيرون غير الخاتم يعرفون تاريخك وعنصريتك أيها البغيض الباغض للأكاديمين .. لأنك لم تتخرج في الجامعة كما تخرجوا بشرف وبدرجات شرف .. أنط وكفاك عهرا

    [Azaa Osman]

    #1627866 United States [العجب سيدو]
    04-17-2017 06:31 AM
    اعجبني طرحك تماما
    اجبتا علي سوال كان يراودني لماذا يستنكر ادعياء السودان الجديد تمسكنا بهوية عربية والاجابة عندهم علي طووول امشو الخليج شوفو حيصنفوكم شنو
    منو القال اصلا انا عايز تصنيف من زول يحدد لي هويتي شنو سواء كان داخليا ولا خارجيا وكمان وبقوة عين يحددو ليك انت هويتك واصلك شنو
    كل زول حرررررررر يحدد اتجاه هويتو وهوي نفسو بدون املاءات مادام الاحترام متوفر للكل

    كسيرة صغيرة
    ياريت الاسمو شين داك يجي يقول مرة بس في عمرو تعليق ايجابي وابسط الايمان يمتنع عن التعليق

    [العجب سيدو]

    ردود على العجب سيدو
    United Kingdom [الزين القصير] 04-17-2017 02:30 PM
    يا العجب سيدو، لماذا لم تعجب نفسك قبل سيدك! كلامك دا مغالطة ساكت ، أنت و صاحبك عبد الله علي إبراهيم. الهويات ليست معلقة في الهواء حتى يدعي كل من أراد أن يدعي بكيفه و حسب مزاجه!
    سؤال موجه لك، و لسيدك عبد الله علي إبراهيم: لو الفور في السودان الآن ادعوا بأنهم عرب أقحاح و من نسل العباس مثل الجعليين، فهل يحق لهم ذلك، و لا يحتاجون لاعتراف من مركز الهوية الأصغر على ضفاف النيل؟؟؟؟؟؟؟!
    و بعدين هناك همس يدور تحت تحت وسط السودانيين بما فيهم أهل النيل، و صاحبك ع ع إ مؤكد سامع به من أن أهله البديرية أنفسهم ليسوا عرب كما يدعون و إنما ف ل ا ت ة .


    #1627859 [Ali Algarabandi]
    04-17-2017 05:52 AM
    ماذا عن "عرب الجزيرة" التي يقصد بها سكان الجزيرة

    [Ali Algarabandi]

    #1627855 [زول]
    04-17-2017 05:28 AM
    ولم ضرب المثل بالكبابيش هل هذا نحياز لأحد طرفي النزاع من العربان الحمر والكبابيش؟ الا يدل قتالهم لبعض بان كلاهما يتقاتلان بفطرة عربية على غرار داحس والغبراء؟ واذا كانت هناك قبائل عربية رغم انف الكفيل فهل غالب اهل السودان عرب خاصة الأصلاء منهم كالنوبة والنوبيين والانقسنا والهدندوة والبجا والفور والفلاتة ؟ كلام العفيف ربما ينطبق فقط على الخليط من نتاج التزاوج بين القبايل العربية الوافدة والسكان الافارقة الاصليين من الجعليين والشوايقة والرباطاب والمناصير ونتاج خليط الخليط كالبقارة والبطانة واهل الجزيرة ... اما الحلب امثال حمدي وعتباني وملاسي واخوانهم فيمتنعون لأنهم يمتون للبنانيين والشوام الذين هم ليسوا بعرب وانما خليط بين العرب والاتراك والشركس والبطالمة والاقاريق والطليان والارناؤط وبقية غجر اوروبا وآسيا الصغرى وانا بذلك كفيل!

    [زول]

    #1627844 Germany [سوداني]
    04-17-2017 02:56 AM
    3. يمكن سحب الحجة 2 أعلاه علي أمثلة أخرى (مثلا نظام ال peer review practice للنشر الأكاديمي. أو نظام الممتحن الخارجي للأجازات العلمية العليا.)
    4. بإعتبار 2 و 3 أعلاه فلا أعتقد بصحة قولك أدناه:
    【 ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﻭﻣﺮﺑﻂ ﺍﻟﻔﺮﺱ، ﻓﻬﻮ " ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺃﻭ ﻋﺪﻣﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ." ﻭﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ 】

    [سوداني]

    #1627843 Germany [سوداني]
    04-17-2017 02:54 AM
    1. أنت يا عبد الله ١ سوداني وبالتالي أفريقي ٢ عربي.و مخطئ من نكر لك ذلك. فقر عينا

    2. أذا أبتعدنا من حصر الهوية في مفهومها العرقي الضيق، فإن بعض أنواع الهوية (=الإنتماء) تشترط هذا "الكفيل". ففي بعض من دساتير أوروبا مثلا شرط "كفيل" للمشاركة البرلمانية (مفاده أن الحزب يجب أن يحرز حدا أدنى {3 الي 5% من جملة أصوات الناخبين} ليشارك في البرلمان... هنا تجد أن (تفعيل) "هوية" الحزب 《عبر المشاركة البرلمانبة》 تحددها هذه العوامل الثلاثة: ١مؤسسيه وأعضاؤه وكاتبي برنامجه 【أنت】 ٢ من يصوت له من افراد الشعب 【الآخرون】٣ عتبة الحد الأدنى اللازمة للتمثيل البرلماني 【الكفيل】. سؤالك عن الفرق بين ٢ و ٣ ربما يمكن أجابته بأن الدستور الذي يملي النقطة ٣ في الدول المستقرة سياسيا عادة يكون أسبق وأبقى من الأحياء ١ و ٢
    يتبع…

    [سوداني]

    #1627817 [احمد]
    04-16-2017 11:58 PM
    الباقر العفيف يفوقك ردحا من الزمان لأنة يعتز بسودانيته وثقل افريقيا في ترسيخها. بينما انت ايها الاعرابي، لم تتنكر لفكرك فحسب، بل تتنطع بعروبتك، ومادخول العرب السودان ببعيد عن ذاكرة تاريخ السودان الحديث.

    [احمد]

    #1627816 Sudan [################ ميسزوري]
    04-16-2017 11:58 PM
    اللهم طولك يا روح

    [################ ميسزوري]
                  

العنوان الكاتب Date
لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...وعروبة ع ع إبراهيم ...بقلمه Nasr04-17-17, 05:07 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� على تاج الدين على04-17-17, 05:52 PM
    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-17-17, 07:13 PM
      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-17-17, 11:37 PM
        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� أبوبكر عباس04-18-17, 03:15 AM
          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� مازن فيصل هلال04-18-17, 04:56 AM
            Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-18-17, 05:28 AM
              Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� بدرالدين بابكر مصطفى04-18-17, 07:34 AM
                Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� أبوبكر عباس04-18-17, 02:56 PM
                  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-18-17, 04:53 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� محمد أبوجودة04-18-17, 04:36 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Shams eldin Alsanosi04-18-17, 08:54 PM
    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Hatim Alhwary04-19-17, 05:58 AM
      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� اسماعيل عبد الله محمد04-19-17, 08:53 AM
        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-19-17, 04:07 PM
          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-20-17, 07:11 PM
            Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Ahmed Alim04-21-17, 01:54 AM
              Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-22-17, 03:50 AM
                Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-22-17, 05:50 PM
                  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-25-17, 03:33 PM
                    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-26-17, 04:34 PM
                      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-27-17, 04:45 PM
                        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-28-17, 08:14 PM
                          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr05-17-17, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de