|
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� (Re: تراث)
|
مرحبا بالأستاذ عثمان تراث يا ريت لو استعنت بالصبر على ذاكرتك و كتبت لنا بعض خواطرك اللمبارح انا ح انزل هنا (الملخص التنفيذي) للورفة حسب رغبة ود البشرى الخلفية الثقافية للنظرة الجمالية ـ المرأة نموذجاً مدخل جمالي لمناقشة إشكال الهوية في السودان أبكر آدم إسماعيل نبذة عن الورقة: هذه محاولة لإعادة إنتاج ورقة بنفس العنوان قدمت لمنتدى من الأصدقاء بجامعة الخرطوم كان يقام دورياً بكافتيريا إقتصاد وأحيانا في المجمع الطبي في عام 1992 ـ 1993م. أذكر من هؤلاء الأصدقاء: محمد جمال ـ إقتصاد، إبو الدرداء ـ هندسة، حاتم ماركس وصديقته (لا أذكر كلياتهما)، الصادق إسماعيل ـ التربية/ جامعة إمدرمان الإسلامية، و عبد المنعم محتار (البرلوم) ـ كلية طب الأسنان. الورقة الأصلية، التي احتوت على مواد خام تم جمعها حول عدد من الثقافات، ضاعت بسبب عدم الاستقرار والترحال الذي صاحب تلك الأيام في الجامعة. استفادت هذه الورقة من النقاشات التي تمت حولها، وطًوّرت في بعض جوانبها. وظل الغرض الأساسي منها أن تثير نقاشاً حول قضية لا يتم تناولها بما يوازي حجمها، لدرجة تدوعونا لأن نصنفها ضمن المسكوت عنه. ويبقى التنبيه أن هذه الورقة لا تزعم أنها دراسة "علمية،" وإنما هي محاولة للتحفيز على مناقشة القضية محل العنوان. ولأن القضية التي تناقشها الورقة شائكة، فلزمنا توضيح بعض المفاهيم الضرورية لأجل فهم أكثر عمقاً ووضوحاً. وهذه المفاهيم بعضها إجرائي، من عندنا، والبعض الآخر له مصادره التي يمكن الرجوع إليها للإستزادة. وضمن هذه المفاهيم الضرورية: الحقل الثقافي، المعيار الجمالي، الجسد كإختراع اجتماعي، الجمال كرأس مال اجتماعي، والاستلاب الثقافي. الحقل الثقافي: هو مفهوم إجرائي، مستلف، جزئياً، من الناقد السوري فيصل دراج. والحقل تصنيف يلتزم أنماط التصنيفات العلمية، ولا يدل على مطابقة أو تقارب إلا في العنصر الاساسي للتصنيف؛ فنحن عندما نصنف البقرة، والإنسان، والنعجة، والأسد، والحوت، على أساس أنها ثديات، فهذا لا يعني أن هناك عامل مشترك أكثر من كونها ثديات، في الوقت الذي تظل فيه الاختلافات موجودة. وكذلك عندما نصنف الإسلام، اليهودية، البوذية، الهندوسية، المجوسية، والديانات الإحيائية تحت صنف "أديان،" فإننا لا نعني بأن هذه الأشياء تتطابق في شيء أو يجمعها جامع غير كونها ثديات في المثال الأول، أو أديان في المثال الثاني؛ ولكن بالطبع تبقى أهمية التصنيف، الذي يميزها عن أشياء أخرى. وبهذا، فإن الحقل الثقافي تصنيف يخدم غرض الورقة، وسنرى ذلك عندما نتكلم عن المنهج الذي اتبعناه. المعيار الجمالي: هو شكل من أشكال الوعي الاجتماعي، يحمله الرجال والنساء. يتفاوت المعيار الجمالي من جماعة إلى أخرى، غير أن ما يهم في أمره أنه دائماً متربط بعلاقات سادة ومسودين؛ سادة (تمثلها نخبة بالضرورة)، يكرسون للمعايير ومسودين يجدون أنفسهم مجبرين على اتباعه. ثم أن هذا المعيار الجمالي ليس بالضرورة موضوعيا تماما، وإنما يدخل خيال المعبرين الأساسين في تشكيله، لذا هو جزء من عناصر بناء علاقات السلطة في البنية الاجتماعية المعينة. وهذا يقودنا إلى أمر آخر مرتبط عضوياً. الجسد كإختراعت إجتماعي: يبدو لي أن الكثير من الناس يعتقدون بأن الجمال، وما هو جميل، أمر قائم بذاته out there، ومتعالي يوجد بذاته ويستمد قيمته من نفسه، ولكن الحقيقة تبدو غير ذلك على رأي ميشيل فوكو؛ فالجسد، وما يتعلق به من قيم جمالية بالذات، هو اختراع اجتماعي social construct، لا يمكن التفكير فيه إلا من خلال قواعد إجتماعية سابقة لوجوده كمادة للتقييم ـ عبر قانون الإزاحة. كيف الكلام دة؟ يرى فوكو، وآخرين، أن الإنسان لا يولد إلا في سياق إجتماعي متحفز لتحديد ماهيته قبل أن يعى هذا الإنسان نفسه هذه الماهي، وذلك من خلال معايير متوارثة كلما حاول التماهي معها، تجاوزته بما يفترض أن يكون عليه الحال لكيما ينال الإعتراف بقيمة ما، أي بمعايير رأس المال الرمزي في عرف بورديو ـ وهو أمر يدين للإختراع الإجتماعي وليس سواه من عناصر مثل البيلوجيا وتبعاتها، باعتبار البيولوجيا نفسها تم إخضاعها إجتماعياً لمنظومة القيم ـ التي هي اختراعات إجتماعية وليست ذات أصل بيولوجي، (Chilling, 1993). الجمال كرأسمال إجتماعي: بالمعنى المحدد للقيمة الإجتماعية التي يطلق عليها لقب الجمال وتخضع لقياسات محددة مسبقاً، فإن الجمال باعتراف الجماعة الاجتماعية المعينة هو مصدر للإمتياز الاجتماعي؛ وأي امتياز اجتماعي هو رأس مال، يمكن أن يدر منافع جمة لا تتوفر للآخرين الذين لا يتوفر لديهم هذا الاعتراف: مثال السكرتيرة، الزواج، المهر... إلخ. الإستلاب الثقافي Cultural Alienation: الاستلاب الثقافي، باختصار هو عملية وضع فرد أو مجموعة من الناس في أسر معايير جماعة أخرى بالضرورة لا تتناسب مع إمكانياتهم. ومن أهم نتائج الاستلاب الثقافي هو أنه يولد نتائج مأسوية بالنسبة للمستلبين تجعلهم في مصاف الـ Dominant subordinate المسودين أبدياً في علاقات السلطة، ومستغلين اجتماعياً، وباذلين لأكثر مما يجب، وفي حالات كثيرة مدمرين. ولشرح هذه الحالة نحتاج إلى أمثلة: المثال الأساس: البيضاء، الشقراء، البيضاء غير الشقراء، غير البيضاء، السوداء، في مثال المركزية الأوروبية. المثال التنافري: عامل الخليفة، والخليفة عبدالله مع حالة سلاطين باشا. (ص 179، ص 207، وصـ 171). حمد ود سليمان والجارية النوبابية، غضب الخليفة، البديلة. قراءة النصوص. المثال الإستلابي الواضح: حالة بيكولا في رواية العين الأكثر زرقة ـ The Bluest Eye. بيكولا طفلة سوداء تربت في مجتمع أبيض. التيار السائد يسلك المعايير البيضاء. بيكولا تتشرب المعايير البيضاء. كلوديا تتشكك حول إمكانية صحة المعايير البيضاء. بيكولا تتمنى العيون الزرقاء. بيكولا تجن لتحصل على العيون الزرقاء ـ المحصلة. مقارنة بما هو سائد في السودان. المثال السوداني: ست الشاي وتبييض الوجه Face Bleaching in Sudan ـ الكريمات، نكتة الميرندا والببسي، واختلال علاقات الحيازة على المواقع. والحجاب: الله والناس. المنهج: لقد قمنا بتقسيم الثقافات السودانية إلى ثقافات محلية Indigenous تم تتأثر جوهرياً بغيرها، وثقافات مختلطة ـ تأثرت بثقافات وافدة، وثقافات وافدة (معيارية) ـ باعتبار أن مركزياتها غير محلية مثل الثقافة الأوروبية والثقافة العربية، مع الوضع في الاعتبار عوامل التأثير والتأثر الذي صاحب عملية الوفادة والتأقلم ونتائج التصارع الثقافي. وفي هذا الخصوص، فقد قمنا بتقسيم الثقافات السودانية إلى ثقافات محلية أصلية مثل ثقافة دينكا بحر الغزال المحليين، وثقافة مختلطة، ثقافات بعض المجموعات في غرب السودان التي اختلطت بالثقافة الإسلاموعربية عبر الإسلام. والثقافة الإسلاموعربية في وسط السودان و"أمدرمان،" والثقافة المدينية المختلطة بالمفردات والمركزية الأروبية. وقد اخترنا مفردات التعبير الجمالي من قائمة تحتوى على عناصر ثقافية مرتبطة بالموضوع، إلا وهي: الأغاني الشعبية، الأغاني السائدة مركزياً، الزي، التعبير الجسدي من خلال الأداء، الزي، والتجمل Makeup، مع التركيز على اللون وتصفيف الشعر وعناصر أخرى، كعناصر للتحليل. الثقافات السودانية الأصلية Indigenous ـ دينكا بحر الغزال المحليين نموذجاً:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد المرأة إختراع اجتماعي social construct | الطيب بشير | 03-15-17, 08:08 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد البشرى الخضر | 03-15-17, 08:37 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | د.محمد حسن | 03-15-17, 09:01 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-15-17, 09:04 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | تراث | 03-15-17, 01:39 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-15-17, 01:48 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | معاوية الزبير | 03-15-17, 01:56 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-15-17, 02:22 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-15-17, 02:25 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | تراث | 03-16-17, 09:30 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | aydaroos | 03-16-17, 09:53 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | aydaroos | 03-16-17, 10:00 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 08:27 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-16-17, 10:16 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 08:25 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد حيدر المشرف | 03-16-17, 10:11 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Mohamed Adam | 03-17-17, 09:35 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | أبوبكر عباس | 03-17-17, 10:40 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | حيدر حسن ميرغني | 03-17-17, 11:01 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-17-17, 03:05 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الصادق اسماعيل | 03-17-17, 07:15 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد الأمين موسى | 03-17-17, 07:42 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 09:41 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد حيدر المشرف | 03-17-17, 09:52 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-18-17, 07:36 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Kabar | 03-18-17, 09:30 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Kabar | 03-18-17, 10:52 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | أبوبكر عباس | 03-18-17, 11:01 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | أبوبكر عباس | 03-18-17, 11:10 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Kabar | 03-18-17, 12:40 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | معتصم الطاهر | 03-18-17, 03:57 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد عبد الله الحسين | 03-18-17, 04:38 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد عبد الله الحسين | 03-18-17, 06:18 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | حيدر حسن ميرغني | 03-18-17, 07:17 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد البشرى الخضر | 03-19-17, 05:23 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-19-17, 06:56 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد البشرى الخضر | 03-19-17, 07:16 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 10:16 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 10:08 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 10:20 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 11:24 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-19-17, 11:29 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | aydaroos | 03-19-17, 12:32 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | aydaroos | 03-19-17, 12:55 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد حيدر المشرف | 03-19-17, 04:11 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد حيدر المشرف | 03-19-17, 09:32 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-20-17, 04:52 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Kabar | 03-20-17, 06:04 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Kabar | 03-20-17, 07:42 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Mohamed Adam | 03-20-17, 12:54 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | Mohamed Adam | 03-20-17, 01:30 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الصادق اسماعيل | 03-20-17, 11:58 PM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | الطيب بشير | 03-21-17, 09:54 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-25-17, 10:07 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | بدر الدين الأمير | 03-25-17, 10:20 AM |
Re: أبكر آدم إسماعيل أمس بالدوحة: جمال جسد ال� | محمد البشرى الخضر | 03-25-17, 10:33 AM |
|
|
|