"بني آدم" تدل فقط على بنيهما المباشرين في القرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2017, 03:26 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"بني آدم" تدل فقط على بنيهما المباشرين في القرآن الكريم

    02:26 PM February, 13 2017

    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب السناري-نيروبي
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تشير: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً. لكن المفسرون ظنوا أنها تشير إلى بنيه من جميع الناس. والآن دعونا نتطرق إلى النصوص التي حدث فيها خلطاً بسبب هذا الإستقراء الخاطئ لنرى كيف يستقيم تفسيرها على أساس أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً.

    وردت: "ابْنَيْ آدَمَ" في القرآن الكريم مرة واحدة حيث رجح فيها غالبية المفسرين أنها تشير إلى إثنين من بنيه من صلبه مباشرةً:

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27): سورة المائدة (5).

    ولكن لم يفطن المفسرون أن: "بني آدم" تشير فقط لأبنائه المباشرين، بينما تشير: "ذرية آدم" إلى أبنائه المتسلسلين جيلاً بعد جيل إلى يوم القيامة، وهو ما أشار إليه القرآن الكريم على لسان إبليس:

    قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62): سورة الإسراء (17).

    ولو أنهم فعلوا ذلك لما واجهوا المعضلات التي تتسم بها تفاسيرهم للنصوص التي وردت فيها: "بني آدم" كما سنرى في هذا المقال.

    تلصق الآيات التالية تهمة الشرك بآدم وحواء إذا فُسرت على أساس أن بني آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير إلى ذريته عبر الأجيال:

    وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174): سورة الأعراف (7).

    ورد صراحةً في الآيات السالفة أن الذرية أُخِذت من ظهور بني آدم، بينما ورد في الحديث أنها أُخِذَت من ظهر آدم، عليه السلام وفي ذلك تناقض جلي لما ورد في القرآن الكريم. ولا يمكن أن يكون أَخْذ الذرية من ظهور بني آدم مرادفاً لأخذها من ظهر آدم. فإذا علمنا أن أخذ الذرية من الظهر يعني إبرازها إلى حيز الوجود، فإن أخذ الذرية من ظهر آدم يعني أنها أُخذت قبل ظهورها إلى حيز الوجود، أي في عالم الذر، مما يشير أن ذلك الأخذ إما كان معجزة، أو أنه كان ضرباً من ضروب المجاز. أما أخذ الذرية من ظهور بني آدم، فيعني أن ذلك الأخذ كان أخذاً حقيقياً من أناس حقيقيين.

    ويمكن تفسير النصوص السالفة على أن الله تعالى جمع ذرية أبناء آدم المباشرين: "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ" وسألهم: "أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ"، فكان ردهم: "بَلَى شَهِدْنَا". فقال لهم: "لقد أشهدتكم أني ربكم، لكي لا تقولوا يوم القيامة أنكم كنتم غافلين عن أمر الربوبية هذا: "أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ"، أو كي لا تبرروا شرككم، إذا هممتُ أن أهلككم به في الحياة الدنيا، بأنكم وجدتم آباءكم عليه: "أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ"، فسرتم على خطاهم".

    ولو وقف المفسرون قليلاً عند: "وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" لتبين لهم أن المشار إليهم في النصوص السابقة هم بنو آدم المباشرين وليس ذريته عبر الأجيال. وقد بينتُ في القسم الأخير من الباب الثاني: "من هبط مع آدم وحواء من جنتهما" أنه لو أشارت الآية الكريمة إلى ذرية آدم عبر الأجيال، والذين ما زال بعضهم يعيش حتى هذا اليوم، لقال: "لعلكم ترجعون".
    كما أن النصوص التالية تلصق تهمة الشرك بآدم وحواء إذا فُسرت على أساس أن بني آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير إلى ذريته عبر الأجيال:

    يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (28): سورة الأعراف (7).

    فقد وصفتْ الآية 27 آدم وحواء بأبوي بني آدم: "كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ"، وهو التعبير الأمثل للإشارة إليهما، لكونهما مثنى. كما أن الآية الآية التي تلتها أشارت إلى آباء بني آدم: "وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا". فهل آدم وحواء هما أبوي بني آدم وآباؤهم في نفس الوقت؟ وما على من يؤمن بذلك إلا أن يجد تفسيراً منطقياً لهذا الخلط، خاصةً إذا علمنا أن القرآن الكريم ميز تميزاً جلياً بين الأب والأبوين والآباء. فقد وردت: "آباء" ومشتقاتها على صيغة الجمع 62 مرة في القرآن الكريم، ولم تشر ولو في مرة واحدة إلى الأبوين، سواء أن كانا الأب والأم أو الأبوين المتسلسلين. بينما وردت: "أبوين" ومشتقاتها في القرآن الكريم 7 مرات، للإشارة فقط للأب والأم أو للمثنى من الآباء المتسلسلين.

    فإذا علمنا أن بني آدم المشار إليهم في الآيات 27 و 28 و 172 من سورة الأعراف، كانوا أبناء آدم وحواء المباشرين، وإذا وصف القرآن الكريم آدم وحواء بأنهم أبوي بني آدم، فلابد أن يكون من وُصِفوا بآباء بني آدم، في الآية 28 وفي الآية 173 من سورة الأعراف، سابقين لعصر آدم وحواء، لأن الأشارة إلى هؤلاء الآباء وردت على لسان بني آدم المباشرين، ولأن القرآن الكريم وصف هؤلاء الآباء بالشرك الذي بُرئ منه آدم وحواء.

    ويسعفنا هذا التمييز أيضاً من تحديد هوية من أُمروا بالهبوط مع آدم وحواء، وتصحيح ما وصفه البعض بمعجزة إنزال الثياب على ذرية آدم: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا":
    يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26): سورة الأعراف (7).

    قال المفسرون أن الثياب نزلت على جميع الناس لكنهم لم يفطنوا أن في إنزال الثياب معجزة: "ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" من المولى عز وجل فقط لآدم وبنيه المباشرين ليدلهم عياناً بياناً عن الكيفية التي يمكن أن يفتن بها الشيطان الناس.

    فقوله تعالى مخاطباً بني آدم من صلبه مباشرةً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا" يدل أن سوءات بني آدم (من صلبه مباشرةً)كانت أيضاً بادية، أي أن إبليس لم ينزع فقط من آدم وحواء لباسهما بل نزعها أيضاً من أبنائهما لما أكل آدم وحواء من الشجرة. فهرع أدم وحواء لتغطية عوراتهما من ورق الجنة: "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ" عندما وجدا نفسيهما عاريين أمام أبنائهما. بينما أنزل المولى، عز وجل، لباساً يواري به سوءات بني آدم تكريماً لهم، لأنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة. وقد ذكَّر المولى، سبحانه وتعالى، بني آدم، أن اللباس الذي أنزله عليهم كان من آياته: "ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ"، أي من المعجزات التي أشهدهم إياها، حتى يتفادوا فتنة الشيطان لهم مستقبلاً، مثلما فتن أبويهم وأخرجهما من الجنة من قبل: "يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ".

    ويؤكد قوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" أن المخاطبين في هذا النص كانوا بني آدم من صلبه مباشرة الذين هبطوا معه. يمكننا ملاحظة تحول أسلوب الخطاب في النص السابق من المباشر إلى غير المباشر. فقد خاطب المولى، جل شأنه، بني آدم في البداية خطاباً مباشراً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ"، ثم عاد بعد ذلك وأشار إليهم بضمير الغائب: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ". فإنْ أشارت الآية الكريمة إلى ذرية آدم عبر الأجيال والذين لم يزل بعضهم على قيد الحياة، لقال: "لعلكم تذكرون". فقد وردت: "لعلهم" 44 مرة في القرآن الكريم، أشارت في 42 موضع منهاً إلى الجماعة التي لم تتم مخاطبتهم خطاباً مباشراً، ولم ترد إلا في الآية 174 من سورة الأعراف، وفي الآية 26 من نفس السورة للإشارة إلى الجمع الذين خوطبوا خطاباً مباشراً. وبالمقابل، فقد وردت: "لعلكم" 68 مرة في القرآن الكريم للإشارة فقط إلى الجماعة التي تُخَاطب خطاباً مباشراً. ويؤكد كل هذا أن الثياب أُنزلتْ على بني آدم من صلبه مباشرةً وليس على ذرية آدم عبر الأجيال كما ذهب إلى ذلك المفسرون. فقد وردت الإشارة إليهم بقوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" رغم خطابهم خطاباً مباشراً للتأكيد أنهم ماتوا من قبل.

    وهنا أيضاً سيزول اللبس إذا فسرت: "بني" آدم على أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً:

    وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70): سورة الإسراء (17).

    ظن المفسرون أن هذا النص يدل على تفضيل الناس على الكثير من بقية المخلوقات بسبب خلطهم بين بني آدم وبين ذريته. ولكن ألا يستقيم سياق هذا النص إذا فسرت: "بَنِي آدَمَ" على أنها تدل فقط على الرعيل الأول من بني آدم وليس على ذرية آدم عبر الأجيال، خاصةً إذا علمنا أن القرآن الكريم لم يرد فيه قط أي نص يدل على تفضيل المولى، جل شأنه، للناس على بقية المخلوقات. فالتفضيل الذي ورد في القرآن الكريم هو إما تفضيل بين الناس بعضهم البعض أو تفضيل المخلوقات من غير الناس على بعضها البعض من بني جنسها. وبذا يمكن تفسير هذا النص على أساس أن المولى، جل شأنه، فضل الرعيل الأول من بني آدم على كثير من غيرهم من الناس الذين عاشوا قبلهم أو بعدهم.

    وهنا أيضاً سيزول اللبس إذا فسرت: "بني" آدم على أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً:

    يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (35): سورة الأعراف (7).

    الجدير بالذكر أن المفسرين خلطوا هنا أيضاً بين بني آدم وبين ذريته فتسبب ذلك في تفسيرهم الخاطئ الذي يدل على قدوم أكثر من رسول بعد سيدنا محمد (ص)، وأن إرسال الرسل سيستمر إلى يوم القيامة. فإن فُسرت "بَنِي آدَمَ" في هذا النص على أنها تشير إلى ذريته عبر الأجيال فلابد من القبول بأن ذلك يعني أن النص يخاطب جميع الناس الذين عاصروا سيدنا محمد (ص) أو عاشوا بعده حتى يومنا هذا، بل وحتى قيام الساعة. وعليه فإن: "إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ" ستدل على إستمرار إرسال الرسل بعد الرسالة المحمدية إلي يوم القيامة. وبذا سيخالف هذا النص نصاً قرآنياً صريحاً مفاده أن سيدنا محمد (ص) هو خاتم الأنبياء والمرسلين:

    مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40): سورة الأحزاب (33).

    إن تفسير هذا النص على أساس أن: "بني آدم" تشير إلى جميع الناس يهدم عقيدتنا هدماً كاملاً ويفتح المجال واسعاً لكل من هب ودب أن يدعي أنه رسول بعد سيدنا محمد (ص) مؤيد بالقرآن الكريم.

    أما إذا فُسر النص على أساس أنه يخاطب فقط الرعيل الأول من بني آدم فإن: "إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ" فسوف يشير فقط إلى أول الرسل من بعد آدم والذين كانوا من أبنائه المباشرين. ولكن فلنعد الآن للبحث في أسباب عداوة إبليس لآدم وبنيه وذريته.

    فهل هناك لبس بعدما ثبت لنا في جميع هذه النصوص أن: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً؟ أما أن الأوان أن يصحح هذا الخطأ التفسيري التاريخي حتى يستقيم فهمنا لكتاب الله الذي لا ينقطع إعجازه؟
                  

العنوان الكاتب Date
"بني آدم" تدل فقط على بنيهما المباشرين في القرآن الكريم عبد الوهاب السناري02-13-17, 03:26 PM
  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري عمار قسم الله02-14-17, 08:19 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-14-17, 04:30 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-14-17, 07:19 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-14-17, 07:22 PM
          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-14-17, 08:45 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-14-17, 08:35 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عمار قسم الله02-15-17, 01:16 PM
  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري البرنس ود عطبرة02-15-17, 08:02 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش Hatim Alhwary02-15-17, 10:16 AM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عمار قسم الله02-15-17, 01:20 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-15-17, 01:20 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-15-17, 01:28 PM
          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش Hatim Alhwary02-15-17, 03:11 PM
            Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-15-17, 03:56 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-15-17, 05:47 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش Hatim Alhwary02-16-17, 08:26 AM
          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-17-17, 04:50 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-15-17, 06:24 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صبري طه02-16-17, 07:49 AM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-16-17, 08:26 AM
  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري البرنس ود عطبرة02-16-17, 08:02 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد02-17-17, 11:05 AM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-22-17, 02:46 AM
  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري البرنس ود عطبرة02-18-17, 06:47 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-22-17, 04:10 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-22-17, 06:16 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-22-17, 02:34 PM
  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري البرنس ود عطبرة02-22-17, 07:26 AM
    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-22-17, 08:44 PM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-23-17, 03:35 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-24-17, 06:43 AM
      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-24-17, 03:01 PM
        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-24-17, 08:19 PM
          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-24-17, 08:33 PM
          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-25-17, 07:19 AM
            Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-25-17, 08:14 PM
              Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري02-27-17, 03:04 AM
                Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش الطيب رحمه قريمان02-27-17, 07:18 AM
                  Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات02-27-17, 09:07 PM
                    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش Nasereddin Mohamed02-28-17, 06:46 AM
                    Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري03-01-17, 03:59 PM
                      Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات03-01-17, 08:11 PM
                        Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد03-01-17, 10:26 PM
                          Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري03-02-17, 03:44 AM
                            Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات03-02-17, 10:13 PM
                              Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش علاء سيداحمد03-02-17, 11:56 PM
                              Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش عبد الوهاب السناري03-03-17, 02:53 PM
                                Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش صلاح جادات03-03-17, 07:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de