|
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
وأحسب أن ( كوس ) شكله مستوحاة من ظهر ( السلحفاة) لأن النوبيين كان لهم من العمق والفن الذي يمكن معه إستنساخ المعينات الحياتية والادوات الزراعية من تقليد الطبيعة من حولهم وهذا هو التأمل والابداع .. وهكذا تتوالى المصطلحات النوبية في فضاءات القيم الانسانية ( كدكول ) ودخلت إلى العامية السودانية تحت مسمى ( أبوكساوي) ، و ( أمبوكول) صاحب الجنائن النخيل والظلال الوارفة (همبوكول) صاحب غابات الدوم ولكن ثقافة الدوم ليست محببه في الموروث النوبي لأن ريعها لست ذات جدوى بالنسبة لأهلنا وربما تجد شجرة أو شجرتين من الدوم في منطقة بأكملها بغرض الاستفادة من فوائدها المحدودة .. مثل أستخدام سعفها في نسج البروش وصناعة ( السوليل) أو المعلاق وإستخدام ثمرها في العلاج ولب الثمرة ( كوديه ) في ممارسة نوع من الألعاب النوبية وتسمى ( كوديه ) ففضل أهلنا النخلة لتميزها شكلاً وريعاً .. فأشجار الدوم لها تأصيل وتأثير في بعض المناطق بأقصى شمال دنقلا .. ثم ( كرمكول) وأحسب أن المقصود هو( كورميه ) وهي من النباتات التي تنبت في الجروف فقط وبمحاذاة النيل وتعتبر طفيلية في بعض الاحيان ومهمة في بعض الاستعمالات الهامشية للمزارع .. ورمزية (كرمكول) هي من لديه أملاك على الجروف وعلى طول النهر لأن ( الكورميه ) يتم تركها أحياناً لتشكل حائلاً دون نزول البهائم إلى النيل ولتحديد أماكن السقاية ، ومن أجود أنواعها ( القووا qowaa ) وحسب إجتهادي هي (البوص) بالعربية ولها حضور كثيف في التراث النوبي وفي الجداريات النوبية .. وكانت تصنع منها أقلام الدواية لكتابة الألواح .. وكذلك ( القيي gyee ) الطوف ويستخدم في كزوارق للتنقل في النيل .. ولا بد من عدم الخلط بين ( كول) و( كوول) كما في (كانديكوول) وهي من الصفات المذمومة ويوصف به الشخص المؤذي والذي يستخدم السلاح أو يشهره في وجه الاخرين وهي من الصفات المستهجنة في التراث النوبي .فالكرم كان من الممارسات الفطرية لدى النوبيين لأن البيئة الزراعية ووفرة الانتاج والقيم والموروثات جعلت الكرم من ثوابت الشخصية النوبية .. وأستحضر هنا لبخ العمدة ولبخ سيدي الحسن الادريسي تلك الشجرة الضخمة التي لم تكن تخلو ظلالها من الموائد طوال الوقت .. وكانت تذخر بفيض من الطيبات خاصة عندما تكون هناك زيارات لضيوف من خارج جزيرتنا مثل الوفود الحكومية القادمة من المجلس الريفي أو المديرية وكانت بمثابة مطعم لممرض الشفخانة أو المعلمين العزاب ..ولتأصيل إسم ( كوس) نرجع إلى الزمن البعيد حيث كانت آلة الكسر ( الطنبور) يصنع من ظهر السلحفاة ( القدح) .. ثم بعد ذلك اصبح يصنع من القدح الخشبي (كوس) .. وأصبحت رمزية ( كوسكول) مستخدمة في كل ارجاء الوطن وبترحمة حرفية ( سيد القدح ) وتسربت هذه القيمة كالرمزية صارخة للكرم في أعماق أغاني الحماسة والفخر ورثاء الموتى وتعداد مناقبهم وقد وردت هذه العبارة وبنفس المفهوم في الاغنية التراثية ( الكان داكا ) : أبوي وينو البعصر جنايا أبوي وينو كاسي العرايا أبوي وينو سيد القدح البجر سيد الساقية البتخر سيد الحلقة البكر
نواصل في المقطع الثاني من قصيدة سيف الدين
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جراء الهجرة للشاعر والاديب سيف الدين عيسى | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-17, 04:07 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-17, 04:09 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-17, 04:11 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-07-17, 04:29 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-17, 06:48 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | الفاتح ميرغني | 02-08-17, 01:03 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | محمد على طه الملك | 02-08-17, 08:05 PM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-09-17, 07:01 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-09-17, 07:06 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-09-17, 07:54 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | Basamat Alsheikh | 02-09-17, 09:43 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-09-17, 10:03 AM |
Re: قصيدة مؤثرة تصور واقع القرى النوبية من جر� | علي عبدالوهاب عثمان | 02-12-17, 06:54 AM |
|
|
|