الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2017, 09:54 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... (Re: مصطفى الجيلي)

    الاخ الفاضل مصطفي سلام من الله عليك ورحمة منه وبركات

    (-) العذر هذه الايام مشغول قليلا في العمل وما اجده من زمن لكتابة مقتطفات في بوستات متفرقه اما بوست كهذا لابد ان نوفر له زمن كبير لإيصال المعلومة سالمة كاملة مكمله الاركان والجوانب ؛ ما كتبه وما سمعته من محمود محمد طه حول الموسيقي هو ما كتب قبل الاسلام من الكتابيين وموجود في كتب اليهود واخص العهد القديم (التوراة) رغم انها محرفه تحريف كبير وما حدث لها بعد السبي البابلي بواسطة الملك بنوخصر ؛ ولكن حزف وحرف ما هو عقيده وترك التاريخ وليس كل بل بعض منه مع تحريف الاسماء وتغيير بعض الاسماء باسماء اخرى ؛ ساوضح لك نموذج لهذا التحريف والتغيير واشير اليك ان وردت اشارة حوله او تطرقنا له ؛ ما يعني ان محمود محمد طه نقل بصورة اخرى نفس فهم الموسيقي عند الكتابيين وسأتيك بمقططفات من كتبهم ومراجعهم يوجد كتاب وشرح لهذه الاسماء والشخصيات تحت مسمى (شخصيات الكتاب المقدس) في هذه الشخصيات توجد شخصية تسمى (يوبال) وهو حفيد (قايين) او (قابييل) ابن ادم قاتل اخاه ؛ هذه الشخصية من هذا الكتاب (شخصيات الكتاب المقدس) لها صفات وردت نص توراتي في العهد القديم في الاصحاح الرابع فقرة (21) تقول : واسم أخيه يوبال الذي كان أباً لكل ضارب بالعود والمزمار .

    (-) في شرح هذه الشخصية من قبل الكتابيين لهذا النص والاية من الاصحاح الاتي : (فكانت الموسيقى بمثابة التعويض الخارجي عن الألم الداخلي الدفين؟!!.. أم هي الأذن الموسيقية التي كان ولا شك يملكها، وبينما هو سائر في الطريق منكوباً أو مهموماً استرعى سمعه صوت بلبل يغني على فنن الأشجار،.. فأعطاه البلبل صيحة فرح، وعى لها، وحاول أن يقلدها بصورة ما في موسيقى العود أو المزمار؟!!. أهو خرير جدول أبصره ذات صباح، فأعطاه تعويضاً عن الخرير الداخلي في نفسه، فغنى أو علم أولاده أن يغني، على خرير الجدول، أو هدير البحر، أو صوت العاصفة؟.. كان بيتهوفن واحداً من أولاده العظام، وكان يسير في الطبيعة ويستمع قبل أن يصيبه الصمم، إلى ندائها الحبيب إلى نفسه، والذي نقله ألحاناً رائعة على مدى الدهر؟!!) وهي ربط عوامل الطبيعة واستخراج منها اصوات الموسيقي كالبلابل وخرير المياة وصوت الريح وووألخ للتعبير عما يفرح ويُحزن وهذا ما سمعته عن محمود محمد طه وقراته عنه حول رايه للموسيقي فاضاف اسلوب مع وجود الفكرة مسبقا في الكتاب المقدس .

    (-) وفي الكتاب نفسه يواصل الكاتب تحت عنوان جانبي (يوبال الفنان الاول) قائلا : (مهما يكن الدافع الذي علم يوبال الموسيقى، فمما لا شك فيه أنه كان يحمل في أعماقه وبين جنبيه إحساس الفنان العظيم المرهف، والأذن الموسيقية التي طالما رأيناها في الكثيرين من أولاده على مر التاريخ والأجيال، الذين عشقوا الموسيقى والذين فتنوا بها، فهي أكلهم وشربهم، وهي رقصهم وغناؤهم، وهي ذلك الشيء الرهيب الذي عندما استولى عليهم، سيطر بقوة غلابة، وجعلهم ينسون أنفسهم بين الناس، ويسيرون في الطبيعة، فهي تتكلم إليهم في الجدول الرقراق، وفي العصفور المغرد، وفي النسيم الهاديء، وفي الزوبعة العاتية، وفي البرق الخاطف، وفي الشعاع الجميل. والطبيعة على الدوام عندهم تتكلم، في المروج الخضراء أو الجبال السامقة، في القمر المنير أو النجوم التائهة، وهي عندهم تصبح لحناً وعزفاً ونغماً!!.. فإذا كان أورافيس (في أساطير الإغريق) كان يروض الوحوش بالنغم، إلى الدرجة التي يجعلها تسكن وتهدأ وتنام،.. وإذا كان هو وحده الذي يتغلب على صوت الفتيات الساحرات الجميلات اللواتي يقال أنهن كن يصطدن السفن التي تمر على مقربة من جزيرتهن في البحر الأبيض المتوسط، وكن يخدعن الملاحين بالصوت الجميل والنغم الساحر، فينسى هؤلاء الخطر الداهم، ويتركون المجاديف لترسو السفينة على الشاطيء فتذهب ضحية "السيرين" الفتيات الجميلات،.. ولم يكن هناك سوى أراوافيس الذي تفوقت ألحانه على الجمال الخلاب، والأغنية الساحرة،.. وإذا كان بيتهوفن يخرج ذات مساء وقد خلبه القمر وصفاء الليل وجمال الطبيعة، وهو يطلب من الله أنه إذا أتيح له أن يفقد شيئاً، فهو يرجو أن يفقد كل شيء إلا الموسيقى،.. ومع أنه أصيب بالصمم، إلا أنه ترك سيمفونياته العظيمة ترن في مسمع الدنيا بالصورة التي تحرك الناس في كل مكان!!) انتهى فقارن انت بنفسك ما بين الفكرتين فكرة محمود محمد طه للموسيقي وبين ما كتب في شرح وتفسير العهد القديم (التوارة)

    (-) يواصل الكاتب الشرح وتحت عنوان جانبي اخر (يوبال المخترع الأول للموسيقى) قائلا : لا أود أن أظلم يوبال بما انتهت إليه الموسيقى في أشر صورها، وأفحش مظاهرها، لكن السؤال مع هذا يأتي: لم حمل يوبال العود أو المزمار في ذلك التاريخ المبكر للجنس البشري؟.. يخيل إليَّ أنه إن آمنا أن الحاجة أم الاختراع، نستطيع أن ندرك السر الذي جعل يوبال عازفاً أو مغنياً!!.. هل قرأت عن عامل المصعد الذي كان ينقل الناس صاعداً يغني، نازلاً يغني، ونظر إليه أحدهم –ولعله كان مهموماً- وقال له: يبدو أنك سعيد جداً، فما رأيتك مرة إلا وأنت تغني، أليس لك من آلام أو هموم في هذه الحياة، ونظر إليه الشاب هنيهة ثم قال: يا سيدي إنني أغني لأنني أريد أن أمنع نفسي من الصراخ.. ويبدو أن يوبال كان من أوائل من اكتشف هذه الحقيقة بالنسبة لنفسه أو بالنسبة للآخرين!!.. كان عليه أن يعزف أو يصرخ تجاه آلامه أو آلام البشر المحيطين به، حيث فتحت الخطية جرح الألم الذي لا يندمل في حياة الإنسان في الأرض!!.. هل حاول أن يداور الخطية أو يداريها،.. هل حاول أن يوقف نزيفها الدائم في الحياة، فرفع صوته بالأغاني، لعله يستطيع أن يوقف بالعود والمزمار بعض نشيجه أو نحيبه الباكي؟!! هل حاول في عصره أن يعيد تيار النهر العارم –نهر الآلام- أو يقيم له سدوداً أو يمنع فيضانه على الجانبين، فصنع العود والمزمار وضرب بهما في أذنه، أو آذان الآخرين، لعله يتمكن، ولو على الأقل لتخفيف حدة الألم عند مولود المرأة القليل الأيام والشبعان تعباً؟!!. إن محاولات الإنسان المختلفة من هذا القبيل متعددة وبغير حدود، لقد عرف الخمر والمسكر، يغالب بهما التعاسات والآلام، أو كما يقول الحكيم: "أعطوا مسكراً لهالك وخمراً لمري النفس يشرب وينسى فقره ولا يذكره تعبه بعد".. لقد عرف الشهوات والإدمان هروباً و اعياً أو غير واعٍ مما يعاني من قسوة وعذاب في الحياة،.. لقد ذهب إلى المسارح ودور السينما وأماكن اللهو والمتع والملذات، لعله يغيب في عالم الخيال فترة من واقعه المضني القاسي المترع بالآلام والأحزان والشجون!!.. مسكين أنت أيها الإنسان، تعلمت من مولدك البكاء،.. والبكاء إن كنت تدري أو لا تدري ليس إلا محاولة لنزح الفيضان من بئر أحزانك، ‎.. أو إخراج بعض البخار من مرجل تعاستك وآلامك!!.. مسكين أنت أيها الإنسان الذي تضرب بقدميك كالجواد التعب تائهاً وهارباً في الأرض، لا تلوي على شيء، وأنت تعلم لماذا تركض دون توقف والحقيقة أنك هارب من نفسك، ما دمت خاطئاً، لا تستقر على حال!!.. أنت تظن أن هناك شيئاً يطاردك من الخارج، والحقيقة أنك طريد النفس الخاطئة التي صاحت منذ أول التاريخ في قايين عندما قال للرب: "ذنبي أعظم من أن يحتمل إنك قد طردتني اليوم عن وجه الأرض، ومن وجهك أختفي وأكون تائهاً وهارباً في الأرض. ويكون كل من وجدني يقتلني".. رأى يوبال هذا، رآه في جده قايين ورآه في أعداد من الناس لا تنتهي حوله، رآه في الأغنياء الذين حاولوا عبثاً –عن طريق الثروة والغنى- أن يوفروا لنفسهم الحياة الناعمة، وقالوا مع سليمان: "قلت أنا في قلبي هلم أمتحنك بالفرح فتري خيراً وإذاً هذا أيضاً باطل للضحك قلت مجنون وللفرح ماذا يفعل افتكرت في قلبي أن أعلل جسدي بالخمر وقلبي يبتهج بالحكم وأن آخذ بالحماقة حتى أرى ما هو الخير لبني البشر حتى يفعلوه تحت السموات مدة أيام حياتهم، فنظمت عملي، بنيت لنفسي بيوتاً غرست لنفسي كروماً عملت لنفسي جنات وفراديس وغرست فيها أشجاراً من كل نوع ثمر عملت لنفسي برك مياه لتسقي بها المغارس المنبتة الشجر فتنبت عبيداً وجواري وكان لي ولدان في البيت وكان لي أيضاً قنية بقر وغنم أكثر من جميع الذين كانوا في أورشليم قبلي، جمعت لنفسي أيضاً فضة وذهباً وخصوصيات الملوك والبلدان واتخذت لنفسي مغنيين ومغنيات وتنعمات بني البشر سيدة وسيدات. ومهما اشتهت عيناي لم أمسكه عنهما لم أمنع قلبي من كل فرح لأن قلبي فرح بكل تعبي، وهذا كان نصيبي من كل تعبي ثم التفت أنا إلى كل أعمالي التي عملتها يداي وإلى التعب الذي تعبته في عمله فإذا الكل باطل وقبض الريح".. ورآه يوبال في الفقراء الذين طحنهم الفقر، واختلط عرقهم بتراب الأرض التي يعملون فيها وتنبت لهم الشوك والحسك،.. رآه في ألوان الحياة المختلفة بين الناس، عندما بكى الطفل أمامه، وبكى الرجل، بكى الشاب وبكت العذراء، بكى الوادع الآمن وبكى الطاغية الجبار، بكى رجل السلام، وبكى المقاتل في الحرب!!.. هذا الينبوع البغيض الكريه الذي لا ينتهي في حياة الناس، ظن يوبال أنه يستطيع أن يواجهه –أو على الأقل- يخفف من حدته باختراع العود والمزمار.. وكان لذلك منذ فجر التاريخ أباً لكل ضارب بالعود والمزمار والآلات المتعددة المختلفة للموسيقى على الأرض!!

    (-) اذا الفكرة هي فكرة العهد القديم وشخصيات العهد القديم المذكورة (في التوراة) وفسر الكاتبيين الموسيقي واكتشافها وربطها مع عوامل الطبيعة والطبيعة وادخلوها على العبادة والترانيم ؛ فمحمود محمد طه اخذ المضمون وباسلوبه استطاع ان يترجم بصورة اخرى فكرة الموسيقي عند الكاتبيين والنصارى واليهود ؛ والموسيقي اختراع انسان (يوبال) وسردت لك شرح الشخصية وكيف ادمجت الموسيقي حتى وصلت للدين ؛ هذه الشخصية هي حفيدة (قابييل) او (قايين كما في التوراة) وهذا القابيل هو وابناءه الان تجري دراسات كبيره اسلامية من شتى الصادر على انه المسيح الدجال وهو من المنظرين ليوم القيامه لان ورد في الكتاب المقدس الاتي عنه في الاصحاح الرابع (10 - فقال: ماذا فعلت ؟ صوت دم أخيك صارخ إلي من الأرض .11- فالآن ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك . 12- متى عملت الأرض لا تعود تعطيك قوتها. تائها وهاربا تكون في الأرض . 13 - فقال قايين للرب: ذنبي أعظم من أن يحتمل . 14 - إنك قد طردتني اليوم عن وجه الأرض، ومن وجهك أختفي وأكون تائها وهاربا في الأرض، فيكون كل من وجدني يقتلني .15 - فقال له الرب: لذلك كل من قتل قايين فسبعة أضعاف ينتقم منه. وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده .16 - فخرج قايين من لدن الرب، وسكن في أرض نود شرقي عدن) والدلائل على ان قايين او قابيل هو المسيح الدجال 1/ انه ملعون من الارض كما ورد في التوارة والمسيح الدجال ملعون من رحمة الله ومنتظر كما ابليس عليهما اللعنة . 2/ تائها هاربا كما المسيح الدجال 3/ قال من وجهة الارض اختفي فهو مختفي عن وجهة الارض كما المسيح الدجال مختفي عن وجهة الارض او الظهور العلني الا عند قيام الساعة 4/ جعل الرب لقايين علامة كذلك للمسيح الدجال علامة اعور العين ومكتوب بين حاجبيه كافر لا يراها الا المؤمن . انا بعد كل هذا الشرح والتحريف الذي حدث للتوارة لا استبعد ان قايين او المسيح الدجال هو مخترع الموسيقي وهو شخصية يوبال المذكورة في التوراة لان الله تعالى في كتابه الكريم اعطانا الاشارة واضحة بقول الله تعالى في سورة طه () قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85) فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86) قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) - فالسامري هو المسيح الدجال اجمع العلماء وانه التقى موسي عليه السلام وعمل العجل واضل قوم موسي عليه السلام بني اسرائيل ؛ وسامري من سامر للاسم المشتق وسامر من السمر وهو اللهو واللعب المذكورين في تحريم الغناء والموسيقي

    ارجوا ان اكون فصلت الموضوع بدقه وربط بين تحريم الموسيقي وتاريخها وكيف سار محمود خلف الكتابيين في تفسيره وتعريفه للموسيقي والله اعلم (ان اخطانا او جهلنا)
                  

العنوان الكاتب Date
الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي01-30-17, 06:26 PM
  Re: الموسيقى Elmosley01-30-17, 06:57 PM
    Re: الموسيقى مصطفى الجيلي01-31-17, 06:12 AM
      Re: الموسيقى Haydar Badawi Sadig01-31-17, 05:43 PM
        Re: الموسيقى Elmosley02-02-17, 04:59 PM
      Re: الموسيقى Elmosley01-31-17, 10:04 PM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-01-17, 12:24 PM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-01-17, 05:14 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-01-17, 07:15 PM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... Yasir Elsharif02-01-17, 11:57 PM
          Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-02-17, 05:12 AM
            Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... محمد الزبير محمود02-02-17, 06:44 AM
              Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-02-17, 07:14 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-02-17, 07:41 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... Muhib02-02-17, 08:20 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-02-17, 08:37 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... Elmosley02-02-17, 05:03 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-02-17, 09:26 PM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-02-17, 11:46 PM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-04-17, 07:01 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-04-17, 08:35 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-04-17, 08:48 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-05-17, 01:29 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-05-17, 07:19 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-05-17, 05:20 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-06-17, 01:55 AM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... عمران بابكر بدري02-06-17, 04:41 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... محمد محمد قاضي02-06-17, 05:19 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-06-17, 07:03 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-06-17, 08:11 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-07-17, 01:19 AM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... عمران بابكر بدري02-07-17, 06:25 AM
          Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-07-17, 11:56 PM
            Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-08-17, 00:05 AM
              Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-09-17, 06:26 PM
                Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مامون أحمد إبراهيم02-10-17, 10:49 AM
                  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... عمران بابكر بدري02-10-17, 09:04 PM
                    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-11-17, 05:18 PM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-13-17, 09:54 AM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-13-17, 09:54 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-13-17, 05:28 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-15-17, 09:11 PM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-16-17, 06:40 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-16-17, 08:35 PM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-19-17, 07:55 AM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-19-17, 07:05 PM
          Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-20-17, 08:27 AM
            Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-21-17, 07:16 PM
              Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-22-17, 02:09 PM
                Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-24-17, 07:42 PM
  Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... البرنس ود عطبرة02-25-17, 09:43 AM
    Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي02-28-17, 06:16 AM
      Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي03-01-17, 05:20 PM
        Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي03-03-17, 07:37 PM
          Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي03-10-17, 06:51 PM
            Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي03-12-17, 07:41 AM
              Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... عثمان احمد شرف الدين03-12-17, 02:09 PM
                Re: الموسيقى عند الأستاذ محمود محمد طه... مصطفى الجيلي03-12-17, 05:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de