|
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان (Re: Khalid Kodi)
|
الأخ عمار قسم الله... هكذا تبدأ رسالتك:
Quote: مصطفي الجيلي ....سلام
|
حتى أنك استكترت على كلمة الأخ.. إعلم أننا إخوة من آدم وحواء.. وفي كل الثقافات يوجد حد أدني من التعامل والتخاطب الممكن.. عند الغربيين مثلا كلة "العزيز" تقولها للصديق والعدو.. وبعد هذا تتكلم عن إمكانية التعايش المسالم بين الأديان.. وأحمد لك هنا أنك قلت كلمة "سلام" وجاءت هكذا جافة كأنما هنالك بيننا مشكلة أصلا... وفعلا يبدو لمجرد أني جمهوري هي مشكلة عندك..
Quote: التطاول علي الله ورسولة ---- ليس جدال ولا نقاش ((اٍنما عو غرض ومقصد لنسف الدين)).....ما هي أفكار محمود (( الاٍتحاد مع الله .... الغاء جزء من شرائع السماء ..... ترك أركان الصلاة ...تحريف الاٍسلام )) - هذا ليس فكرا هذا كفرا بواح ..... ولكن الذين في نفوسهم ((زيغ)) يبتغون الفتنة ..... |
أما كلماتك أعلاه فأرجو من جميع القراء تأملها ورؤية ما فيها من تطرف... "التطاول"... "ليس جدال ولا نقاش".... "نسف الدين"... "الاتحاد مع الله".... "إلغاء جزء من شرائع السماء".... "ترك أركان الصلاة"... "تحرف الإسلام".... "كفرا بواح".... "في نفوسهم زيغ".... "يبتغون الفتنة"...
أولا: لاحظوا معي أن هذا فهمه هو لنا، وتحريفه هو لكلامنا... وثانيا: لاحظوا أن هذا في فهمه يعني القتل لنا كما هو في الشريعة: نحن في فهمه (نتطاول على الله ورسوله، ونريد أن ننسف الدين، ونقول بالإتحاد مع الله، ونلغي جزء من شرائع السماء، ونحرف الإسلام، وكافرين كفرا بواحا، وفي نفوسنا زيغ، وبنتغي الفتنة!! وبهذا فمصيرنا في الشريعة هو القتل الجماعي... ثم بعد هذا يتكلم عن التعايش السلمي للإسلام بفهمه هذا مع بقية الأديان؟؟!!
المقصود بالتعايش الشلمي بين المعتقدات يا أستاذ عمار قسم الله هو أن يكون في المجتمع نفس هؤلاء الجمهوريين وبأي صورة تفهمها أنت عنهم، والشيعة وبكل فئاتهم مهما شطحت من وجهة نظرك، وكل الديانات بما فيها البوذية والكنفوشية والذرادشتية، والإلحاديين، ثم الشواذ جنسيا من النساء ومن الرجال، ..... وكل هؤلاء كل واحد منهم يمارس شعائره بحرية تامة والقانون يحميه من الآخرين لأنه يجب لا يتدخل في حريات الآخرين.... هذا هو المقصود بالتعايش السلمي بين المعتقدات...
ثم أنني استوقفتني عبارتك: Quote: لماذا .. ((أنتم مهذبون ...ومجادلون بالحسني)) |
من جملة عبارتك ((مهذبون ...ومجادلون بالحسني ..عندما يكون الأمر هدم قواعد الاسلم )) ...فهذا اعتراف فرضه عليك الواقع المعاش وحقيقة الجمهوريين... ولا عبرة عندي ببقية العبارة حيث أنها فهمك "الغريب" لموضوع الجمهوريين..
ثم تأتي لتقول: (ولماذا أنتم شرسون ومقاتلون).... من جملة قولك (ولماذا أنتم شرسون ومقاتلون ....عندما يكون الحديث فضح للنوايا العدوانية ضد الإسلام).. وفي هذا لن أحتاج أن أرد عليك فالجميع تعرف تماما سلميتنا وسعة صدرنا في الحوار والنقاش... الجمهوريين ضربوا كثيرا ولكنهم يقابلون ذلك المسامحة والعفو ولقد ضرب أحدهم في مرة "كفا" حتى طارت النظارو فلم يفعل اكثر من أن يلتقطها من الأرض وينظفها ويعيدها في عينيه.. وحينما تحكى هذه الأحداث في الجلسات يسر لسماعها الأستاذ محمود... والجميع يعرف أننا ندعو للسلام والمحبة والمساواة بين المسلم وغير المسلم وبين الرجل والمرأة أمام القانون وبهذا نحن ندعو للتعايش السلمي وذلك استنادا للآيات المكية التي تقول (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) والآية ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) والآيات (قل يا أيها الكافرون . لا أعبد ما تعبدون . ولا أنتم عابدون ما أعبد . ولا أنا عابد ما عبدتم . ولا أنتم عابدون ما أعبد . لكم دينكم ولي دين).. هذه الآيات تكفل التعايش السلمي بين الأديان، وليس نوع فهمك والذي عليه كل الفهم السلفي للدين..
وأخيرا تأتي لتقول ليQuote: *** أتحداك .... أن تفتح كتب محمود وتناقشها سطرا سطرا .... لنري أي فكر جاء به ((هذا الهالك)) |
وطالما انك تتحدى هكذا وتقول ***(( أتحداك .... أن تفتح كتب محمود وتناقشها سطرا سطرا ....)) فسأضع لك فقط مقطع واحد، من كتاب "طريق محمد"، لأرى ويرى القراء ماذا تقول...
Quote: لقد قال النبي (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )) وقال (( الدين المعاملة )) . وقد كانت حياة النبي كلها خيرا وحضورا وفكرا ، في كل ما يأتي وما يدع ، وكما كانت عبادته فكرا وتجديدا ، لا عادة فيها ، كذلك كانت عاداته بالفكر عبادة ووزنا بالقسط .. فقد كان يقدم الميامن على المياسر ويحب التيامن ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ، ما لم يكن إثما .. وكان في جميع مضطربه على ذكر وفكر ، فهو لا يقوم ولا يجلس إلا على ذكر ، وكذلك كان نومه وأكله ولبسه ، حتى كانت حركاته تجسيدا لمعاني القرآن ، وكان من ثمرات صلاته وفكره وذكره في جميع حالاته ، حلاوة شمائله التي حببته إلى النفوس ، ووضعته مكان القدوة ، إذ كان رءوفا رحيما بكل المؤمنين ، يواسيهم ويترفق بهم ، وكان سموحا لا يغضب قط لنفسه ، وكان دائم البِشر سهل الخلق .. أرأف الناس بالناس ، وأنفع الناس للناس ، وخير الناس للناس ، فكان يتلطف بخواطر أصحابه ، ويتفقد من انقطع منهم عن المجلس ، وكان كثيـرا ما يقـول لأحـدهم (( يا أخي وجـدت مني أو من إخواننا شيئـا ؟؟ )) وكان يباسط أصحابه ، حتى يظن كل منهم أنه أعز عليه من جميع أصحابه ، وكان يعطي من جلس إليه نصيبه من البشاشـة ، حتى يظن أنه أكرم الناس عليه ، وكان لا يواجـه أحدا بما يكره ، ولا يجفـو على أحد مهما فعل ، ويقبـل عذر المعتذر مهما كان فعله . وقال أنس خادمه (( خدمت رسول الله عشر سنوات ، فما قال لي لشئ فعلته ، لمَ فعلته ؟ ولا لشئ تركته ، لمَ تركته ؟ )) (( وكان بعض أهله إذا لامني ، يقول : دعوه فلو قضي شئ لكان )) . وكان يقول إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ، ولم يكن يتميز على أصحابه أو يستخدمهم ، ولا حتى يدعهم ينفردون بالخدمة بحضـرته ، وقد كان يعمل معهم في بناء المسجد ، وفي حفر الخندق ، ومشى على قدميه إلى بدر ، حين كان يناوب بعض أصحابه على راحلته ، وشارك أصحابه في إعداد الطعام بجمع الحطب ، وحين قالوا له (( نكفيكه )) قال (( علمت أنكم تكفونيه ، ولكني كرهت أن أتميز عليكم )) وحاول أحد أصحابه أن يحمل عنه متاعا كان يحمله من السوق لأهل بيته فأبى ، وقال (( الرجل أولى بخدمة نفسه )) وكان يقول (( إن الله يكره من عبده أن يتميز على أصحابه )) وفي مرة قام بين يديه رجل ، في بعض حاجته ، فأخذته هيبته ، فلجلج ، فقال له (( هون عليك ، فإني لست ملكا ، وإنما أنا ابن امرأة من قريش ، كانت تأكل القديد . )) فسكنت نفس الرجل ، وأفصح عن حاجته ، فقال المعصوم ، (( أيها الناس ، إني أوحي إلي أن تواضعوا .. ألا فتواضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد وكونوا عباد الله إخوانا )) هكذا كان يسير بين أصحابه ، ويشعرهم بقيمتهم وبكرامتهم ويربيهم تربية الأحرار .. وقد آن للمسلمين أن يكرموا أنفسهم ويحترموا عقولهم ويتحرروا من رق الطائفية ومن الوسائل القواصر بالرجوع إلى الوسيلة الواسلة .. الرءوف الرحيم .. فيلزموا سيرته وعبادته التي هي الصلاة بالقرآن ، في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل ، وهي أمثل طريقة تغني عما يسمى بالبدع الحسنة ، وعن المبالغات في مقادير العبادة ، وعن استعمال السبح ، وعن كل ما لم يفعله النبي .. فإن المسلمين ، إن اتبعوا النبي على هذا النحو الواضح ، تحررت ملايين الرءوس المعطلة ، والأيدي المستغلة ، والنفوس المستعبدة ، وعادت (( لا إله إلا الله )) جديدة طرية ، فعالة في صدور الرجال والنساء ، تبعث العزة والكرامة والحرية . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديانات و الثقافات الأخرى ؟ | Esameldin Abdelrahman | 01-29-17, 05:56 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | وضاح عبدالرحمن جابر | 01-29-17, 06:34 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | د.أحمد الحسين | 01-29-17, 07:05 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Esameldin Abdelrahman | 02-06-17, 11:45 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Esameldin Abdelrahman | 02-05-17, 03:58 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | عمار قسم الله | 02-06-17, 01:00 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-07-17, 00:16 AM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-07-17, 00:46 AM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مصطفى الجيلي | 02-08-17, 08:47 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | عمار قسم الله | 02-09-17, 10:58 AM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | ANWAR SAYED IBRAHIM | 02-09-17, 12:01 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 12:50 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 12:51 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 01:02 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 01:07 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مني عمسيب | 02-09-17, 01:12 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 01:18 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | طارق عبد الله | 02-09-17, 01:21 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | عمار قسم الله | 02-09-17, 01:42 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Hatim Alhwary | 02-09-17, 02:03 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 03:26 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | منتصر عبد الباسط | 02-09-17, 03:38 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مصطفى الجيلي | 02-09-17, 06:13 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | عمار قسم الله | 02-11-17, 06:57 AM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Khalid Kodi | 02-09-17, 07:45 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مصطفى الجيلي | 02-11-17, 06:51 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مصطفى الجيلي | 02-13-17, 06:05 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | د.محمد بابكر | 02-14-17, 01:04 AM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | مصطفى الجيلي | 02-16-17, 06:04 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Esameldin Abdelrahman | 02-19-17, 10:31 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Esameldin Abdelrahman | 02-21-17, 11:32 PM |
Re: هل لدينا القدرة كمسلمين للتعايش مع الديان | Esameldin Abdelrahman | 02-21-17, 11:51 PM |
|
|
|