هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2017, 02:02 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الفاضل الأستاذ "جلادونا"...
    أشكرك على اهتمامك الصادق... وقد استمتعت بكلامك وتساؤلاتك ونحن ليسو بعيدين عن بعضنا في كثير من المفاهيم... ودعني اتابع كتابتك، التي أعتقد أنها هامة جدا:
    Quote: سلام د/ مصطفى فى البداية اقر بالحقيقة دى انا اقرأ الفرآن الكريم بفهم علم الخرائط. فالكون و ما حواه من خلق الله هو الخريطة و القرآن الكريم مفتاحها

    جاء من أقوال الأستاذ محمود محمد طه، ما نصه: (أمران مقترنان، ليس وراءهما مبتغى لمبتغ، وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن، وحياة محمد.. أما القرآن فهو مفتاح الخلود.. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن.. فمن قلد محمدا، تقليدا واعيا، فهم مغاليق القرآن.. ومن فهم مغاليق القرآن حرر عقله، وقلبه، من أسر الأوهام.. ومن كان حر العقل، والقلب، دخل الخلود من أبوابه السبعة..).. وأبواب الخلود السبعة هي مراتب النفوس السبعة، التي تنتهي بالنفس الكاملة، حيث الحياة الكاملة، التي تحدثنا عنها.. فحياة محمد عليه أفضل الصلاة، وأتم التسليم، هي سبيلنا إلى تحقيق حياتنا الكاملة، عن طريق العلم بالله، والتأدب بأدب العبودية..

    والنبي قد بعث رحمة للعالمين، وفي ذلك يقول القرآن: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).. وهو الرؤوف الرحيم، فهو في مقام ولايته، مقام الاسم الأعظم (الله)، بجميع الناس رؤوف رحيم، وفي ذلك يقول القرآن: (إن الله بالناس لرؤوف رحيم).. وهو في مقام رسالته بالمؤمنين رؤوف رحيم، ويقول القرآن في ذلك: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم، بالمؤمنين رؤوف رحيم).. ومما يبين مدى رحمته بنا، وحرصه علينا، قوله: (لا يشتاك أحدكم الشوكة، إلا وجدت ألمها).. وعن فضل الله علينا ببعث النبي يقول تعالى: (لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم، يتلو عليهم آياته، ويزكيهم، ويعلمهم الكتاب، والحكمة، وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين)..

    وقد كان مجرد وجود النبي بين الأصحاب سببا لرفع العذاب عنهم، وفي ذلك يقول الله تعالى: (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون).. وعبارة (وأنت فيهم) تأخذ دلالتها اليوم بأن يكون النبي في عقولنا وقلوبنا، عن طريق محبته واتِّباعه.. وهي أيضا تأخذ دلالتها بأن يكون النبي فينا حسا، فهو ليس بغائب، وإنما نحن الغائبون عنه، بسبب الغفلة، وهذا ما سنبينه في موضعه..

    ومن فضل الله علينا أنه جاء بأكمل منهاج، وأيسره، وأكثره تحقيقا للكمالات البشرية، خصوصا منهاج الصلاة.. فمنهاجه، صلى الله عليه وسلم، هو خلاصة تجربة الأديان، منذ أن كانت الأديان.. والسير في طريق النبي هو سير مؤمن دائما، فالسائر في طريق النبي، الله معه، يحفظه، ويرعاه، ويسدد خطاه، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا).. وإلى ذلك الإشارة أيضا بقول النبي لسيدنا أبى بكر: (ما ظنك باثنين الله ثالثهما)..

    وأجور العمل وفق منهاج السنة - طريق محمد - أجور مضاعفة، نامية، متصلة النماء، بالبركة المفاضة عليها من الله، ومن النبي، ومن بركة المنهاج.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله، كمثل حبة، أنبتت سبع سنابل، في كل سنبلة مائة حبة، والله يضاعف لمن يشاء، والله واسع عليم).. فمجرد النية الصالحة تكتـب حسنة، وهي قد تكتب عدة حسنات، إذا استطاع السالك أن يعدد النوايا، فالمعصوم يقول: (لكم أجر ما عقلتم).. ولذلك القول الصالح يكتب في ميزان الحسنات.. أما العمل الصالح فهو يضاعف أضعافا مضاعفة كما تشير الآية، فالحسنة الواحدة قد تضاعف إلى سبعة أضعاف، أو سبعين ضعفا، آو سبعمائة ضعف، أو سبعة آلاف ضعف، وهكذا إلى أن تخرج عن الحصر، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (والله واسع عليم).. فالعمل في نهج السنة عمل مبارك، سريع النماء، وإنما تأتى سرعة نمائه من فضل الله، ثم من بركة النبي، ومن العلم، فهو عمل يقوم على العلم، وعلى الأدب.. وقد قال المعصوم: (تفكر ساعة أفضل من عبادة سبعين سنة).. وهو قد قال أيضا: (فضل العالم على العابد، كفضلى على الرجل من سائر أمتي).. فنهج السنة يقوم على الفكر، في كل جزئية من جزئياته، في العبادة، وفي المعاملة، ابتداء من تقديم الميامن على المياسر، وإلى أعلى مستويات الفكر.. وقد كانت حياة النبي الكريم كلها فكر، وذكر، فهو لا يعمل عملا، أو يتركه، إلا بفكر.. فالسلوك في طريقه يقوم على محاربة العادة، وإدخال الفكر في العمل، ولذلك جعل الفكر المستقيم هو الغاية، وفي ذلك يقول تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر، لتبين للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون).. وعبارة (ولعلهم يتفكرون) جعل العلة من إنزال القرآن، ومن تشريع الشريعة، أن نفكر التفكير المستقيم - راجع كتابنا: (طريق محمد)
    Quote: الشى التانى بالتأكيد ما متبحر فى فهم القرآن ريكم لكن لما تجى حتة الناسخ و المنسوخ طوالى بتجى فى راسى الآية الكريمة ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)قناعتى انو لا ناسخ و لا منسوخ فى كلام الله الذى يحتوية المصحف الشريف و حكاية رفع رسمها و بقى حكمها و رفع حكمها و بقى رسمها تقدح فى كلام الله و تزيد من شك المتشككين فى انه من عند الله تعالى نعم يوجد حكم اصل و يوجد تخفيف له كما فى قوله ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة وهو اصل حكم الانفاق

    جيد أنك بدأت كلامك أنك "ما متبحر في فهم القرآن" والجيد في الأمر، هو روح التواضع وعدم الادعاء.. ولكن لتكون في مستوى الجودة المفترض يجب يتبعها استعداد للسماع، طالما أن ذلك شعورك.. الناسخ والمنسوخ حقيقة واقعة وتحتاج لتفهم ليستقيم الأمر، لأن آيات القرآن تسير في اتجاهين مختلفين.. وحتى إن لم ترد آية النسخ، فالنسخ حقيقة واقعة وتتطلب فهما ولا يمكن أن نغمض أعيننا عنها.. فمثلا حينما قال المستشرقون أن القرآن متناقض لم يكن ذلك مغالطة منهم، ولكن لأن المسلمين لا يواجهون القضية، والمنهجين واضحين في القرآن فمثلا من جهة يقول (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وكثير من آيات الإسماح والحريات مثل (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ.. لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ.. وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ مَا أَعْبُدُ.. وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ.. وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ.. لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ..) وفي نفس الوقت آيات السيف (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)...

    وقد جاء في كتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية:قلنا: أن الآيات المكية هي آيات الأصول، وأن الآيات المدنية هي آيات الفروع.. وقلنا، أن نزول آيات الأصول قد تواتر خلال ثلاث عشرة سنة، أثناء العهد المكي.. فلم يستجب لها الجاهليون.. فظهر ظهوراً عملياً، أنها أكبر من مستواهم.. فنزل إلى مستواهم، بعد الهجرة إلى المدينة، وبعد افتتاح العهد المدني.. فنزلت آيات الفروع.. واعتبرت صاحبة الوقت، لمناسبتها لمستوى الناس.. ونسخت آيات الفروع، آيات الأصول..

    فآيات الأصول هي قمة الدين.. وكانت تقوم على تقرير كرامة الإنسان - على الحرية - ومن ههنا كانت آيات إسماح.. ومنعت الإكراه منعاً تاماً.. وهي كثيرة جداً.. ومن أمثالها قوله تعالى: ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن.. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين)).. ومنها: ((وقل الحق من ربكم!! فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر..)).. ومنها قوله: ((فـذكر!! إنما أنت مذكـر * لسـت عليـهم بمسيطر!!))..

    وعند نهاية الفترة المكية التي بها ظهر القصور العملي عن شأو آيات الأصول، بدأ عهد التحول، ليجيء التنزيل في مستوى الأمة يومئذ..

    وفي هذا المستوى جاءت آية (التوبة) التي سميت: "آية السيف" واعتبرت ناسخة لجميع آيات الاسماح.. قال تعالى فيها: ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم واحصروهم، واقعدوا لهم كل مرصد.. فإن تابوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، فخلوا سبيلهم.. إن الله غفورٌ رحيم..))
    Quote: و جاء التخفيف فيه فى قوله تعالى (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ) الفرقان 67 ) (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا)

    وهذا أيضا من أمثلة المنهجين فكيف يقول لك (ويسألونك ماذا ينفقون، قل العفو) فتعني أنفق كل ما زاد عن حاجتك.. وقد طبقها النبي عليه الصلاة والسلام في أنه لا يترك طعاما للغد، ولا يحفظ درهما للغد... حتى أنه ورد في السيرة أنه بعد أن كاد يهوي بيديه للصلاة وهو يؤم الناس وقف ورجع داخل البيت وحين عاد ورأى استغرابهم قال (لعله راعكم ما فعلت) قال بلى يا رسول الله قال (ذكرت ان في بيت آل محمد درهم فخشيت ان ألقى الله وأنا كانز).. فكيف يستقيم هذا مع فهم الآية (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) و.. (َلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) ولكن ببساطة لأن هنالك منهجان... آيات الأصول وهي سنته التي طبقها في نفسه ووردت في القرآن المكي وآيات الرسالة أو الشريعة وهي التي طبقها أصحابه ووردت في الآيات المدنية...
    Quote: نجى لى كلمة آية التى وردت فى المصحف الشريف نراها فى الغالب بتجى مرتبطة بخلق الله فالليل آية و النهار آية و الشمس آية و القمر آية و حتى منامنا آية و نحن نرى كل يوم نسخ آيتين آية الليل تنسخ أية النهار ثم تأتى آية النهار لتنسخ آية الليل اذن النسخ عندى فى آيات الله الكونية و لا ناسخ و لا منسوخ فى قرآن الله و ان لا تناقض ايضا فيه و اعزو الامر ان لكل آية اوان وزمان يفرض على ولاة امر المسلمين العمل بها و فى زماننا هذا و بفضل الله تعالى ثم ثورة ادوات التواصل و المعرفة ينتشر الاسلام فى الدول الغربية بالحجة و المنطق لا بالسيف لكن هذا لا يعنى انه قد لا يأتى زمان يحتاج فيه المسلم للقتال بالسيف لنشر الدعوة

    فصلت لك سابقا من أن "الناسخ والمنسوخ حقيقة واقعة وتحتاج لتفهم ليستقيم الأمر، لأن آيات القرآن تسير في اتجاهين مختلفين.. وحتى إن لم ترد آية النسخ، فالنسخ حقيقة واقعة وتتطلب فهما ولا يمكن أن نغمض أعيننا عنها.." وأحمد الله أنك تتفق معي في قولك (وان لا تناقض ايضا فيه واعزو الامر ان لكل آية اوان وزمان يفرض على ولاة امر المسلمين العمل بها و فى زماننا هذا و بفضل الله تعالى ثم ثورة ادوات التواصل و المعرفة ينتشر الاسلام فى الدول الغربية بالحجة و المنطق لا بالسيف لكن هذا لا يعنى انه قد لا يأتى زمان يحتاج فيه المسلم للقتال بالسيف لنشر الدعوة) وأفهم أن الذي يدعوك لتقول هذا أنك تريد أن تنزه القرآن وفي نفس الوقت تصل لنوع من التواؤم مع نفسك في فهم القرآن، ولكن ليستقيم هذا الأمر وليتسق الكلام، وحتى لا تحتاج أنت أن تبرر للقرآن، فلا بد من إعطاء القرآن القدسية والتماسك الذي هو فيه أصلا بتفصيله وبضبطه.. ففيه (علوم الأولين والآخرين وفي نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم) ولا يحتاج لتبير المبررين... دعني أختم لك بما قاله الأستاذ محمود عن القرآن :

    القرآن هو همس أقدام ذات (نفس) الله وهي تتنزل من الإطلاق إلى القيد .. ولقد تركت هذه الأقدام آثارها في الزمان والمكان .. ثم جاء القرآن يقتفي هذه الآثار، ليبينها للسالكين إلى الله في إطلاقه .. قال تعالى عنه، ليفيد هذا المعنى: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟؟ * ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم .. ألا إنه بكل شيء محيط ..) .. ولما كان تعالى بكل شيء محيطا فقد أصبح لا بد من لقائه، وما يتمارى بذلك إلا الغافلون .. ولزيادة توكيد هذا اللقاء جاء قوله، تبارك، وتعالى: (يأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا، فملاقيه) .. ولا تكون ملاقاة الله بقطع المسافات .. فإنه تعالى قد قال: (ما وسعني أرضي، ولا سمائي وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن) .. ولذلك فإنا إنما نلقاه فينا .. قال تعالى، في ذلك: (من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) .. وقال المعصوم: (من عرف نفسه فقد عرف ربه) .. وقال أصحابنا: (سيرك منك وصولك إليك) .. وأصبح واضحا، لأرباب القلوب، أن لقاءنا الله إنما يكون بتقريب صفاتنا من صفاته .. إنما يكون بتخلقنا بأخلاقه .. إنما يكون بمحاكاته .. إنما يكون باقتفائنا آثاره .. والقرآن جاء يقتفي هذه الآثار .. وهذا هو معنى قولنا: أن القرآن هو همس أقدام الذات الإلهية، وهي تنزل منازل التدني، والتدلي، من الإطلاق إلى القيد .. وإنما السير إليها هو باقتفاء هذه الآثار: (فارتدا على آثارهما قصصا) .. وهذه الآثار لا ترى بعين الرأس، وإنما ترى بعين العقل، ولذلك فإنه، تبارك، وتعالى، قد وهبنا العقول من أجل أن نسير إليه باقتفاء آثاره .. ثم أنه قوى عقولنا برسل الملائكة، ثم أنه قواها برسل البشر ليرسموا المنهاج، ويبينوا معالم الطريق .. وقد جاء محمد المعصوم فأبان المعالم بتجسيده للقرآن، في الدم واللحم، حتى لقد صح أن تقول عنه عائشة: (كانت أخلاقه القرآن) .. ثم دعانا إلى تقليد محمد فقال: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني، يحببكم الله) .. وقد سار محمد إلى الله سيرا يوجهه، ويهدي خطاه الله، بواسطة جبريل، وبغير واسطة .. (ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى) .. فقد سار جبريل أمام محمد يقتفي آثار الحق، لا يخطئها، وسار محمد بسيره، حتى قويت أنواره، فاستقل عن جبريل، وأخذ يسير خلف الله بلا واسطة ..ونحن، إنما نسير خلف محمد ريثما تقوى أنوارنا، فنسير خلف الله بلا واسطة ..

    وهذا هو لقاؤنا الله .. هو لقاء وسيلته العقل .. ولا يتخلف العقل عن هذا اللقاء إلا لغواشي الجهالات، والأوهام، والأباطيل .. وإنما أرسل الله جبريل، وأرسل محمدا، لتخليص العقول من هذه الأغلال .. قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون)..

    فإذا قويت العقول بفضل الله، ثم بفضل تقليد محمد، بإتقان، في اسلوب عبادته، وفيما تيسر من أسلوب عادته، فقد تأهلت لتستقل عن التقليد، ولتعيش في أصالة، ولتتلقى عن الله كفاحا، وقد سقطت من بينها وبينه الوسائط .. والتلقي عن الله بلا واسطة يورث الاستقامة .. ولقد تحدثنا عن الاستقامة كثيرا في هذا الكتاب، وفي عدة مواضع من كتبنا .. وغاية الاستقامة ما حكى الله عن النبي الكريم، في قمة معراجه .. قال تعالى عنه: (إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى) .. وهذه حال من يكون مع الله على أدب الوقت .. وأدب الوقت مع الله أن تعيش في اللحظة الحاضرة، قائما بالواجب المباشر جهد الإتقان، ثم، بعد ذلك راضيا بما يجريه الله عليك، من غير أن تذهب نفسك حسرات عند الفشل، ومن غير أن يستبد بك الفرح عند النجاح .. (لكيلا تأسوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم) .. هذا هو نهج الحياة الكاملة التي تحررت من الخوف، واستغرقت في الأنس، والطمأنينة، والحب .. هذه هي حياة الفكر، وحياة الشعور .. وطريقها القرآن .. وما أنزل القرآن إلا من أجلها وهي، هي معجزة القرآن الباقية، والخالدة، والمستمرة البقاء، والخلود، باستمرار ترقيها، وتطورها، وتجددها، محاكية لصفة الله، تبارك، وتعالى، في قوله، عن نفسه،: (كل يوم هو في شأن) ..

    ثم هو لا يشغله شأن عن شأن ..لا أجد هنا الحيز لأتحدث أكثر عن إعجاز القرآن، وموعدنا بذلك، إن شاء الله، كتابنا الذي وعدنا به القراء في هذا الكتاب، وهو عن (القرآن بين التفسير والتأويل) .. وإني لأرجو الله أن يعينني على إخراجه ..

    ولكني ما أحب أن أزايل مقامي هذا قبل أن ألفت نظرك إلى أن إعجاز القرآن ليس، فحسب، في لغته، ولا هو في علميته بآيات الآفاق، من أرض أو سموات، وإنما معجزته، كلها، في آيات النفوس الواردة إليها الإشارة في قوله تعالى: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟؟) ..

    ومعلوم، عند أرباب القلوب، أن الإنسان هو الكون الأكبر، وأن العوالم، كلها، هي الكون الأصغر .. فالإنسان هو مقصود الله بالأصالة، وهو موضع نظر الله إلى مخلوقاته .. والأكوان، جميعها، هي مقصود الله بالحوالة، وهي مطية الإنسان، ووسيلة سيره إلى ربه – إلى كماله – إعجاز القرآن إنما في كونه علم النفس .. وهو في ثالوثه المحكي كثيرا في الأسماء الثلاثية: (الله الرحمن الرحيم) .. أو (العالم المريد القادر) .. أو (الخالق البارئ المصور) .. ولقد حكيت، أحكم حكاية، في قوله، تبارك وتعالى: (لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف * فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع، وآمنهم من خوف) .. أرجو أن تفكر في هذا .. وللعون أحيلك، في هذا الكتاب، إلى فصل (لا إله إلا الله) ..


    وشكرا دكتور ياسر على هذه المقاطع المدهشة... وقطعا لا تحتاج إذن مني، فالمنبر مفتوح للجميع..

    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 02-23-2017, 00:53 AM)
    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 02-23-2017, 00:59 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-27-17, 11:45 PM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Yasir Elsharif01-28-17, 12:04 PM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Yasir Elsharif01-28-17, 12:05 PM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ البرنس ود عطبرة01-28-17, 12:25 PM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-28-17, 07:38 PM
      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-28-17, 07:52 PM
        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-29-17, 09:36 PM
          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مرتضي عبد الجليل01-30-17, 08:44 PM
            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-31-17, 05:38 AM
              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-31-17, 05:41 AM
                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Waeil Elsayid Awad01-31-17, 06:06 AM
                  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ أحمد محمد عمر01-31-17, 06:26 AM
                    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-31-17, 04:57 PM
                      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ محمد الزبير محمود01-31-17, 05:09 PM
                        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ محمد الزبير محمود01-31-17, 05:13 PM
                      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي01-31-17, 05:12 PM
                        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-01-17, 07:57 AM
                          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-02-17, 07:09 AM
                            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-03-17, 04:46 PM
                              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-04-17, 08:31 AM
                              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Yasir Elsharif02-04-17, 09:09 AM
                                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-04-17, 10:19 AM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ البرنس ود عطبرة02-04-17, 01:20 PM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-05-17, 02:09 AM
      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالله عثمان02-05-17, 06:43 AM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ البرنس ود عطبرة02-05-17, 06:52 AM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-05-17, 08:27 AM
      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-05-17, 05:11 PM
        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ د.أحمد الحسين02-05-17, 06:43 PM
          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-06-17, 01:37 AM
            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ د.أحمد الحسين02-06-17, 04:37 AM
              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-07-17, 03:25 AM
                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-07-17, 06:04 PM
                  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالعزيز الفاضلابى02-07-17, 07:27 PM
                    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالعزيز الفاضلابى02-08-17, 00:28 AM
                      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-08-17, 05:06 AM
                        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-08-17, 05:14 AM
                          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ د.أحمد الحسين02-08-17, 05:54 PM
                          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-08-17, 06:00 PM
                            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالعزيز الفاضلابى02-08-17, 09:47 PM
                              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالعزيز الفاضلابى02-08-17, 11:52 PM
                                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-10-17, 05:50 AM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ البرنس ود عطبرة02-11-17, 07:42 AM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-11-17, 07:15 PM
      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ الهادي الشغيل02-11-17, 07:57 PM
        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-13-17, 05:48 PM
          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Basamat Alsheikh02-13-17, 07:17 PM
            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ عبدالعزيز الفاضلابى02-13-17, 10:00 PM
              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ الهادي الشغيل02-14-17, 07:26 AM
                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ ahmedona02-14-17, 07:50 AM
                  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-16-17, 05:59 AM
                    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-16-17, 07:11 PM
                      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-19-17, 12:47 PM
                        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-19-17, 11:05 PM
                          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ جلالدونا02-20-17, 02:25 AM
                            Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-21-17, 04:42 AM
                              Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ Yasir Elsharif02-21-17, 09:18 AM
                                Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-22-17, 02:02 PM
                                  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-25-17, 09:23 AM
  Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ البرنس ود عطبرة02-25-17, 09:35 AM
    Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي02-28-17, 06:29 AM
      Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي03-01-17, 07:14 PM
        Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي03-03-17, 07:32 PM
          Re: هل الإسلام دين إرهابي يدعو لقتل الغربيين؟ مصطفى الجيلي03-07-17, 11:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de