|
Re: البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق؟؟؟ (Re: طارق عبد الله)
|
نقطة الخلاف الثانية هي ان البنوك الاسلامية لاتمول بالنقد وإنما بالسلع بحجة ان المعاملة هي بيع وان النقود ليست سلعة في الاسلام ولابد من وجود سلعة ملموسة، وهو قول لم نجد له مرجعا في القرآن أوالسنة كما انه بدوره لا يجيب على تساؤلات اخرى منها ان تعريف السلعة ينطبق على النقود تماما، فالسلعة بالمعنى البسيط هي كل مايحقق منفعة للمستفيد ويخضع للعرض والطلب ولا يشترط ان تكون ملموسة. والجميع يعلم بوجود أسواق للمال في زمننا هذا، فعلى سبيل المثال عندما تذهب في اجازة للسودان او تستورد بضاعة من الخارج فإنك في الغالب بتشتري دولار او يورو فماذا يعني هذا غير ان النقود سلعة كغيرها؟ اما بخصوص ضرورة وجود سلعة للاتفاق بين البنك والعميل فهذا ترتب عليه تعقيد عملية التمويل وزيادة كلفتها على العميل، فمثلا لإتمام التمويل بالمرابحة لسيارة يحتاج العميل للتوقيع على شراء السيارة من البنك وعلى إقرار بمعاينته إياها وعلى عقد بنقل ملكيتها اليه وعلى عقد ببيعها للبنك مرة اخرى اذا أراد الحصول على النقد وجميع تكلفة هذه المستندات يتحملها العميل على خلاف التمويل العادي المباشر، في حين ان جوهر العمليتين واحد سواء أكان التمويل بالنقود او بالسيارة.
خلاصة القول ان تجربة المصرفية الاسلامية حسب رأيي لا تزال مبتورة وغير ناضجة، وأنها لا تقدم بديلا حقيقيا للنظام المصرفي التقليدي، كما أعيب عليها الزج بالدين الاسلامي واستغلال عواطف الناس لكسب المزيد من المال في حين ان الممارسات المصرفية هي ممارسات بشرية قابلة للتغيير والتطوير بمرور الزمن وليس لها علاقة بالدِّين كما ارى مثلها مثل الهندسة والطب وباقي العلوم. الا ان بعض مرئيات المصرفية الاسلامية قد تكون إيجابية في حالات معينة، فالتمويل بالأصول قد يكون افضل من التمويل النقدي في انشاء مشاريع البنية التحتية والمشاريع الحيوية في الدول التي ترتفع فيها نسبة الفساد ومنها بكل أسف السودان.
عموما الموضوع قابل للنقاش من زوايا مختلفة، وأترك المايك لكم،،،
|
|
|
|
|
|
|
|
|