هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في الجنة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2017, 03:43 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في الجنة

    02:43 PM January, 19 2017 سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب السناري-نيروبي
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قال رواد التفسير أن إبليس والحية هما من هبط مع آدم وحواء من جنتهما. بينما أوضحت في أبحاثي أنهما سكنا في جنة أرضية وأن امر الهبوط لم يشمل لا إبليس ولا الحية بل أبنائهما الذين ولدوا في الجنة:https://sites.google.com/site/abdelwahabsinnary/

    تكمن أهم الدلائل في عدم توجيه أمر الهبوط إلى غير الناس في قوله تعالى على لسان آدم وحواء: "قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا" في الآية 23 من سورة الأعراف:قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23): سورة الأعراف (7). يدل ورود: "أَنفُسَنَا" في صيغة الجمع وليس المثنى يدل على تظلم أنفس أخرى من هبوطهما. فلو أراد آدم وحواء الإشارة إلى تظلمهما وحدهما دون سواهما من الناس لقالا: "ظلمنا نفسينا" أسوة بورود: "نفس" ومشتقاتها في القرآن الكريم، وإلا لكان في ذلك إستثناء لابد من إيراد أسباب مقنعة لحدوثه. إذا علمنا أن المولى، عز وجل، لم يأمر أحداً، سوى آدم وحواء بالسكن في الجنة، فكيف تمكنت الأنفس التي تظلمت من أكلهما من الشجرة المحرمة: "قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا" من التواجد في الجنة، إن لم يقدموا إليها من خارجها؟ الحل الوحيد لهذا اللغز، أنهم وُلِدوا في الجنة، مما بالضرورة يعني، أنهم كانوا أبناء آدم وحواء من صلبهما مباشرةً. ولابد أن نتسائل أيضاً عن السر وراء إشتمال أمر الهبوط لهؤلاء الأبناء، وتعريضهم لشظف العيش، على الرغم من أنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة؟ ولعل الإجابة على ذلك تكمن في إستحالة بقائهم في الجنة بعد خروج أبويهم منها، لأنهم كانوا صغاراً في السن.وهذا ما يفسر قول آدم وحواء أنهما ظلما أنفسهم، وليس فقط نفسيهما: "قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا"، لأنهما بأكلهما من الشجرة المحرمة وخروجهما من الجنة، عرَّضا ليس فقط نفسيهما، بل أنفس أبنائهما الصغار الذين كانوا يعتمدون عليهما في كسب عيشهم، للظلم. فإذا علمنا أن أمر الهبوط لآدم وحواء كان بمثابة عقاب لهما لأكلهما من الشجرة المحرمة، فإن هبوط أبنائهما كان هبوطاً بحكم الضرورة. وسوف يُمَكِننا التمييز بين هبوط آدم وحواء وهبوط أبنائهما من إيجاد تفسير منطقيٍ للنصوص التي تطرقت لهذين الهبوطين:

    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36): سورة البقرة (2).

    قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (38): سورة البقرة (٢).

    قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24): سورة الأعراف (7).

    قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123): سورة طه (20).

    فالمخاطبون بقوله تعالى: "اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ" وبقوله تعالى: "اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً" هم جميع من شملهم أمر الهبوط. أما قوله تعالى: "اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا" فتخاطب: "اهْبِطَا" فيه المجموعتين التين شملهما أمر الهبوط (مجموعة آدم وحواء من جهة، ومجموعة أبنائهما من جهةٍ أُخرى)، بينما تشير: "جَمِيعًا" إلى جميع من شملهم أمر الهبوط. وقد تضمنت الآيات التالية وصفاً للأحداث التي سبقت هبوط آدم وحواء وبنيهما، والتي أعقبت أكل آدم وحواء من الشجرة المحرمة:

    فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20): سورة الأعراف (7).

    فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (22) سورة الأعراف (7).

    يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (27): سورة الأعراف (7).

    فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121): سورة طه (20).

    لما أكل آدم وحواء من الشجرة المحرمة، نزع الشيطان عنهما لباسهما وتركهما عاريين: "يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا"، الأمر الذي أظهر سوءاتهما: ("لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا"، "بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا"، "لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا"، "فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا"). فهرع أدم وحواء لتغطية عوراتهما من ورق الجنة: "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ" عندما وجدا نفسيهما عاريين أمام أبنائهما. هرع آدم وحواء لتغطية سوءاتهما وإخفائها على وجه السرعة من ورق الجنة عندما تيقنا مما حل بهما: "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ". وهنا يبرز سؤالٌ مفاده: هل نزع إبليس لباس آدم وحواء فقط، أم أنه نزع أيضاً لباس أبنائهما. ولعل الإجابة على هذا السؤال تضمنها قوله تعالى:

    يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26): سورة الأعراف (7).

    فقوله تعالى مخاطباً بني آدم من صلبه مباشرةً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا" يدل أن سوءات بني آدم كانت أيضاً بادية، وإلا فما السر وراء أن ينزل المولى عليهم لباساً لمواراة سوءاتهم؟ تدل كل الإيماءات السالفة أن الشيطان لم ينزع فقط ثياب آدم وحواء، إنما نزع أيضاً ثياب جميع أبنائهما، فأنزل المولى، عز وجل، لباساً يواري به سوءات بني آدم تكريماً لهم، لأنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة. أما آدم وحواء، فتمثل أول عقاب لهما في كشف إبليس لعوراتهما وتعريتهما أمام أبنائهما. وتمثل ثاني عقاب لهما في إنزال المولى، جل شأنه، للباس الذي ستر به عورة أبنائهما، بينما بقيا هما عاريين أمامهم.

    وربما مثَّل هذا المشهد أول درس عملي لآدم وحواء ولإبنائهما عن مقدرة الشيطان على فتنة الناس. وقد ذكَّر المولى، سبحانه وتعالى، بني آدم، أن اللباس الذي أنزله عليهم كان من آياته: "ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ"، أي من المعجزات التي أشهدهم إياها، حتى يتفادوا فتنة الشيطان لهم مستقبلاً، مثلما فتن أبويهم وأخرجهما من الجنة من قبل: "يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ".ويؤكد قوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" أن المخاطبين في هذا النص هم بنو آدم من صلبه مباشرة الذين هبطوا معه. يمكننا ملاحظة تحول أسلوب الخطاب في النص السابق من المباشر إلى غير المباشر. فقد خاطب المولى، جل شأنه، بني آدم في البداية خطاباً مباشراً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ"، ثم عاد بعد ذلك وأشار إليهم بضمير الغائب: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ". فإنْ أشارت الآية الكريمة إلى ذرية آدم عبر الأجيال والذين لم يزل بعضهم على قيد الحياة، لقال: "لعلكم تذكرون". فقد وردت: "لعلهم" 44 مرة في القرآن الكريم، أشارت في 42 موضع منهاً إلى الجماعة التي لم تتم مخاطبتهم خطاباً مباشراً، ولم ترد إلا في الآية 174 من سورة الأعراف، وفي الآية 26 من نفس السورة للإشارة إلى الجمع الذين خوطبوا خطاباً مباشراً:

    وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174): سورة الأعراف (7).

    إن النتيجة الحتمية التي يدل عيها الخطاب غير المباشر في قوله تعالى: "وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" وقوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" الموجه لبني آدم بعدما خاطبتهم النصوص السالفة والتي وردت في ذات السياق خطاباً مباشراً أن بني آدم المخاطبون كانوا بنوه المباشرين وليس جميع الناس. وبالمقابل، فقد وردت: "لعلكم" 68 مرة في القرآن الكريم للإشارة فقط إلى الجماعة التي تُخَاطب خطاباً مباشراً. فبدلاً من الإصرار على التفاسير التقليدية التي عفا عليها الزمان علينا أن نتأمل في الإعجاز القرآني الذي ورد في هذه النصوص ليزداد الذين آمنوا إيمانا.ويؤكد كل هذا أن الثياب أُنزلتْ على بني آدم من صلبه مباشرةً وليس على ذرية آدم عبر الأجيال كما ذهب إلى ذلك المفسرون. فقد وردت الإشارة إليهم بقوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" رغم خطابهم خطاباً مباشراً للتأكيد أنهم ماتوا من قبل. وقد أراد المولى، جل شأنه، بهذه الآيات، ليس فقط أن يذكرهم بذلك المشهد، بل ليشرحه أيضاً لهم لكي يزول اللبس الذي أصاب عقولهم نحوه. فقد إلتبس الأمر على بني آدم نسبةً لصغر سنهم وعدم تفتح عقولهم، ونسبةً لجهلهم بالكيفية التي يغوي بها إبليس الناس. فقد رأوا أفعالاً تحل بهم وبأبويهم، ولكنهم لم يتمكنوا من رؤية إبليس الذي فعل بهم كل ذلك. وقد حدا ذلك بالمولى، عز وجل، أن يشرح لهم دور الشيطان فيما حل بهم جميعاً، لأنهم لم يتمكنوا من رؤيته عندما نزع عنهم لباسهم: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ". وقد هدأ ذلك الشرح من روعهم، وعرَّفهم بإبليس المتخفي، وأوضح لهم بالمثل الحي الكيفية التي يمكن أن يغوي بها إبليس الناس، على الرغم من عدم تمكنهم من رؤيته، حتى يتعرفوا عليه ويتجنبوه مستقبلاً.ولابد من الإشارة هنا إلي أن التمييز بين هبوط آدم وحواء من جهة، وبين هبوط أبنائهما من جهة أخرى، شبيهٌ بإنزال المولى، جل شأنه، للثياب التي وارى بها سوءات بني آدم وعدم تغطيته لسوءات آدم وحواء عندما نزع إبليس عنهما لباسهما. فقد كان في ترك المولى، جل شأنه، لآدم وحواء دون لباس عقاب لهما على ما فعلا، بينما مَثَّل إنزاله للثياب التي غطى بها عورات أبنائهما، تكريماً لهم لأنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة.هذا، وقد عجز رواد التفسير عن فهم الأسباب من وراء نزع إبليس لآدم وحواء لباسهما لأن نزع اللباس من أي زوجين أمام بعضهما البعض لا يسبب لهما ذات الحرج الذي يسببه نزع لباسهما أمام أبنائهما.

    كما أن بعض المعاصرين فسروا أَمْر المولى، جل شأنه، لآدم وحواء بعدم الأكل من الشجرة على أنه تعبير مجازي يدل على منعهم من ممارسة الجنس. وقال بعضهم أن ذلك الأكل تسبب في تولد الرغبة الجنسية لديهما. بينما يدل التفسير الذي سقناه في هذا البحث على عدم إقتران الأكل من الشجرة المحرمة بالجنس، بل أنه كان أكلاً حقيقياً من شجرة حقيقية. فجميع المفردات الدالة على أكل آدم وحواء من الشجرة: "الشجرة، الأكل، رغد، ذاق"، تدل أنهما أكلا أكلاً حقيقياً من شجرة حقيقية.أخيراً، لا بد من الإشارة أن هذا التفسير هو الأوحد الذي حلحل جميع العقد التاريخية ذات الصلة بهبوط آدم وحواء من جنتهما من إقرار آدم وحواء بظلمهم لأنفسهم (بدلاً عن نفسيهما)، ومن الإشارة لمن هبطوا بصيغة المثنى والجمع في ذات الوقت، ومن معضلة إنزال الثياب على بني آدم. وأتمنى صادقاً ممن يصرون على التفاسير الأخرى أن يحاولوا نقده بصورة موضوعية من خلال ما ورد في القرآن الكريم أو يأتوا بتفسير بديل يحلل جميع هذه العقد ولا يتناقض فيه تفسيرهم للنصوص ذات الصلة بالموضوع، وبالله التوفيق.

    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 02-12-2017, 09:15 PM)
    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 03-04-2017, 04:06 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في الجنة عبد الوهاب السناري01-19-17, 03:43 PM
  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا محمد عثمان الحاج01-19-17, 05:05 PM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري01-20-17, 07:12 AM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري01-20-17, 05:31 PM
      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-10-17, 10:43 PM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا أيمن محمود02-11-17, 07:01 AM
          Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عمار قسم الله02-11-17, 09:02 AM
            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-11-17, 09:47 AM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-11-17, 08:41 PM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا الصادق يحيى عبدالله02-12-17, 06:41 AM
                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:01 AM
                    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:19 AM
                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:13 AM
                    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:22 AM
                      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:37 AM
                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 11:58 AM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 12:11 PM
  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا البرنس ود عطبرة02-12-17, 07:16 AM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-12-17, 07:39 AM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 01:47 PM
      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا البرنس ود عطبرة02-12-17, 02:57 PM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 04:22 PM
          Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا البرنس ود عطبرة02-12-17, 07:21 PM
            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-12-17, 07:47 PM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-12-17, 08:23 PM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 08:52 PM
            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-12-17, 08:26 PM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-12-17, 09:33 PM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-13-17, 03:29 AM
                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-13-17, 06:24 AM
                    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Zoal Wahid02-13-17, 07:56 AM
                      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صبري طه02-13-17, 08:21 AM
                      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-13-17, 12:58 PM
  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا البرنس ود عطبرة02-13-17, 07:41 AM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عمار قسم الله02-13-17, 08:12 AM
      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا درديري كباشي02-13-17, 10:33 AM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صبري طه02-13-17, 12:10 PM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-14-17, 01:48 AM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-13-17, 01:32 PM
  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا البرنس ود عطبرة02-13-17, 01:25 PM
    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-13-17, 03:35 PM
      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-14-17, 12:00 PM
        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-14-17, 03:48 PM
          Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا Mohamed E. Seliaman02-15-17, 08:40 AM
            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا طه جعفر02-15-17, 01:29 PM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا علاء سيداحمد02-15-17, 02:22 PM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-15-17, 05:32 PM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-15-17, 05:28 PM
            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-15-17, 03:43 PM
              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا نصر الدين عثمان02-16-17, 08:18 AM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا نصر الدين عثمان02-16-17, 08:32 AM
                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-17-17, 03:53 AM
                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-23-17, 03:42 PM
                    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-24-17, 05:19 AM
                      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-24-17, 08:46 PM
                        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا د.محمد حسن02-24-17, 10:37 PM
                        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-25-17, 06:20 AM
                          Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-25-17, 08:19 PM
                            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-26-17, 12:31 PM
                              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-26-17, 12:40 PM
                                Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-26-17, 09:05 PM
                                  Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري02-27-17, 02:36 AM
                                    Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات02-27-17, 09:15 PM
                                      Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري03-02-17, 04:01 AM
                                        Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات03-02-17, 10:08 PM
                                          Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا عبد الوهاب السناري03-03-17, 06:04 PM
                                            Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات03-03-17, 07:53 PM
                                              Re: هبط مع آدم وحواء أبناؤهما الذين ولدوا في ا صلاح جادات03-03-17, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de