|
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي (Re: وليد زمبركس)
|
ما دفعني للاصرار علي طرق كل هذه الأبواب هو قناعتي بأنّ الكثير من السياسيين السودانيين تعاملوا مع السياسة تعامل ( اشعري ) بل تعامل أقرب للرومانسية إن لم أقل ( المازوشية ) و قد جاء ذلك في منحنيات تاريخية يصعب القفز فوقها دون اللجوء الي ( عاصوية ) تعصم الوطن عن آثار تلك العواصف و الرياح .
فمثلًا موقف السياسيين السودانيين من سوار الدهب و هو قائد مسيرة الرّدع ( و التي كان مناط بها ردع انتفاضة ابريل ) ، و هنا أجد نفسي في حيرة من امري حين اري أنّ التاريخ يعيد نفسه ، ففي ابان فترة انتفاضة سبتمبر ٢٠١٣ ، و في قناة الجزيرة - ظهر بعض المتحدثون الشباب الذين كانوا من انصار حكومة البشير و قد كان همّهم الاكبر هو شرح فكرة ( لواء الرّدع الاكتروني ) و الذي ادّعوا أنّ مهمّته الاولي هي الرّد علي اكاذيب السودانيين علي الانترنت و قد اتي ذلك بحسب ادّعائهم لأن التوازن الاخباري يحتاج الي ذلك الدّعم . في تلك اللحظة وقفت كثيرًا علي تلك التسمية و التي اعادتني الي مقال قرأته في مرّة سابقة تناول دور سوار الدهب في قيادة مسيرة الرّدع ، و اولئك الشباب لم يفعلوا شيئًا سوي أن أضافوا لها كلمة اكتروني و قد لا يكونوا قد ابتدعوا تلك الاضافة من بنات افكارهم و انما قد تكون جاءتهم من اسلاميين كبار عرفوا و فهموا بل صاغوا ذلك التاريخ في مغبّة غفلة و ( اشعرية الآخرين ) ، خاصة اذا استصحبنا معنا ما اشار له الاستاذ فتحي الضو في كتابه السودان سقوط الأقنعة و الذي تحدّث فيه عن الدور الذي لعبته المنظمة الاسلامية التي كان يرأسها سوار الدهب و التي فتحت مكاتبها للبشير ليقوم بتسجيل بيانه الاول حين اعد عدّته للانقلاب . و لست بحاجة للحديث عن تأكيد الترابي للحادثة من خلال شهادته علي العصر . فحين انظر لتقديم الحزبيين السودانيين لسوار الدهب ليكون قائد للفترة الانتقالية و حين أقارن بين موقفه و موقف جون قرنق الذي كان يسمي الفترة الانتقالية مايو 2 حينها فقط تبدو لي الملامح واضحة بين الاشعريين و العاصيين .
تلك حقائق تاريخية بحاجة لقراءة مجرّدة من كل العواطف الحزبية و عواطف القرابة و القبيلة و الاسرة و القرية و الحي .
نحن بحاجة لفتح تلك الصفحات المعتمة لمطالعتها ، لا بغرض محاسبة التاريخ و لكن بهدف فهم دروسه و الاستعانة بها لمواجهة مستقبلنا القريب و البعيد .
لذا أجد نفسي بحاجة لفتح هذا الحوار ، فهناك الكثير من الحقائق الغائبة و في كل يوم يتفاجأ الشخص بمواقف مدهشة لاناس في قامة الملائكة و الانبياء ، و قد مررت قبل اسابيع قليلة بحوار قديم ( نوعًا ما ) أجراه عبد الوهاب همّت مع عمر عبد العاطي عن ثورة ابريل و بعض الاحداث المتعلّقة بها و قد أذهلتني ( اشعرية الرجل ) و اشعرية السياسيين السودانيين الآخرين حين يتعلّق الامر بقضايا وطنية كبري مثل استلام رشاوي و دفعات مالية لمساعدة عمر محمد الطيب و بعض سدنة نظام نميري . تلك حقًا كانت حقائق صادمة بالنسبة لي رغم انها أجابت لي علي اسئلة كثيرة كنت احتار عندها حين افكر في انقلاب الترابي - البشير - علي عثمان .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:01 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:56 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:15 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:45 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:06 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:17 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 09:02 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | sadig mirghani | 12-27-16, 09:43 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | أحمد الشايقي | 12-27-16, 10:52 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 10:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 09:47 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | محمد حيدر المشرف | 12-28-16, 03:51 PM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 01-04-17, 09:15 AM |
|
|
|