|
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي (Re: أحمد الشايقي)
|
الاخ أحمد الشايقي تحياتي
كانت بالديمقراطية الثالثة نواقص كثيرة و ما يؤلمني حقًا هو أنّ المعلومات عنها لا يكاد يجدها الشخص الا عندما يتحدّث مع احد الذين ساهموا في صناعة تلك الاحداث ، اغلب الناس لم يكتبوا شهاداتهم عن تلك الفترة المهمة من تاريخ السودان ، و لم يبدل من موقفهم ذلك ، معاصرتهم لثورة المعلومات و عوالم النشر الاكتروني و الانترنت . هذا جانب و الجانب الآخر هو ما يتعلّق بالنقطة المهمّة التي اشرت لها انت في مداخلتك و هي المتعلّقة بازمة التوظيف و التوزير ، فتلك القضية تكاد تكون غائبة عن كل الأجيال التي لم تسهم في انتفاضة ٦ ابريل من العام ١٩٨٥ او لم تعايش احداثها ، و هناك تصوّر مثالي عن فترة الحكم الديمقراطي و كأنّ تلك الفترة لم تكن بها محسوبية و تجاوزات لحقوق الاخرين ، و قد فاقم من المشكلة صمت الناس عن تناول تلك الفترة بالنقد او حتي بالتوثيق . بالطبع أنّ قضيّة النواب او الوزراء ( الدراويش ) تحتاج الي تناولها تناول موضوعي يفحص الاسباب الحقيقية و الدوافع التي قادت لها ، و لا اعتقد أنّ تلك الازمة قد أخذت نصيبها من النقاش ، الامر الذي يصعب معه الجزم بعدم تكرارها اذا عادت الديمقراطية للمرة الرابعة . ففكرة بسيطة مثل فكرة تأسيس اكاديمية لتأهيل النواب او المترشحين للعمل النيابي - قد تجد معارضة شديدة من بعض الاحزاب السودانية و بالتالي يمكنها ان توقف مثل هذا المشروع باستخدام اكثريتها الميكانيكية حفاظًا علي حقوق الحزب و التي قد يهدّدها مثل ذلك الاقتراح البسيط . عندما انظر لما فعله الاسلاميون بالديمقراطية الثالثة - احس بأن كل الساسة السودانيون حينها كانوا في طيبة ابي موسي الاشعري - و الاسلاميون وحدهم كانوا في دهاء عمرو بن العاص ، ففي شهادته علي العصر في الحلقة ٩ - ذكر الترابي أنّ جهاز الاتصالات بالجيش قد تم تعطيله في كل السودان و ادير بدله جهاز آخر ، و أنّ بعض الاسلاميين كانوا يمتلكون اجهزة اتصال ، كما تحدث عن المصارف و شركات التأمين ، و العلاقات الخارجية لحزب الاسلاميين . تلك الاشياء التي جعلت منه دولة داخل الدولة ( هذه الاخيرة من عندي ). باستصحاب حقيقة أنّ الجبهة القومية الاسلامية قد رفضت التوقيع علي ميثاق حماية الديمقراطية - سيكون من الصعب استيعاب الاسباب الحقيقية التي جعلت الآخرين يتعاملون معها بتلك البراءة و تلك الثقة التي ليس لها مثيل . هناك الكثير من القضايا سوف احاول مناقشتها في نقاط اخري حتي لا اطيل الحديث في هذه المداخلة .
اما عن عنوان البوست ،، فاختيار العناوين هو اكثر ما يرهقني في الكتابة و لا يفوقه رهقًا الا تعديل اسم العنوان ( ففي منبر بكري هذا ، مثل هذه المهمّة التي يفترض انها بسيطة - أجدها تحتاج الي كورس ، ان لم تكن بحاجة الي بكالريوس )
اشكرك كثيرًا و اعتذر عن تأخير الرّد و عن عدم تداول كل الافكار المهمّة التي جاءت بمداخلتك النيّرة التي أضأت بها اركان البوست .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:01 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:56 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:15 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:45 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:06 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:17 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 09:02 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | sadig mirghani | 12-27-16, 09:43 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | أحمد الشايقي | 12-27-16, 10:52 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 10:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 09:47 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | محمد حيدر المشرف | 12-28-16, 03:51 PM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 01-04-17, 09:15 AM |
|
|
|