|
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي (Re: sadig mirghani)
|
سلامي sadig mirghani
الموضوع تمت مناقشته في عدة منابر و مع ذلك اعتقد أنّه بحاجة للمزيد من النقاش ، الثقافة الشفاهية في مجتمعنا أضرّت كثيرًا بمهمّة نقل الحقائق و التوثيق ، بل أنّ بعض السودانيين الذين يضعهم الشعب في عداد كبار الكتّاب قد استفادوا من هذا الواقع الشائه فتصدّر بعضهم قائمة افضل الكٌتّاب السودانيين و عند فحص كتاباتهم و اخضاعها لقواعد التقييم السليم ستجد أنّهم فقط يكتبون عن حقائق غائبة عن الأجيال اللاحقة لهم رغم انهم لم يتحصّلوا علي تلك الحقائق من خلال مثابرة او قراءة او إجتهاد و انّما استقوها من معايشتهم لاحداثها يومًا بيوم ، عايشوها كما نعايش نحن الآن وقائع عظيمة و مهمّة في تاريخ السودان ( فصل الجنوب او ملاحقة المحكمة الجنائية لرئيس السودان ) ، فلك أن تتصوّر الكم الهائل من المعلومات التي عاصرناها و كيف أنّ الأجيال اللاحقة تحتاج لمثل هذه المعلومات ، و اذا افترضنا أنّه لا يوجد انترنت الآن و لا توثيق كما هو حادث في هذا العصر ، فإلي أيّ سماء سترفع الأجيال اللاحقة أبناء و بنات هذا الجيل بسبب هذه المعلومات الكثيرة التي عايشوا احداثها و بالتالي حفظوها عن ظهر قلب لا لأنّهم عباقرة و لكن لأنّها جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية ؟ فهل لأحد أبناء او بنات هذا الجيل أن يغمط الأجيال اللاحقة حقّها في المعرفة و يتعالي عليها لا لشئ سوي أنّه يكبرهم عمرًا و قد عاصر من الاحداث ما لم يعاصروه ؟ ذلك جزء يسير من واقعنا المرير الذي نحياه الآن - اذ أنّ هناك أجيال لا زالت تستمتع باحتكار المعرفة و تري أنّ ما عاصرته من احداث انّما هو ملك اصيل لها وحدها تكتب عنه عندما تريد و تصمت عن الحديث عنه اذا حقّ لها الصمت و لو كان في صمتها طمس لحقائق الاشياء و تشويه لافكار أجيال لاحقة تليها أجيال و أجيال .
امّا عن قراءة الروايات فهي فعلًا خفيفة و كثير من الناس يمكنهم أن يقرأوا رواية كاملة في يوم واحد ، و اعتقد أنّ القراءة بهذه الطريقة لا تكون عادة دائمة لأنّها تحتاج الي زمن طويل يتم اقتطاعه لأجل القراءة كل يوم و لا اعتقد أنّ الانسان يمكنه أن يوفّر ذلك الزمن في كل يوم ، و لذا فمثل هذه القراءة التي تحدّثت عنها انت باعتقادي ستكون متقطّعة او تأتي بعد فترات طويلة و ازمان - و اذا احصيت مجموع الكتب التي يقرأها الشخص بهذه الطريقة قد تجدها لا تتجاوز بضعة كتب خلال العام ، اما القراءة لساعة او نصف ساعة او عدد من الدقائق في اليوم يمكن تيسرها لأي شخص و بالتالي يمكنه مواصلتها بصورة مستمرة و بهذا تكون حصيلة القراءة خلال العام اكبر بكثير من حصيلة الطريقة الاخري ( قراءة كتاب كامل في اليوم ) لأن هذه الطريقة الاخيرة قد يملها الشخص او ينشغل عنها بسبب زحام الحياة او يتركها بسبب عوامل الكسل و الاسترخاء . عمومًا اري أنّ القراءة ايًا كان نوعها انّما هي عادة جيدة تسهم بصورة كبيرة في تغيير حياة الناس .
اشكرك علي مداخلتك الرائعة كما اعتذر عن تأخير الرّد ، فكن بألف خير .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:01 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 03:56 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:15 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 04:45 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:06 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 05:17 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-27-16, 09:02 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | sadig mirghani | 12-27-16, 09:43 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | أحمد الشايقي | 12-27-16, 10:52 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 10:22 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 12-28-16, 09:47 AM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | محمد حيدر المشرف | 12-28-16, 03:51 PM |
Re: الاشعَرِيّة و العاصِيّة في الفعل السياسي | وليد زمبركس | 01-04-17, 09:15 AM |
|
|
|