حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى السودان، وآفاق التغيير السياسى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2016, 05:49 AM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � (Re: حسين أحمد حسين)

    آفــــــــــاق التغيير السياسى:

    تظل الأسئلة المرتبطة بالتغيير السياسى (من نوع: هل نحن على مسلك التغيير، من المستفيد منه، لماذا تأخر عندنا، وهل من بارقة أمل) أسئلة مِلحاحة، وذلك لأنَّها دالَّة فى الزمن وفى تفاقم الأزمة؛ الأمر الذى يعنى تراكم أثرها الفادح على الفئات الضعيفة. ومِمَّا يزيد طينة الأسى بِلَّة، أنَّ الإجابة على هذه الأسئلة ليست، بالطبع، بلا أو نعم فى أرينة الإقتصاد السياسى، ولكنَّها تُستقصى من بين فرثِ الخطاب الأيديولوجى، ودمِ الصراع الإجتماعى/الطبقى.

    وللوصول لإجابة على تلك الأسئلة نحتاج إلى المنهج البصير الذى يُملِّكُنا الأدوات التى تفتح مغاليق الصراع وتفسِّر تناقضاتِه، وتجعلنا قاب قوسين أو أدنى من الحقيقة. وفى تقديرى المتواضع كلما بَعُدَ المنهج - أىُّ منهج - عن الأيديولوجيا (ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فالأيديولوجيا مهمة للتعبئة والتحريض)، صارَ متحرِّرَاً من كُبريات العلل الحاجبة للبصيرة؛ وما أحوجنا إلى العقل الحر والتفكير الحر.

    على المستوى العالمى: هناك حقيقتان مهمّتان يجب الإنتباه لهما:

    أولاً: لعلَّنا نحتاجُ أكثر مِمَّا مضى لقراءة حصيفة لمتغيرات هذا العالم المتعولم، وذلك لمعرفة موقعنا من الإعراب السياسى والإقتصادى والإجتماعى. وبالرغم من أنَّ العالم فى إتجاهِهِ العام ينزع نحو السِّلْم (فى المركز الرأسمالى على الأقل)، إلاَّ أنَّ نزوعَه نحو السلم نُزوعٌ صراعى؛ نزوعُ صراعٍ على البَقاء بالمعنى الدارج للكلمة. ولذلك نجد أنَّ سيرورةَ هذا العالم على الدَّوام محتدمة بصيروراته، والتى فى شكلٍ من أشكالها تمَّ نقل الصراع بين دول العالم فى المركز ليكون فى أطرافِه.

    لقد إنتهى زمان المواجهات بالجيوش التقليدية فيما بين الدول الكبرى إلى غير رجعة بانتهاء الإستعمار السياسى، غير أنَّ المواجهات حتى نهاية الحرب الباردة بقيت على الصعيد الإقتصادى، وبالتالى انقسم العالم على أثرِ ذلك إلى معسكرين شرقى وغربى؛ إنقساماً أفضى إلى العديد من الحروب بالوكالة (حرب فياتنام، الحرب الكورية، الحرب العراقية الإيرانية، إلخ).

    غير أنَّ العالم الآن، ما عاد حادَّ الإنقسام بين قضبين نقيضين أحدهما رأسمالى وآخر لا – رأسمالى؛ فالكلُّ رأسمالىٌ وإنْ أبَى. ولعلَّ هذه الحيثية العالمية بادية للعيان منذ زمنٍ ليس بالقصير، حتى قبل نهاية الحرب الباردة بسنينَ عددا، إذا نظرنا إلى واقع العالم بمنظور "روزِنشتاين رودان" القاضى بأنَّ: "الدولة تصبح رأسمالية بمجرد أنْ تُنتجَ للسوق" (الداخلى، ولا سيما العالمى)؛ وإنْ سمَّت نفسها إشتراكية أو شيوعية أو شعوبية.

    فالآن أمام العالم الثالث/السودان ثلاثة نماذج رأسمالية حسب تصنيف كوكس (Cox): النموذج الأنجلوساكسونى، النموذج الإسكندنافى، والنموذج الآسيوى (جنوب شرق آسيا + 3). والنموذج الإسكندَنافى فى تقديرى المتواضع هو فى الحقيقة نموذج أنجلوساكسونى قطع شوطاً كبيراً فى التوازن بين شركاء العملية الإنتاجية؛ أؤلئك الشركاء الذين يَعْطون حسب قدراتهم، ويُكافئونَ بحسب إحتياجاتهم ومن غير إستغلال للعمل.

    أمَّا النموذج الأنجلوساكسونى، فمازال يحتفظ بإمبرياليته المستغلَّة للشعوب الضعيفة خاصة فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية (ولو بدرجةِ أقل فى الأخيرة على الأقل)، ولا يتورَّع هذا النموذج فى التواطؤ على إبتزاز العمل (بل كل العملية الإنتاجية) داخلياً، وخارجياً كما فى هاتين القارتين. وقد أفلتَ من إمبرياليتِهِ القُحَّةِ هذى، النموذج الأسيوى باحتمائه بالدولة المحورية الصين، وبثلاث دول نووية (ربما أربع) أُخرى هى الهند، والباكستان، وكوريا الشمالية وربما إيران. ولذلك يكاد يخلو إقليم جنوب شرق آسيا من الحروب الرأسمالية بفضل هذه المَيْزة.

    وما لم تمتلك هاتان القارَّتان من القدرات التسليحية (النووية) ما يجعلهما قادرتين على ردع النموذج الإمبريالى، ستظلاَّن محلَّ ابتزازه على نحوٍ واسع. وإنْ كان هذا الإبتزاز قد بدأ يُعطى مؤشِّراً على الإنحسار بدخول الصين وروسيا كمستثمِرَيْن رأسمالِيَّيْنِ فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية خلال الثلاثين سنة المنصرمة؛ وبالتالى صارتا قادرتين على حماية إستثمارتهما فيهما وعلى حماية الدول المضيفة لهما بالسلاح وحق النقض فى مجلس الأمن مساندةً لهما.

    والآن، تأخذ الحروب الرأسمالية شكلاً آخراً، يُسمَّى بالحروب الداخلية، أو الحروب الذكية، أو الحروب بين النَّاس (حرب نادراً ما يموت فيها جند العالم الأول، الضربُ فيها من عَلٍ). وبالرغم من أنَّه كان من المتوقع أن تقل الحروب بعد الحرب الباردة (فالعالم كلُّهُ رأسمالى الآن)، وتقوم المعاملات الدولية على أساس تبادل المصالح المشتركة، إلاَّ أنَّ الأمر ليس بهذه البراءة/البساطة (لا توجد رأسمالية بلا شرور كما يقول سمير أمين).

    فالحرب متلازمة من متلازمات النظام الرأسمالى، والذى يعمل وفق نموذجٍ دائرى (منذ الحروب الدينية فى القرن السادس عشر) الحرب فيه أداة سرمدية لإعادة صياغة الشعوب على نحوٍ مُدِرٍّ للربح كما يقول مارك دوفيلد (Mark Duffield 2008). وفى هذا النموذج الحرب تعقب الكساد (تناقص الأرباح/الكساد – الحرب – تسوية إقتصادية جبرية – تناقص الأرباح/الكساد - فالحرب من جديد... وهكذا دواليك الديالكتيك الرأسمالى المشئوم)، والعاقل من يُجنِّب شعبه ويلات الحروب بالوصول إلى التسوية التى تبعد شبح الكساد/الحرب بأىِّ وسيلة (كأنْ تخلق جزيرة من العدم فى عرض البحر، تزرع الزهور فى الصحراء الكبرى، أو تعمل مترو لمدينة من مُدنك الرئيسية حتى إن لَّم تكن تحتاجه، تعيد بناء عاصمتك على نحوٍ عصرى، إلخ؛ فكل ذلك خيرٌ من ويلات الحرب).

    ففى هكذا واقع، حيث أنَّنا على أعتاب عالم مملوك لرجال الأعمال، وأدوات الحرب/أدوات التغيير فيه يتحدَّدان بالربح والخسارة، أىْ صار السلام رأسمالياً والحرب رأسمالية، فإنَّنا نلحظ أنَّ تلك الأدوات تُمنح لمن يدفع ثمن الحرب/ثمن السلم أو لمن له جهة ضامنة لدفع ذلك الثمن. فلا توجد حرب بالمجان، ولا سِلم بالمجان، فالأمرُ كلُّهُ يتحدَّد (بالعرض والطلب) بالمتوقع من الربح والميزة/الكُلفة البديلة (Comparative advantage).

    هذا الواقع أثَّر اول ما أثَّر على حركات المُمانعة المعتمدة على الهِبات الأجنبية التى إضمحلَّتْ كثيراً (كما أشرنا من قبل) بعد نهاية الحرب الباردة، وبالتالى هذا الواقع يفرض علينا نوع الأداة المطلوبة للتغيير. فإذا أردنا الحرب/أو السلم، فلا مُمَوِّل لذلك غير جيوبِنا. بعبارة أُخرى، يجب ألاَّ تعول حركات الممانعة، العسكرية والمدنية، على أىِّ دعم يأتيها من الخارج لِإحداث التغيير، لأنَّه بات من غير الممكن فى الظرف الراهِن، ويجب ألاَّ تغيب عن وعينا التطورات التى مرَّ بها التجمع الوطنى الديموقراطى التى أشرنا إليها من قبل.

    ووفقاً لهذه التفاكير، فلابدَّ إذاً من التعاطى الحكيم والواعى مع الخطاب الليبرالى اليؤثر بشكلٍ دائبٍ فى وضعية التشكل الإقتصادى/الإجتماعى العالمى، حالة كونه ظاهرة متعولمة ومؤثرة فى واقعنا السودانى؛ فهو لا يرقبُ فينا نحن الفقراء إلاَّ ولا ذِمَّة. ولابد من الإبتعاد عن النزق السياسى المدفوع بِنَفْثِ الأيديولوجيا فى التعامل مع هذا الخطاب؛ لا سيما وأنَّه آحادى الهيمنة الآن، وصار أكثر شراهة بدخول لاعبين جُدد (الصين وروسيا وغيرهما) فى حلبته، وفوق ذلك فهو حليف أصيل للشرائح الرأسمالية على حساب الشرائح الأُخرى الضعيفة.

    فبدل أن يكون الحقد الطبقى (مفردة الحرب الباردة) هو دافعنا للتعاطى مع الوكلاء الرأسماليين فى العملية الإنتاجية العالمية والمحلية، فليكن دافعنا (خاصة فيما بعد الحرب الباردة) هو الشراكة المتوازنة (بل والمتراحمة من واقع سودانويتنا المعروفة) لخلق واقعٍ جديد، يُساهم فى بناء السودان (آسيا نمت من وراء ظهر النظام الليبرالى، بالسماع له، والتصفيق له، وفى الخفاء تُخالفه إلى ما ينفع شعوبها - Stiglitz 2006).

    ثانياً: من وجهة نظر الخطاب الرأسمالى العالمى الآن، يمكن القول بكلِّ طمأنينة، بأنَّ النظام العالمى الرأسمالى لم يعد راغباً فى إجهاض الديموقراطيات (على الأقل من الناحية الظاهرية). وذلك مرده، كما جاء آنفاً، إلى أنَّ الرأسمالية قد أكملت تمددها الأُفقى، ووكلاؤها المحليون ليسو فى حاجةٍ إلى دعم، وما عاد الخوف من الرادكاليين ممكناً بعد كل تلك الضربات المتلاحقة ومن ثمَّ إنهيار المعسكر الإشتراكى الذى يُشكِّل المثال والأشواق لتلك الجماعات. كما أنَّ دعم الديكتاتوريات من قِبل النظام الرأسمالى كما أشرنا آنفاً؛ فوق كونه يمثل حالة من التناقض المذهبى وازدواج المعايير، فقد وجد أنَّه يضرُّ بعمليات تراكم الأرباح فى المدى الطويل (يزيد من عمليات ميل الأرباح للتناقص).

    ولذلك فالنظام الرأسمالى يشنُّ حملتَه الشعواء منذ فترة ليست بالقصيرة على ديكتاتوريات العالم الثالث/الثانى، وعلى الأنظمة العضودة والصديقة فى المنطقة العربية، العاجزة عن تفجير ثرواتها بالقدر الذى يلبى ليبرالية ما بعد الحداثة. وذلك لانغلاق طريقة التفكير عند هذه الأنظمة فى نمط إنتاج خراجى (ريعى) متجذِّر فى المنطقة (سمير أمين 1980).

    فوجود ديكتاتوريات رأسمالية فى مرحلة النيوليبرالِزْم أمرٌ نشاز، ويعتبر عائقاً فى سبيل مضاعفة الأرباح، وتسمى هذه الديكتاتوريات بالرأسماليات عليلة الليبرالية، ويحاربها النظام الرأسمالى فى إطار حروب رأسمالية؛ أُختير لها فى المنطقة العربية هذه المرة إسمٌ أيديولوجىٌّ جميل هو "حروب الربيع العربى (النَّاسُ فى الربيع يُمطرون بالقُبَل، ونحن نُمْطَرُ بالقنابل العنقودية؛ فشتَّانَ ما بين ربيعٍ وربيع)" بغرض تسويقها؛ وهى حروبٌ بين النَّاس، لا تتقاطع فيها الجيوش القطرية التقليدية كما كان الحال على أيام "ثورة العرب"، كما كان يحلو لرجل المخابرات البريطانية توماس إدوارد لورنس (لورنس العرب) أن يُسميها عام 1916 (ما أشبه الليلة بالبارحة).

    إذاً، فالمناخ من الناحية العالمية مواتٍ للتغيير الديموقراطى. فلنستثمر هذا الواقع، ونستغله لصالح القضاء على هذا النظام الديكتاتورى الأخرق. وذلك بتنشيط الإتصال بجماعات الضغط المحبة للديموقراطية، وبتأليب المنظمات الدولية ضد هذا النظام (الذى ما انفكَّ يبطش بالنَّاشطين السِّلميين)؛ خاصةً تلك المدافعة عن حقوق الإنسان والحريات المنصوص عليها فى المواثيق الدولية، وبفضح جرائمه بالحقِّ والحقيق لا بالإفتئات، وبتعرية عِلاقاته بالأنظمة/المنظومات المشبوهة والإرهابية، ولا بد أن يعرِف العالم أنَّ هذا النظام هو الحاضن الرئيس للجماعات الإرهابية، والمموِّل لها بالمال والحماية والتخطيط والمؤآزرة.

    ونرجو ألاَّ يضطر هذا الشعب السودانى المسالم لخوضِ حربٍ مكشوفةٍ مع النظام فى الخرطوم؛ فالحروب هذه الأيام، هى أيضاً جزء من الروشتة الجديدة للحروب الرأسمالية المُطَالَبَة بإحداث توازن فى الخلل القائم بين الغذاء وعدد السكان.

    يُتبع ...
                  

العنوان الكاتب Date
حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى السودان، وآفاق التغيير السياسى حسين أحمد حسين12-08-16, 06:03 AM
  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � طه داوود12-08-16, 09:02 AM
  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-09-16, 00:23 AM
    Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-09-16, 01:44 AM
      Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-09-16, 02:10 AM
        Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-10-16, 01:49 AM
          Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-10-16, 04:53 AM
            Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-10-16, 11:44 PM
              Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 00:05 AM
                Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 01:50 AM
                  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 02:26 AM
                    Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 02:41 AM
                      Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 02:54 AM
                        Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 03:21 AM
                          Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 03:53 AM
                            Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 05:13 AM
                              Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 05:33 AM
                                Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 05:40 AM
                                  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 05:49 AM
                                    Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-11-16, 06:02 AM
                                      Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-12-16, 04:19 AM
                                        Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-12-16, 04:22 AM
                                          Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-12-16, 04:26 AM
                                            Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-12-16, 04:29 AM
                                              Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-24-16, 02:01 AM
                                                Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � aydaroos12-24-16, 08:55 AM
                                                  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � aydaroos12-24-16, 08:57 AM
                                                  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-27-16, 01:49 AM
                                                    Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � aydaroos12-27-16, 07:06 AM
                                                      Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � osama elkhawad12-27-16, 08:55 AM
                                                        Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-28-16, 04:33 AM
                                                          Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � osama elkhawad12-28-16, 08:10 PM
                                                            Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 01:15 AM
                                                              Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 01:26 AM
                                                                Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 01:39 AM
                                                      Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-28-16, 01:31 AM
                                                        Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � osama elkhawad12-29-16, 02:01 AM
                                                          Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 01:46 PM
                                                            Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 10:25 PM
                                                              Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-29-16, 11:36 PM
                                                                Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � aydaroos12-30-16, 10:01 AM
                                                                  Re: حيثيات التشكّل الإقتصادى – الإجتماعى فى � حسين أحمد حسين12-31-16, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de