توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي السوداني وحظر نشاطه نهائياً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2016, 07:30 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 04-12-2016
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال (Re: محمد بشير عبادى)

    سقوط الماركسية نظريا وتطبيقيا

    لقد آن الأوان للحكم على النظرية الماركسية :
    أولا : وهي لا زالت بعد نظرية في بطون الكتب سيما وقد مضى عليها قرابة قرن ونيف.
    ثانيا : بعد أن نقلها لينين من كلمات وجمل إلى أثقال على ظهور البشر.

    ولا بد من النظر إليها من الناحيتين : 1- النظرية الماركسية. 2- الثورة البلشفية في عالم الواقع.

    المبحث الأول : نقد النظرية الماركسية :

    لقد سخر الله للماركسية منذ أن ألقيت كتبها في الشوارع من بين زيفها. فلقد وقف أمام الماركسية في القرن التاسع عشر الفيلسوف الدنيماركي المعاصر لماركس (كير كجارد) سنة (1813-1855م) صاحب فلسفة (الصلة بين العلم والإيمان). والفيلسوف الفرنسي (برجسون سنة (1859م) زعيم المذهب الروحي في الفلسفة المعاصرة والفيلسوف الألماني (هيدجر) الذي ولد سنة (1889م) وصاحب فلسفة (الوجود الزماني). وكان في قمة المظهرين لزيف الماركسية : الفيلسوف الألماني (شيلر)(83) سنة (1874-1928م) وفلسفته تقوم على الصلة بين الفكر الديني والميتافيزيقي والعملي وبين الحياة الإجتماعية والعلمية والسياسية والإقتصادية، كما تبين فلسفته أن القيم الأخلاقية حقائق ثابتة. وكان مما وجه إلى ماركس من نقد ما يلي :

    1- إن الناظر في جدل ماركس يرى أنه أقامه على أساس (نظرية النقيض عند هيجل)، والنقيض والأنا والعقل والمطلق التي استعملها هيجل; كلها عبارة عن قضايا تجريدية مثالية منطقية لا أساس لها في عالم الواقع.
    2- كتب في المادية التاريخية قبل ماركس : هولباخ واسبنيوزا وكتب في صراع الطبقات : سان سيمون، كتب في الأزمات الاقتصادية : سيموندي، وفي دكتاتورية البروليتاريا : بابويف، وفايتلنج، وفي قيمة الفائض والإستغلال : فوريه(84) .

    يقول روجيه جارودي -الفيلسوف الماركسي الفرنسي المعاصر الذي كتب كثيرا في نقد الماركسية رغم أنه كان زعيما شيوعيا يومئذ ثم أسلم بعد أن نقد الشيوعية : (إن الجزائري ذا الثقافة الإسلامية يستطيع أن يصل إلى الإشتراكية العلمية بدءا من منطلقات أخرى غير سبل هيجل أوريكاردو أو سان سيمون، فلقد كانت له هو الآخر اشتراكيته الطوباوية ممثلة في حركة القرامطة وكان له ميراثه العقلاني والجدلي ممثلا في ابن رشد وكان لديه مبشر بالمادية التاريخية في شخص ابن خلدون، وهو على هذا التراث يستطيع أن يقيم اشتراكيته العلمية)(85) .لا يعني أن الإشتراكية العلمية ليست مقصورة على ماركس وكان مسوقا بها ويردد جارودي في كتابه (نحو حوار بين المدنيات) تساؤله للشيوعيين : لماذا تريدون أن تفرضوا على المسلم إلحاد ماركس الذي ألف اشتراكيته من (الإشتراكية الفرنسية وفلسفة هيجل والإقتصاد السياسي الإنجليزي) وهذه العبارة الأخيرة هي نفس عبارة لينين.

    3- يرى ماركس أن العقل الإنساني ليس له قيمة أمام أهمية المادة وأسلوب الإنتاج ونوع الآلة. ولكنا نقول : إن العقل هو الذي فجر الطاقة واكتشف الكهرباء وطور الإنتاج واخترع الآلة البخارية. يقول ماركس(86) : (إن عملية التفكير عند هيجل هي خالقة العالم الخارجي، وأما أنا فأقول : إن الفكرة ما هي إلا العالم المادي بعد أن يعكسه ذهن الإنسان (ليس شعور الناس هو الذي يحدد وجودهم ولكن وجودهم هو الذي يعي ن مشاعرهم)، وهذا تجاهل كبير لحقيقة الإنسان.

    4- يرى ماركس أن أي تغير في العالم إنما هو نتيجة حتمية لتغيير وسيلة الإنتاج. ولكنا نقول : أي تغير في آلة الإنتاج حصل عندما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا التغيير الكبير الذي أحدثه في تاريخ العالم؟ وهل الإقتصاد هو الذي أظهر أمثال : شكسبير ودانتي ولوثر وكلفن ومونتسكيو؟ وكيف نفسر أحداث الجهاد الأفغاني تحت قيادة أبناء الحركة الإسلامية والعلماء، إذ أن منطق التحليل الماركسي يقتضي أن تكون يسارية شيوعية فكيف رفعت راية الإسلام؟ الذي هو رجعية عند ماركس؟!!

    5- يرى ماركس أن فكر أي عصر وثقافته وحضارته إنما هو نتاج التطور الإقتصادي في ذلك العصر، وهذا يعني : أن أفكار ماركس التي ظهرت في القرن التاسع عشر كانت نتيجة الإقتصاد في تلك الفترة، أما وقد وقع التطور الكبير في عالم الإقتصاد بعد ماركس فان أفكار ماركس تعتبر رجعية وقديمة وبالية في أواخر القرن العشرين.

    6- إن الماركسية تعطي علاجا واحدا لكل مشاكل البشرية، وهذا خداع كبير، كالطبيب الجاهل الذي يعطي الأسبرين لكل المرضى الذين يدخلون عنده على اختلاف أدوائهم.

    7- اعتمد ماركس وإنجلز على شواهد قديمة جدأ، أوردها (مورجان) في دراساته عن قبائل (الأركوي)، وكتاب جورج فون عن القبائل الألمانية الزراعية، مما لا يمكن -حتى مجرد إثباتها تاريخيا - لأنها كانت تعيش قبل الميلاد. فمن الأمثلة التي يعتمد عليها ماركس (إن القبائل الرحل التي تعيش على الصيد تحتقر المرأة، بينما زاد احترام المرأة في المجتمع الزراعي; لأنها أصبحت تشارك في الزراعة بينما كانت تعيش بلا فائدة اقتصادية في أثناء عهد الصيد).
    ولكن هذا مردود لأن المرأة كانت موضع احترام كبير في الهند مثلا (87) ، بينما كانت المرأة عند الرومان والألمان -الزراعيين- في مركزها القانوني في مقام العبد.

    8- يرى ماركس أن الدين خادم للرأسمالية والإمبريالية ، فكيف قام الدين في أفغانستان ضد الملك ظاهر شاه ثم ضد داود العلماني ثم ضد تراقي وحفيظ الله أمين وبابرك وروسيا ثم هزم روسيا.

    9- يقول ماركس : إن تغير آلة الإنتاج يؤدي إلى تغير النظام، ولكن واقع أمريكا وأوربا يكذب هذا الإدعاء. فخلال قرنين من الزمان وصلت أمريكا في التكنيك إلى ما يشبه الخيال مع ثبات نظامها.

    10- يقول ماركس : إن الأخلاق في أي عصر هي انعكاس لآلة الانتاج. وآلات الإنتاج تسجل تقدما مستمرا ، والأخلاق بناء عليه تسجل تقدما مستمرا. ولكن العالم الغربي انحط في درك البهيمية وارتكس في حمأة الوحل وانتكس في عالم الأخلاق مما يكذب هذا القول. وإن شئت فاقرأ (اللامنتمي) (وسقوط الحضارة) للكاتب الإنجليزي كولن ولسون. واقرأ (دراسة للتاريخ: أرنولد توينبي) (سقوط الحضارة الغربية: شبنغلر) (والإنسان ذلك المجهول : الكسيس كاريل)(88) وكلها تقول لك: إن السقوط الأخلاقي الرهيب أدى إلى سقوط الحضارة الغربية.

    11- لقد توقع ماركس -حسب نظريته- أن يقوم الإنقلاب الشيوعي في أكثر البلدان تقدما من ناحية الصناعة كبريطانيا وألمانيا. واذا بالإنقلاب يحصل في أكثر البلدان الأوروبية تأخرا -بل القريب إلى الإقطاع- وهو روسيا، وأما في الصين فقد قامت الثورة الاشتراكية دون أن تمر بالمرحلة الصناعية.

    12- إن توقف تطبيق نظرية النقيض عندما تقوم الثورة الشيوعية عند ماركس تحكم وهوى وليس علما ، ولذا فأنا أقول : ان النظرية الماركسية عبارة عن تفسير توراتي للحياة وتفكير تلمودي للجنس البشري. إن اليهود الذين عبدوا العجل الذهبي عادوا يصبون العجل في قوالب علمية ونظريات فلسفية. وإن الحقد اليهودي التلمودي على البشر صب جام غضبه وسم حقده وغيظه على الإنسانية من خلال كلمات براقة لإنقاذ العمال وتحرير الكادحين. والحق أن ماركس نفسه كان يعلم أن نظريته لا تستطيع الحياة ولا مواكبة الواقع، وكما نقل أن ماركس صاح في صهره ذات مرة : (على كل حال، ما أنا متأكد منه هو: (أنني -أنا نفسي- لست ماركسيا)(89).

    13- إن المتتبع لكتابات ماركس وإنجلز لا يجد تفصيلا للمجتمع الذي سيعقب الثورة وسقوط الرأسمالية، فهما ينتقلان بك فجأة من انتصار الثورة إلى مرحلة اضمحلال الدولة، ولذلك كان ريمون آرون على حق حين قال: (إن الإشتراكية العلمية هي أولا وقبل كل شيء نظرية نقدية للرأسمالية... مذهب تفتش فيه عبثا عن وصف تفصيلي لهذا النظام الذي يقتضي أن يعقب النظام الرأسمالي)(90) .

    14- درج الشيوعيون على تسمية الشيوعية (بالماركسية اللينينية) وكأنهما قول واحد وبنية واحدة، ولكن المتفحص في كلام لينين بعد سنة (1902م) يشعر بالبون الشاسع والإنفصام الواسع بينه وبين كلام ماركس، إذ أن لينين بعد سنة (1902م) وبعد كتابه (ما العمل) تظهر في كتابته الآراء الدموية التي جسدها فيما بعد ستالين واقعا حيا في شلالات الدم التي جرت أنهارا في (الصراع الطبقي في ظل دكتاتورية البروليتاريا)، ولذا فآراء لينين غير آراء ماركس(91) . فالديمقراطية التي دعا إليها ماركس أصبحت دكتاتورية دموية في آراء لينين. يقول الكسندر حربي في كتابه تطور النظرية الإقتصادية(92). ص(307) : (كان من الممكن ألا يجد كالفن شخصا مثل ماركس، ومن الممكن ألا يجد ماركس رجلا مثل لينين، إن الأصوب عند تفسير التاريخ أن يتواضع المرء وربما أن يعتقد بعدم كفاية عقله لإدراك الغيبيات، ذلك أن يدرك أن تاريخ الإنسان إنما تكونه عوامل كثيرة; ليس الإقتصاد إلا عاملا واحدا منها، وهو ربما لم يكن أكثرها أهمية)(93) .
    إن أشد الناس احتراما للنظرية الماركسية; يرى أن الإقتصاد ليس هو العامل الوحيد في بناء الأمم وحضارتها. فهذا (جي.دي. أيج. كول) يقول(94) : (إن الأساس الإقتصادي للمجتمع عامل واحد فقط من عوامل تصوير الشكل العام للحضارة، حتى ولو كان أهم عامل). ويضرب برتراندرسل(95) في كتابه (الآمال الجديدة للعالم المتغير) عدة أمثلة حاسمة تبين تهافت النظرية الماركسية في تفسيرها أحداث التاريخ اقتصاديا فيقول : ( لقد كان مجازفة أن تسمح الحكومة الألمانية بأن يعود لينين إلى روسيا سنة (1917م)، ولو أن ذلك الوزير المختص قال: لا، ولم يقل نعم التي قالها فعلا ، لكان صعبا أن نتصور أن الثورة الروسية كانت ستتخذ السبيل التي اتخذتها، ثم لو أن (جنوا) لم تسلم جزيرة كورسيكا إلى فرنسا سنة (1768م) لكان نابليون الذي ولد فيها في السنة التالية إيطاليا ، ولما كانت له في فرنسا حياة سياسية، والآن لا يكاد يستطيع امرؤ أن يدعي ادعاء جديا بأن تاريخ فرنسا كان سيكون نفسه بنفسه بدون نابليون).
    إن هنالك لحظات حاسمة في التاريخ يتخذ فيها رجال مواقف تنقذ أمة بكاملها أو تدمرها. فلحظة قرار أبي بكر لتسيير الجيوش في حرب الردة; أنقذت الأمة المسلمة من خطر محدق وفناء قد يكون محققا . وما أجمل عبارة الكسندر جري في النظرية الماركسية(96) : (إن ماركس واضع أساطير، فيها الحقيقة أمر ثانوي مادامت الأسطورة تصور مايرغب في أن يعتقده وما دام في هذه العقيدة قوة تلهم العمل، هذه الفلسفات لا داعي لها أن تكون صحيحة في نفسها، ولكنها يجب أن تتفق مع عواطف الجماهير الكافحة).

    المبحث الثاني : سقوط التطبيق الماركسي وفشل الثورة العمالية :

    لقد استفادت الثورة البلشفية من عوامل كثيرة حتى قامت على أقدامها. فقد استفادت من خروج روسيا منتصرة من الحرب العالمية الأولى بعد الذي عاناه الناس من ظلم القياصرة ورجال الدين. واستفادت من الفراغ الهائل الذي أعقب الحرب الأولى بعد أن انطلق الشعبان الأمريكي والإنجليزي إلى عصر الجاز ابتداء من سنة (1920م) (ونادوا بحلول الخمر محل الدم) وسقطت القيم التي كانت تسود المجتمع قبل الحرب. وظن الناس أن الفلسفة الماركسية هي المرشح لملء الفراغ النفسي لدى جماهير الاوروبيين. واستفادت الماركسية في الثلاثينات من استفحال أمر الفاشية والنازية ولم يبق أمام الكاتب أو الشاب المثقف إلا الهرب إلى البلشفية; لأنها القوة الوحيدة التي يمكن أن تقف أمام (البرابرة: حملة الصليب المعكوف)(97) . واستفادت الماركسية من الجشع الغربي لامتصاص دماء البشر، ومن أجل إبقاء الأسعار مرتفعة كانت آلاف الأطنان من الثمار والحبوب وعشرات الألوف من الخنازير تلقى في البحر، بينما الجوع ينشب أظفاره في خناق الناس(98) كما يقول آرثر كستلر. واستفادت الماركسية من انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية فابتلعت دول أوربا الشرقية.

    كل هذه العوامل -وأخرى غيرها- أدت إلى إرتماء الشباب الأوربي في أحضان الشيوعية، ثم اكتشفوا زيفها فخرجوا يائسين ساخطين، يقول (سيلوني) مازحا لرفيقه (توكلياني) معبرا عن نفسية هؤلاء الشيوعيين الساخطين : (إن المعركة الفاصلة ستكون بين الشيوعيين وبين من خرجوا على الشيوعيين)(99) . ولقد كان بيرتراند راسل -الفيلسوف البريطاني- أحد القلائل الذين أدركوا تهافت التطبيق الماركسي منذ السنة الثالثة للثورة، فقد كتب كتابه (البلشفية بين النظرية والتطبيق) الذي ألفه سنة (1920م)، ثم أعاد طباعته دون أن يحتاج إلى تغيير كلمة واحدة.

    ومن الأمثلة على اليائسين من الشيوعية الفيلسوف الفرنسي (أندريه جيد) الذي كان متحمسا للشيوعية ويرى أن خلاص البشرية من آلامها سيكون في ذلك الفردوس. وقد كان يقول عن الإتحاد السوفيتي : ( إنه لم يكن مجرد الوطن المختار أو المثال، أو مهبط الوحي، بل كان أكثر من ذلك وأسمى ، لقد خيل إلي في البداية أن أشق الأمور قد إنجزت، فكنت على استعداد لأن أوقع عن البشرية المعذبة دون قيد ولا شرط)(100). لكن ولأول زيارة لجيد سنة (1936م) لروسيا تحطمت كل آماله، وعاد يائسا من الشيوعية وقال(101) : (هل هنالك دولة أخرى في العالم قد كان فيها الروح والعقل أقل حرية وأكثر ذلة واستعبادا وجبنا منها في السوفيات).

    لقد سقطت الشيوعية من جميع النواحي:

    1- فمن ناحية المساواة : التي خدع الشيوعيون بها العمال، وكم جذب بريقها من فراش البشر ليصطلي في نار الشيوعية، وبعد نجاح الثورة البلشفية فاتح الشيوعيون الناس بأن المساواة مستحيلة، وأن المساواة هي تحطيم الطبقات (أي الوصول إلى الحكم). يقول لينين في (6/2/1919م) : (لقد أصاب انجلز ألف مرة حين صرح بأن كل طلب للمساواة يتجاوز المناوأة لمحو الطبقات، هو تحيز سخيف عن دائرة المعقول)(101) . ويقول ستالين في تقريره إلى مؤتمر الحزب السابع عشر عام (1934م) : (نحن نستطيع أن نجد في فوارق الأجور بين الأعلى والأدنى في الإتحاد السوفيتي، وهذا ما ذهب إليه إنجلز ولينين وستالين، فهذه الفوارق كثيرا ما تزيد مثيلتها في المجتمعات الغربية أو تبلغ حدوده، فهي مرة عشرة أمثال وهي مرات عشرون مثلا أو يزيد)(101) .
    ثم أين الفوارق في محو الطبقات، فهنالك طبقة الحزب الشيوعي التي تعيش، وبقية الشعب لا حياة له، يأكل السغوب، ويقتات الألم، وإن شئت فاقرأ كتاب (الطبقة الحاكمة للكاتب اليوغسلافي ميلوفان دوجلاس) الرجل الثاني بعد تيتو لترى الحقائق المرة عن مصاصي الدماء الشيوعيين; الذين يعيشون فوق السحاب وعامة القطعان تحت التراب. وقد نال صاحبه عقوبة السجن تسع سنوات.

    2- الحرية والديمقراطية : يرى ماركس أن ديكتاتورية البروليتاريا ضرورية في البداية لتصفية الرجعية والبرجوازية، ثم تختفي الحاجة إلى السلطة والدولة، وتسقط الدولة طبيعيا، وتدار الدولة بلا جيش ولا بوليس. ولهذا درجت الدول الإشتراكية على تسمية نفسها الديمقراطية الشعبية. ولكننا نرى أن الديكتاتورية والظلم يزداد يوما بعد يوم، وكل الناس في المجتمعات الإشتراكية يعيشون داخل سجن حديدي.
    فالفرد في الإتحاد السوفياتي محروم من جواز السفر، ومن التنقل، ولو ملك الناس حرية السفر لما بقي في روسيا إلا ثلاثة ملايين شيوعي. إن الشعب كله يعيش بين مطرقة اللجان المركزية للحزب و بين سندان قواعده. لقد قسمت برلين سنة (1945م) إلى قسمين الغربي تحت حكم الغرب والشرقي تحت سيطرة الشيوعيين وفصل بينهما بجدار، ولو اطلعت على هذا الجدار وما يسلط عليه من أضواء; لعجبت وهلعت وهناك شبكة من الأسلاك الكهربائية التي تصعق كل من يمسها أو يقترب منها، وكم من الناس صعقوا على هذا الجدار وهم يحاولون الهرب من جحيم الشيوعية الى برلين الغربية. لقد تحدثت الصحف الغربية في شهر أيلول (1979م) عن قصة عجيبة، قصة هرب أسرتين من برلين الشرقية; بقيت الأسرتان تجمع قطعا من محلات كثيرة مختلفة حتى ركبتا منطادين ثم خاطرتا بأنفسهما وركبتا المنطادين وطاروا إلى برلين الغربية -قصة تشبه الخيال لولا أنها حقيقة-.
    وأما اللجوء السياسي للأدمغة الهاربة ومن أناس من جميع القطاعات، وعلى جميع المستويات: فنانين وراقصات ورياضيين وصحفيين وكتاب، والكل ناقم ساخط يتنفس الصعداء بمجرد فتح أقفال الستار الحديدي الأحمر.
    لقد أبادت الثورة البلشفية عشرات الملايين من أعدائها ثم عادت تصفي جنودها، سحقت ثلاثة أرباع قيادات الحزب في روسيا. كان مجلس الشعب سنة (1936م) (21 شخصا لم يبق منهم بعد سنتين سوى خمسة والبقية أبيدوا). كان أعضاء اللجنة المركزية سنة (1938م) (71 شخصا ) لم يبق منهم سنة (1938) سوى (21) شخصا وأما الباقون: ثلاثة ماتوا طبيعيا، واحد ذبح، (36) اختفوا في منافي سيبريا (9) قتلوا بالرصاص، مارشال انتحر(102) .
    أي إنسان يستطيع أن يتفوه بكلمة في داخل الإتحاد السوفياتي ضد الحزب؟ أي إنسان يستطيع الدفاع عن نفسه أو توكيل محام عنه؟! وحسبك في هذا المجال التجربة التشيكية، عندما حاولت تشيكوسلوفاكيا أن تدع الفكر الشيوعي، احتلت احتلالا عسكريا بالدبابات والطائرات (خلال يوم واحد). في (1968م) نشرت أربع صحف تشيكوسلوفاكية في عهد السكرتير الشيوعي (دوبشك)(103) بيانا من ألفي كلمة للنقاد والديمقراطيين حددوا فيه الحزب الشيوعي على النحو التالي: هو منظمة للسلطة لها قوة جذب كبيرة تشد إليها : 1- الأنانيين ذوي الرغبة في الحكم. 2- الجبناء الذين لا يعرف لجبنهم حد. 3- أصحاب الضمائر السيئة.
    وقد أجروا استفتاء لإلغاء احتكار الحزب الشيوعي، فكانت النتيجة (تسعة أعشار) الشعب يحبذون الإلغاء. ومن جراء الظلم نجد أن كثيرا من كتابهم المرموقين ينتحرون في سن الشباب أمثال: (مايكو فسكي، دايسين، وباجر سسكي) اذ انتحر ثلاثتهم قبل سن الخامسة والثلاثين(104) .

    3- الإنتاج : أصبح الانتاج يقل عاما بعد عام حتى، تضطر روسيا لبيع رصيد الذهب من أجل شراء القمح من الدول الرأسمالية. لقد أصبح المارك في برلين الغربية يعدل أربعة ماركات شرقية. لم يجد العامل سعادته ولا رفاهيته التي مناه بها ماركس ولينين. بل العامل في الإتحاد السوفياتي (داخل دولة العمال) يعيش حياة بائسة أليمة محزنة فوقها حياة الكلاب في الغرب. قل إنتاج العامل في الدول الشيوعية. فقد أعلن سكرتير الحزب الشيوعي الروماني في (23/12/1966م) أن انتاج العامل الروماني يساوي (ثلث- نصف إنتاج العامل الإيطالي والفرنسي والألماني). انحط مستوى الإنتاج (كمية ونوعية) فقد خسرت (1370) سلعة في رومانيا مايقرب من (240) مليون جنيه، والعجز في الميزانية الرومانية سنة (1967م) يساوي (215) مليون جنيه)(105) .
    لقد هرب العامل إلى الخمر لينسى شقاءه فقد نشرت التايمز(5)[التايمز اللندنية (1/9/1977م)]. عن صحيفة الحزب الشيوعي أن معدل تناول الفرد في موسكو للكحول يوميا (13 لتر فودكا + 5ر10 لتر من الكحول المصنعة في البيوت). لقد تحطمت كل آمال (أندريه جيد) على صخرة الواقع المرير في داخل الإتحاد السوفياتي، قال جيد :( لقد كانت الوجبة الواحدة من الطعام الذي يقدم الي تكلف (200-300) روبل بينما لا تزيد أجرة العامل عن (5) روبلات في اليوم. ويقول جيد: (لقد ذهبت إلى الإتحاد السوفياتي حتى لا أجد فيها فقراء، ولكنني وجدت أناسا يعيشون في أعشاش حقيرة كل حجرة من حجرها الصغيرة بمساحة (6 قدم2) مخصصة لأربعة أفراد). (لقد آن للعمال في خارج الإتحاد السوفياتي أن يعلموا أنهم خدعوا من قبل الأحزاب الشيوعية 1كما خدع عمال الإتحاد السوفياتي من قبل)(106) . أي عامل في الإتحاد السوفياتي الآن يمكن أن يطيق سماع اسم الإشتراكية فقط؟(107) ، أي عامل في بولندا الآن يطيق مجرد سماع اسم الإتحاد السوفياتي؟!! لقد هجر العمال بلادهم، وهرب المفكرون، وهاجرت الأدمغة، ويئس الناس، إن هواية العمال والطلاب أحيانا هي جمع صناديق الدخان الأمريكية الفارغة في بيوتهم، أو البحث عن الأعلام الأمريكية لوضعها في جيوبهم.
    لقد أصبح في أعماقهم عقدة الصناعات الغربية، وأنت تستطيع أن تقدم هدية فاخرة لعامل سوفياتي، ممثلة في سيجارة واحدة أمريكية، أو قلم حبر جاف غربي. إن عقدة (الجينز: البنطال الأمريكي); تستحوذ على اهتمام الكثيرين في داخل الستار الحديدي الأحمر حتى أصبحت تشتري أية شخصية من خلال بنطال. حدثني أحد الطلبة الصادقين عن زميل له أن أحد الأساتذة جاء يرجوه في (حذاء غربي) يلبسه الطالب طيلة العام، وثمنه أقل من دينارين أردنيين.
    وحدثني آخر أن أستاذة له (بروفسور) في الجامعة وعدته أن تعطيه ابنتها مقابل بنطالي جينز أمريكي يحضرها لها الطالب من الأردن.
    لقد أصبح العامل اليوم في العالم الإشتراكي : 1- في عمله روتينيا. 2- في حياته متواكلا . 3- يعيش بلا دافع ويتحرك بلا هدف. لقد خيم اليأس على كل نفس تعيش في ظلال الشيوعية، وأصبح القلق طابعا عاما لها.
    لم يزدد العامل شقاء وبؤسا في العالم الغربي الصناعي كما وعد ماركس وتنبأ، بل على خلاف ماتوقع لقد ارتفعت مستويات العمال، ووجد التأمينات الإجتماعية والصحية، والحماية أثناء العطل من الفقر والعوز.
    وزالت الجهالة عن العمال يوما بعد يوم، وأصبح العامل المثقف والإداري الفني. بينما البؤس يزداد في حياة العامل في العالم الإشتراكي، والشقاء يخيم عليه.

    4- من الناحية الإنسانية والشعورية والفكرية والفنية : فالماركسية تتعامل مع الإنسان كآلة من الآلات، أو حيوان يعيش بلا شعور، ويحيا بلا فكر.فقد كان فيورباخ يرى أن عظماء الرجال هم الذين يصنعون التاريخ ويقيمون الحضارات ويبنون الإقتصاد. أما ماركس فيرى أن الإقتصاد هو الذي يصنع عظماء الرجال. إن ماركس يرى أن المجتمعات البشرية عبارة عن حظائر تنقلها من حالة إلى حالة مقادير الطعام والشراب والفساد.
    وبعد أن قامت الثورة البلشفية أصبح الأدب والفن والشعور والقصص والمسرحيات كلها تدور مع دولاب الآلة، وأصبح الكلام صناعة ونفاقا لأن أية كلمة تخرج عن خط الحزب ستدفن مع صاحبها تحت التراب أو تحت سياط العذاب. يقول ريمون أرون -أستاذ العلوم الإجتماعية في المدنية المعاصرة في كوليج دوفرانس : (وخرافة الثورة إلتي يذهب الماركسيون إلى أنها طوق النجاة للإنسانية من آلامها ليست الا خدعة كبيرة لا تعني سوى إضرام حرائق الفتيل لدك الأسس الحضارية للمجتمعات وسفك الدماء البريئة، ليعقبها قيام نظام دكتاتوري رهيب يفرض سيطرته بقوة الحديد والنار على جموع الشعب، وما يلازم ذلك من تقييد الحريات وخنق الأفكار وإخماد التطلعات المشروعة نحو حياة أفضل ومستقبل أمثل)(108) ، ويقول أندريه جيد(109) : (إن أية ثقافة أو فن لا يتفق مع آراء الحزب يعتبر شكليا ، ويدفن ويسخر منه ولا يستطيع أن يرى النور).
    إن نغمة الشكلية الآن في الإتحاد السوفياتي هي المعول الذي تدفن به كل المواهب والطاقات والأفكار التي تخالف آراء قيادة الحزب الشيوعي. ولذا فليس أمام المفكر والأديب المعارض -وما أكثرهم- من طريق سوى أن يسلك أحد ثلاثة سبل: 1- الهرب الى الدول الغربية وهذه ظاهرة كبيرة في الدول الإشتراكية، فقد هجرت الأدمغة هذه الأوطان التي عاشت فيها. 2- أن يتخلص من الحياة بالإنتحار أو الشذوذ النفسي والتمرد. 3- أن يجد مكانة بين المصفقين الذين يحرقون البخور ويهللون ويكبرون باسم الحزب، ويدفن جميع أفكاره لتصبح الحياة وقيمها عنده لقمة غذاء أو خرقة كساء.

    5- من ناحية وحدة الأمل والهدف والفكر : فقد باتت الإشتراكية تعاني تمزقا رهيبا في أفكارها وواقعها. وأصبحت المؤتمرات العالمية للحزب الشيوعي تنادي بنبذ أفكار ماركس ولينين التي أدت إلى جمود البلدان التي تتمسك بها. وبعد بيانات خرتشوف سنة (1956م) التي تضمنت كشف فضائح ستالين وجرائمه وحصلت ردة عنيفة من قبل كثير من معتنقي الشيوعية، لقد صرح خرتشوف عن سلفه ستالين بأنه وحش مجرم قذر وأخرج رفاته من مقابر عظماء السوفيات إلى مقابر العامة. ومن الأمثلة الكثيرة على التحول بعد سنة (1956م) روجيه جارودي الذي بدأ يكتب في فرنسا ويعلن بملء صوته بوجوب التطور في الأفكار القديمة وكتب (ب. ليفي) كتابه عن الشيوعية تحت عنوان (البربرية في وجهها الإنساني) وكتب (ج. بينو) كتابه عن الشيوعية تحت عنوان (مات ماركس)(110) : ( لقد وقفت الصين الإشتراكية مع أمريكا الإمبريالية الرأسمالية ضد الإتحاد السوفياتي الإشتراكي. لقد سقطت الهالة الكبيرة التي أقامها صاحب الثورة الثقافية الصينية (ماوتسي تونغ) لنفسه. سقطت ولما يمض على موته سنتان فقط ) . فتقول الصحف الصينية عن أستاذها الكبير ماو: ( دكتاتوري فاشي ايديولوجيا. وتطالب بمحاكمة الثورة الثقافية، وإعادة الإعتبار إلى ضحاياها، وإعدام قادة الحرس الأحمر القدماء).(110) .
    يقول ريمون أرون : ( إن هذا اليسار المهووس كان فوضويا معقدا ، يبعث على الفزع، شأنه شأن الحوادث الفظيعة التي خلفته فانتسب اليها. لقد كانت وحدته وحدة خرافية لا أكثر) ، فهو لم يتحد على الإطلاق، بل ظل متغيرا شذر مذر(111) .

    ان فلسفة ماركس ولينين لم تعد فلسفة تملأ على الغربي نفسه وتسد فراغه، لقد أصبحت الماركسية نزعة اقتصادية عند الشيوعي. فكثير من الشيوعيين يترددون على الكنيسة وداسوا على كلام ماركس ولينين القائل (لا إله والحياة مادة). لقد خرجت بعض الإحصائيات تقول: إن (70%) من الحزب الشيوعي الإيطالي يترددون على الكنيسة. لقد عاشت التجربة الإشتراكية الشيوعية في مهدها الأصلي حتى الآن سنة (1970م) لا لأنها طبقت بل لأن الدولة خالفت النظرية في التطبيق، لأن النظرية لا تطبق في دنيا الناس.

    لقد فشلت الشيوعية أو الماركسية أن تمحو الطبقات في المجتمع. بل أصبح المجتمع الإشتراكي طبقتين: طبقة الحزب وكوادره، وهؤلاء المترفون المنعمون، وبقية الناس : قطعان يمتص عرقها، ودمها ثم تساق إلى حبل المشنقة أو المنفى(112).

    لقد حل الحزب بدل طبقة الرأسماليين وأصبح علقة تمتص دماء الشعوب.
    لقد أضحى الحزب الشيوعي أفيونا للجهلاء فيغويهم، وسيفا مسلطا على رقاب العقلاء فيفنيهم.
    لقد يئست الماركسية أن تمحو من الفطرة الإنسانية حنينها للبيت والأسرة وللزوج والولد، كما ادعت ابتداء ، فعادت تسمح بالأسرة تحت ضغط وإلحاح الفطرة.

    ترى -لو انتفض القيصر- الذي قتله الناس سنة (1917م) أثناء الثورة - من قبره ماذا يكون هتاف الجماهير له؟ سيقولون: طلع البدر علينا، وسيتخذونه وثنا معبودا !!

    لقد عزف الشيوعيون على أوتار (الديمقراطية والمساواة) ليجمعوا على أنغامها المظلومين الذين حملوا الثورة على أكتافهم، ثم أصبحت منزلتهم دون القطعان، سواء في حياتهم المادية أو مشاعرهم أو تطلعاتهم.

    إن الفطرة الإنسانية لا تهزم أمام الأنظمة البشرية، لأنها دخيلة عليها لا صلة لها بأعماقها. إن القوانين البشرية لا تملك أن تشبع الإنسان ولا أن تروي ظمأه. لأنه لا يستطيع أن يملأ النفس إلا منهاج خالقها. إن العالم الغربي بشقيه فشل أن يقدم السعادة للإنسان لأنه لم يعرف الإنسان، لقد استطاع الغرب أن يبدع فيما استطاع تحليله في مختبراته أو يراه من خلال مجاهره، ولذا فقد أنتجت ما يشبه الخيال في عالم المادة والتكنيك. ولكنها لم تستطع أن تقدم شيئا للإنسان كإنسان. لم تستطع أن تسعد روحه، لقد عجزت أن تبعد عن الإنسان الشقاء، وذلك لسبب واحد : ( إن أوروبا لم تعرف الروح) وذلك بأن الروح لا تقاس بالأمتار، ولا توزن بالأطنان، ولاتحسب بالفولتيمتر، ولا يقاس ضغطها بالبارومتر الزئبقي. ولذا : فكل علاج قدمه الأوربيون للإنسان من أجل تخليصه فهو فاشل، لأنه دواء لداء غير معروف.

    إن الوصفات التي تعطى لإسعاد الإنسان، وصفات جهال بهذا الإنسان، يريدون إسعاد الروح التي لا يعرفونها. يخاطبون الروح بلغة لا تفهمها، ويناجونها بكلمات لا تدركها. إنهم يقدمون المال، الجنس، والجاه لتخليص الروح من عذابها، فيزداد ظمأ الروح، لأن هذا ليس غذاء لها. كمن يقدم للمعدة الجائعة قناطير المال، وهتافات حناجر، وأوسمة تعلق. كل هذه لا تغني غناء قطعة خبز صغيرة تقدم للمعدة الجائعة، لأنها النظام الرباني لتغذيتها.
    وكذلك الروح غذاؤها عبادة ربها، إطاعة خالقها، والإذعان لمنهاج إلهها، وصدق الله العظيم : (فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى) . (طه: 123)
    (نقلا عن كتاب السرطان الأحمر لمؤلفه الشيخ عبدالله عزام)
                  

العنوان الكاتب Date
توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي السوداني وحظر نشاطه نهائياً محمد بشير عبادى12-03-16, 06:03 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال أحمد الشايقي12-03-16, 06:13 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عوض محمد احمد12-03-16, 06:16 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:23 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Hassan Farah12-06-16, 02:59 AM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:20 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:15 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال وضاح عبدالرحمن جابر12-03-16, 06:22 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:26 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال منتصر صلاح12-03-16, 06:22 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:27 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد البشرى الخضر12-03-16, 06:25 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Deng12-03-16, 06:30 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال وضاح عبدالرحمن جابر12-03-16, 06:34 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال منتصر صلاح12-03-16, 06:37 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبدالغني محمد الحاج12-03-16, 06:41 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:43 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:50 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:49 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:38 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال muntasir12-03-16, 06:45 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:57 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبد الصمد محمد12-03-16, 06:47 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 06:58 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Bashasha12-03-16, 07:03 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:13 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال حمد إبراهيم محمد12-03-16, 06:59 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:16 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:05 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عباس محمود12-03-16, 07:23 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:27 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:17 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبدالغني محمد الحاج12-04-16, 04:41 AM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:25 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-03-16, 07:30 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال حمد إبراهيم محمد12-03-16, 08:33 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال ناصر جامع12-03-16, 09:49 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال ناصر جامع12-03-16, 09:50 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال ناصر جامع12-03-16, 09:59 PM
            Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبداللطيف حسن علي12-03-16, 10:09 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبدالغني محمد الحاج12-04-16, 04:35 AM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عماد الدين الطيب عمر12-04-16, 00:18 AM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Abdalla Hussein12-04-16, 05:14 AM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال kamal omer12-04-16, 06:17 AM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد جلال عبدالله12-04-16, 06:18 AM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبدالكريم أحمد الامين12-04-16, 06:48 AM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Osman M Salih12-05-16, 07:20 AM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-05-16, 07:41 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-05-16, 07:52 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-05-16, 07:55 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-05-16, 07:58 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال كمال عباس12-05-16, 08:01 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد أبوالعزائم أبوالريش12-05-16, 10:17 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال BAKTASH12-06-16, 02:14 AM
            Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال BAKTASH12-06-16, 02:35 AM
              Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Hani Arabi Mohamed12-06-16, 02:47 AM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Osman M Salih12-06-16, 12:17 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عبدالله احيمر12-06-16, 01:08 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد عبد الجليل12-06-16, 06:56 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال سيف النصر محي الدين12-06-16, 08:19 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد أبوالعزائم أبوالريش12-06-16, 09:12 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-17-16, 05:57 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-17-16, 06:09 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-17-16, 06:18 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 06:15 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 06:53 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:00 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:05 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:09 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:17 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:23 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:30 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-18-16, 07:36 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-22-16, 08:16 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال أبوبكر عباس12-22-16, 08:31 PM
      Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Elbagir Osman12-22-16, 09:09 PM
        Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-23-16, 05:22 PM
          Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال عمر دهب12-23-16, 05:57 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-23-16, 06:16 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-24-16, 05:59 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال doma12-24-16, 06:03 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-24-16, 06:34 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال Osman M Salih12-24-16, 07:01 PM
  Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال محمد بشير عبادى12-25-16, 06:36 PM
    Re: توقيعاتكم لتدشين حملة حل الحزب الشيوعي ال MOHAMMED ELSHEIKH12-25-16, 06:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de