|
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين (Re: Abuzar Omer)
|
تحياتي Abuzar Omer و اشكرك علي هذا الحوار الموضوعي الهادئ الجميل .
قبل أن استرسل في الكتابة اود أن اشير الي أنّ فكرة البوست ترتكز علي الحديث عن العصيان المدني و تسعي لتوضيح الفارق الجوهري بين الأدوات التي تصلح للمدي القصير ( العصيان الكلي ) و الأدوات التي تصلح للمدي المتوسط او الطويل ( العصيان الجزئي ) ، و حين أقول أداة مدي قصير اعني بالحرف الواحد أنّ استخدام تلك الأداة مرّات و مرّات سيضعفها و ذلك لطبيعة كامنة فيها لأنّها تضيف اعباء علي المنفّذين للعصيان المدني انفسهم قبل أن تضغط علي الشركة او المؤسسة او الحكومة الموجّه ضدّها الاعتصام ، فمثلًا دخول عمّال مؤسسة في اضراب عن العمل لمدة اسبوع في دولة غربية مثلًا - سيضغط عليهم و اذا لم يتم فصل اي واحد منهم فهم سيفقدون راتب اسبوع من دخلهم الشهري المعتاد و هذا الامر يضغط عليهم قبل أن يضغط علي اصحاب المؤسسة خاصة و انّ المؤسسات في الغالب تدير اعمالها باموال المستثمرين و اي خسائر ستقع عليها ستحيلها الي المستثمرين و لذلك فيمكنها ان تصبر علي الخسائر لوقت اطول من العمّال الذين ليس لهم مصدر دخل آخر سوي بيعهم لساعات عملهم الي المؤسسة التي فيها يعملون ، كما أن المؤسسة قد تستخدم جزء من ارباح السنوات الماضية لمقابلة خسائر هذا العام ، و في نفس الوقت في اغلب الاحيان لا يمتلك العمال مدّخرات تعينهم علي تجاوز مثل هذه الطوارئ التي قد لا يضعونها في الاعتبار . و بهذا يصير الاضراب الكلي او الشامل أداة عمل للمدي القصير اذ أنّ العمّال لا يستطيعون الدخول في اضراب مفتوح لمدّة عام مثلًا او خمسة اعوام و ذلك لأن حياتهم سوف تتأثر بصورة مباشرة كلّما زادت مدّة الاعتصام . الحديث هنا ليس حديث قطعي بمعني أنّ اي اعتصام كلّي سيصلح فقط للمدي القصير و اي اعتصام جزئي سيصلح للمدي المتوسط او البعيد . فأخذ الامور بهذه القطعية حين التعامل مع المفردات سيفقدها معانيها و ليس كل ما في الدنيا ابيض او اسود و انما هناك الوان اخري و درجات متفاوتة من تلك الالوان و هكذا يمكننا ان نقيس كل الاشياء . اما أداة العمل في المدي الطويل فهي الأداة التي يمكن استخدامها لفترات طويلة و متكرّرة مرّات و مرات دون الاضرار بالقائمين بالعصيان ، و منها المثال الذي اشرت اليه في مداخلة سابقة و هو المتعلّق بالاضراب عن العمل لساعات إضافية بعد انتهاء ساعات الدوّام الرسمي . فهذا النموذج من الاضراب يصلح لأن يكون اضراب المدي متوسط و ذلك لأنّ القائمين بالعصيان لم يتهدّد مصدر دخلهم و انما انخفض قليلًا بسبب عدم عملهم ساعات اضافية و بالتالي يمكن للاضراب ان يستمر مدة اطول من الاضراب الاول و الذي هو اضراب شامل ، هذا و بالطبع فإن الاضراب المتوسط المدي ايضًا قد لا يصلح للمدي الطويل عند تغيّر الظروف المحيطة بالقائمين بأمر الاضراب ، كأن تكون اجازتي الكريسماس و رأس السنة علي الأبواب مثلًا ، و بذا قد يتراجع بعض العمال عن مواصلة الاعتصام لاحتياجهم للعمل ساعات اضافية لمقابلة مصروفاتهم العالية ابان فترة هذه العطلات . امّا امتناع الناس عن شراء الجرائد التي تدعم خط حكومة الانقاذ - فهذا امر لا يهدّد وجودهم و لا يقلّل من مواردهم المالية فبالتالي يمكنهم أن يقوموا به لأطول وقت حتي لو استمر ذلك الوقت لعشر سنوات ، و هو امتناع جزئي اذ أنّه لم يقرّر اصحابه الامتناع عن التعامل مع كل ما يربطهم بالحكومة و بالطبع فإن هناك جزئيات اذا دخل فيها الممتنعون سيصابون بخسائر اكبر - كأن يمتنع البعض عن دفع جمارك سلعهم المستوردة بحجّة التأثير علي ايرادات الحكومة - بلا شك أنّ النتيجة ستكون في غير صالحهم لأن الحكومة ستقوم بمصادرة تلك البضائع و بالتالي بيعها في مزاد عام و اخذ العائد فإن لم يكفي ذلك لسداد المبلغ المطلوب ستسعي للحصول علي باقي المال المطلوب بوسائل اخري و ما يجري علي الجمارك يجري علي مؤسسة الضرائب مع بعض التغيير الطفيف اذ تقوم الضرائب باصدار اوامر بايقاف رخصة العمل و قفل الشركة او المحل التجاري . اذن يجب أن يفحص المعتصمون وسائل العصيان بدقّة و حذر و بالتالي يحدّدوا ايها تصلح للمدي القصير و ايها تصلح للمدي المتوسط او الطويل . بعد الامثلة التي صغتها في مداخلات سابقة ما توقّعت أنّي ساحتاج لاعادة هذه الجزئيات مرّة اخري لتوضيح ما أنا بصدد قوله في هذا البو ست . فالقضية الاساسية قضية فحص و اختبار و مقارنات ثم اختيار افضل الأدوات التي تعمل بكفاءة في المدي المطلوب . فانا لم أقل مطلقًا بأن الاعتصام الكلي غير صحيح و لكني فقط قلت انه لا يعمل لمدي طويل ، خاصة و أنّه لا احد يدري متي و كيف سيتم اسقاط الحكومة ؟ و بالتالي فإن دفع الناس للدخول في اضراب كلّي دون أن تكون لهم نقابات تحميهم و لتلك النقابات اتحادات تقف وراءها و تدعو نقابات اخري للتضامن معها عند احداث عصيان كلي - فإن الامر ستصب كل عواقبه و بصورة مباشرة علي رؤوس المعتصمين و سيواجهون الفصل من الخدمة وحدهم او الاعتقال و التعذيب و أنّ هذين الحدثين وحدهما سيجعلان آلية العصيان الكلي تتراجع في تحقيق اهدافها كلّما طال المدي المطلوب لتحقيق تلك الاهداف لأن هناك اناس سيتم فصلهم و بالتالي لا يستطيعون المشاركة في الاضراب و البعض سيغيّبه السجن و آخرون سيدفعهم للتراجع الخوف من الفصل في بلد ينتظر فيه الخريجون لسنوات طويلة حتي يتحصل احدهم علي وظيفة لا تفي حتي باساسيات الحياة . اذن العصيان الكلي في هذه الحالة سيكون غير فاعل و عدد المشاركين فيه سيتناقص كلّما طال الزمن للاسباب التي ذكرتها و لاسباب اخري كثيرة . اما الوضع مختلف تمامًا مع مقاطعة جرائد النظام و هنا المقاطعة ستزداد يومًا بعد يوم و الطريق مفتوح لكسب مزيد من المشاركين في المقاطعة بسبب أنّ الامر لا يؤثر بصورة مباشرة علي حياة المقاطعين لجرائد النظام و كلّما مرّ يوم كلّما كسبت المقاطعة اناس جدد و عملوا مع الآخرين لكسب المزيد من المقاطعين . اذن الفاق بين الأداتين كبير . واحدة تبدأ بعدد كبير من المشاركين فيتناقص العدد يوم بعد يوم لطبيعة الأداة نفسها و لضغطها المباشر علي حياة المشاركين ، و الاخري يبدأ عدد المناصرين لها قليلًا فيزداد يومًا بعد يوم لأنها لا تمس حياة الناس بصورة مباشرة و لا تؤثر علي معيشتهم او تهددهم بالفصل عن العمل او بالاعتقال . ذلك كل الذي اردت أن أقوله في مداخلاتي السابقة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات | وليد زمبركس | 12-02-16, 01:11 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 01:29 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 02:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 03:02 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد البشرى الخضر | 12-02-16, 03:26 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 05:00 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 04:36 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد على طه الملك | 12-02-16, 06:05 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 07:03 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 06:29 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | Abuzar Omer | 12-02-16, 03:36 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | عبدالحفيظ ابوسن | 12-02-16, 05:19 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 06:02 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 03:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 03:58 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 05:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد عبد الله الحسين | 12-03-16, 06:12 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-04-16, 06:38 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد حيدر المشرف | 12-03-16, 07:07 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد عبد الله الحسين | 12-03-16, 07:27 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | مني عمسيب | 12-04-16, 09:33 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | Abuzar Omer | 12-04-16, 05:57 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-08-16, 04:56 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-09-16, 04:38 AM |
|
|
|