|
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان (Re: Gaafar Ismail)
|
تعتبر الديانة البوذية أكبر الديانات من حيث عدد الأتباع في اليابان حيث يدين بها حوالي 85% من الشعب الياباني وتقول الإحصائيات أن هناك ما يزيد عن 75000 معبد ومائتي ألف كاهن بوذي في البلاد. انتقلت البوذية لليابان أصلا حوالي القرن السادس الميلادي من الهند عن طريق الصين وشبه الجزيرة الكورية. أما ديانة "شنتو" فيعتقد أنها الديانة اليابانية الأصلية إذ أنها كانت سائدة قبل وصول البوذية. والشنتو ديانة وثنية يقوم خلالها اليابانيون بعبادة كل أنواع الأحياء والجمادات ، وقد كان تقديس الأسلاف في الشنتو هو الخاصية التي استغلها الحكام اليابانيون لترويج نظرية تأليه الإمبراطور خدمة لمصالحهم. دخلت المسيحية اليابان منذ عدة قرون إلا أنها حوربت بشدة كما أشرنا سابقا ولم تبدأ في الانتشار إلا بعد ثورة ميجي في منتصف القرن التاسع عشر. أما الإسلام فإنه أحدث الديانات السماوية وصولا لليابان ، إذ لم يدخل اليابان بصورة مؤثرة إلا مع وصول الأتراك المسلمين من مناطق آسيا الوسطي بعد قيام الثورة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي. بالرغم من ارتباط المواطن الياباني بالآلهة للدرجة التي يشاهد فيها الإنسان في عديد من المنازل اليابانية التقليدية معبدا صغيرا ، إلا أن الدين لم يعد يحتل موقعا محوريا في حياة المواطن العادي وبصفة خاصة الشباب. ومع أن الدين كان في السابق مرتبطا بالحياة اليومية للياباني بصورة وثيقة إلا أن ما تبقي منه حاليا هو الأثر الواضح في بعض الطقوس التي تصحب بعض النشاطات كحفل الشاي الياباني المعروف ورياضة المصارعة اليابانية "سومو" . ونظرة اليابانيين للدين غريبة إذ أن أغلبهم يدينون بأكثر من ديانة واحدة في ذات الوقت ، فالياباني يمكن أن يتزوج في معبد الشنتو أو حتى الكنيسة ويدفن عند وفاته وفقا لطقوس الديانة البوذية. ينعكس هذا لانتماء المزدوج على الشخصية اليابانية التي اكتسبت صفتي الطهارة والإخلاص من ديانة الشنتو وصفتي العطف والتخلص من الرغبات الشخصية من البوذية والولاء المطلق للرؤساء وكبار السن من التعاليم الكونفوشية. غير أن هذه النظرة للدين تمثل عقبة كبيرة أمام العاملين في مجال الدعوة الإسلامية والأديان الأخرى إذ أنه يصعب على المواطن الياباني فهم فكرة الالتزام بدين واحد دون بقية الأديان . ولعل هذا يفسر قلة أتباع المسيحية بالرغم من الأموال الطائلة التي تصرفها الكنيسة والجهود الكبيرة التي قامت بها سلطات الاحتلال الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية . كلمة " شنتو " تتكون من مقطعين هما " شن " وتعني إله و" تو " وتعني طريق لذلك فإن الترجمة الحرفية هي طريق الآلهة . وقد استطاع اليابانيون بمقدرتهم الفائقة على استيعاب الثقافات الوافدة من الدمج بين البوذية التي قدمت من آسيا والشنتو بحيث ظهرت نظريات فلسفية تتحدث عن آلهة الشنتو باعتبارها استنساخا لروح بوذا . غير أنه ظهرت من الحين للآخر دعوات للعودة للديانة القديمة وتطهيرها من الآثار الأجنبية ، إلا أن البوذية عادت في كل مرة أقوى مما كانت عليه . ولعل أشهر هذه الدعوات هو ما جرى في عهد الامبراطور ميجي (1868 – 1912 ) عندما أصبحت الشنتو الديانة الرسمية للبلاد وقامت مؤسسة المعبد الحكومي والمكاتب الحكومية الخاصة بالديانة كما تم كذلك تدريس الشنتو في المدارس حيث ارتبطت الديانة بالروح الوطنية المتطرفة التي سادت البلاد في ذلك الوقت . ولعل أهم ما يميز الشنتو كدين هو عملية التطهير التي تنقسم إلى قسمين أحدهما يتعلق بالتطهير من الاتصال بأشياء نجسة كالمرضى والموتى ، والآخر يتعلق بالتطهير من ممارسة الذنوب . ارتبط النوع الأول بالأسطورة التي تروى عن الإله إزاناغي الذي تبع زوجته المتوفاة إزانامي إلى عالم الظلام حيث شهد جسدها المتعفن مما اضطره عند العودة لعالم الضوء أن يتطهر في أحد الأنهار المقدسة . أما النوع الثاني من التطهير فقد ارتبط بالأسطورة التي تروى عن إله الأعاصير والعنف سوسانو ميكوتو الذي أجبر بعد هجومه على قصر أخته إلهة الشمس بأن يدفع فدية ويحلق ذقنه وتنزع أظافره . وقد تكون عملية التطهير قاسية أحيانا بحيث يقضي الإنسان شهرا كاملا لإكمال العملية بالابتعاد عن النظر إلى الموتى والمرضى والمرأة الحائض والأشخاص المعاقين وعن ممارسة الجنس أو أكل اللحوم . وهناك بعض العادات المرتبطة بعملية التطهير هذه ومنها تعليق الأوراق على الأشجار المقدسة وتقديم الهبات في شكل أرز أو ملح . ولعل من العادات الملاحظة في اليابان في الوقت الحاضر والمرتبطة بهذه العملية وضع كمية من الملح أمام أبواب البيوت أو المحال التجارية ، كما أن من أهم طقوس مصارعة السومو أن يقوم المصارع بإلقاء كمية من الملح على حلبة المصارعة قبل دخولها . دخلت المسيحية اليابان منذ القرون الوسطى عن طريق الآباء اليسوعيين في عهد توسع البرتغاليين والإسبانيين وقد سميت الفترة من 1540 وحتى 1640 بالقرن المسيحي في اليابان . استغل الأوربيون ضعف اليابان التي كانت تعاني من الحروب الأهلية فقاموا بعقد التحالفات مع الإقطاعيين الذين كانوا يرغبون في الحصول على التكنولوجيا الأوربية المتقدمة نسبيا خاصة في مجال التسليح . انتشرت المسيحية مع انتشار نفوذ الأوربيين واستغل المبشرون معرفتهم بالطب وغيره من العلوم الحديثة لنشر دعوتهم . ما إن توحدت اليابان تحت أسرة التوكوقاوا في بداية القرن السابع عشر حتى بدأ المبشرون وأتباعهم من اليابانيين يتعرضون للاضطهاد . ويبدو أن الطبقة الحاكمة اليابانية لم تستطع هضم الحقيقة التي كان يدعو لها المبشرون بأن كل الناس سواسية أمام الخالق ، خاصة وأن المجتمع الياباني تميز في ذلك الوقت بطبقية صارمة يعتبر فيها المواطن مخلوقا أقرب للحيوان ودون أي حقوق . من ناحية أخرى أدرك اليابانيون في ذلك الوقت المبكر أن الكنيسة لم تكن إلا ذريعة لاستعمار البلاد بواسطة الدول الأوربية ، وقد كانت اليابان حتى ذلك الوقت تفخر باستقلالها إذ لم تتمكن أي من القوى الخارجية السيطرة على البلاد خلال تاريخها الطويل ولم يحدث ذلك إلا بعد الحرب العالمية الثانية عندما وقعت البلاد تحت الاحتلال الأمريكي إثر هزيمتها في الحرب . قامت أسرة توكوقاوا الحاكمة كما أشرنا سابقا بفرض عزلة مجيدة على اليابان بإغلاق الحدود أمام الأجانب ، وقد أدى ذلك إلى انحسار المسيحية وحصرها فقط في المنطقة التي كان يسمح فيها بالاتصال بالأجانب في الجنوب الغربي للبلاد . عادت المسيحية مرة أخرى لليابان مع انفتاح البلاد على العالم الخارجي في منتصف القرن التاسع عشر . وبما أن الولايات المتحدة كانت هي المبادرة بالضغط على اليابان لفتح أبوابها أما العالم الغربي فقد تنامى نفوذ الكنيسة البروتستانتية بالمقارنة مع غيرها من الكنائس . كان للمسيحيين الجدد دور بارز في مجالي التعليم والعمل الإنساني كما ارتبطوا ارتباطا وثيقا بالفكر الاشتراكي ولا زالت آثارهم واضحة في الحركة الاشتراكية في اليابان إلى يومنا هذا . وبالرغم من قلة عدد المسيحيين في البلاد إذ لا يتجاوز عددهم الواحد بالمائة من مجموع السكان ، إلا أن أثرهم الثقافي والاجتماعي أكبر بكثير من حجمهم . ويبدو ذلك جليا لمن يزور اليابان في موسم عيد الميلاد السيد المسيح عليه السلام حيث تزدان الشوارع بأشجار الميلاد وتنطلق من المحلات التجارية الأغاني المرتبطة بهذه المناسبة . وقد يعود ذلك بالإضافة لأثر الثقافة الغربية إلى سعي الشركات الكبيرة لاغتنام مثل هذه المناسبات لتسويق منتجاتها ، ومن ضمن المناسبات التي تستغلها الشركات مناسبة عيد الحب أو ما يسمى عندهم بيوم القديس فالنتاين في فبراير من كل عام حيث ترتفع بصورة كبيرة مبيعات الشوكولاتة فقد جرت العادة أن تقوم الفتيات في ذلك اليوم بتقديم الحلوى كهدايا للفتيان . وبما أن اليوم لم يكن أصلا من الأعياد التقليدية للمسيحيين بمختلف طوائفهم فإن العامل التجاري واضح فيه وضوح الشمس حيث تتفنن شركات إنتاج الشوكولاته في الترويج للمناسبة . ويبدو أن العدوى قد انتقلت للعالم العربي حيث تبدي القنوات الفضائية العربية حاليا اهتماما بالمناسبة. بالرغم من وصول الإسلام حتى الصين ومناطق من جنوب شرق آسيا منذ صدر الخلافة الإسلامية ، إلا أنه يبدو أن اليابان كانت في معزل عن تأثيره . وصل الإسلام كما أشرنا سابقا إلى اليابان حديثا على أيدي الأتراك الذين هربوا من جحيم الثورة البلشفية في الاتحاد السوفيتي ، وقد ظل ارتباط الجالية التركية الصغيرة في اليابان بتركيا مستمرا حتى الآن . استطاعت الجالية التركية أن تقيم أول مسجد بالعاصمة اليابانية طوكيو في نهاية الثلاثينات من القرن العشرين ، وظلت وزارة الأوقاف التركية تعين إماما لهذا المسجد حتى نهاية السبعينات . أعقب ذلك تعيين إمام مصري من خريجي الأزهر الشريف بتعاقد مع المركز الإسلامي الياباني الذي نشط بصورة كبيرة في نهاية السبعينات وخلال عقد الثمانينات بفضل الدعم المادي والمعنوي الكبير الذي كان يتلقاه من المحسنين في المملكة العربية السعودية ودول الخليج بالإضافة لرابطة العالم الإسلامي . قامت السلطات اليابانية في منتصف الثمانينات بهدم المسجد الوحيد في العاصمة طوكيو بعد أن أصبح يمثل خطرا على المصلين بعد خمسين عاما من بناءه وصموده أمام العديد من الزلازل والعوارض الطبيعية الأخرى . وقد ظلت طوكيو دون مسجد جامع حتى قامت الحكومة السعودية ببناء مسجد في فناء المعهد العربي الإسلامي التابع لها ، كما علمت أن الحكومة التركية قد قامت مؤخرا بإعادة تشييد مسجد الجالية التركية على طراز جميل .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 05:56 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 06:16 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | حيدر حسن ميرغني | 11-23-16, 06:17 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | يحي قباني | 11-23-16, 06:22 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 02:32 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 02:17 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | طارق عبد الله | 11-23-16, 07:48 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 02:43 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 03:02 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-23-16, 03:21 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | الطيب الجاك | 11-23-16, 04:45 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-24-16, 12:59 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-24-16, 01:18 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-24-16, 01:40 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | محمد المرتضى حامد | 11-24-16, 02:26 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-24-16, 03:21 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-26-16, 07:50 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-26-16, 08:17 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-27-16, 12:29 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 11-27-16, 12:57 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-01-16, 05:21 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-03-16, 03:04 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | محمد على طه الملك | 12-03-16, 04:27 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-04-16, 05:56 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-04-16, 02:53 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-07-16, 04:14 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-07-16, 01:44 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Kabar | 12-07-16, 02:33 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-08-16, 02:33 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-08-16, 03:24 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-08-16, 01:31 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-09-16, 07:33 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-10-16, 07:30 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-11-16, 02:56 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-12-16, 02:11 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-13-16, 02:24 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-13-16, 02:14 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-15-16, 03:24 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-16-16, 02:53 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-17-16, 01:58 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-19-16, 04:39 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-19-16, 01:56 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-21-16, 06:01 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-23-16, 03:49 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-24-16, 04:08 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-24-16, 01:29 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-25-16, 06:22 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | saadeldin abdelrahman | 12-25-16, 12:56 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-28-16, 03:02 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-28-16, 06:08 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 12-30-16, 12:24 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-01-17, 07:09 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-02-17, 04:06 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-02-17, 01:18 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-03-17, 01:50 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-04-17, 01:50 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-06-17, 11:25 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-07-17, 03:06 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-08-17, 09:29 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-09-17, 01:51 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-10-17, 01:53 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-11-17, 02:32 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-13-17, 03:29 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-16-17, 04:16 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-17-17, 01:17 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-22-17, 02:21 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-24-17, 04:35 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-29-17, 06:03 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 01-30-17, 03:51 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 02-01-17, 01:58 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 02-04-17, 03:22 PM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 02-13-17, 02:58 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 02-20-17, 05:03 AM |
Re: غايكوكوجن - ذكريات من اليابان | Gaafar Ismail | 03-04-17, 03:41 PM |
|
|
|