|
Re: هوس ديني من طراز فريد (Re: علي دفع الله)
|
تحياتي صديقي الجميل أبو علي الكرار. الاسلام السياسي بهوسه الديني يحاصرنا من كل مكان و عند الحديث عن هذا الموضوع الشائك اتذكر دائمًا حوارات اهل قريتي الفقراء و الذين قام أحد السلفيين بإبهامهم بحديثه عن الدين متخذًا الجن مدخلًا لذلك الحديث و لأنّه كان أحد الدّارسين بجامعة الخرطوم فكان يستخدم بعض أدوات العلم الحديث فيما يتعلق بعلم السايكلوجيا و يضيف اليها بعض احاديث الجن التي وردت في نصوص الفقه الاسلامي و بالتالي كان يذهل مستمعيه البسطاء مما جعل بعضهم يرفعونه الي درجة أقرب بدرجة الانبياء ، بالضبط كما يحدث مع بعض السلفيين السعوديين حين يتحدّثون عن شيخهم عبد العزيز بن باز أو الشيخ ابن عثيمين او الشيخ ناصر الدين الالباني و الذي رفعوه لدرجة رواة الحديث فمنحوه الحق في تصحيح بعض الاحاديث و تلك مكانة لم أر احدًا بلغها من بين المعاصرين عربًا و غير عرب قبل وفاته في العام ١٩٩٩ ، ففي هذا العصر قد صار الاسلام عند بعض الناس هوسًا دينيًا و تعصبًا لانتماءات و شيوخ اكثر من كونه دين و علاقة روحيّة بين عابد و ربه المعبود . و رغم ما يقوله السلفيون عن علم شيوخهم فإن الكثيرين منهم لم يكونوا سوي نتاج طبيعي للتحالف التاريخي بين آل سعود و آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب - خاصة فيما يخص مكة و نجد و الحجاز و بعض مناطق جزيرة العرب التي جعلها آل سعود ملكًا لهم دون أن يسألوا انفسهم او يسألهم الناس إن كانوا هم احق بها من رسولنا الكريم ( ص) و الذي لم يجعلها مملكة محمدية و لكن آل سعود جعلوها مملكة لهم بمساعدة آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب و الذين لا زال منصب المفتي العام للديار السعودية و رئيس هيئة كبار العلماء رهنًا لهم و قد تنقل فيه عدد من احفاد الشيخ ابن عبد الوهاب امثال المفتي الحالي عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ ، عبد العزيز بن عبد الله بن الباز و آخرون مثل محمد بن ابراهيم آل الشيخ و عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ . إذن التحالف بين آل سعود و آل الشيخ ابن عبد الوهاب لا زال مستمرًا ، و إن تسربل هذا التحالف باسم الدين فإنه في بداياته قد كان تحالفًا سياسيًا و تحالف مصالح و لا زال يحمل تلك الملامح رغم تصاعد الهتاف باسم الدين و الفقه . فاحفاد ابن عبد الوهاب هؤلاء لم ينالوا تلك المناصب و مناصب أخري بالمملكة االا لكونهم من اسرة آل الشيخ كما أنّ الامراء السعوديون لم ينالوا مكانتهم بالمجتمع السعودي الا لكونهم من آل سعود و تلك مسائل ثابتة لا تخضع لخيارات أخري غير الانتماء الاسري و دعم برنامج و مصالح الاسرة المالكة و مصالح ذلك التحالف السعودي الوهابي . ما يؤسفني حقًا هو أن يتعامي بعض الناس عن تلك المصالح الاسرية البائنة ثم يصرّون علي كون ذلك التحالف ما جاء الّا لتحسين حياة المسلمين و نصرة الدين ، و قد تصاعدت وتائر ذلك الهوس بالدين حتي صار مجرّد الحديث عن فساد بعض شيوخ المملكة السعودية يعد طعنًا صريحًا في الدين ، و لا يكاد الناس يقفون علي براغماتية المنهج السلفي و الذي يسير في طريق الحركات الاسلامية المنبثقة من حركة الاخوان المسلمين و التي بدأت كحركة دعوية و انتهي بها المقام الي حركة سياسية لا يعنيها من الدين سوي ما يخدم مصالحها للوصول الي كراسي الحكم ، و ذلك بالضبط ما فعلته الحركة السلفية السعودية من خلال اصرارها علي تصدير افكارها الي الدول الاخري و التأثير علي مسارات السياسة فيها كما حدث في افغانستان و باكستان و سوريا و الشيشان . و لكن الهوس بالدين قد جعل كثير من الناس يغضون الطرف عن ممارسات المملكة السعودية و بالتالي يتعاملون معها بتعاطف طاغي و دون تمييز بين الكعبة كقبلة للمسلمين و بين آل سعود و آل الشيخ كاسر حاكمة تتسلّط علي رقاب الناس باسم الدين .
شكرًا يا صديقي و قد سعدت كثيرًا بمرورك الجميل و لكن الحديث في هذا الجانب شائك و معقّد و طويل و اري أن اكتفي منه بهذا القدر حتي لا تصير هذه المداخلة اشبه بالمداخلة التي سبقتها و التي جاءت طويلة و مملّة تصعب قراءتها في مرّة واحدة دون الاحساس بضجر ينتقص من االمعاني التي وددت أن أضعها في صياغ مقبول و لكن تزاحم المعلومات جرفني الي ذلك الطريق الذي لم اسعي برغبتي للدخول فيه .
|
|
|
|
|
|
|
|
|