|
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: ولا : سلطة مروي أو كوش تمددت غربا وتجاوزت كردفان وقد قرأت في كتاب فانتيني إن لم تخنى الذاكرة اسم قرية في الغرب تسمى كوشة .. بل أن بحوث بعض اللسانيين تبحث عن اللغة المروية في لسانيات كردفان ودارفور ..
|
وجود قرية اسمها كوشه او اي كان لا يعني ان مروي تمددت هناك فهذا ليس دليلاً على اي شي ولا يعتبر دليلاً على اي شي قد يكون مجرد اسم عادي كما ان لفظ كوش اصلاً غير معروف عند قدماء السودانيين ولا يستخدمونه للتعريف بانفسهم بل يستخدمون اللفظ كاش او كاس وكوش هو تحوير عبري للاسم كاس ( توجد كاس بدارفور ايضا) رغم قناعتي الشخصية بان مروي قد تكون امتدت غرباص كثيرا ولكن يعوزنا الدليل العلمي على ذلك بحوث علماء اللغات المروية في اللغات هناك ايضاض غير دليل على ذلك فهو يدخل في اطار البحث عن لغة مفقودة المعاني فمثلاً كلايد ونترز استخدم لغة الكوشانا بالهند لفك المروية بل نجح وفق ما اعلن في فك نقش خاردموي المتكون من 34 سطراً بواسطتها وكذلك استخدم علماء اللغات العربية القياسية والفارسية ووو
Quote:
ثانيا : جماعات غرب النيل كانوا هنا قبل ظهور حضارة وادي النيل وكانو ا رعاة بعد تأليف الماشية ورمزت إليهم المصادر بالأحرف .. ويبدو أن المناخ هنا كان مناخ سافنا ولم يكن صحراوي كما هو الآن ..
|
انت تقصد المجموعات الحضرية والتي اكشتفها رايزنر ولا يوجد اي دليل يثبت وجود جماعات غرب افريقيا هذه المجموعات صحيح قد يكون بعضها هاجر من النيل في فترة ما لكن هذه فرضيات كلها تفرض في المجتمع المتحرك وقد تكون هي نفسها استقبلت هجرات وهضمتها لكن هذه المشايخ كلها اجتمعت واتحدت لتكون الحضارة المعروفة الان بحضارة كوش
Quote:
الثا : لو اعتمدنا مسمى كوش كاسم لشعوب وادي النيل فقط نكون وقعنا في خطأ .. لإن الاسم وفق مصدره العقدي الذي يعود للديانة اليهودية يضم شعوب تتجاوز جغرافية السودان الحالي ناهيك من وادي النيل .. على ذلك إذا قبلنا باسم كوش علينا قبول كل المجموعات الحامية المنتسبة لكوش وفق المصادر التي اعتمدها العرب أيضا .. قلت من قبل المصادر التاريخية أطلقت مسميات ديموغرافية وجغرافية على سائر الجغرافيا جنوب مصر .. في مراحل تاريخية مختلفة من ضمنها كوش ثم لا حقا النوبة والبجا وغيرهما .. ومسميات جغرافية / كرمة / نبتة / مروي / اثيوبيا / المقرة وعلوة / ثم اخيرا السودان ..
|
لا يا الملك التاريخ لا يعرف كوش بن حام ابو الافارقة ومصراييم ابو المصريين كوش التي يتعامل معها العلماء ويعرفوها هي كوش المملكة كرمة ونبته ومروي وقبلها تاسيتي والمجموعات الحضرية كوش هي كاس او كاس التي عرف بها ملوك نبته ومروي انفسهم في نقوشهم ومسلاتهم وعرفها بهم العالم القديم لا يمكن استبدال اسم كوش باي اسم الا السودان الكبير لفظ كوش هو اصلاً تحويرعبري لمسمى كاش فمثلا اذا نادتك حبوبتك التي لا تعرف العربيه بيا مهمد هل يعني انها اسمتك اسماً جديداً استخدام العلماء للفظ كوش هي لشهرة الاسم ولان اغلب العلماء اجانب لذى فضلوا هذه الاسم لانتشار الاسم وقتها وارتباطه بتهارقا خصوصا ان مسمى نوبة قاصصر كجغرافيا وكاسم واثنية في ظل استلامه وتحويل هذه الحضارة لتخص اثنية معينه وهي اثنية النوبة فانفصل السودانيين عن حضارتهم تماما واصبح ينظرون اليها انها لا تخصهم وهذا خطأ جسيم جعل الحضارة السودانية اثيرة محاضرات القاعات ولا يعرفها الا فئة قليله ولا تدر دخلاً ولا يعرف احد ان بالسودان هرماً واحداً او معبد
Quote:
باعتبارها الممكلة التي كانت على الواجهة مع حكام مصر من الرومان ومن بعدهم المسلمين .. رابعا : مملكة مروي كانت ذات طابع فدرالي .. يحكم المرويون جزيرة مروي ويحكم المنطقة إلى الشمالي منها حتى المريس نائب الملك .. بل أن مملكة مروي كانت عقديا تدين للإله ابادماك ..
|
الحكم كان مركزي اي الملك يدير كل الاقليم ويعين امراء على كل اقليم يحكمون باسمه ونيابة عنه ويخضعون لسلطته كما ان ابدي مك نفسه لم يظهر في بدايات مروي بل ظهر لاحقا بجانب بقية الاله المعروفون في وادي النيل فحتى في النوبة السفلى فقط لا يوجد له معبد هناك لكن وجدت اشارات له في قصر ابريم حيث وجدت نقوش تذكره هناك كما انه وجدت تماثيل له هناك فالمؤكد ان مروي كانت جسما واحد ولم تصبح ضعيفة الا بعد ان فقدت بعض اقاليمها الشماليه
Quote: أن يسعى الشعب المروي القاطن غرب النيل وكذا النوباديون في الشمال وهما المجموعتان اللتان أطلقت عليهما المصادر المتأخرة اسم النوبة .. أن يحاولوا الثورة على الحميريين الأكسوم واستراد حكم الكوشيين .. الأمر الذي دفع عيزانا ملك أكسوم لشن حملته المعلومة مدعيا أنه صاحب الشرعية في حكم مروي ..
|
مروي اسقطتها قبائل النوبة السود على الارجح خصوصا ان هنالك حروب كانت بين الكوشيين والنوبا يؤرخ لها في القرن الاول الميلادي او قبله بقليل ( يوجد نقش) كما ان النوبا السود نفسهم اغتصبوا مدن الكوشيين اي الكوشيين تضرروا من النوبا والاهم في النسخة الاغريقية لنقش عيزانا ذكر ان حاربه الكوشيين ايضا والاهم ايضا ان النوبا اصلاً كانوا يتبعون لعيزانا بعد استيطانهم اراضي المرويين ولكنهم تمردوا عليه واغتصبوا مدن الكوشيين فقاد حملته لتأديبهم بعد ان انزرهم اكثر من مرة ثم استغل الكوشيين انشغال عيزانا بهذه الحمله فحاولوا التمرد عليه ولكنه ايضا حاربهم وانتصر عليهم لذا النوبا غير معنيين باسترداد عرش اسقطوه بانفسهم او على الاقل اضعفوه
Quote: لذا فإن محاولة عزل النوبيين عن العرق الكوشي لمجرد أنهم لا يتحدثون اللغة المروية الأخيرة وجاؤا من غرب النيل أو الواحات الغربية فرضية خاطئة ..
|
النوبيين خليط مع السكان الاصليين الكوشيين مع اقلية نوبادية فرضت لغتها بدعم من الرومان ( وجهة نظر شخصية ) لكن الاهم هذا لا يعطي النوبيين اكثر من غيرهم في التكويش على ارث السودانيين ونسبه لهم بل تصل درجة تزوير كتاب الكوشيين الرائعون الى النوبيين العاظماء والذي صدر حاليا بمعرض الخرطوم الدولي فلا يصح التعريف بان بعانخي نوبي مثلا وان مروي نوبية وان الحضارة نوبية هذا اقصاء لبقية مكونات الوطن وفصلهم عن ارثهم وحضارة اسلافهم
Quote:
لإننا لا نملك أدلة قطعية بأن اللغة المروية نفسها كانت هي نفس اللغة الكوشية التي كانت سائدة على أيام نبتة وكرمة أو أنها كانت الوحيدة المنطوقة .. وأقول نبتة وكرمة لأن المعاملات فيهما كانت تتم بلغة هيروغلوفية عكس الفترة المروية..
|
اتفق معك في احتمالية وجود لغات تانية بجانب المروية والهيرغلوفيه خصوصاً ان هنالك اشارات على تاكيد ان البجاوية كانت بوادي النيل مثل زمن طويل لكن المؤكد ان المروية كانت لغة المخاطبة للكوشيين منذ عهد كرمة بجانب الهيرغلوفية وهذا اقرار من العلماء ( كلود رللي وبروف عبدالقادر نموذجا ) بذلك مستندين على اسماء الملوك الكرميين والنبتيين والاهم ايضا كان السودانيين يعرفون الرانكمه ( لا توجد لغة اسمها هيرغلوفية بل الهيغلوفية تصوير للرانكمه ) ايضا وكل هذه اللغات تختلف عن النوبية ايضا للبروفيسور وليام ادمز مقال بعنوان من اين اتى متحدثي اللغة النوبية نشر 1982م بعد كتابة النوبة رواق افريقيا 1977م
Quote:
ولعل من اسموهم بالنوبيين هم الشعب الكوشي الذي تمرد على حكم الملوك الحميريين الذين فرضوا سلطتهم على مروي .
|
اي حكام حميريين تقصد والذين حكموا مروي علماً بان اخر ملك مروي حكم انتهى حكمه في عام 339 م اي قبل حلة عيزانا ثم انك تستخدم مسمى نوبيين هنا وهو ليس دقيقا الصحيح النوبا السود هم الذين حاربهم عيزانا وههم كما اوضحت لك سلفاص غير معنيين بمروي بل اهل مروي الكوشيين تضرروا منهم وهذا يفهم من خلال النقش نفسه بعبارة ( واغتصبوا مدن الكاسو) وقبلها اوضحت لك يوجد نقش مروي يؤرخ لحروب مع النوبا كما ان هنالك ادلة اثرية تدل على احتلال النوبا لمروي وتاسيسهم الجبانة الوسطى لدفن موتاهم ووجدت قبورهم وهم يتكونون من مجموعتين شديدتي الزنوجة والثالث الخليط الذي بينهما ثم اذا تتبعنا تحركات النوبة تاريخيا نجدهم في القرن الثالث قبل يقيمون غرب النيل ( ايراثونيس) وتستمر المصادر الى ان نجدهم قد هاجموا مروي واغتصبوا بعض مدن الكوشيين
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى مؤامرة تزوير التاريخ النوبي!!! | Mannan | 11-06-16, 04:58 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Ashraf El Bagir | 11-06-16, 05:50 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | shaheen shaheen | 11-06-16, 10:53 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Mannan | 11-06-16, 12:45 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | shaheen shaheen | 11-06-16, 02:35 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | سيف اليزل سعد عمر | 11-06-16, 04:19 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Basamat Alsheikh | 11-06-16, 04:27 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | AMNA MUKHTAR | 11-07-16, 02:04 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-07-16, 02:47 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-07-16, 03:13 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-07-16, 02:56 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | shaheen shaheen | 11-07-16, 06:34 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-07-16, 07:58 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-07-16, 08:35 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-07-16, 08:07 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | اميرة السيد | 11-07-16, 09:46 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-07-16, 10:25 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 06:42 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | AMNA MUKHTAR | 11-07-16, 10:47 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-07-16, 10:35 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-07-16, 11:19 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-07-16, 11:41 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | AMNA MUKHTAR | 11-08-16, 00:06 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | AMNA MUKHTAR | 11-08-16, 00:31 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-08-16, 00:25 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 06:49 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 06:47 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | مازن فيصل هلال | 11-08-16, 09:53 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-08-16, 10:10 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-08-16, 10:33 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | أبوبكر عباس | 11-08-16, 10:42 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | اميرة السيد | 11-08-16, 04:03 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 06:03 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 06:02 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-08-16, 09:26 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-09-16, 06:41 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-08-16, 09:29 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Mannan | 11-08-16, 11:18 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-09-16, 07:10 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-09-16, 00:12 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-09-16, 00:46 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-09-16, 02:04 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-09-16, 07:10 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | علي عبدالوهاب عثمان | 11-09-16, 08:00 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-09-16, 08:22 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | علي عبدالوهاب عثمان | 11-09-16, 08:20 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمد على طه الملك | 11-09-16, 03:14 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | amin siddig | 11-09-16, 07:55 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Mannan | 11-10-16, 05:13 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Mannan | 11-10-16, 05:13 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-10-16, 08:15 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | بدر الدين الأمير | 11-10-16, 10:03 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | اميرة السيد | 11-10-16, 05:25 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | Mannan | 11-10-16, 07:37 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | عبد الله شم | 11-11-16, 07:08 AM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | AMNA MUKHTAR | 02-12-17, 12:31 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | sadig mirghani | 02-12-17, 05:58 PM |
Re: حتى أنت يا استاذة زينب البدوي تشاركين فى م | محمود بكر | 02-13-17, 12:13 PM |
|
|
|