|
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: هشام آدم)
|
هشام تحياتي قد تكون فكرة المُلاعنة نفسها فكرة سخيفة وساذجة (بحسب رأيي الشَّخصي)، وقد يكون للرجل أن يُطلّق زوجته في هذه الحالة، ولكن ماذا إذا أنجبت المرأة؟ فكيف يُمكن حسم مسألة النَّسب بغير اللجوء إلى تقنية فحص الحمض النَّووي؛ لاسيما مع وجود قرينة تدعو للشك أصلًا. لا أدري لماذا لا تروق لك فكرة الملاعنة, مع أنها في النتيجة واحدة كشهادة الشهود, فهي منحت كرخصة للزوج تعفيه من إحضار الشهود الأربعة داخل بيته كالحالة التي ذكرتها أنت, لأنه بالطبع وقع الزنا علي أحد الزوجين أشد عليه من غيره, فهو فضلا عن ذلك خيانة زوجية, فإذا تلاعن الزوجان وأقسما دون أن ينكص أحد منهما, فليس أمام القاضي سوي الحكم بالطلاق, وينسب الأولاد لوالديهم, أما إذا نكل أي منهما القسم, تثبت عليه الجريمة ويحد حد الزنا (مائة جلدة), وإن كان هناك حمل من جراء تلك المواقعة, فلا ينسب الولد لأبيه في هذه الحالة, ولا يحتاج القاضي من بعد ذلك لطلب إجراء فحص الحمض النووي, فقد إنقضي الأمر
أمَّا بالنسبة للاعتراف وثبوت الحمل، فهما ليسا من إضافات الفقهاء؛ بل هي من السنة المُثبتة بالأحاديث الصَّحيحة لا أعتقد أنها مثبتة وصحيحة, وربما هي كذلك بحسب معايير صحة السند القائمة علي تزكية الراوي, ولكنها في كل الأحوال من ناحية المتن تتناقض مع القرآن, فمتي كانت العلاقة الزوجية قائمة, ولم يتم إثبات الزنا بشهادة الشهود أو اللعان, فيظل الولد للفراش, وحتي إن حدث الحمل من غير زواج, ولكن يتسني إثبات الزنا, لا نستطيع الحكم علي الولد أنه غير شرعي, فلربما حدث الأمر من خلال الثياب أو شئ آخر, علي كل حال علينا إحسان الظن, مادام لم يثبت الزنا, ونوكل أمرها لله. . . . وهذا نفس ما حدث لمريم البتول ! الحمض النووي يمكن في حالات ضياع الأطفال أو إختلاط الرضع مع غيرهم, وغيرها من الحالات الشبيهة, أما الإعتراف لا يصلح دليل إتهام جنائي, اللهم إذا إعتبرنا النكول عن القسم في الملاعنة إعترافا, وهو خوفا من اللعان, وهذا أمر مفهوم, لا يفسر بالضرورة بالإكراه كغيره من الحالات الإختيارية, التي يعترف فيها الشخص بإرتكاب الجريمة من تلقاء نفسه, دون أن يجبره أحد أو يلزمه بالقسم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 09:12 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-27-16, 09:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | مني عمسيب | 09-27-16, 09:32 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:42 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:27 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 05:54 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-27-16, 08:36 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 07:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-28-16, 08:10 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:31 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 08:33 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:20 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:29 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:56 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 12:44 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | MOHAMMED ELSHEIKH | 09-29-16, 12:59 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 01:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-29-16, 04:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 05:29 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | ملهم كردفان | 09-29-16, 05:40 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 06:05 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 07:26 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 08:42 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 10:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 00:08 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 01:02 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 10:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 12:12 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:48 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 06:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 09:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 02:03 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 06:21 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-01-16, 07:50 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-08-16, 11:00 AM |
|
|
|