|
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: هشام آدم)
|
العزيز هشام إثباتات وقوع الزنا لا تنحصر (حسب التشريغ الإسلامي) في شهادة الشهود فحسب؛ بل تتعداخ إلى الاعتراف، وظهور الحمل، وفي زمننا هذا إذا استطاع الزوج أن يثبت عبر التحاليل الطبية الحديثة للحمض النووي أن الابن لا ينتسب إليه، فعندها يمكن الأخذ بذلك كبينة على جريمة الزنا
للأسف الفقه الإسلامي سيطرت عليه آراء أئمة المذاهب وفتاوي فقهاء السلف, ولم تعتبر مجرد آراء, بل عين التشريع الإسلامي, حتي أن أكثرها وجدت طريقها إلي التشريعات العربية, خاصة عندما يتعلق الأمر بإثبات بنوة الطفل, وما ينسحب علي ذلك بالإتهام بالزنا, ولو لاحظت تتحمل المرأة وحدها عواقب هذا الإتهام, وهذا عكس المقصد الرباني في النص القرآني, لأنه ركز أساسا لحماية المرأة المحصنة من الإتهام بالزنا, بإعتبارها مساس بشرفها, ولهذا حصر وسيلة الإثبات في الشهود الأربعة, وإلا تحول الأمر إلي جريمة قذف يعاقب عليها شهود الإتهام إذا لم يكتمل نصابهم, ويجوز للزوج إستثناءو إذا عجز عن إحضار الشهود الأربعة, اللجوء فقط للملاعنة لا غير, وكل ذلك لأن الحرص علي سمعة المرأة وشرفها وشرف الأطفال والأسرة والمجتمع ككل مقدم علي جريمة الزنا نفسها, ويكون من الأفضل حتي ولو سترها, لكل ذلك لا يمكن تجاوز وسيلة إثبات الشهود الأربعة إلي غيرها من الوسائل, فهي تعتبر ركنا في الجريمة, لا مجرد دليل إستكشافي, مثلها مثل إشتراط القانون الشكلية في بعض العقود كالعقارات, فإذا إنتفت يقع العقد باطلا, فلا يفيده إثباته بوسائل أخري, أما الحمل فهو كما قيل للفراش, ويفترض ذلك حتي ولو طالت المدة أو زواجا مشبوها, وبالنسبة للإعتراف لا يمكن أن يعتبر دليلا جنائيا, وهذا واحد من أكبر أخطاء الفقه الإسلامي, حيث سحب مقولة الإعتراف سيد الأدلة في العقود, علي الإثبات الجنائي, فلا يمكن تصور إتهام أحد لنفسه, فكل الشرائع تعفي الشخص من الشهادة ضد نفسه أو أقربائه, فإن حصل ذلك أمام القضاء, فعليه أن يفترض شبهة إكراه أو غرض, أو علة في عقله, أما إن كان يقصد التوب, فكان الأولي به ستر نفسه, وإعلان التوبة أمام ربه
ولكن فكرة الزنا (في مكان عام) هذه سمعتُ الكثيرون يرددونها، ولكن لم أر أو أسمع في حياتي جنسًا يُمارس في مكانٍ عام
المقصود بذلك بيوت الدعارة وممارسة البغاء, المهم إتيان الفعل في مكان غير مستور, لأنه لا يتصور إقتحام البيوت والإتيان بشهود أربعة ليروا بأعينهم ممارستهما للجنس, لأن السترة وإحترام خصوصيات الناس أولي بدل الأخذ بالشبهات وإشاعة الفاحشة, ولهذا العقوبة مركزة الفاجرين الذين يجاهرون بالمعصية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 09:12 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-27-16, 09:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | مني عمسيب | 09-27-16, 09:32 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:42 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:27 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 05:54 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-27-16, 08:36 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 07:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-28-16, 08:10 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:31 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 08:33 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:20 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:29 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:56 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 12:44 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | MOHAMMED ELSHEIKH | 09-29-16, 12:59 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 01:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-29-16, 04:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 05:29 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | ملهم كردفان | 09-29-16, 05:40 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 06:05 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 07:26 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 08:42 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 10:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 00:08 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 01:02 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 10:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 12:12 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:48 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 06:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 09:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 02:03 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 06:21 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-01-16, 07:50 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-08-16, 11:00 AM |
|
|
|