|
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: Adrob abubakr)
|
(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ)
في تقديري قبل كل شئ يجب تحديد متي يقع الزنا وما هي شروطه, المتعارف عليه هو المواقعة الجنسية خارج العلاقة الزوجية, فهناك من يري أن العلاقة الجنسية لا ترقي إلي مستوي الجريمة إلا في حالة العلنية (في مكان عام), أو ممارسة الدعارة, وذلك بالنظر إلي وسائل إثباتها المشددة, التي لا يتسني ضبطها في المكان غير العام, بإستثناء الزوج, الذي يحق له اللجوء إلي اللعان, هذا فضلا عن العلنية سبب المتابعة الجنائية, منعا لإفساد المجتمع. وهذا لا يعني أن الممارسة السرية ليست محرمة, بل محرمة وفق هذا الرأي, ولكنها ليست جريمة, وإتجاه آخر يري إرتباطها بالخيانة الزوجية, ووفقا لهذا الرأي لا تشكل جريمة إلا بالنسبة للمتزوجين, ويحق للزوج أو الزوجة في هذه الحالة إذا تعذر عليهما الشهود اللجوء إلي اللعان, ويدعم حجة هذا الرأي أيضا صعوبة نفي شبهة الزواج بين عازبين إرتبطا عن تراضي بينهما. . . . هذه كلها مجرد آراء, ليست بالضرورة تكون صحيحة, ولكن الثابت أن لفظ الزنا ورد في الآية أعلاه علي سبيل العموم, لا الإطلاق ولا الإجمال, ولا يشترط في العموم التخصيص حتي يطبق, بمعني أن اللفظ يشمل الزاني العازب والمتزوج معا, وإن كان هناك تخصيص يكون من القرآن نفسه لا من خارجه, ومثال الأمة المحصنة في الآية 25 سورة النساء إنها إستثناء من الآية الثانية من سورة النور المذكورة أعلاه, ومن ناحية أخري فإن سمو القرآن في السلم التراتبي لا يتفق مع القول بتخصيصه من خارجه من دون إحالة بنص منه, ناهيك عن الخلاف حول صحة رواية حديث الرجم من حيث السند, وأيضا لو فرضنا صحة الحديث تبرز كذلك إشكالات من الناحية العملية, حيث يستطيع الرجل المتزوج بخلاف المرأة التملص من العقوبة بإدعاء الطلاق, مما يجعل المرأة التي تتحمل العقوبة وحدها, اللهم إلا إذا أعتبر تأويل معني الشيخ والشيخة, علي أنه يسري علي المطلقين كما يسري علي المتزوجين, وهذا بالأساس تأويل متعسف !
والله أعلم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 09:12 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-27-16, 09:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | مني عمسيب | 09-27-16, 09:32 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:42 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:27 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 05:54 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-27-16, 08:36 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 07:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-28-16, 08:10 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:31 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 08:33 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:20 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:29 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:56 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 12:44 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | MOHAMMED ELSHEIKH | 09-29-16, 12:59 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 01:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-29-16, 04:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 05:29 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | ملهم كردفان | 09-29-16, 05:40 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 06:05 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 07:26 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 08:42 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 10:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 00:08 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 01:02 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 10:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 12:12 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:48 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 06:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 09:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 02:03 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 06:21 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-01-16, 07:50 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-08-16, 11:00 AM |
|
|
|