|
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: Yasir Elsharif)
|
عزيزي أدروب أبوبكر تحيِّاتي
إذا وافقنا على أنَّ الاسترقاق يسحب الأهليَّة القانونيَّة عن الأمة أو الجارية؛ فما الذي يجعل الجارية ممتلكة لجزءٍ من الحريَّة؟ الواقع أنَّ الأمة والعبد لا يملكان من حريتهما شيئًا على الإطلاق؛ إذ هما مملوكان لسيدهما. هذا من ناحية؛ ومن ناحيةٍ أُخرى، فإنَّ الأمة تُعتبر (بنص الآية) مُحصنةً إن هي تزوَّجت، ولو لم يكن للإحصان هنا أي دلالة تشريعيَّة لما وردت في الآية أصلًا، فالآية تقول: [فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة] فالآية تربط ما بين فعل الإحصان وجريمة الزنى؛ ولا يُمكننا أن نتجاهل هذا الربط، وأن نعتبره ربطًا اعتباطيًا. الواقع -يا عزيزي- أنَّ اختلاف العقوبة بين الحرَّة والأمة مُتأتٍ من عدم المُساواة الكاملة بينهما، فالأمة الزانيَّة تظل أمةً في النهاية، لا يضر زناها في شيءٍ، وإن كانت عقوبة الحرة غير المُتزوجة 100 جلدة، فإنَّ هذه العقوبة مُترتبة على ارتكابها لجريمة الزنى في عينه، بينما تكون عقوبة الأمة لخيانتها الزوجيَّة، في الوقت الذي تكون فيه عقوبة الخيانة الزوجيَّة للأحرار هي الرحم حتَّى الموت، فالمُقارنة هنا لا تكون بين الأمة المُتزوجة والحرة غير المُتزوجة؛ بل بين الأمة المُتزوجة والحرة المُتزوجة، ففي حين أنَّ عقوبة الحرة المُتزوجة هي الموت، فإنَّ عقوبة الأمة المُتزوجة هي الجلد 50 جلدة فقط، لماذا؟ لأنَّها (أمة)، وكما يقول المثل: "العيب لمن يجي من أهل العيب ما بيبقى عيب." ولو رجعتَ إلى قوانين شريعة حمورابي، فسوف تجد أنَّ العقوبات المنصوصة على نفس الجريمة تختلف بحسب ما إذا كان الجاني عبدًا أم حرًا، وقد ظلَّ هذا المبدأ (مبدأ عدم المُساواة بين الأحرار والعبيد) معمولًا به لفترةٍ طويلةٍ جدًا، ويبدو أنَّ جزءًا من هذا المبدأ تم العمل به في التَّشريع الإسلامي أيضًا.
مودتي
------------------- مُلاحظة: الذين يعتمدون على آية [فعليهن نصف ما على المُحصنات من العذاب] ويعتقدون أنَّ هذه الآية دليل على أنَّه لا يُوجد رجم للزانية "المُحصنة" فيبدو أنَّنا بحاجة إلى قراءة الآية بشكل جيد. ومن أجل ضمان قراءة جيدة وصحيحة للآية فإنَّه يتوَّجب علينا تقسيم الآية على النَّحو التَّالي:
1- ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات 2- فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض 3- فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان 4- فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب
في النُّفطة رقم (1) الآية تُوصي المُسلمين بالزَّواج من المُحصنات، وفي حال عدم القدرة فإنَّنا ننتقل للنقطة رقم (2) وهو الزَّواج من ما ملكت الأيمان (أي الإماء) وفي هذه الحالة فإنَّه وبعقد مُقارنة بسيطة بين (المُحصنات) الواردة في النقطة رقم (1) وملكات اليمين في النقطة رقم (2) نكتشف أنَّ المقصود بالمُحصنات في النقطة رقم (1) تعني الحرائرة وهي عكس الإماء، ومعنى الآية سيكون (إذا لم تستطيعوا الزواج من الحرائر فيُمكنكم الزَّواج من الإماء) فكلمة (مُحصنات) في النقطة رقم (1) لا تعني المُتزوجة، لأنَّه لا يجوز الزَّواج من المُتزوجة أصلًا. حسنًا، بعد ذلك ننتقل للنقطة رقم (3) وهو بعد أن يتزوَّج الرجل من الأمة، فإنَّ الأمة تُصبح مُحصنة، أي مُتزوجة وليس حرة طبعًا، وبالتَّالي فالآية اشتملت على كلمة "محصنة" بمعنيين في هذه الآية، ففي النقطة رقم (1) جاءت بمعنى الحرة، وفي النقطة رقم (3) جاءت بمعنى المُتزوجة. فالآية تقول إنَّ الأمة إذا تزوجت أحصنت أي أصبحت مُحصنة، ثم ننتقل إلى النقطة رقم (4) من الآية، وهو إذا زنت الأمة بعد أن زواجها "إحصانها" فإن عقوبتها تكون عقوبة "المحصنة" الواردة في نفس الآية، النقة رقم (1) وهي الحرة غير المتزوجة. والحرة غير المُتزوجة عقوبتها 100 جلدة إذا زنت. فلا يُوجد أي ذكر هنا لزنا الحرة المُتزوجة. الآية تشتمل على نوعين من النساء: 1- حرة غير متزوجة (عقوبتها إذا زنت 100 جلدة) 2- أمة متزوجة (عقوبتها نصف عقوبة الحرة غير المتزوجة 50 جلدة)
ولكن كيف توصلنا إلى هذه النتيجة؟ 1- مبدئيًا؛ إذا كانت عقوبة الزنا للمحصنة (بمعنى المتزوجة) وغير المحصنة (بمعنى غير المتزوجة) هي عقوبة موحدة 100 جلدة، فلماذا خصصت هذه الآية أنَّ عقوبة الأمة المتزوجة هي عقوبة المحصنة؟ أليست عقوبة غير المحصنة أيضًا هي نفس العقوبة؟ فلماذا جاء التخصيص إذن؟ لا يُوجد مُبرر لتخصيص عقوبة الأمة المتزوجة بأنها نصف عقوبة المُحصنة طالما أن المحصنة وغير المحصنة عقوبتهما واحدة. ولكن المعنى هنا أنَّ المحصنة المقصودة هنا هي الواردة في النقطة رقم (1) وهي الحرة غير المتزوجة، بدليل أنَّ الآية أصلًا جاءت في الزواج منهن وفي حال عدم القدرة السماح بالزواج من الأمة. ولكن كيف عرفنا أنَّ الحرة غير المتزوجة عقوبتها 100 جلدة؟ ببساطة عرفنا ذلك من الآية رقم 2 من سورة النور [والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة] ربما يقول البعض إنَّ الآية ليس فيها تخصيص، فالآية لم تقل مثلًا فالزانية والزاني غير المحصنين فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة" بل جاءت الآية باسم الجنس وهذا يعني "كل" الزناة: محصنين وغير مُحصنين. في هذه الحالة عليها قراءة الآية رقم 3 من سورة النور والتي تقول [الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك] هذه الآية توضح أنَّ الزناة السابق ذكرهم في الآية رقم 2 من نفس السورة ليسوا متزوجين. فلا يُمكن أن يكونوا متزوجين ثم تأتي الآية لتُحرم الزواج منهم، الآية رقم 3 من سورة النور تُوضح لنا بشكل واضح أنَّ الزناة الواردين في الآية رقم 2 من سورة النور ليسوا متزوجين، فجاءت الآية لتحرم الزواج منهم بعد إيضاح عقوبتهم وهي الجلد. ومن هنا عرفنا أنَّ الحرة غير المتزوجة (والتي تُسمى مُحصنًا) عقوبتها 100 جلدة إذا زنت، وعقوبة الأمة المُتزوجة عقوبتها نصف عقوبة (المٌحصنة: أي الحرة) ونصف المائة جلدة هي 100 جلدة. وتتبقى لنا عقوبةٌ واحدة وهي عقوبة الحرة المتزوجة وعقوبة الحر المُتزوج، وهي الرجم حتى الموت كما جاء في الأحاديث الصحيحة والتي تقترب من التواتر لكثرة من رووا هذه الأحاديث، وهذه الأحاديث ليست من السنة القولية، فهي لا تقول إن الرسول قال: "المحصن يرجم" فحسب؛ بل هي أيضًا من السنة الفعلية، فالرسول رجم أمام جميع من الصحابة، والصحابة شاهدوا الرسول وهو يرجم، وقد رجم أكثر من مرة، وكذلك رجم الصحابة من بعده أيضًا، فالرجم شريعة ثابتة في الإسلام.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 09:12 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-27-16, 09:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | مني عمسيب | 09-27-16, 09:32 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:42 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 11:27 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-27-16, 05:54 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-27-16, 08:36 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 07:28 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-28-16, 08:10 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:31 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 08:33 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-28-16, 10:20 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:29 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 10:56 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 12:44 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | MOHAMMED ELSHEIKH | 09-29-16, 12:59 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-29-16, 01:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-29-16, 04:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 05:29 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | ملهم كردفان | 09-29-16, 05:40 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 06:05 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 07:26 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 08:42 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-29-16, 10:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 00:08 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 01:02 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 10:14 AM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | هشام آدم | 09-30-16, 12:12 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 07:48 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 09-30-16, 06:16 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 09-30-16, 09:06 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 02:03 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Adrob abubakr | 10-01-16, 06:21 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-01-16, 07:50 PM |
Re: لا تعديل بل إلغاء | Yasir Elsharif | 10-08-16, 11:00 AM |
|
|
|