لا تعديل بل إلغاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2016, 04:06 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: Yasir Elsharif)


    عزيزي أدروب أبوبكر
    تحيِّاتي

    إذا وافقنا على أنَّ الاسترقاق يسحب الأهليَّة القانونيَّة عن الأمة أو الجارية؛ فما الذي يجعل الجارية ممتلكة لجزءٍ من الحريَّة؟ الواقع أنَّ الأمة والعبد لا يملكان من حريتهما شيئًا على الإطلاق؛ إذ هما مملوكان لسيدهما. هذا من ناحية؛ ومن ناحيةٍ أُخرى، فإنَّ الأمة تُعتبر (بنص الآية) مُحصنةً إن هي تزوَّجت، ولو لم يكن للإحصان هنا أي دلالة تشريعيَّة لما وردت في الآية أصلًا، فالآية تقول: [فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة] فالآية تربط ما بين فعل الإحصان وجريمة الزنى؛ ولا يُمكننا أن نتجاهل هذا الربط، وأن نعتبره ربطًا اعتباطيًا. الواقع -يا عزيزي- أنَّ اختلاف العقوبة بين الحرَّة والأمة مُتأتٍ من عدم المُساواة الكاملة بينهما، فالأمة الزانيَّة تظل أمةً في النهاية، لا يضر زناها في شيءٍ، وإن كانت عقوبة الحرة غير المُتزوجة 100 جلدة، فإنَّ هذه العقوبة مُترتبة على ارتكابها لجريمة الزنى في عينه، بينما تكون عقوبة الأمة لخيانتها الزوجيَّة، في الوقت الذي تكون فيه عقوبة الخيانة الزوجيَّة للأحرار هي الرحم حتَّى الموت، فالمُقارنة هنا لا تكون بين الأمة المُتزوجة والحرة غير المُتزوجة؛ بل بين الأمة المُتزوجة والحرة المُتزوجة، ففي حين أنَّ عقوبة الحرة المُتزوجة هي الموت، فإنَّ عقوبة الأمة المُتزوجة هي الجلد 50 جلدة فقط، لماذا؟ لأنَّها (أمة)، وكما يقول المثل: "العيب لمن يجي من أهل العيب ما بيبقى عيب." ولو رجعتَ إلى قوانين شريعة حمورابي، فسوف تجد أنَّ العقوبات المنصوصة على نفس الجريمة تختلف بحسب ما إذا كان الجاني عبدًا أم حرًا، وقد ظلَّ هذا المبدأ (مبدأ عدم المُساواة بين الأحرار والعبيد) معمولًا به لفترةٍ طويلةٍ جدًا، ويبدو أنَّ جزءًا من هذا المبدأ تم العمل به في التَّشريع الإسلامي أيضًا.

    مودتي



    -------------------
    مُلاحظة:
    الذين يعتمدون على آية [فعليهن نصف ما على المُحصنات من العذاب] ويعتقدون أنَّ هذه الآية دليل على أنَّه لا يُوجد رجم للزانية "المُحصنة" فيبدو أنَّنا بحاجة إلى قراءة الآية بشكل جيد. ومن أجل ضمان قراءة جيدة وصحيحة للآية فإنَّه يتوَّجب علينا تقسيم الآية على النَّحو التَّالي:

    1- ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات
    2- فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض
    3- فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان
    4- فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب

    في النُّفطة رقم (1) الآية تُوصي المُسلمين بالزَّواج من المُحصنات، وفي حال عدم القدرة فإنَّنا ننتقل للنقطة رقم (2) وهو الزَّواج من ما ملكت الأيمان (أي الإماء) وفي هذه الحالة فإنَّه وبعقد مُقارنة بسيطة بين (المُحصنات) الواردة في النقطة رقم (1) وملكات اليمين في النقطة رقم (2) نكتشف أنَّ المقصود بالمُحصنات في النقطة رقم (1) تعني الحرائرة وهي عكس الإماء، ومعنى الآية سيكون (إذا لم تستطيعوا الزواج من الحرائر فيُمكنكم الزَّواج من الإماء) فكلمة (مُحصنات) في النقطة رقم (1) لا تعني المُتزوجة، لأنَّه لا يجوز الزَّواج من المُتزوجة أصلًا. حسنًا، بعد ذلك ننتقل للنقطة رقم (3) وهو بعد أن يتزوَّج الرجل من الأمة، فإنَّ الأمة تُصبح مُحصنة، أي مُتزوجة وليس حرة طبعًا، وبالتَّالي فالآية اشتملت على كلمة "محصنة" بمعنيين في هذه الآية، ففي النقطة رقم (1) جاءت بمعنى الحرة، وفي النقطة رقم (3) جاءت بمعنى المُتزوجة. فالآية تقول إنَّ الأمة إذا تزوجت أحصنت أي أصبحت مُحصنة، ثم ننتقل إلى النقطة رقم (4) من الآية، وهو إذا زنت الأمة بعد أن زواجها "إحصانها" فإن عقوبتها تكون عقوبة "المحصنة" الواردة في نفس الآية، النقة رقم (1) وهي الحرة غير المتزوجة. والحرة غير المُتزوجة عقوبتها 100 جلدة إذا زنت. فلا يُوجد أي ذكر هنا لزنا الحرة المُتزوجة. الآية تشتمل على نوعين من النساء:
    1- حرة غير متزوجة (عقوبتها إذا زنت 100 جلدة)
    2- أمة متزوجة (عقوبتها نصف عقوبة الحرة غير المتزوجة 50 جلدة)

    ولكن كيف توصلنا إلى هذه النتيجة؟
    1- مبدئيًا؛ إذا كانت عقوبة الزنا للمحصنة (بمعنى المتزوجة) وغير المحصنة (بمعنى غير المتزوجة) هي عقوبة موحدة 100 جلدة، فلماذا خصصت هذه الآية أنَّ عقوبة الأمة المتزوجة هي عقوبة المحصنة؟ أليست عقوبة غير المحصنة أيضًا هي نفس العقوبة؟ فلماذا جاء التخصيص إذن؟ لا يُوجد مُبرر لتخصيص عقوبة الأمة المتزوجة بأنها نصف عقوبة المُحصنة طالما أن المحصنة وغير المحصنة عقوبتهما واحدة. ولكن المعنى هنا أنَّ المحصنة المقصودة هنا هي الواردة في النقطة رقم (1) وهي الحرة غير المتزوجة، بدليل أنَّ الآية أصلًا جاءت في الزواج منهن وفي حال عدم القدرة السماح بالزواج من الأمة. ولكن كيف عرفنا أنَّ الحرة غير المتزوجة عقوبتها 100 جلدة؟ ببساطة عرفنا ذلك من الآية رقم 2 من سورة النور [والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة] ربما يقول البعض إنَّ الآية ليس فيها تخصيص، فالآية لم تقل مثلًا فالزانية والزاني غير المحصنين فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة" بل جاءت الآية باسم الجنس وهذا يعني "كل" الزناة: محصنين وغير مُحصنين. في هذه الحالة عليها قراءة الآية رقم 3 من سورة النور والتي تقول [الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك] هذه الآية توضح أنَّ الزناة السابق ذكرهم في الآية رقم 2 من نفس السورة ليسوا متزوجين. فلا يُمكن أن يكونوا متزوجين ثم تأتي الآية لتُحرم الزواج منهم، الآية رقم 3 من سورة النور تُوضح لنا بشكل واضح أنَّ الزناة الواردين في الآية رقم 2 من سورة النور ليسوا متزوجين، فجاءت الآية لتحرم الزواج منهم بعد إيضاح عقوبتهم وهي الجلد. ومن هنا عرفنا أنَّ الحرة غير المتزوجة (والتي تُسمى مُحصنًا) عقوبتها 100 جلدة إذا زنت، وعقوبة الأمة المُتزوجة عقوبتها نصف عقوبة (المٌحصنة: أي الحرة) ونصف المائة جلدة هي 100 جلدة. وتتبقى لنا عقوبةٌ واحدة وهي عقوبة الحرة المتزوجة وعقوبة الحر المُتزوج، وهي الرجم حتى الموت كما جاء في الأحاديث الصحيحة والتي تقترب من التواتر لكثرة من رووا هذه الأحاديث، وهذه الأحاديث ليست من السنة القولية، فهي لا تقول إن الرسول قال: "المحصن يرجم" فحسب؛ بل هي أيضًا من السنة الفعلية، فالرسول رجم أمام جميع من الصحابة، والصحابة شاهدوا الرسول وهو يرجم، وقد رجم أكثر من مرة، وكذلك رجم الصحابة من بعده أيضًا، فالرجم شريعة ثابتة في الإسلام.
                  

العنوان الكاتب Date
لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 09:12 AM
  Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-27-16, 09:28 AM
    Re: لا تعديل بل إلغاء مني عمسيب09-27-16, 09:32 AM
      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 11:42 AM
    Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 11:27 AM
      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 05:54 PM
        Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-27-16, 08:36 PM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 07:28 AM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-28-16, 08:10 AM
            Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 10:31 AM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 08:33 AM
            Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 10:20 AM
              Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 10:29 AM
                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 10:56 AM
                  Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 12:44 PM
                    Re: لا تعديل بل إلغاء MOHAMMED ELSHEIKH09-29-16, 12:59 PM
                    Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 01:16 PM
                      Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-29-16, 04:06 PM
                        Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 05:29 PM
                          Re: لا تعديل بل إلغاء ملهم كردفان09-29-16, 05:40 PM
                          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 06:05 PM
                            Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 07:26 PM
                              Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 08:42 PM
                                Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 10:06 PM
                                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 00:08 AM
                                  Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-30-16, 01:02 AM
                                    Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 07:14 AM
                                      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 10:14 AM
                                        Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-30-16, 12:12 PM
                                          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 07:48 PM
                                        Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 06:16 PM
                                          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 09:06 PM
                                            Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr10-01-16, 02:03 PM
                                              Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr10-01-16, 06:21 PM
                                                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif10-01-16, 07:50 PM
                                                  Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif10-08-16, 11:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de