مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدنا موسى مع الخضر بطرح أسئلة جريئة!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2016, 11:09 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن (Re: عبداللطيف حسن علي)

    موسى والخضر
    أبدأ بوضع فقرات منقولة من الفيديو من مقدمة حلقة سؤال جريء عن قصة سيدنا موسى مع نبي الله الخضر:
    ((حلقة اليوم بعنوان قصة خطيرة في القرآن هذه القصة قد تكون سببا في تركك للإسلام. قصة جاءت في سورة الكهف. السورة التي يقرأها كثير من المسلمين كل يوم جمعة. السورة التي تمتلئ بالأساطير المأخوذة من قصص الأولين. قصة النيام السبعة، أصحاب الكهف، أو قصة ذي القرنين، الإسكندر المقدوني، أو قصة الخضر، والتي هي قصتنا لهذه الحلقة. المشكلة أن الكثير من المسلمين لا يفكرون فيما يقرأون. قصة الخضر مثلا قرأناها وقرئت على مسامعنا مرات كثيرة. ولكن لا نطرح الأسئلة بشأنها. نستمع إليها من باب الخشوع، أو التبرك، أو لأداء فرض الصلاة. يعجبنا التجويد، يعجبنا صوت القارئ، لكن لا أحد يستوقفه المعنى أو تستوقفه الأسئلة المنطقية المرتبطة بالقصة.
    في هذه الحلقة سنفصل قصة الخضر وسنطرح الكثير من الأسئلة الجريئة التي نطالب الشيوخ وعلماء الإسلام وباقي المسلمين بالإجابة عليها. أسئلة مشروعة، أسئلة تجعل كل إنسان يتوقف لحظة بعيدا عن الطقوس ويستخدم عقله. إذن هي قصة خطيرة في القرآن قد تجعلك تترك الإسلام. ومباشرة ندخل للموضوع في سورة الكهف 65 ، 66 نجد (هي تكملة)، موسى وفتاه، موسى مع يشوع بن نون. موسى قيل في تفسير هذه القصة: موسى سأله أحد بني إسرائيل هل يوجد من هو أعلم منك في هذه الأرض فقال لا أعلم أي شخص أعلم مني، فعاتبه الله وقال له يوجد من هو أعلم منك، في التفاسير هذا الشخص هو الخضر، البعض يقول الخِضر، في أشكال كتيرة للإسم على العموم سنقول الخضر. فذهب موسى في طلب الخضر مع فتاه. طبعا القصة نحن تطرقنا لها من قبل، من أين جاءت، هي أساطير موجودة قبل القرآن نقلها القرآن مع بعض التعديلات. المهم موسى وفتاه وجدا "عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما " الله يقول في القرآن يعني "وعلمناه من لدنا علما" يعني الله أعطى لهذا الشخص علم من عنده ويسمى عند علماء بالعلم اللدني، يعني العلم الإلهي، العلم الشرعي، العلم الغيبي، العلم الكبير. قال له موسى، هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا؟ يعني أنا أريد أن آخذ هذا العلم. يعني الخضر عنده قمة العلم اللي ممكن يكون في هذه الأرض. فموسى طبعا يريد أن يتعلم من هذا العلم الإلهي. قال: "هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا". العبد هو الخضر بحسب التفاسير. أنا أخذت مثلا تفسير القرطبي. يقول هو الخضر عليه السلام في قول الجمهور، وبمقتضى الأحاديث الثابتة. (تفسير القرطبي للكهف 61). والخضر نبي عند الجمهور (تفسير القرطبي للكهف 61). هو ليس نبي فقط، هو معلم الأنبياء لأن موسى ذهب عند الخضر ليتعلم منه، فهو موش نبي فقط لأنه يوحى إليه ويعطيه الله الأوامر، هو معلِّم أعظم الأنبياء، موسى من الرسل الكبار خمسة من أولي العزم، يعني يذهب موسى إلى الخضر معناها أن الخضر معلم كبير جدا. هو ليس نبي فقط هو معلم الأنبياء. تفسير العلم في القرطبي: فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما أي علم الغيب (تفسير القرطبي للكهف 61) يعني يعلم الغيبيات يعني الله أعطاه علم كبير.
    شروط التعلم: فلما ذهب قال له إني أريد أن أتعلم منك *قال إنك لن تستطيع معي صبرا
    هو رجل غامض، على فكرة، القرآن لا يقول لنا إسمه، فقط التفاسير والأحاديث، لكن القرآن لا يقول، هو رجل غامض في القرآن. قال إنك لن تستطيع معي صبرا يا موسى.
    * وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا
    يعني كيف تصبر على شيء أنت لا تعرف تفاصيله ولا تعرف علمه
    * قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا
    ستجدني إن شاء الله يعني مطيع ما عندي أي مشكلة. قال (هنا الشرط)
    * قال فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا
    (الكهف 67 إلى 70)
    سأعلق على هذا الجزء. غرضي من هذه الحلقة أن نطرح أسئلة منطقية. الآن سنقوم بتشريح القصة. لكن قبل أن أقوم بتشريح القصة نشوف أول فيديو الشيخ محمد العريفي يعطينا نفس المقدمة للاستدلال فقط لأن الشيوخ يعلمون هذا الأمر، ممكن تجدوا على اليوتيوب فيديوهات كثيرة لشيوخ يفسرون القصة. أخذت مثال من الشيخ العريفي يفسر هذه القصة. . (فيديو العريفي).
    إذن الشرط هو ألا يسأل. لاحظوا معاي أنو من شروط التعلم ألا يسأل عن أي شيء حتى لو كان مخالف للعقل، حتى لو كان مخالف للفطرة، حتى لو كان فيه أمر كبير جدا وفيه يعني مخالفات كبيرة جدا. لحد الآن في عالمنا العربي، هذه طريقة للتعلم. ونحن أخدناها من الإسلام. طريقة التعلم الشيخ والمريد، والمريد لا يسأل، فقط يتعلم، يكتب ما يقوله الشيخ بدون أسئلة . فالسؤال فيه يعني استخفاف بمقام المعلم، لا تسأله، لا تعترض، لا تقل أي شيء، وهذه بالنسبة للقرآن قمة الوسائل البداغوجية [فلسفة التعلُّم] للتعليم، يعني هذا الشخص هو المعلم الإلهي اللي مبعوث للأرض موسى ذهب يتعلم منه، من شروطه ألا يسأل. ولحد الآن نعاني من ويلات هذه البداغوجية في التعليم، لأنه فقط نحفظ وفي الامتحان نعيد ما حفظناه، دون نقد أو تفكير نقدي الـ critical thinking ما عندناش لأنو القرآن والصحابة والرسول وكل هؤلاء علموا أنو أنا أقول وأي شيء أقوله تاخدو، فيه حكمة حتى لو لم تفهمها. ))

    انتهت الفقرات التي أريد أن أبدأ بها التعليق.
    ـــــــــــــــــــــــ
    أول خطأ وقع فيه الأخ رشيد هو قوله أن الله أعطى الخضر "العلم الشرعي".. طبعا هو قال العلم الغيبي والعلم اللدني ولكنه أضاف "العلم الشرعي".. قصة موسى والخضر توضح أن هناك فرق بين العلم الذي عند موسى وهو "علم الشريعة"، والعلم الذي عند الخضر وهو "علم الحقيقة" أو علم "الغيبيات" أو علم "أسرار الفعل الإلهي". وبحسب "علم الشريعة" أو "علم الظاهر" فإن الأشياء التي فعلها الخضر مثل خرق السفينة وقتل الغلام هي أعمال منكرة ومرفوضة. ومشكلة موسى ليست في رفض الأفعال التي أتاها الخضر، فإن الرفض صحيح، ولكن مشكلته في عدم الصبر الذي كان الخضر يتوقعه وحذره من الوقوع فيه. يؤخذ من ذلك أن أسرار الفعل الإلهي يتعلمها الإنسان من الله "وعلمناه من لدنا علما"، والآية تقول: "واتقوا الله ويعلمكم الله" والحديث يقول: "من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم".. أقتطف مما كتبه الأستاذ محمود حول هذه النقطة في كتابه "رسالة الصلاة" قوله:
    وحدة البنية البشرية
    والإنسان الكامل يجيء من التقاء موسى العقل، بخضر القلب على شرط أن يجد موسى مع الخضر الصبر، والثبات.. ولقد قص الله علينا عن موسى الشريعة، وخضر الحقيقة، حيث لم يستطع موسى مع الخضر صبرا: ((وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين، أو أمضي حقبا * فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا * فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا، لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا * قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة؟ فإني نسيت الحوت!! وما أنسانيه إلا الشيطان، أن أذكره، واتخذ سبيله في البحر.. عجبا!! * قال ذلك ما كنا نبغ، فارتدا على آثارهما قصصا * فوجدا عبدا من عبادنا، آتيناه رحمة من عندنا، وعلمناه من لدنا علما * قال له موسى: هل أتبعك على أن تعلمني، مما علمت رشدا؟ * قال إنك لن تستطيع معي صبرا * وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا؟)) ولم يصبر موسى.. وإنما هو لم يصبر لأنه صاحب شريعة، وكان على الحق غيورا.. ولو قد عمل بشريعته هذه حتى بلغ حقيقة كحقيقة الخضر لصبر معه.. والمحاولة هنا، عندنا نحن، هي أن تقوى، بالعبادة، عقولنا حتى تساير، في المطالع، قلوبنا، من غير أن تزعجها، أو أن تعجلها، فنعيش مستنيرين، ومنورين، في أفقي مشارقنا، ومغاربنا، بقمر شريعتنا، وشمس حقيقتنا، والمسافة بينهما محفوظة، في غير إخلال: ((لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر، ولا الليل سابق النهار.. وكل في فلك يسبحون)).

    [من كتاب رسالة الصلاة]
    وفي كتاب "تعلموا كيف تصلون" كتب الأستاذ هذه الفقرات في نفس الاتجاه:
    ــــــــــــــــــــ
    نحن نعلم ، بما علمنا الرسل ، أنه : ((لا إله إلا الله)).. وجميعهم قد جاءوا بها.. وعلمنا في هذا المستوى إنما هو علم بالتعلم ، هو علم كسبي ، وهو ، من ثم ، علم قليل الغِناء ، إلا إذا ما ترسخ في النفس ، وبترسخه في النفس يصبح يقيناً.. ولا يقع ترسخه إلا نتيجة للممارسة العملية.. فبالممارسة العملية يجيء العلم ((الوهبي)) ، في مقابل العلم ((الكسبي)).. وهذا العلم ((الوهبي)) هو ((العلم)) ، وبه تتأثر الأخلاق في اتجاه ما قال المعصوم : ((تخلقوا بأخلاق الله.. إن ربي على سراطٍ مستقيم)) وهو هو المعنى بقوله تعالى : ((واتقوا الله ، ويعلمكم الله)).. قوله ((واتقوا الله)) يعني: اعملوا بالشريعة ، وهي العلم الكسبي ، ((ويعلمكم الله)) العلم ((الوهبي)) ، أو العلم ((اللدني)) لأنه من لدن ((الذات)) ، بلا واسطة.. قال تعالى عن الخضر ، في قصة ما جرى بينه وبين موسى : ((فوجدا عبداً من عبادنا ، آتيناه رحمةً من عندنا ، وعلمناه من لدنا علما)).. هذا العلم اللدني هو ((العلم)).. وهو لا يؤخذ إلا عن الله ((بلا واسطة)).. الأنبياء ، والرسل ، لا يعلِّمونه.. وإنما هم يعلمون الوسيلة إليه.. ولقد جاء في هذا المعنى حديثان ، عن النبي ، مأخوذان عن آية : ((واتقوا الله ، ويعلمكم الله)).. أولهما : ((من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم)).. وثانيهما : ((إنما أنا قاسم ، والله يعطي.. ومن يرد به الله خيراً يفقهه في الدين.. ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يجيء أمر الله)).. قوله ، في الحديث الأول : ((من عمل بما علم)) يعني من عمل بالشريعة ، في العبادة ، والمعاملة.. ((أورثه الله علم ما لم يعلم)) عنى بها علمه الله العلم اللدني ، وهو علم ((أسرار الألوهية)).. وحين يوجب العلم ((بالشريعة)) تجويد ((العبادة)) يوجب العلم ((بأسرار الألوهية)) تجويد ((العبودية)) ، وهي الأدب الواجب على العبد ، نحو الرب.. والحديث الثاني أوضح في الدلالة على أن النبي ، إنما يعلمنا الوسيلة ، التي بها نتوسل إلى منازل العلم ((اللدني)).. قال : ((إنما أنا قاسم)) ، يعني ، إنما أنا معلم ((للشريعة)).. قوله : ((والله يعطي)) يعني ، والله يعطي ((الحقيقة)).. والحقيقة هي أسرار الألوهية.. قوله : ((ومن يرد به الله خيراً يفقهه في الدين)) هو لا يعني ((بالفقه)) هذا الذي يفني الناس أعمارهم في دراسته ، وتحصيله ، الآن.. وإنما يعني : معرفة أسرار الحكمة ((الباطنة)) ، في فعل الله ((الظاهر)).. وهذه هي ما عنيناها بعبارة : ((أسرار الألوهية)) التي سلفت الإشارة إليها.. وفي عجز الحديث سر عظيم ، وذلك حيث يقول : ((ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يجيء أمر الله))..
    [تعلموا كيف تصلون]
    الفقرة التالية من مأخوذة من أحد كتيبات الفكرة الجمهورية وهي موجهة أيضا للمسيحيين كرشيد، وذلك لأن المسيحية تحدثت عن طبيعتي المسيح، طبيعة ناسوتية (بشرية) وطبيعة (لاهوتية) إلهية، وهي ميراث كل إنسان في الحقيقة، لأن في الإنسان روح الله "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي"
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المسيح النبي الإسرائيلي الذي بعث في بني إسرائيل إنما هو صورة للمسيح المحمدي الذي سينزل ويقيم جنة الأرض.. المسيح الإسرائيلي قبس من المسيح المحمدي، وليس إياه – هو تنزل منه، كما أن آدم، وسائر الأنبياء تنزل من الحقيقة المحمدية (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقة من تراب، ثم قال له كن فيكون).. ثم إن العيسوية مقام قامه النبي في معراجه، مقاماً ملكوتياً، ثم حققه بانتقاله، تحقيقاً برزخياً، وهو إنما قد أخذ من برزخه يمد أولياءه من آل بيته، من عطاء هذا المقام، حتى يخرج منهم رجلا تربى على نهج النبوة المسدد، واستمد من نور الولاية المفاض، فاستعد منه المكان لتلقي هجرة محمد الروحية، من برزخه، وهو يحي سنته، ويتشرب شمائله، كما عبر عن ذلك القرآن بقوله (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد!!) فالمسيح محمدي، عرقياً، وروحياً.. والمسيح النبي نفسه إنما بشر بمجيء المسيح المحمدي..

    توحيد الثالوث الإسلامي:

    لقد بعث موسى إلى مجتمع قريب عهد بقانون الغابة، ولذلك دعته التوراة إلى مجرد العدل (النفس بالنفس، والعين بالعين) وكادت أن تقتصر عليه.. فجاءت تشاريع التوراة، في طرف البداية، مما يقابل الغلو في المادية.. ثم جاء المسيح النبي بتشريع يشد الناس إلى طرف النهاية، كرد فعل مقابل لما كانت عليه الحياة يومئذ من الغلو في المادية، فقام الإنجيل على الغلو في الروحانية، بصورة هي أقرب إلى الوصايا الخلقية المعلقة فوق ذلك الواقع البدائي.. ولذلك قال المسيح لتلاميذه (سمعتم أنه قيل عين بعين، وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر، بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضاً).. وذلك مما احتاج إلى مجيء محمد بالإسلام، وسطاً بين طرف الغلو في المادية، والغلو في الروحانية فجمع القرآن في سياق واحد بين خصائص اليهودية، وخصائص النصرانية بقوله (وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا، وأصلح، فأجره على الله.. إنه لا يحب الظالمين).. فالإسلام، بذلك، إنما يتجافى عن مستوى البدائية التي وجدت عليه اليهودية الناس، ثم هو في نفس الوقت، يضع المنهاج الذي يجعل وصايا المسيح الأخلاقية ممكنة التطبيق.. وعلى ذلك يتم توحيد الثالوث الإسلامي: اليهودية، والمسيحية، والإسلام..
    وكذلك جاء الإسلام برسالتين: رسالة أولى في طرف البداية هي مما يلي اليهودية (القرآن المدني)، ورسالة ثانية في طرف النهاية، هي مما يلي النصرانية (القرآن المكي).. الأولى قامت على الوصاية، والثانية على الحرية.. وسيجيء المسيح المحمدي فيطبق الرسالة الثانية من الإسلام في قمة تتوج مرحلة العقيدة من كل الأديان، فتلتقي عندها كل الأديان، حيث الإسلام (دين الفطرة) – (الفكر المستقيم، والقلب السليم) ــ التي يلتقي عندها كل البشر..

    الحاجة إلى مجيء المسيح:

    الحاجة إلى مجيء المسيح (الإنسان الكامل) (المخلص) إنما هي حاجة حياتية شديدة الإلحاح... هي الحاجة إلى مرحلة السلام... وقد فشلت البشرية، في صورة أنظمتها، وفلسفاتها، عن التخلص من رواسب عهد الغابة حيث القوة هي التي تصنع الحق، وتتقاضاه، فالقهر السياسي، كما يمثله النظام الشيوعي، يسلب البشرية حريتها، والقهر الطبقي، كما يمثله النظام الرأسمالي، يحرم البشرية فرص رخائها، والتفرقة العنصرية، والتمييز الجنسي، ينتهكان الكرامة البشرية.. ورواسب الحضارة من الرفض، والعنف والهوس والقلق، تسلب البشرية أمنها.. وقد انقسمت الكرة الأرضية، اقتصاديا، إلى نصف شمالي غنى، والى نصف جنوبي فقير.. وانقسم المجتمع البشرى إلى معسكرين، هما في سباق محموم للتسلح، سعيا وراء إحراز التفوق العسكري، أو توازن القوى... وهما يستهلكان موارد البشرية المحدودة استهلاكا طاحنا على حساب رخائها المادي... وخطر الحرب الثالثة النووية ماثل وملح... وهكذا فإن الحاجة إلى المسيح هي الحاجة إلى السلام - وهي حاجة حياتية للنوع البشرى نفسه..
    أمّا مجيء المسيح (كإنسان كامل) فإنما يدل على حتميته سهم تطّور الحياة البشرية الصاعد من مستوى المادة الصمّاء، إلى مستوى المادة الحيّة، إلى الحيوانات الدنيا، إلى الحيوانات الثدية، إلى الحياة البشرية، وذلك ممّا يدل على انفتاح هذه الحياة، في اتجاه اطّراد التطوّر على حياة أكمل، وأكثر إنسانية، هي حياة الإنسان..
    ثم إنّ هذه الحياة البشرية، وهي تسير وفق قانون طبيعي محكم (الإرادة الإلهية)، بادي الغائية لابد أن تبلغ مداها، وهو الحياة الكاملة فلن يكون قصارى تطورها إلى هذا الطور الذي يزخر بشتى عناصر النقص.. ثم إنّ هذا الطور نفسه مهدد بالانقراض في حرب عالمية نووية ما لم تنكسر حلقة التوتر الراهنة بحدث (حياتي) شامل في مستوى مجيء الإنسان الكامل، به يتم التواؤم بين الحياة البشرية، وهذه البيئة الجديدة..
    ثم إنّ الدين، من حيث هو دين، لا يمكن أن يواجه تحدى الحياة المعاصرة، بكل حضارتها المادية، وإفرازاتها العلمانية إلاّ في مستوى حدث روحي كمجيء الإنسان الكامل، وذلك بين يدي منهاج علمي لحل مشكلات هذه الحياة في السلام، والرخاء، ولإقامة الحكومة العالمية على قانون العدل، والمرحمة.. فلا يمكن أن يكون قصارى ما انتهت إليه التجربة الدينية هي ما آل إليه أتباع الأديان اليوم من انحطاط خلقي، وانحراف ديني... فلا بد أن تكون للدين قمة تتوحّد عندها البشرية، وتحقق بها تطلّعاتها، وأشواقها، لا سيما والأديان نفسها مبشّرة بهذه القمّة، وبهذا الحدث..

    البشارة النبوية بمجيء المسيح وبقيام جنّة الأرض:

    قال النبي الكريم: (لن يخزي الله امّة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها) وقال: (يكون عيسى بن مريم، في امتّى حكما عدلا، وإماما مقسطا، يدق الصليب، ويذبح الخنزير، ويضع الجزية، ويترك الصدقة، فلا يسعى على شاة، ولا بعير، وترفع الشحناء، والتباغض.. وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء، وتكون الكلمة واحدة، فلا يعبد إلا الله، وتضع الحرب أوزارها) وفى الحديث إشارة واضحة إلى مجيء المسيح لتطبيق الرسالة الثانية من الإسلام حيث (يضع الجزية، ويترك الصدقة)، و(تضع الحرب أوزارها) وذلك بنسخ آيات الوصاية، وإحكام آيات الحرية.. كما أنّ في الحديث إشارة لمجيء عهد الاشتراكية وعهد الوفرة، حيث تنسخ آية الصدقة، وهي آية رأسمالية ملطّفة وتحكم آية الاشتراكية (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو) ... والإشارة كذلك، إلى حلول السلام، وتوحيد البشرية، ماثلة..
    وكما يعم الرخاء والسلام الأرض، كذلك يرفع إصر العذاب عن أهل الأرض، وعن أهل البرزخ، معا... وذلك حيث يحبس إبليس في النار ألف عام مدة هذه الجنّة فيفدى به المعذبون في القبور، فيعتقون من العذاب، ويكف ضلاله عن المنعّمين في تلك الجنّة، فلا يضلون... وذلك كما يحدث للشياطين في رمضان، قال النبي: (إذا كانت أول ليلة من رمضان صفّدت الشياطين، ومردت الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنّة، فلم يغلق منها باب، ونادى مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، وللّه عتقاء من النّار، وذلك في كل ليلة)..
    وعتق المعذبين من نار القبور إنّما هو صورة لعتق المعذبين من النار الكبرى، ذلك بأن العذاب في النار أبدي له وقت ينتهي فيه، وليس سرمديا، لا ينتهي، والحكمة منه تعليمية هي لتخليص الكفّار من كفرهم، واضطرارهم إلى الإيمان... ففي رواية عن الحسن، عن عمر بن الخطاب قال النبي: (لو لبث أهل النار عدد رمل عالج لكان لهم يوم يخرجون فيه) ذكر ذلك في تفسير قوله تعالى: (لابثين فيها أحقابا)، وقال ابن القيّم: (وحسبك بهذا الإسناد جلالة، والحسن، وان لم يسمع من عمر، فإنما رواه من بعض التابعين، ولو لم يصح عنده ذلك عن عمر لما جزم به وقال: قال عمر بن الخطاب) – (حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح) الجزء الثاني، الصفحات 171/172) وقال النبي أيضا: (يأتي على النار زمان تخفق أبوابها ليس فيها أحد) – (الحافظ) في (تخريج أحاديث الكشّاف) (الجزء الرابع، صفحة 87 رقم 194)
    المسيح اسم الله المجسّد:

    المسيح إنما سيجيئ تجسيدا لاسم الله الأعظم، كما هو تأويل قوله تعالى: (هل ينظرون إلاّ أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام، والملائكة، وقضى الأمر، والى الله ترجع الأمور؟؟) و (ظلل الغمام) هي عنصر الجسد الإنساني... ولقد رأى النبي اسم الله الأعظم مجسّدا في الصورة الإنسانية، في المعراج، كما قال: (رأيت ربىّ في صورة شاب له وفرة) ((روى الطبراني أنّ حديث ابن عباس في الرؤية صحيح، لا ينكره إلاّ معتزلي – (اللآلئ المصنوعة)، للسيوطي))، وعن هذا التجسيد قال النبي: (ما منكم من أحد إلا سيكلّمه ربه ليس بينه ترجمان ولا حجاب يحجبه) – صحيح البخاري، الجزء الرابع.. وعن تجسيد (الله) في الصورة الإنسانية يوم القيامة: ((روى أبو هريرة أنّ الناس قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال: هل تضارون في القمر ليلة البدر؟؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: فهل تضارون في الشمس ليس دونها حجاب؟! قالوا: لا يا رسول الله.. قال فإنكم ترونه كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها – أو منافقوها – فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم!! فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربّنا، فإذا جاء ربنا عرفناه.. فيأتيهم الله، في صورته التي يعرفون فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه)).. صحيح البخاري، الجزء الرابع... وفى الحديث إشارة إلى أنّ الناس (إلههم)، دائما هواهم، فلا يكون (الإله)، هو (الله)، إلاّ لعارفيهم، وإلاّ الفينة بعد الفينة، ذلك بأن (إلهنا)، دائما، هو تصوّرنا (لله) وليس هو (الله)، وهو تصوّر متأثر بهوانا.. والسعي هو أن نتحرّر من هوانا، أو نحرّره، ليكون (إلهنا)، هو (الله)، فنكون قد حققنا (لا إله إلاّ الله) حق تحقيقها، وهيهات هيهات!!
    وقصة موسى والخضر المعروفة، من سورة الكهف، إنّما تشير إلى تجسيد اسم الله الأعظم في صورة العبد الخضر (فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا، وعلمناه من لدنّا علما) .. وصورة الخضر هي صورة من صور المسيح لأن الخضر على القدم العيسوي (وإلياس على القدم النبوي).. ولقد قام الخضر بما يحرم في الشريعة، وينكر في العرف، من الأعمال، وهي خرق السفينة وقتل النفس، وإقامة الجدار الوشيك الانقضاض!! فلم يبق إلاّ أنّ تلك الأفعال قد جرت على يدي تجسيد حكم الوقت لاسم الله الأعظم وهو يعلّم موسى أسرار الإرادة الإلهية... فلكأن موسى إنّما كان يتلقى العلم من ولاية الخضر – موسى من حيث ولايته، ونبوته، ورسالته.. وولاية الخضر إنّما هي تجسيد الاسم الأعظم حسب مقتضى حكم الوقت..

    [من كتيب :الموالد الثلاثة: مولد محمد، مولد المسيح، مولد السودان] ويمكن قراءته في موقع الفكرة.

    أشكر كل الذين تداخلوا في البوست وربما أجد الوقت للتعليق على ما أراه ضروريا فقط.

    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدنا موسى مع الخضر بطرح أسئلة جريئة!! Yasir Elsharif09-02-16, 12:22 PM
  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن اخلاص عبدالرحمن المشرف09-02-16, 01:01 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-02-16, 01:11 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Muhamed Hassan Abdalla09-02-16, 01:34 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عمر عثمان09-02-16, 02:21 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-02-16, 02:45 PM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-02-16, 02:54 PM
            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-02-16, 03:40 PM
              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن علاء سيداحمد09-02-16, 05:06 PM
                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عوض محمد احمد09-02-16, 06:18 PM
                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عوض محمد احمد09-02-16, 06:18 PM
  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن نيازي مصطفى09-02-16, 07:27 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Abdelrahim Mohmed Salih09-02-16, 07:38 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبدالعزيز الفاضلابى09-02-16, 08:14 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن د.أحمد الحسين09-02-16, 08:10 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبدالعزيز الفاضلابى09-02-16, 08:26 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-02-16, 10:57 PM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن علاء سيداحمد09-03-16, 00:07 AM
            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-03-16, 00:52 AM
            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-03-16, 01:09 AM
              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عمر سعيد علي09-03-16, 06:55 AM
              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 11:51 AM
  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن حاتم إبراهيم09-03-16, 06:32 AM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن muntasir09-03-16, 06:43 AM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبداللطيف حسن علي09-03-16, 08:42 AM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن الأمين عبد الرحمن عيسى09-03-16, 08:47 AM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبداللطيف حسن علي09-03-16, 09:04 AM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-03-16, 10:37 AM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 11:09 AM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Shams eldin Alsanosi09-28-16, 04:50 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن علي الكرار هاشم09-03-16, 11:27 AM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-03-16, 12:12 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 12:24 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-03-16, 12:49 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 12:56 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Abdelrahim Mohmed Salih09-03-16, 02:20 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 03:10 PM
  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن محمد حيدر المشرف09-03-16, 04:55 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-03-16, 05:18 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-03-16, 07:08 PM
    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 07:32 PM
      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبداللطيف حسن علي09-03-16, 08:23 PM
        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبداللطيف حسن علي09-03-16, 08:28 PM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 09:09 PM
          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-03-16, 08:52 PM
            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات09-04-16, 00:53 AM
              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن زينب محمد عبدالله09-04-16, 02:47 AM
                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن اخلاص عبدالرحمن المشرف09-04-16, 06:25 AM
                  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-04-16, 10:29 AM
                    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-04-16, 11:24 AM
                      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن muntasir09-04-16, 12:21 PM
                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-04-16, 05:30 PM
                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن HAIDER ALZAIN09-05-16, 02:15 PM
                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-05-16, 07:47 PM
                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات09-05-16, 09:01 PM
                              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات09-05-16, 09:48 PM
                                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات09-05-16, 10:29 PM
                                  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-06-16, 06:38 AM
                                    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-06-16, 09:18 AM
                                      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-06-16, 09:36 AM
                                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-06-16, 12:33 PM
                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-06-16, 04:22 PM
                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن وضاح عبدالرحمن جابر09-06-16, 05:30 PM
                                              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-06-16, 09:35 PM
                                                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-07-16, 01:52 AM
                                                  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-07-16, 01:53 AM
                                                    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن منتصر عبد الباسط09-07-16, 02:48 AM
                                                      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-07-16, 04:35 AM
                                                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-07-16, 07:00 AM
                                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن أحمد محمد عمر09-07-16, 07:23 AM
                                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-08-16, 03:26 PM
                                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عمار قسم الله09-08-16, 03:39 PM
                                                              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن الصادق اسماعيل09-08-16, 06:45 PM
                                                                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Munir09-08-16, 08:14 PM
                                                                  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Kostawi09-09-16, 09:11 PM
                                                                    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات09-26-16, 00:19 AM
                                                                      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-27-16, 10:10 AM
                                                                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-27-16, 11:47 AM
                                                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Saifaldin Fadlala09-27-16, 01:33 PM
                                                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Dr. Ahmed Amin09-27-16, 09:17 PM
                                                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-28-16, 07:21 AM
                                                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-28-16, 12:26 PM
                                                                              Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن muntasir09-28-16, 02:01 PM
                                                                                Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Frankly09-28-16, 02:46 PM
                                                                                  Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبدالعزيز الفاضلابى09-29-16, 04:52 PM
                                                                                    Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif09-29-16, 08:50 PM
                                                                                      Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن عبدالعزيز الفاضلابى09-29-16, 09:01 PM
                                                                                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Adrob abubakr09-29-16, 11:17 PM
                                                                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات10-01-16, 01:01 AM
                                                                                            Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات10-01-16, 01:08 AM
                                                                                        Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن Yasir Elsharif10-01-16, 10:48 AM
                                                                                          Re: مسلم سابق يتحدى المسلمين ويتناول قصة سيدن صلاح جادات10-02-16, 01:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de