|
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� (Re: Kabar)
|
العزيز Kabar التحية والإحترام هذا موضوع مهم وكبير وحساس وكضابط شرطة سابق جذبني العنوان وقرأت رؤيتك للموضوع أرجو أن تسمح لي بالإختلاف مع رؤيتك ولدي عليها جملة ملاحظات واضح أنك لم تطلع علي تجارب جهاز الأمن السياسي في السودان منذ جهاز الأمن العام التابع للداخلية وحتي جهاز الأمن الحالي والقوانين التي نظّمت عمل هذه الأجهزة وواضح كذلك أنك لم تقم بدراسة وافية لعمل أجهزة الأمن حول العالم لتصل إلي هذه التوصيات التي ختمت بها ورقتك وهناك خلط واضح وقعت فيه كرجل قانون وهو تسميتك لسلطات الضبط الإداري التي يمارسها جهاز الأمن بالسلطات التنفيذية الخطأ الذي قادك إلي إستنتاج في غاية الخطورة وهو قولك أن المبادئ الدستورية تحدد عمل هذا الجهاز وهو خدمة وبالتالي فهي ليست تنفيذية أو تشريعية أو قضائية! هذا كلام غريب جهاز الأمن هو أحد أذرع السلطة التنفيذية ولو إقتصر عمله علي تقديم الخدمة فقط! فالسلطات كما هو معلوم في الدولة ثلاث وليست أربع كما يُفهم من وضعك للخدمة خارج السلطات الثلاث! أراك قد دافعت عن تبعية قوات الدعم السريع لجهاز الأمن بدعوي أن العلاقة مالية فقط أياً كان رأي الناس في قوات الدعم السريع فلا ينبغي أن تتبع لجهاز الأمن والأمر الطبيعي أن تتبع للقوات المسلحة لأنها قوة قتالية وهذه ليست من مهام جهاز الأمن الذي يملك الآن قوة للعمليات تقارب قوة القوات المسلحة هذا الإزدواج في الإختصاصات ضار بالقوات المسلحة وضار بجهاز الأمن ذكرت أن قوات الدعم السريع كانت جزء من الدفاع الشعبي وهذا ليس صحيحاً الدعم السريع كانت جزء من حرس الحدود الذي تكوّن من مليشيات قبلية تابعة لموسي هلال وحميدتي وذلك بعد أن نشب القتال بين قوات حميدتي والقوات الحكومة في العام ٢٠٠٦ لعدم تلبية الحكومة لمطالب حميدتي بعد نهاية المعارك والإتفاق تم إنشاء قوات حرس الحدود وتبعيتها للقوات المسلحة قبل حوالي خمس سنوات قتل جهاز الأمن مساعد تابع لحرس الحدود في نيالا قامت قوات حرس الحدود بمحاصرة مباني جهاز الأمن لمدة يومين وإستخدمت الأسلحة الثقيلة في مهاجمة مباني الجهاز الأمر الذي نتج عنه مقتل ضابط في الجهاز بعد نهاية المواجهة مباشرة تم فصل قوات حميدتي من حرس الحدود وتكوين قوات الدعم السريع وتبعيتها إلي جهاز الأمن. قولك بأن القانون يسمح للنيابة بتفتيش حراسات الجهاز فهو كلام فوق أنه نظري غير قابل للتطبيق لسطوة الجهاز أذكر في بداية التسعينيات تقدمت إمرأة لمولانا أحمد عبدالحفيظ مهيّد وكيل النيابة في نيالا بعريضة تشكو فيها أن جهاز الأمن إعتقل زوجها لمدة أسبوع دون أن تعرف سبباً للإعتقال ولم يُسمح لها بزيارته علّق مولانا علي العريضة طالباً من مدير جهاز الأمن التعليق علي شكوي المرأة فأرسل مدير الجهاز أفراده لإعتقال وكيل النيابة ومكث مولانا في حراسات جهاز الأمن لمدة أسبوع! فكيف تراقب النيابة جهاز الأمن وتفتش حراساته؟ أراك تدافع عن المحاكم الخاصة بجهاز الأمن لمحاكمة أفراده! هذه المحاكم غير دستورية حيث يشملها قرار المحكمة الدستورية الصادر العام الماضي والقاضي بأن محاكم الشرطة غير دستورية وهي ليست كالمحاكم العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة التي نص عليها الدستور ومن نافلة القول أن الشرطة وجهاز الأمن كلاهما قوة مدنية وليست عسكرية وبالتالي علي أفرادهما الخضوع للقضاء الطبيعي كما هو معمول به في كل العالم أخيراً إقتراحك بقيام شرطة فدرالية تقوم بمهام جهاز الأمن في مجال سلطات الضبط الإداري والفصل بين الأمن الداخلي والخارجي أوافقك فقط في الفصل بين جهازي الأمن الداخلي والخارجي لكن موضوع الشرطة الفيدرالية هو أمر واقع بموجب دستور ٢٠٠٥ أما مسألة تطبيقه أو عدمه هذا أمر آخر ولا أوافقك إطلاقاً علي إسناد مهام جهاز الأمن للشرطة كما إقترحت فمهام الشرطة لا علاقة لها في عالم اليوم بمهام جهاز الأمن إلا في مجال التنسيق وهو ما جري عليه العمل حتي في الدول التي إستشهدت بها في حديثك ففي بريطانيا لا علاقة للشرطة بعمل جهاز الأمن وفي أمريكا يقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بمهام جهاز الأمن الداخلي إلي جانب أجهزة أخري وله سلطات ضبط إداري للتحقيق في جرائم معينة أما في كندا حيث تقيم فلا علم لي بطبيعة عمل جهاز الأمن هناك ولو كان جزءاً من الشرطة سيكون هذا وضع شاذ وغريب عما جري عليه العمل في الدول الغربية الذي أراه هو قيام جهاز أمن داخلي وآخر خارجي ولا بأس من أن يمنح القانون سلطات الضبط الإداري لكن يكون ذلك بإشراف فعلي للنيابة والقضاء كما هو الحال بالنسبة للشرطة في عالم التخصص اليوم ينبغي أن يكون جهاز الأمن منفصلاً تماماً عن الشرطة يجمعهما التنسيق فقط شاكر لك إثارة هذا الموضوع المهم مودتي وتقديري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأمن الوطني السوداني | Kabar | 08-14-16, 02:06 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:07 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:13 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:17 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:20 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:23 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 02:33 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | محمد النيل | 08-14-16, 03:36 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-14-16, 03:41 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | aydaroos | 08-14-16, 09:08 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | حامد عبدالله | 08-14-16, 10:22 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-15-16, 00:19 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-15-16, 00:20 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-15-16, 00:24 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | سيف اليزل سعد عمر | 08-15-16, 10:38 PM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | صلاح جادات | 08-15-16, 10:45 PM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | محمد الحسن حمدنالله | 08-16-16, 00:30 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-16-16, 03:16 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-16-16, 03:19 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-16-16, 03:30 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-16-16, 03:37 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | Kabar | 08-16-16, 03:41 AM |
Re: رؤية لمعالجة السلطات التنفيذية لجهاز الأ� | محمد الحسن حمدنالله | 08-16-16, 10:34 AM |
|
|
|